تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تتعاملي مع الشعر الجاف باستخدام الوصفات الطبيعية؟

كيف تتعاملي مع الشعر الجاف باستخدام الوصفات الطبيعية؟

دائما تبحث النساء عن طرق ووسائل تنعيم الشعر الجاف وعلاج خشونته، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية الفعالة التي تعالج جفاف الشعر بفعالية سوف نذكرها بالتفصيل.

الشعر الجاف

يحتاج الشعر الجاف إلى عناية فائقة أكثر من غيره من أنواع الشعر الأخرى، فهو يحتاج دائما إلى الترطيب لأنه يفتقر إلى الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، وهذا ينتج عنه جفاف الشعر وتقصفه وهيشانه، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساهم في علاج تلك المشكلة، وهذه الوصفات تعمل على تنعيم الشعر الجاف وترطيبه وتحسين مظهره ومنحه الحيوية واللمعان والنعومة التي تحلم بها كل امرأة.

أسباب جفاف الشعر وتقصفه

هناك عدة أسباب تؤدي لجفاف الشعر وتقصفه، وتشمل القيام بغسل الشعر باستمرار فهذا يؤدي إلى تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وكذلك فإنه يفقده الأملاح الطبيعية التي تعمل على منحه المرونة، وأيضا هناك بعض أنواع الشامبو لا يتناسب مع نوع الشعر فيسبب جفافه، كما أن بعض أنواع الصابون تكون قاسية على الشعر وتؤدي لإفقاده المواد الدهنية الطبيعية تماما، وأيضا عدم الاهتمام بشطف الشعر جيدا بعد استخدام الشامبو، وكما أن غسل الشعر المستمر يؤدي لجفافه فعلى العكس أيضا عند ترك الشعر لفترة طويلة بدون غسل تتراكم الأتربة والأوساخ بداخله مسببة جفافه، واستخدام المشط البلاستيك يسبب تقصف الشعر وتلفه والأفضل للشعر القيام بتمشيطه بمشط خشب ذو أسنان واسعة، ولا ينصح بتمشيطه مباشرة وهو مبتل لأن ذلك أيضا يسبب تقصفه، ومن أسباب جفاف الشعر وتقصفه كذلك سوء التغذية والتعرض للحرارة الشديدة والطقس الجاف، وأيضا استخدام الأدوات الكهربية التي تجفف الشعر عن طريق الهواء الساخن، بالإضافة إلى بعض أنواع الأصباغ وكذلك كريمات الفرد أو كريمات تجعيد الشعر جميعها من أسباب جفاف الشعر وتقصفه.

علاج الشعر الجاف والمتقصف

وصفة المايونيز مع العسل

عبارة عن نصف كوب من المايونيز يمزج مع ملعقتان من العسل وملعقتان من حبة البركة المطحونة وملعقتان من زيت الصبار، بعد مزج المكونات جيدا يطبق المزيج على الشعر بأكمله، ثم نتركه لمدة نصف ساعة قبل القيام بغسل الشعر بالماء الدافيء.

وصفة الليسان والجلسرين

مكوناتها هي حفنة من زهرة الليسان وربع كوب من زيت جوز الهند بالإضافة إلى ربع كوب من الجلسرين، يتم نقع زهرة الليسان في إناء يحتوي على الماء لمدة ساعة، ثم يضاف لها زيت جوز الهند والجلسرين، وبعد ذلك يصفى المزيج لإزالة زهور الليسان ثم يتم تطبيقه على الشعر، فهو يعمل كغسول لتنظيف الشعر وترطيبه وعلاج تقصفه.

مجموعة من الزيوت الطبيعية

يتم عمل مزيج مكون من أفضل الزيوت للشعر، فنأخذ ملعقتان من كل من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر، نقوم بخلطهم جيدا ثم نقوم بتدفئة مزيج الزيوت على النار، ونقوم بتطبيقه على الشعر وهو دافئا مع تغطيته بكيس من البلاستيك، وننتظر لمدة ربع ساعة ثم نقوم بغسل الشعر كالمعتاد.

وصفة الأفوكادو مع المايونيز

تتكون الوصفة من ربع ثمرة من الأفوكادو المهروس والتي يتم خلطها مع أربعة ملاعق كبيرة من المايونيز للحصول على مزيج متجانس، يطبق المزيج على الشعر بأكمله ويغطى بكيس من البلاستيك، ثم يترك لمدة نصف ساعة وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالماء الدافيء والشامبو المخصص لنوع الشعر.

