الشراء من علي إكسبريس

يركز موقع علي إكسبريس على سوق التجزئة، ويضم عددًا كبيرًا جدًا من المنتجات الاستهلاكية تحت الكثير من التصنيفات، ويمكن اعتباره النسخة الصينية من موقع إيباي الشهير.

أغلب البائعين في موقع علي إكسبريس هم أشخاص أو شركات صغيرة يحاولون بناء أنشطة تجارية ناجحة عن طريق الموقع، كما تتواجد بعض الشركات الكبيرة التي تبيع منتجاتها عن طريق الموقع لكن الغالبية هم من الكيانات الصغيرة كما تقول الإحصاءات.

في السطور المقبلة سنقوم بشرح كيفية تسجيل حساب وبدء شراء المنتجات من علي إكسبريس وكذلك سنستعرض المميزات العامة للموقع، وما الذي يجعله مفضلاً بالنسبة للكثيرين عن مواقع التسوق الإلكتروني الأخرى، كما سنستعرض أيضًا العيوب المحتملة للشراء من الموقع.

مميزات علي إكسبريس

يمكن إجمال مميزات التسوق على موقع علي إكسبريس في:

  • الأسعار المخفضة جدًا، خصوصًا للمنتجات الصينية التي تُباع عن طريق الموقع، قد تكون هذه هي الميزة الأهم التي تجعل الكثيرين يفضلون علي إكسبريس على مواقع التسوق الشهيرة الأخرى مثل إيباي وأمازون.. إلخ.
  • تواجد كم كبير جدًا من المنتجات في الموقع، بما يسمح للمشتري باختيار ما يريد اختياره بين طرازات وأنواع كثيرة جدًا.
  • يعد الموقع تابعًا لمجموعة علي بابا العملاقة، مما يجعله موثوقًا مقارنةً بمواقع صينية أخرى.
  • يقدم الموقع شحنًا مجانيَا على عدد كبير من السلع.
  • تعدد طرق الدفع في الموقع هو أمر جيد جدًا في الموقع مقارنة بمواقع التسوق الإلكتروني الأخرى، فهناك طريقة الدفع التقليدية عن طريق بطاقات الائتمان، كما يمكنك الدفع عن طريق خدمة وسترن يونيون الشهيرة لتحويل الأموال، وأيضًا يمكنك الدفع عن طريق تحويل بنكي، أو عن طريق QIWI Wallet، أو WebMoney، أو عن طريق خدمة AliPay المقدمة من الشركة الأم، وغير ذلك من وسائل الدفع الأخرى.

عيوب موقع علي إكسبريس

بجانب المميزات التي سبق سردها في الأعلى، هناك بعض العيوب التي قد تجعلك تعيد التفكير في الشراء من الموقع:

  • هناك احتمال كبير لأن تكون بعض المنتجات المباعة عن طريق الموقع أقل جودة، أو مقلدة، أو غير مطابقة للمواصفات المعروضة، أو لم تمر عبر اختبارات سلامة موثوق بها، بعكس مواقع التسوق الأخرى التي تعمل من دول بها قوانين صارمة ضد تلك المنتجات.
  • لا يشحن الموقع لكل دول العالم، الشحن محدود فقط إلى بلدان معينة وحسب المنتجات أيضًا، لهذا سوف تضطر إلى استعمال شركة شحن وسيطة إذا لم يكن الموقع يقوم بالشحن إلى بلدك.
  • مدة الشحن العادي في الموقع طويلة جدًا، وقد تصل إلى شهر أو شهرين من أجل وصول الشحنة، للحصول على شحن أسرع سوف تضطر إلى دفع بعض  التكاليف  الإضافية.
  • سياسة استرجاع المنتجات في الموقع ضعيفة بعض الشيء، حيث لا يضمن الموقع استرجاع البضاعة إلا إذا كانت معيبة فقط، ولا يضمن الحصول على المنتج كما هو معلن عنه تمامًا إلا بعد دفع تكلفة إضافية لبرنامج Buyer Protection.

