كيفية الشراء من موقع ايباي بالتفصيل

على العكس من العديد من مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى، يعتمد موقع إيباي على نظام المزادات للربط بين البائع والمشتري، حيث يعرض البائع بضاعته ويصفها بشكلٍ جيد (مع الصور ومقاطع الفيديو إذا أرد،) ومن ثم يبدأ المزايدون في المزايدة على السلعة للوصول إلى أكبر رقم ممكن وعندها يتم البيع أو لا بحسب الحد الأدنى الذي يقبله البائع في سلعته، هذه الطريقة تضمن للبائعين الحصول على تقدير دقيق لأثمان سلعهم، وأيضًا تمنح المشترين فرصة تقدير قيمة السلع التي يريدون شرائها وعدم التعامل بسعر ثابت قد يكون مبالغًا فيه من قبل البائع، وهو أيضًا مناسب لبيع السلع المستعملة التي يُختلف في تقدير قيمتها بين شخصٍ وآخر حسب حالتها وندرتها..

إلى جانب البيع عن طريق المزايدات يوفر الموقع أيضًا البيع بدون مزايدة لبعض السلع، وفي هذه الحالة يطلب البائع ثمنًا محددًا مقابل سلعته كأي موقع من مواقع التسوق الإلكتروني الأخرى.

اضغط هنا لزيارة موقع إيباي Ebay

- إعلانات -

نصائح قبل الشراء من موقع إيباي

للحصول على تجربة شراء مرضية ننصحك باتباع النصائح التالية عند القيام بالشراء من إيباي

  1. تأكد من قراءتك لوصف السلعة بشكلٍ دقيق للتأكد من حصولك على ما تريد الحصول عليه تمامًا، وإلا فإنك سوف تضطر إلى القبول بها إذا اكتشفت بعد وصولها أنها ليست ما تريده (إلا في حالة توافر خدمة الإرجاع من قبل البائع.)
  2. اختر البائعين من ذوي التصنيف العالي والذين أتموا عمليات شراء ناجحة كثيرة، البائعين الجدد أو الذين لا يمتلكون تقييمًا جيدًا من الخطر التعامل معهم، خصوصًا إذا ما عرضوا منتجات بأسعار واهية جدًا.
  3. إذا كنت ستشتري سلعة يتم بيعها عن طريق المزاد العلني فزايد بحرص على السلعة، اعرف ثمنها من عدة مواقع، وإذا كانت السلعة مستعملة ابحث عن السعر التقديري لها من عدة مصادر اعتمادًا على حالتها وعمر استعمالها ونوعية السلعة نفسها، تذكر أن بعض البائعين قد يقومون بعمل مزايدات وهمية على سلعهم من أجل تقديرها بسعر مبالغ به.
  4. احرص على فحص السلعة بشكلٍ جيد بعد شرائها، وإذا ما اكتشفت أنها غير مطابقة للوصف أو تحتوي على عيوب ما، قم بطلب إرجاع السلعة والحصول على أموالك.
  5. تأكد من أن البائع مستعد لشحن السلعة إلى بلدك، وتأكد أيضًا من أن تكاليف الشحن مشمولة في سعر السلعة أو خارجها.
  6. تأكد من احتساب قيمة الضرائب والجمارك في بلدك -إن وجدت- على سعر السلعة، بعض السلع تفرض عليها ضرائب كبيرة جدًا عند وصولها، خاصة إلى بعض البلدان العربية، في بعض المنتجات يقوم البائع (عن طريق إيباي أو عن طريق جهة أخرى) بتحمل كافة التكاليف بما في ذلك الجمارك والضرائب حتى وصول السلعة إلى باب بيتك ويقوم بإضافتها إلى فاتورتك عند إتمام الدفع، لكن في بعض الحالات الأخرى يكون مطلوبًا منك أن تقوم بالتكفل بهذه المصروفات بنفسك.
  7. تأكد من أن السلعة مسموح بتداولها داخل بلادك، وأنها لن تسبب لك أي مشاكل مع السلطات المحلية، بعض الدول العربية تفرض قيودًا كبيرة على السلع الواردة من الخارج، وتضيف قائمة كبيرة من الممنوعات التي لا يمكن إدخالها إلى البلاد.

