تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تقومين بإعداد وتحضير أكلة الشخشوخة الجزائرية التقليدية؟

كيف تقومين بإعداد وتحضير أكلة الشخشوخة الجزائرية التقليدية؟

سوف نُقدم لك وصفات عديدة لتحضير طبق الشخشوخة الجزائرية اللذيذ والغني بالقيم الغذائية العالية بما يُناسب إمكانياتك وتفضيلاتك الغذائية، وأيضًا طريقة طهي رقائق الشخشوخة، نوعي في وصفاتك وابهري أسرتك بوصفات جديدة من صنع يديك.

الشخشوخة الجزائرية

الشخشوخة الجزائرية من الأطباق التقليدية التي يتم إعدادها في الأعراس والمناسبات الاجتماعية في الجزائر بطرق مُختلفة تُلاءم كافة المستويات المادية والاجتماعية. فإن كان الأغنياء يطهونها باللحم أو الدجاج، فالفقراء يكتفون ببعض الخضروات البسيطة رخيصة الثمن هناك لإعدادها والاستمتاع بطعمها اللذيذ بطرق مُميّزة. والشخشوخة الجزائرية ليست بالغريبة تمامًا عن أطباق المطبخ المصري المشهورة في عدة دول، فباللهجة المصرية تُعد رقائق الشخشوخة الجزائرية قريبة الشبه بالرقاق المصري ولكن بوصفات وطرق إعداد مُختلفة.

فإن كنتِ تودين مُفاجئة زوجك وأبنائك بطبق جديد وشهي من أطباق المطبخ العربي المُميّزة فسنُقدّم لكِ خلال هذا الموضوع وصفات مُتعددة لتقديم الرقاق المصري بروح جزائرية عبر طبق من الشخشوخة الجزائرية اللذيذة، فتابعينا.

وصفة الشخشوخة الجزائرية القسنطينية

مقادير مرق الشخشوخة الجزائرية

دجاجة مخلية من العظم أو كيلو لحم بقري بالعظم، 4 ثمرات من الطماطم وملعقتين من الصلصة، ملعقتي زيت نباتي مع ملعقة زبد، كوب حمص منقوع، نصف كيلو من الكوسة، ثمرتين من الجزر والبطاطس، 3 بصلات كبار أو 5 متوسطين مفرومين، 8 فصوص ثوم، قرن من الفلفل الأحمر الحار حسب الرغبة، فلفل أسود وملح وبابريكا وكركم بمعدل ملعقة لكلٍ منهم، مع مكعب مرق دجاج وقليل من القرفة والشطة البودر، لتر من الماء المغلي.

مقادير رقائق الشخشوخة الجزائرية القسنطينية

نصف كيلو من الدقيق العادي، مع نصف كيلو من الفرينة “تُستبدل بالدقيق العادي إن كانت غير متوفرة” منخولين، نصف كوب من الماء للعجن، رشة ملح، قليل من خليط الزيت النباتي والزبد لدهن العجين.

طريقة تحضير الشخشوخة الجزائرية القسنطينية

ضيفي نصف كوب الماء إلى الدقيق والفرينة وقومي بالعجن لحين الحصول على عجينة مُتماسكة، دعيها خمسة دقائق لتهدأ، ثم اصنعي منها كور صغيرة. افردي الكور الصغيرة بواسطة النشابة على سطح أملس مستوي مرشوش بالدقيق مع رشة دقيق بين النشابة والعجين لمنع الالتصاق، وذلك لحين الحصول على رقائق أسطوانية رفيعة السُمك. قومي بطهي رقائق الشخشوخة الجزائرية في مقلاة مدهونة بمادة دهنية كي لا تلتصق، لن تأخذ منكِ أكثر من ثواني لنقلها من وجه لآخر فانتبهي كي لا تحترق منكِ حتى تنتهي من طهي كمية العجين كاملة، اخرجي الرقائق المطهية من المقلاة إلى قطعة قماش نظيفة ثم إلى كيس بلاستيكي لعدم جفافها.

طريقة أخرى لطهي رقائق الشخشوخة

يُمكنك إن أردتِ استكمال طهي رقائق الشخشوخة بواسطة بخار الماء بعد تقطيعها قطع صغيرة من خلال وضع مصفاة معدنية فوق قِدر أكبر قليلًا به ماء مغلي حتى تُلاحظين قوة دفع البخار، ارفعي الرقائق عن النار قومي بتفتيتها في طبق مرشوش بقطرات من الماء قبل إعادتها للبخار مرة أخرى. بعدها قومي بتشويح قطع الدجاج المخلية في قليل من الزيت في مقلاة، وفي قِدر آخر ضيفي قطع صغيرة من الطماطم والبطاطس والجزر والفلفل الحار مع البصل والثوم المفرومين والتوابل إلى الماء المغلي.

حينما يكون الدجاج نصف مطهي ضيفي إليه الحمص المنقوع وأكملي طهيه مع إضافة بعض المرق إليه من وقت لآخر والانتباه لعدم جفافه من الماء. بعد أن ينضج الدجاج والخضروات دون اهترائها، قومي بتقطيع رقائق الشخشوخة الجزائرية إلى قطع من صغيرة إلى متوسطة في طبق التقديم واسقيها بالمرق والدجاج بالحمص والخضروات.