نصائح قبل البدء في الشراء من علي إكسبريس

قبل أن تشرع في أول طلبية لك على الموقع من الأضل لك قراءة التعليمات التالية:

  • أغلب البائعين على علي إكسبريس هم أشخاص عاديون أو شركات صغيرة، الذين لا يكون لديهم اهتمام بالعميل وبسمعتهم التجارية مثل الشركات الكبرى، لذلك خذ حذرك قبل إتمام أول طلبية لك عن طريق التدقيق في تقيم البائع وعدد المنتجات التي قام ببيعها وردود أفعال المشترين عليه.
  • من المفضل جدًا الاشتراك في برنامج Buyer Protection، فمقابل دولارات قليلة سوف تحصل على حماية أفضل للمنتجات التي تقوم بتسوقها عن طريق الموقع، خصوصًا عند شراء سلع مرتفعة الثمن، يمكنك قراءة المزيد عن Buyer Protection في آخر المقال.
  • مدة الشحن الافتراضي (ألشحن عن طريق علي إكسبريس) طويلة جدًا، وقد تتأخر منتجاتك في الوصول أو تضيع في البريد المحلي، يفضل دومًا اختيار شركة شحن خاصة لتوصيل طلبياتك مقابل تكلفة إضافية، خصوصا عندما تشتري كمية كبيرة من السلع أو تشتري سلعًا غالية الثمن أن تكون في حاجة إلى وصولها بسرعة.
  • الكثير من المنتجات التي تُباع عن طريق الموقع هي منتجات مستعملة أو معاد تجديدها، لهذا تكون أسعارها أقل من السعر الطبيعي للمنتج، تأكد من اطلاعك على حالة المنتج قبل طلبه.

كيفية الشراء من علي إكسبريس

في السطور التالية نشرح بالتفصيل كيفية بدء الشراء من الموقع، بداية بتسجيل الحساب، مرورًا بالبحث عن المنتجات، وشرائها، وإدخال عنوان الشحن، وأخيرًا اختيار وسيلة الدفع وطلب المنتج.

التسجيل في الموقع

التسجيل في الموقع بسيط جدًا كغيره من مواقع التسوق الإلكتروني، كل ما عليك فعله هو الدخول على الصفحة الرئيسية للموقع: aliexpress.com واختيار Join Free من القائمة المنسدلة في أعلى يمين الموقع كما هو موضح بالصورة:

التسجيل في موقع علي إكسبريس

بعد الدخول على صفحة التسجيل سوف تظهر النافذة التالية التي تطلب منك إدخال بعض المعلومات:

إدخال المعلومات في علي إكسبريس

المعلومات المطلوبة في النافذة السابقة هي بالترتيب:

  • البريد الإلكتروني.
  • الاسم الأول.
  • الاسم الأخير.
  • كلمة المرور (بين 6 و 20 حرفًا ولا يمكن استخدام سوى الحروف والأرقام فيها.)
  • تأكيد لكلمة المرور.
  • إدخال الكود التأكيدي (للتأكد من كونك لست برنامجًا آليًا.)

إذا كنت تمتلك حساب فيسبوك وتفضل تسجيل حسابك باستخدامه فإن علي إكسبريس يتيح لك هذا الخيار من صندوق التسجيل بالفيسبوك الأزرق في أعلى الصفحة، بعد الضغط على إنشاء حسابك Create Your Account سوف تظهر لك النافذة التالية:

تم تسجيل حسابك بنجاح في علي إكسبريس

تخبرك النافذة السابقة بأنه قد تم تسجيل حسابك بنجاح، وأنه سوف يتم تحويلك إلى الصفحة الرئيسية بعد عدة ثوانٍ، إذا لم تكن تريد الانتظار فاضغط على Go to AliExpress Homepage، كما تخبرك الصفحة بأنه قد تم إرسال رسالة تفعيل إلى البريد الإلكتروني الذي قدمته من أجل تفعيله، يمكن البدء في التسوق دون الحاجة لتأكيد البريد الإلكتروني، لكن يُفضل أن يتم تأكيده لأنه يكون ضروريًا في حالة نسيان كلمة المرور والحاجة إلى استرجاعها، بعد انتهاء المهلة أو الضغط على Go to AliExpress Homepage سوف تعود إلى الصفحة الرئيسية بعد تسجيل حسابك.