مميزات موقع إيباي

يتميز إيباي بالعديد من المميزات:

  • سهولة التسجيل والحصول على حساب والشراء والبيع دون تعقيدات. وإمكانية التسجيل من أي مكان في العالم (عدا بعض الدول القليلة الواقعة تحت الحظر الأمريكي للتعامل التجاري.)
  • التعامل عن طريق منصة بايبال للدفع الإلكتروني (التي تمتلكها إيباي) والتي تزيد من درجة الأمان عن الشراء عن طريق البطاقات الائتمانية المعرضة للسرقة والاختراق، وأيضًا توفر بايبال حماية للبائع والمشتري لضمان الحقوق بين الطرفين وتلافي التلاعب وعمليات النصب، حيث تضمن بايبال للمشتري الحصول على سلعته بحسب الوصف تمامًا، وأيضًا تضمن للبائع الحصول على أمواله المتفق عليها.
  • تواجد عدد كبير جدًا من السلع الجديدة والمستعملة، التي تضم كل ما قد يخطر أو لا يخطر على بالك، يتميز موقع إيباي بشكلٍ خاص في السلع المستعملة أو النادرة أو القديمة التي لا يمكن الحصول عليها من أي مكان آخر.
  • نظام المزادات يمنحك فرصة للحصول على السلعة بالثمن الذي تعرف أنها تستحقه فعلاً، بدلاً من استغلال البائعين وفرض أسعارهم الثابتة على السلع.

عيوب موقع إيباي

برغم المميزات، إلا أن إيباي لا يخلو من بعض العيوب، فمثلاً:

  • بسبب إمكانية التسجيل في الموقع لأي شخص وعدم تحكم الموقع في ما يباع عن طريقه (الموقع مجرد وسيط فقط) قد تحدث بعض حالات الخداع مثل عدم وصول الشحنات، أو وصولها بغير الحالة المعلن عنها، أو بيع سلع مقلدة أو تالفة، أو غير ذلك.
  • مشاكل فقدان الشحنات في البريد أيضًا تعد شائعة في عمليات الشراء عن طريق إيباي، ﻷنه لا توجد شركة محددة تتولى أمور شحن البضائع، وإنما يعتمد البائعين على الشركات المتوافرة لهم محليًا.
  • المزايدات الوهمية هي مزايدات يقوم بها بعض الأشخاص من أجل رفع قيمة سلعة ما عن قيمتها الحقيقية بمقدار كبير جدًا، وبالي قد يقع بعض المشترين من غير ذوي الخبرة ضحية لشراء سلع بسعر أكبر من سعرها الحقيقي كثيرًا.

اضغط هنا لزيارة موقع إيباي Ebay

كيفية الشراء من موقع إيباي ؟

في السطور التالية نشرح لك خطوة بخطوة كيفية الشراء من موقع إيباي بداية من عملية التسجيل وحتى الحصول على السلعة، على شكل عدة خطوات مصحوبة بالصور التوضيحية:

شرح التسجيل في الموقع

بداية قم بالتوجه إلى الصفحة الرئيسية للموقع على الرابط التالي:   www.ebay.com والضغط على كلمة register أعلى يسار الصفحة كما في الصورة التالية:

التسوق في موقع إيباي

بعد ذلك سوف تظهر لك الصفحة التالية لتسجيل بياناتك الشخصية، تأكد من إدخال بيانات حقيقية لضمان عدم إلغاء حسابك والتأكد من وصول المشتريات إليك بشكلٍ صحيح، البيانات المطلوبة في هذه الخطوة هي:

  • البريد الإلكتروني.
  • البريد الإلكتروني مرة أخرى.
  • كلمة المرور (يجب أن تكون أكثر من 6 حروف تضم رمزًا أو رقمًا واحدًا على الأقل.)
  • الاسم الأول.
  • الاسم الأخير.
  • رقم الهاتف المحمول (تأكد من مفتاح البلد قبل رقم الهاتف، وأيضًا تأكد من أنك تدخل رقم هاتف صحيح لأنك قد تحتاج إليه لتأكيد حسابك أو لاستعادة كلمة المرور في المستقبل.)