وصفة الشخشوخة الجزائرية البسكرية

مقادير الشخشوخة الجزائرية البسكرية

نصف كيلو من رقائق الشخشوخة الجزائرية المُعدة بنفس الطريقة السابقة، 2 كجم من اللحم البقري “يُمكنك الاستغناء عنه وصنع الشخشوخة البسكرية بالخضروات فقط”، 3 حبات طماطم مفرومة، والعدد نفسه من فصوص الثوم، كوب حمص منقوع، بصلة كبيرة مفرومة، 3 حبات بطاطس و4 حبات من الكوسة وفلفل أخضر حار، 6 ملاعق من الزيت النباتي. ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسمر والبابريكا مع بعض الخردل.

طريقة طهي الشخشوخة الجزائرية البسكرية

قومي بتقطيع البطاطس المُقشّرة والكوسة والفلفل الأخضر الحامي إلى قطع كبيرة ووضعها على نار خفيفة مع الحمص واللحم أو بدون لحم، حتى تجف مياهها الطبيعية، ضيفي لتر من الماء إلى الخضروات مع التوابل والخردل ودعيها حتى تنضج. بعد تمام النضج، ضيفي الزيت لمفروم الطماطم والبصل في طبق مُنفصل وقلبي الخليط جيدًا قبل إضافته للخضروات على النار مع ترك المرق يغلي لمدة ربع ساعة قبل رفعه عن النار. يتم وضع رقائق الشخشوخة الجزائرية المُقطّعة في طبق التقديم وسقيها بالمرق والُخضر واللحم إن وجد.

وصفة الشخشوخة الجزائرية المسيلية

مقادير الشخشوخة الجزائرية المسيلية

نصف كيلو من رقائق الشخشوخة الجزائرية المعجونة والمطهوة كما سبق وأوضحنا، 5 قرون مشكّلة من الفلفل الأخضر والأحمر الحار، ومثلهم من الفلفل الرومي، ثمرتين طماطم، 4 فصوص من الثوم، كوب من زيت الزيتون، ومثله من صلصة الطماطم، حزمة كسبرة خضراء طازجة

طريقة تحضير الشخشوخة الجزائرية المسيلية

قومي بشي الخضار (الفلفل الحار والرومي والطماطم والثوم) في الفرن ثم دعيهم يبردوا، بعد أن تبرد الخضروات قومي بهرسها جيدًا باستخدام يد الهون، بعد إعداد رقائق الشخشوخة الجزائرية قومي بتقطيعها قطع صغيرة وإضافتها إلى العون مع التوابل وقليل من الماء وأعيدي الهرس حتى تُهرس الشخشوخة تمامًا وتمتزج جيدًا بالخضروات المهروسة سابقًا، ثم ضيفي حزمة الكزبرة الطازجة وأعيدي الهرس، ثم وزعيها في طبق التقديم وقدميها.

طريقة تحضير الشخشوخة الجزائرية السطافية

مقادير الشخشوخة الجزائرية السطافية

نصف كيلو من رقائق الشخشوخة الجزائرية، قطع لحم أو دجاج أو دبابيس دجاج، بصلتين، وثمرتين طماطم متوسطتين الحجم و4 فصوص ثوم وحبتين لفت، نصف كوب حمص ومقدار من المشمش المُجفف والزبيب، ملعقتين صلصة طماطم جاهزة وفلفل أسمر وملح وكسبرة جافة، قطعة زبد، فلفل أخضر حامي أو رومي حسب الرغبة، بيض مسلوق.

طريقة إعداد الشخشوخة الجزائرية السطافية

قومي بتقليب البصل المفروم في قطعة الزبد بعد تسييحها في قليل من الزيت كي لا تحترق، وذلك حتى يذبل البصل، ضيفي الثوم المفروم أيضًا وقلّبي قليلًا حتى يمتزج جيدًا بالبصل ثم قومي بتشويح اللحم أو الدجاج الخلي والمُقطّع أو دبابيس الدجاج غير المخلية في البصل والثوم. بعدها ضيفي الخضروات والصلصة والحمص والمكسرات والتوابل شيئًا فشيئًا مع التقليب ثم ضعي مقدار لتر من الماء للحصول على مرق كمرق الطماطم. دعي الخضروات واللحم أو الدجاج حتى ينضجوا تمامًا، وفي هذه الأثناء قطّعي رقائق الشخشوخة الجزائرية إلى قطع صغيرة وقومي برصها في طبق التقديم.

بعد نضج مرق الخضروات والظفر، قومي بسقي رقائق الشخشوخة بالمرق ووضع الخضروات على سطحها ثم غرس قطع الدجاج أو اللحم في طبقة الخضروات بشكل جمالي، قومي بتقطيع البيض المسلوق إلى أربع والفلفل إلى نصفين أو أربع، ثم اغرسي قطع الفلفل ما بين قطعة الدجاج أو اللحم والتي تليها وزيني السطح بقطع البيض المسلوق.

وختامًا عزيزتي، فمن المؤكد أنك مررتِ بأيام مللتِ فيها من طهي وتناول الطعام التقليدي بنفس نكهاته المُعتادة، فما رأيك أن تُخططي لإعداد طبق من الشخشوخة الجزائرية اللذيذة غدًا، وها أنتِ تملكين لها الآن بدلًا من الوصفة الواحدة عدة وصفات بمكونات مُختلفة تناسب إمكانياتك وما هو مُتوفّر في منزلك.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

19 − ثمانية =