الشعر الجاف والخشن

من الضروري بالنسبة للشعر الجاف والخشن منحه العناية الفائقة للتخلص من خشونته، حيث ينصح بترطيبه بشكل مستمر عن طريق حمامات الزيت والكريم وخاصة تلك التي تحتوي على البروتين، ولا بد من تنظيف الشعر باستمرار وعدم تركه بدون غسل مدة طويلة حتى لا يتراكم فيه العرق والأوساخ، كما يجب أيضا الحرص على منحه التغذية التي يحتاجها باستمرار عن طريق الوصفات الطبيعية المغذية للشعر، وأيضا عن طريق تناول الأطعمة الصحية المفيدة لتغذية الشعر بحيث تحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات اللازمة للحفاظ على الشعر، كما ينصح أيضا باستخدام البلسم باستمرار وخاصة على أطراف الشعر المتقصفة، ويجب قص أطراف الشعر الجاف والخشن بانتظام لأنها قد تؤدي لانتقال التلف والتقصف لباقي الشعر، كما أن قص الأطراف يساهم في تحفيز نمو الشعر الصحي، ويعد التدليك من الأمور الهامة أيضا للحفاظ على صحة الشعر ولتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، فهو يساهم في وصول الغذاء إلى بصيلات الشعر مما يعمل على تقويتها، ونستخدم أطراف الأصابع في التدليك يوميا عن طريق القيام بحركات دائرية في فروة الرأس، ولا بد من استخدام الشامبو الملائم لنوع الشعر حتى لا يتسبب في جفافه وتقصفه.

علاج الشعر الجاف والتالف

وصفة الزبادي وزيت الزيتون

ملعقة كبيرة من الزبادي يضاف لها ملعقتان من زيت الزيتون وملعقتان من العسل وملعقتان من من حمام كريم الشعر ذو النوعية الجيدة، تمزج جميع المكونات جيدا ثم يضاف لها كوبا من الماء الدافيء، ثم يوضع المزيج على الشعر لمدة ساعتين وبعد ذلك نشطف الشعر بالماء الفاتر، ويراعى تكرار الوصفة مرتان أسبوعيا لعلاج جفاف الشعر والتلف.

وصفة الموز واللبن

عبارة عن ثمرتان من الموز المهروس يضاف لهما ملعقتان من عسل النحل والقليل من الحليب حسب الحاجة بحيث يصبح لدينا مزيج متماسك، يتم تطبيقه على الشعر لمدة ساعة كاملة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر، وللحصول على أفضل النتائج نقوم بتكرار الوصفة مرتان يوميا.

وصفة البيض مع زيت الزيتون

بيضة واحدة وملعقتان من زيت الزيتون وملعقتان من عصير الليمون، نقوم بمزجهم جميعا جيدا ونستخدم المزيج كدهان على الشعر بأكمله، وننتظر لمدة ساعتين ثم نغسل الشعر كالمعتاد، ويجب تكرار الخلطة ثلاث مرات أسبوعيا من أجل علاج تلف الشعر وجفافه نهائيا.

وصفة الزبادي والعسل وخل التفاح

يستخدم الزبادي في الكثير من وصفات الشعر الجاف حيث يعالج الجفاف والتلف في الشعر، وفي هذه الوصفة نأخذ نصف كوب من الزبادي ونضيف له ملعقة صغيرة من العسل وأخرى من خل التفاح، بعد مزج المكونات جيدا يطبق المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف ويترك حوالي ربع ساعة، وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالماء الدافيء، ويمكن ملاحظة النتيجة السريعة مع التكرار عدة مرات أسبوعيا.

علاج الشعر الناشف والهايش

الجيلاتين

يعمل على علاج جفاف الشعر وهيشانه، ويستخدم عن طريق إضافة ملعقتان كبيرتان منه إلى كوب من الماء الساخن، ثم يتم وضعه على الشعر بعد غسله مباشرة من أجل تنعيمه وتخفيف الهيشان، كما يمكن أيضا عمل وصفة مكونة من ملعقة كبيرة من الجيلاتين ممزوجة مع ملعقة كبيرة من خل التفاح و5 قطرات من زيت إكليل الجبل في كوب من الماء، وعند امتزاج جميع المكونات يمكن تطبيق المزيج على الشعر النظيف مع تدليك فروة الرأس، ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الشعر بالماء الدافيء، ويكرر الاستخدام مرة واحدة أسبوعيا حتى يمكن ملاحظة التحسن في ملمس الشعر وصحته.