لاحظ أنه قبل هذه البيانات يتوجب عليك اختيار إما Personal account وهو المخصص للاستخدامات الشخصية، أو Business account وهو المخصص لأصحاب الأعمال التجارية، إذا كنت شخصًا عاديًا ولا تمثل شركة أو مؤسسة فإنه يجب عليك اختيار الخيار الأول (الخيار الافتراضي.)

نوع الحساب في موقع إيباي

بعد الضغط على زر Register في الخطوة السابقة سوف تظهر لك هذه النافذة التي تخيرك بين تأكيد حسابك والحصول على أمان إضافي أو مجرد الاستمرار والبدء في التسوق مباشرة:

تأكيد حسابك في موقع إيباي

ننصح باختيار الخيار الأول واختيار Text me a PIN لزيادة تأكيد حسابك (وإلا عليك اختيار No thanks. Let’s go shopping instead. إذا لم ترد تأكيد حسابك في الوقت الحالي،) حيث سوف تصلك رسالة على هاتفك المحمول تحوي رمز تفعيل عليك إدخاله في المربع الذي سوف يظهر لك كما في الصورة التالية ومن ثم الضغط على Continue:

رسالة على هاتفك المحمول في موقع إيباي

تهانينا! لقد قمت للتو بإنجار التسجيل في موقع إيباي ويمكنك البدء في التسوق مباشرة الآن:

التسوق في موقع إيباي

اضغط هنا لزيارة موقع إيباي Ebay

 الشراء من الموقع بنظام البيع المباشر بثمن مجدد مسبقًا:

بعد إتمام التسجيل أنت الآن بالتأكيد سوف تقوم بشراء أحد المنتجات من الموقع، لفعل ذلك عليك أن تقوم بإدخال اسم المنتج (أو جزء منه) الذي أنت مهتم به في صندوق البحث كما في الصورة:

شراء المنتجات من موقع إيباي

أو أن تختار من بين التصنيفات المختلفة في الصفحة الرئيسية من الموقع:

التصنيفات في موقع إيباي

وبعد الوصول إلى صفحة المنتج سوف تحصل على نافذة شبيهة بهذه الشاشة:

صفحة المنتج في موقع إيباي

وإليك شرح أغلب ما تحتويه هذه الشاشة من معلومات:

  • في الأعلى يتم ذكر اسم المنتج مع عرض للمواصفات الرئيسية له، وفي المثال السابق لدينا جهاز لابتوب ماك بوك برو بشاشة قياس 13.3 بوصة، ومعالج من نوع i5 بسرعة 2.5 جيجا هرتز، وقرص صلب بحجم 500 جيجابايت من نوع HDD و4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وأخيرًا يتم ذكر كود المنتج وهو MD101LL/A في حالتنا والذي يمكن عن طريقه البحث عن المنتج في مواقع أخرى.
  • أسفل اسم المنتج هناك خانة تقييمات المنتج، والتي توضح نسبة الرضا عنه من قبل المشترين، اشترِ المنتجات التي حصلت على تقييمات عالية وكثيرة فقط، ولا تعرض نفسك للخطر بشراء المنتجات التي لم يقيمها أحد أو التي حصلت على تقييم سلبي.
  • على اليسار يتم عرض مجموعة من الصور للمنتج، ويمكنك الضغط على الصور لتكبيرها والحصول على المزيد منها.
  • في خانة Item condition يتم ذكر حالة الجهاز (جديد، مستعمل، معاد تجديده.. إلخ،) وفي هذه الحالة لدينا جهاز Seller refurbished أي معاد تجديده من قبل البائع، وهو مستوى أعلى من الجهاز المستعمل وأقل من المعاد تجديده بواسطة المصنع الأساسي.
  • في خانة Quantity يتم تحديد عدد الأجهزة المطلوبة إذا ما قررت الشراء.
  • في منطقة السعر والشراء هناك 3 متغيرات، List price أو سعر السوق، وهو السعر الأصلي للمنتج، و You save وهو نسبة التخفيض من السعر الأساسي، وأخيرًا Now، وهو السعر النهائي للمنتج، وفي حالتنا هو 549.99 دولار.
  • أسفل منطقة السعر هناك بعض المعلومات الهامة عن المنتج مثل Shipping أو تكلفة الشحن، والتي تتغير بحسب المكان الذي تعيش فيه، وأيضًا تحدد لك هذه الخانة ما إذا كان من المتاح شحن المنتج إلى بلادك أو لا، وخانة Delivery التي تعطيك تقديرًا للمدة التي سيصل خلالها المنتج، وخانة Payments التي توضح وسائل الدفع المقبولة بالنسبة لهذه السلعة، وأخيرًا Guarantee وهي ضمانات البيع، في بعض السلع يضمن البائع (عن طريق موقع إيباي) أن يتم استعادة المنتج في حالة عدم الحصول على ما تم الإعلان عنه مع استرجاع الأموال كاملة بما فيها تكاليف الشحن، وفي بعض المنتجات يمكن استعادة المنتج في حالة عدم الرضا عنه مع خضم قيمة الشحن فقط، وفي حالات أخرى لا يتم ضمان إرجاع المنتجات على الإطلاق.
  • على اليمين من الشاشة توجد معلومات البائع، وهي معلومات عليك النظر إليها بدقة، يتم ذكر اسم البائع باللون الأزرق، وهو tech-rabbit في المثال الذي لدينا، ويتم ذكر الـ Score أو النقاط التي حصل عليها (كلما كانت النقاط أكثر كلما كان البائع موثوقًا أكثر وكلما كان محترفًا في التعامل،) وأيضًا يتم ذكر التقييم الإيجابي للبائع كنسبة مئوية، وكلما حصل البائع على نسبة أعلى كلما كان ذلك أدعى للثقة فيه وفي ما يعرضه من منتجات، أخيرًا يتم عرض الأوسمة والتأكيدات التي حصل عليها البائع (إن وجدت.)