الشراء من AliExpress

سوف تبدأ في عملية الشراء من الموقع بعد عودتك إلى الصفحة الرئيسية بعد القيام بعملية التسجيل كما بالصورة:

الصفحة الرئيسية بعد التسجيل في علي إكسبريس

كما تلاحظ يمكنك البدء في التسوق والبحث عن السلع المطلوبة بعدة طرق:

  • استخدام صندوق البحث (الطريقة الأسرع والأفضل.)
  • الوصول إلى السلعة عن طريق التصنيف الرئيسي، ثم الانتقال إلى التصانيف الفرعية حتى الوصول إليها.
  • استخدام الصفحة الرئيسية التي مع مرور الوقت سوف تفهم طبيعة اهتماماتك وستبدأ في عرض المنتجات التي تفهم أنك تهتم بها.

سوف نقوم بالبحث عن أحد المنتجات باستخدام صندوق البحث كمثال لاستخدام الصندوق في البحث عن المنتجات المرغوبة، سوف تظهر لك شاشة شبيهة بالشاشة التالية عند بحثك عن أحد المنتجات عبر صندوق البحث:

البحث عن أحد المنتجات في علي إكسبريس

كما ترى، هناك الكثير من التفاصيل في شاشة البحث، ففي الأسفل يتم عرض المنتجات التي تطابق كلمات البحث التي بحثت عنها، ويمكنك فلترة هذه النتائج عن طريق الفلاتر المختلفة الموجودة في اليسار (حسب اللون والخصائص.. إلخ) تتغير هذه الفلاتر بحسب فئة المنتجات التي تقوم بالبحث عنها، ويمكنك الحصول على خيارات فلترة أكثر عن طريق كتابة كلمات عامة مثل Mobile phone على سبيل المثال.

في أعلى الصفحة، وعند البحث عن منتجات معينة يظهر لك صندوق ذو فائدة كبيرة جدًا، يوضح لك هذا الصندوق المواصفات التفصيلية للمنتج الذي تقوم بالبحث عنه، كما يُظهر لك أيضًا مؤشر السعر للمنتج خلال مدة 8 أسابيع.

بالدخول على صفحة أحد المنتجات المعروضة في الموقع سوف تظهر لك الشاشة التالية:

صفحة أحد المنتجات المعروضة في علي إكسبريس

الشاشة بالأعلى هي صفحة المنتج الرئيسية، وهي مشابهة لصفحات المنتجات في معظم مواقع التسوق الإلكترونية، وإليك شرحًا مفصلاً لمحتوياتها:

  • اسم المنتج ومواصفاته الرئيسية يعرض في أعلى صفحة المنتج، المواصفات الملحقة بالاسم هي المواصفات الرئيسية والمهمة فقط، ويمكن رؤية المواصفات الكاملة للمنتج في الأسفل.
  • صور المنتج تعرض على اليسار، ويمكن التبديل بينها وتكبيرها حسب الحاجة.
  • يتم عرض عدد الطلبيات للمنتج أسفل اسمه مباشرة، يعطيك عدد الطلبيات الكبير نسبيًا فكرة إيجابية عن البائع، وعن ثقة المشترين فيه.
  • يتم بعد ذلك عرض السعر (Discount price) بخط أصفر كبير، وأعلاه يعرض السعر قبل الخصم (Price،) يجب ملاحظة أنه في الكثير من المنتجات يكون السعر متغيرًا بحسب الطراز الذي سوف تقوم بطلبه والمواصفات التي يمكنك الاختيار من بينها في الأسفل قبل الطلب (مثل الاختيار بين هاتف ثنائي الشريحة أو أحادي الشريحة في الهواتف المحمولة.)
  • على يمين السعر يتم عرض المدة المتبقية حتى انتهاء فترة الخصم، وفي الغالب هذا المؤشر هو مجرد مؤشر وهمي لحث المتسوقين على الإسراع في عملية الشراء فقط.
  • بعد السعر يتم عرض حالة المنتج (Condition) وهذا مؤشر مهم جدًا للتفريق بين أنواع المنتجات المختلفة، فالموقع يبيع كل المنتجات، الجديدة، والمستعملة، والمعاد تجديدها، والمعاد تجديدها بضمان المصنع.. إلخ.
  • بعد ذلك يتم عرض الألوان المختلفة المتاحة من المنتج (في المثال أعلاه تم كتابة الألوان المتاحة تحت Bundle خطأً من الموقع.)
  • بعد ذلك تعرض الإصدارات المختلفة من المنتج في حالة وجودها (في المثال أعلاه تم كتابة الإصدارات المتاحة تحت Color خطأً من الموقع.)
  • تفاصيل الشحن تذكر تحت بند Shipping ويمكن معرفة خيارات الشحن المختلفة من هذا البند.
  • يعرض بند Quantity الكمية المطلوبة من السلعة.
  • يعرض بند Total Price السعر الإجمالي للمنتج بناءً على اللون والإصدار وأي خيارات أخرى قمت باختيارها.