الحلبة

تساهم الحلبة في ترطيب الشعر وتنعيمه بشكل فعال، وطريقة استخدامها يكون بنقع بعض من بذور الحلبة في مقدار من الماء طوال الليل، وفي الصباح نقوم بطحن بذور الحلبة ونضيف إليها نصف كوب من الزبادي وملعقة من زيت الزيتون وأخرى من العسل، يتم تطبيق الخليط على الشعر ويدلك به فروة الرأس، ثم نقوم بتغطية الشعر لمدة ساعة وبعدها نغسله جيدا بالماء، وبتكرار العملية مرتان أسبوعي يمكن ملاحظة نتائج رائعة في فترة وجيزة.

الصبار

من أهم المواد الطبيعية المستخدمة في علاج مشكلات الشعر مما يجعله مكونا أساسيا في العديد من الشامبوهات ومنتجات العناية بالشعر، ويمكن عمل وصفة من الصبار لترطيب الشعر الجاف وذلك بمزج أربعة ملاعق من جل الصبار مع ملعقتان من زيت جوز الهند وملعقتان من الزبادي، بعد مزج المكونات جيدا يطبق المزيج على الشعر ويترك لمدة ساعة، وبعد ذلك يمكن غسل الشعر كالمعتاد.

الكاكاو

يعرف مسحوق الكاكاو بفعاليته الفائقة في علاج مشكلة جفاف الشعر حيث يمنحه الترطيب والنعومة والحيوية، فيتم عمل ماسك مكون من ثلاث ملاعق من مسحوق الكاكاو وملعقتان من الزبادي وملعقتان من خل التفاح ويمكن زيادة الكمية حسب طول الشعر، ثم يتم تطبيق الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل الشعر كالمعتاد.

البابونج

يساهم شاي البابونج في ترطيب وتنعيم الشعر المجعد والناشف، حيث يتم وضع ملعقة كبيرة من البابونج في نصف كوب من الماء ويترك ليغلي، وبعد ذلك يضاف له ربع كوب من زيت الزيتون مع المزج جيدا، ثم نضع المزيج على الشعر ونتركه لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك نغسل الشعر بالشامبو والماء الدافيء.

السكر

استخدامه باستمرار يساهم في ترطيب الشعر الناشف وعلاج الهيشان، وطريقة استخدامه غاية في السهولة حيث نضع ملعقة صغيرة من السكر في كوب من الماء مع التقليب حتى نتأكد من ذوبانه تماما، نضع هذا المزيج على الشعر من جذوره وحتى أطرافه، وبتكرار استخدام الوصفة بشكل مستمر يمكن ملاحظة النتائج المذهلة.

أفضل الزيوت للشعر الجاف

زيت السمسم

من أفضل الزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر الجاف وتنعمه وتغذيه، فهو غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الشعر، بالإضافة إلى أنه يقوي جذور الشعر ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، ويمكن عمل مزيج مكون من ملعقة من زيت السمسم مع ملعقة من عصير الليمون وملعقة من عصير الشمندر، يوضع المزيج على الشعر مع تدليك فروة الرأس به، وبعد ذلك نقوم بتغطية الشعر بمنشفة مبللة بالماء الساخن لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك نغسل الشعر بالشامبو والماء الدافيء.

زيت جوز الهند

يعرف بتأثيره السحري والفعال في ترطيب الشعر وتنعيمه، ولاستخدامه على الشعر يتم تدفئة كمية مناسبة منه حسب طول الشعر، ثم يستخدم زيت جوز الهند الدافيء لدهان الشعر وفروة الرأس مع التدليك، ويترك على الشعر طوال الليل ثم يغسل صباحا.

زيت الزيتون

أحد أهم الزيوت لمعالجة جفاف الشعر وهيشانه، ويمكن استخدام زيت الزيتون النقي بتطبيقه على الشعر مباشرة وتدليك فروة الرأس به، ونتركه لمدة ساعة ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة، وهناك وصفة أخرى لعلاج جفاف الشعر مكونة من أربعة ملاعق من زيت الزيتون ممزوجة مع بيضة واحدة، يطبق المزيج على الشعر مع تغطيته لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو والماء الدافيء جيدا.

زيت اللوز

يعمل زيت اللوز كمرطب للشعر يساهم في منحه النعومة والطراوة، ويستخدم بتدفئة كمية منه على النار لمدة دقيقة واحدة مع إضافة القليل من الفانيليا لإكسابه رائحة عطرة، ومن ثم نستخدم زيت اللوز الدافيء كدهان للشعر وفروة الرأس بأطراف الأصابع، ونتركه حوالي نصف ساعة ثم نقوم بغسل الشعر بالماء البارد، كما يمكن أيضا عمل مزيج مكون من ثلاث ملاعق من زيت اللوز وبيضة واحدة، نطبق هذا المزيج على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم نغسله بعدها.