لشراء المنتج يجب الضغط على زر Buy It Now أو Add to cart في حالة الرغبة في إضافة منتجات أخرى للشحنة ومن ثم ستظهر النافذة التالية عند شراء منتج للمرة الأولى:

شراء منتج للمرة الأولى في موقع إيباي

يطلب منك في هذه الشاشة إدخال عنواك بالتفصيل، والبيانات المدخلة في هذه الشاشة يجب إدخالها بدقة تامة لضمان وصول المنتج إليك وعدم ضياعه في البريد، المعلومات المطلوبة في هذه الشاشة هي بالترتيب:

  • الدولة.
  • عنوان الإقامة.
  • سطر آخر لعنوان الإقامة (اختياري.)
  • المدينة.
  • المحافظة أو المقاطعة أو الولاية.
  • الرمز البريدي.
  • رقم الهاتف.

في حالة كنت ستقوم بشحن المنتج عن طريق إحدى شركات الشحن الخاصة (عندما لا يتوافر خيار الشحن إلى بلدك في سلعة معينة،) فعليك في هذه الحالة بإدخال عنوان الشحن الذي زودتك به الشركة الوسيطة (أرامكس، MyUS، DHL، FedEx.. إلخ.)

بعد الضغط على زر Continue سوف تظهر لك هذه الصفحة لإتمام الدفع وإنهاء عملية الشراء:

الدفع في موقع إيباي

وإليك شرح ما تحويه هذه الصفحة:

  • يخيرك قسم Pay with بين وسائل الدفع المتاحة (اعتمادًا على بلدك وبلد البائع وغير ذلك من العوامل) وفي هذه الحالة لدينا وسيلتي دفع هما الدفع عن طريق بايبال أو عن طريق البطاقة الائتمانية.
  • بالأسفل يظهر لك عنوان التسليم الذي أدخلته في الخطوة السابقة من أجل مراجعته (وتعديله إذا دعت الحاجة إلى ذلك.)
  • بالأسفل أكثر يتم عرض السلعة (أو السلع) التي تم طلبها، واسم البائع، وأيضًا بنود التكلفة الإجمالية (ثمن السلعة، وثمن الشحن، وثمن التخليص الجمركي إذا كان مشمولاً في السعر.)
  • على اليمين يتم ذكر بنود الدفع وإجمال المبلغ المستحق ويمكنك أيضًا إتمام الشراء بعد اختيار وسيلة الدفع عن طريق الضغط على زر Confirm and pay.
  • في أدنى الصفحة يمكنك أيضًا إدخال كوبون خضم في حالة امتلاكك واحدًا لتخفيض السعر النهائي للسلعة، وأيضًا قد تظهر لك نافذة للتبرع إلى إحدى الجهات الخيرية إذا أردت ذلك كما في الصورة أدناه:

كوبون خضم في موقع إيباي

إذا ما اخترت الدفع عن طريق بايبال سوف تظهر لك نافذة منبثقة صغيرة تطلب منك تسجيل دخولك إلى حسابك في موقع بايبال لإتمام الدفع:

باي بال في موقع إيباي

أما إذا ما اخترت الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية فسوف يفتح لك تبويب منبثق لإدخال معلومات البطاقة كما في الصورة التالية:

البطاقة الائتمانية في موقع إيباي

وبعد إتمام عملية الدفع يجب عليك الضغط على Confirm and pay لإتمام الشراء، وسوف تصلك حينها رسالة إلكترونية توضح تؤكد عملية الشراء بكافة تفاصيلها، وما عليك الآن إلى انتظار مكالمة من شركة الشحن لترتيب موعد لاستلام شحنتك!

اضغط هنا لزيارة موقع إيباي Ebay

الشراء من الموقع بنظام المزايدة”

نظام المزايدة هو نظام آخر للشراء من موقع إيباي، ويعتمد هذا النظام على رفع السعر على السلعة بشكلٍ تدريجي من قبل المزايدين حتى الوصول إلى أعلى سعر، وعندها يتم إقفال الصفقة وإتمام عملية الدفع والتسليم، تكثر صفقات المزايدة على السلع المستعملة أو النادرة، وطريقة المزايدة على السلع بسيطة جدًا، فعند اختيار إحدى السلع التي تُباع عن طريق هذا النظام سوف تظهر لك نافذة شبيهة بالنافذة التالية:

المزايدة في موقع إيباي

تشبه هذه النافذة كثيرًا نافذة الشراء بالثمن المحدد مسبقًا، إلا في صندوق المزايدة الذي يمكنك وضع مزايدتك فيه كما في الصورة، وأيضًا يظهر توقيت عكسي يوضح الزمن المتبقي حتى انتهاء المزاد.

بعد وضع المزايدة والضغط على زر Place bid سوف تظهر النافذة التالية:

المزاد في موقع إيباي

تطلب منك النافذة السابقة تأكيد مزايدتك وتوضح لك السعر الإجمالي المتوقع للشحنة شاملاً سعر الشحن والضرائب والجمارك أيضًا، عند الضغط على زر Confirm تظهر لك النافذة التالية لتوضح لك نجاح عملية المزايدة:

عملية المزايدة في موقع إيباي

في النافذة السابقة يتم إخبارك أنك الآن أعلى المزايدين على السلعة وأنه يمكنك رفع مزايدك أكثر لضمان الحصول عليها، وأيضًا يمكنك الرجوع إلى الصفحة السابقة لمتابعة حالة المزايدة على السلعة ورفع مزايدتك إذا اقتضى الأمر.

إذا ما ربحت المزايدة فسوف يخبرك الموقع بنجاحك لتبدأ إتمام عملية الدفع حتى وصول السلعة إليك كما في خطوات الشراء بالثمن المحدد مسبقًا التي سبق شرحها.

- إعلانات -

هذا المقال يحتوي على روابط أفلايت

نظرة عامة على المراجعة
سهولة التسجيل وإنشاء حساب والشراء والبيع .
التعامل عن طريق منصة بايبال للدفع الإلكتروني
عدد كبير جدًا من السلع الجديدة والمستعملة
نظام المزادات للحصول على السلع بالثمن الذي تستحق.
التسجيل في الموقع لأي شخص وعدم تحكم الموقع في ما يباع
لا توجد شركة محددة تتولى أمور شحن البضائع
رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

المقالة السابقةكيف تحيين سحر البدايات ؟ إرشادات لإعادة العلاقة لبداياتها
المقالة القادمةكيف يعطيك لون شمع الأذن الكثير من المعلومات عن صحتك؟


رابط مختصر للمقال

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 + ثلاثة =