أسفل تلك القائمة توجد بعض الأمور الإضافية مثل إمكانية إضافة كوبونات الخصم للحصول على حسم من السعر الإجمالي، وأيضًا سياسة إرجاع المنتج (تتغير من بائع لآخر) والتي يجب قراءتها بحرص لمعرفة حقوقك في هذا الجانب.

وبالنزول أكثر إلى الأسفل يمكنك مطالعة معلومات مفصلة عن المنتج وتفاصيل أخرى.

قبل الضغط على زر الشراء تأكد من أنك اخترت اللون والإصدار الذي ترغب فيهما (ليست خيارات متاحة في كل المنتجات،) وذلك مثل الموجود في الصورة التالية:

‘ختيار اللون والإصدار في علي إكسبريس

بعد الاستقرار على الشراء يمكنك طلب المنتج بالضغط على اضف الى سلة المشتريات Add to Cart لتظهر لك النافذة التالية:

عجلة المشتريات في علي إكسبريس

تخبرك النافذة السابقة بأنه تم إضافة المنتج الذي طلبته إلى سلة التسوق، ويمكنك الآن الاختيار بين إكمال التسوق أو المتابعة لاستكمال عملية الدفع والحصول على المنتج، في حالة الضغط على عرض سلة المشتريات View Shopping cart سوف تظهر لك النافذة التالية:

عرض سلة المشتريات قي علي إكسبريس

يمكنك مراجعة طلبك مرة أخرى للتأكد من المنتج أو المنتجات التي قمت بشرائها، وفي حالة كون كل شئ كما ترغب تمامًا يمكنك الاستكمال عن طريق الضغط على شراء الكل Buy All لتظهر لك الشاشة التالية:

شراء الكل في علي إكسبريس

تحتاج لإدخال عنوان الشحن بدقة وتفصيل في هذه النافذة لضمان وصول المنتج أو المنتجات التي اشتريتها إليك، البيانات التي سوف تحتاج إلى إدخالها هي:

  • اسم المستلم.
  • عنوان الشارع.
  • الولاية/المقاطعة/المنطقة.
  • المدينة.
  • الرمز البريدي.
  • رقم الهاتف المحمول.

يمكنك التأشير على Set as default لجعل هذا هو عنوانك الافتراضي وشحن أي مشتريات مستقبلية تقوم بها عليه. بعد الضغط على  Save and ship to this address سوف تظهر لك الشاشة التالية:

عنوانك الافتراضي في علي إكسبريس

هنا يمكنك مراجعة طلبك للمرة الأخيرة وإدخال معلومات الدفع لإتمام عملية الشراء، في الأعلى يمكنك مراجعة عنوان الشحن الذي أدخلته للتو، وأسفله يمكنك الاطلاع على طلبيتك مرة أخرى، وأخيرًا يجب عليك إدخال معلومات بطاقة الائتمان التي تستخدمها أو اختيار أي وسيلة أخرى لدفع قيمة السلعة والحصول عليها.

مراجعة طلبك في علي إكسبريس

برنامج Buyer Protection

مقابل مبلغ مالي صغير يمكنك حماية المنتج الذي قمت بشراءه من عدة أمور:

  • يضمن لك الموقع أن المنتج الذي قمت بشراءه هو منتج أصلي.
  • يضمن لك الموقع استرجاع أموالك كاملة إذا لم يصلك المنتج.
  • يضمن لك الموقع استرجاع نقودك إذا وصلك المنتج معيبًا أو غير مطابق لما هو معلن عنه.
  • يضمن لك الموقع استرجاع بعض السلع مجانًا طالما أنها ما تزال بغلافها ولم تستعمل في حالة عدم الرضا عنها.

ينصح بالاشتراك في هذا البرنامج لأن سياسة حماية المشتري في الموقع ليست جيدة بما يكفي.

هذا المقال يحتوي على روابط أفلابت

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر + 9 =