زيت الأركان المغربي

من أهم الزيوت الطبيعية الفعالة لعلاج مشكلات الشعر، حيث أنه يرطب الشعر الجاف ويعالج التلف والتقصف بفعالية، يتم تطبيق الزيت على الشعر كدهان من جذوره وحتى أطرافه، وبالاستمرار على استخدامه يمكن ملاحظة التحسن في الشعر حيث يقوم الزيت بفرد الشعر المجعد وتقويته وتنعيمه وزيادة طوله.

زيت أملا

من أفضل الزيوت الطبيعية ذات الشهرة الواسعة في علاج جفاف الشعر وتقصفه، كما أنه يقوي الشعر ويمنع تساقطه ويطوله وينعمه، علاوة على أنه يقضي على القشرة ويمنع ظهور الشيب المبكر، وباستخدامه بشكل منتظم يمكن الحصول على شعر صحي وناعم وذو لون ومظهر جذاب.

زيت الخروع

من المعروف عنه قدرته الفائقة في إطالة الشعر وتحفيز نموه وزيادة كثافته، وعلاوة على ذلك فهو فعال أيضا في ترطيب الشعر الجاف وتنعيمه، بالإضافة إلى أنه يعمل على فرد الشعر المجعد وعلاج تقصفه، ولذا ينصح بالمداومة على استخدامه بانتظام كدهان للشعر.

زيت الشاي

عرف باستخداماته لترطيب البشرة والتي تجعله أحد المكونات الأساسية لبعض منتجات العناية بالبشرة، وقد ثبت أيضا أنه يمتاز بخواص ترطيب فعالة ترطب الشعر وتنعمه وتعمل على فرده، وبالتالي يمكن استخدامه للشعر باستمرار للحصول على شعر ناعم ومفرود.

الشعر الجاف للرجال

وصفة الزعفران

عبارة عن أربعة ملاعق من الزعفران المطحون وكوب من الماء وملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع نصف كوب من عصير الليمون، في البداية نضع الزعفران المطحون في الماء على النار حتى يغلي، ونتركه ليغلي مدة 15 دقيقة ثم نرفعه من النار ونتركه ليبرد، وبعدها نقوم بإضافة العسل والليمون مع المزج جيدا للحصول على مزيج متماسك، يمكن استخدامه كدهان لعلاج مشكلة جفاف الشعر لدى الرجال، حيث نتركه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم نقوم بغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر.

زيت الزيتون والبيض

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج العديد من مشكلات الشعر، فهو يرطب الشعر الجاف بفعالية وإضافته إلى البيض يجعل له تأثير مضاعف، وطريقة الوصفة هي مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع بيضة كاملة جيدا، ثم يضاف للمزيج أربعة قطرات من زيت النعناع مع المزج ثانية للحصول على مزيج متجانس، نستخدم هذه الوصفة كدهان للشعر ويترك عليه لمدة نصف ساعة مع تغطيته بغطاء للرأس، وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالماء الدافيء، ويمكن ملاحظة نعومة الشعر للرجال عند تطبيق هذه الوصفة.

زيت الذرة

وصفة في غاية السهولة يمكن استخدامها باستمرار لترطيب شعر الرجل، فكل ما عليه هو القيام بدهان شعره بزيت الذرة قبل الذهاب للنوم، وعند الاستيقاظ يغسل الشعر بالماء الدافيء، ويراعى تكرار الاستخدام مرتان أسبوعيا حتى يمكن ملاحظة النتيجة المذهلة في خلال شهر واحد فقط.

الخاتمة

يحتاج الشعر الجاف إلى اهتمام بالغ وعناية فائقة من أجل ترطيبه باستمرار، وهناك عدة نصائح تساعد على حماية الشعر من الجفاف وتشمل عدم غسل الشعر باستمرار وعدم استخدام مجففات الشعر الكهربية، وأيضا تجنب أشعة الشمس وتأثيرها الضار على الشعر، ولا ينصح باستخدام الصبغات الكيميائية وغيرها من المواد الكيميائية التي تضر بالشعر، والأفضل هو استخدام الحنة والزيوت الطبيعية للحفاظ على الشعر من التلف، ولا يجب تمشيط الشعر بعد غسله مباشرة بل يفضل الانتظار حتى يجف تماما لتجنب تقصف الشعر وتلفه، كما ينصح بقص أطراف الشعر المتقصفة حتى لا ينتقل التقصف لباقي الشعر.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

تسعة + اثنان =