الشاي لخسارة الوزن

منذ فترات طويلة تعددت وسائل خسارة الوزن بين أنظمة غذائية مختلفة وعمليات الجراحية ووسائل طبية أخرى، حتى أننا سمعنا عن العديد من الأنظمة الغريبة التي لا يُصدقها عقل، في هذا المقال سنقدم لك نظام جديد وربما يكون غريب عليك، لكنه أثبت فاعلية كبيرة من خلال العديد من الدراسات، مؤخراً خرجت دراسة توصي باستخدام الشاي لخسارة الوزن خاصة الشاي الأخضر  فهو يُساعد على خسارة الوزن بصورة ملحوظة لأنه يرفع معدل الحرق بالتالي يُساعد على حرق الدهون بصورة أسرع، لكن يجب أن تستخدمه بطريقة صحيحة لتحصل على أفضل نتائج ممكنة.

كيف تستفيد من الشاي لخسارة الوزن بصورة فعالة؟!

1كيف يُساعد الشاي على خسارة الوزن؟!

في البداية يجب أن تعرف بعض الحقائق الهامة عن الشاي وطبيعيته وكيف يؤثر في خسارة الوزن كي تختار النوع الذي يُناسبك ويُساعدك على الحصول على أفضل نتائج ممكنة.

  • الشاي الأخضر والأبيض وشاي الأولونج من أقوى أنواع الشاي التي تُساعد على فقدان الوزن.
  • الشاي الذي يحتوي على كافيين يكون أقوى في تأثيره من الشاي العشبي أو الأنواع منزوعة الكافيين.
  • حاول أن تبتعد قدر الإمكان عن الشاي المخصص لفقدان الوزن.
  • لا تستخدم المحليات الصناعية بأنواعها كالسكر حتى المخصص لمن يتبعون حمية غذائية.
  • اشرب الشاي بشكل يومي منتظم وأجعلها عادة من عاداتك اليومية، يُمكنك تخصيص موعد معين يومياً كي لا تنسى خاصة إن لم تكن من محبيه، يُمكنك استبدال القهوة في الصباح ببعض الشاي وشربه مثلج في الأيام الحارة.
  • لا تقم بإضافة أي شيء للشاي كالكريمة أو المبيضات والمحليات ..إلخ، لأنها تُقلل من فوائد الشاي إضافة إلى أنها تحتوي على كم كبير من السعرات الحرارية.
  • يُمكنك الاعتماد على الشاي لتخفيف جوعك وتقليل كم الطعام الذي تتناوله يومياً، بدل أن تهرع لتناول بعض الحلوى أو أي طعام غير صحي عندما تشعر بالجوع، قم بتحضير كوب من الشاي الدافئ وستشعر بالشبع بعد احتسائه.

2اختر الشاي الذي يُناسبك

هناك العديد من الأنواع التي يُمكنك الاختيار من بينها وفقاً لما يُناسبك، فرغم أن أغلب الدراسات ركزت على الشاي الأخضر لأنه أغنى في المواد المضادة للأكسدة، إلا أن هذا لا يعني عدم فاعلية الشاي العشبي أو الشاي الأحمر، أيضاً يجب أن يحتوي الشاي الذي تختاره على الكافيين كي يرفع معدل الحرق لديك، يُمكنك اختيار الأنواع المنكهة أو الطبيعية بدون إضافات.

  • احتسي الشاي العشبي بين الوجبات أو قبل النوم لأنه لا يحتوي على كافيين بالتالي لن يؤثر على طبيعة نومك.

3لا تُكثر من شاي الريجيم

شاي الريجيم من أخطر الأنواع التي يُمكن الاعتماد عليها، رغم أن طعمه لا يختلف كثيراً عن طعم الشاي العادي أو الشاي الأخضر، إلا أنه يحتوي على عدد من الملينات كزيت الخروع، عشبة السنا، العود، جذور الراوند وغيرها، بالتالي قد يُسبب تشنجات بالجهاز الهضمي، إسهال، غثيان وقيئ، وقد يصل الأمر حد الجفاف، بالتالي يُشكل خطورة شديدة على صحتك.

  • جميع أنواع الشاي تُساعد على الحرق بنسبة أو بأخرى، لكن شاي الريجيم يُساعد فقط على خسارة السوائل لا الدهون والسعرات الحرارية، بالتالي قد تشعر بفرق مؤقت، لكن بمجرد أن تتناول أي سوائل أخرى سيعود الوزن الذي فقدته!

4احتسي الشاي بانتظام

تناول الشاي أي كان نوعه دون أي إضافات كالسكر والحليب وغيرها لن يكون ممتعاً! وقد يصعب عليك الانتظام على هذه العادة، لذلك لابد أن تًجبر نفسك، ابدأ بشراء الأشياء التي ستحتاجها ولا تنسى أن تضع بعض أكياس الشاي في مكتبك أيضاً، حاول أن تضم أحد أفراد أسرتك أو زملائك في العمل لروتينك الجديد كي يُساعدك في الانتظام عليه، أو استبدل قهوتك الصباحية بكوب من الشاي الدافئ، خاصة لو كنت تُحضرها من منفذ متخصص لبيع القهوة، فالإضافات التي تُضع لها تجعلها بمثابة قنبلة مؤقتة من السعرات الحرارية!

5احتسي الشاي المثلج!

عادة لا يُنصح بتناول الشاي مع الطعام لأنه قد يمنع امتصاص الحديد، لكن لو أضفت له القليل من الليمون ستحصل على فوائده وتتجنب أضراره! استبدل المشروبات الغازية التي تتناولها مع الغداء حتى لو كانت خالية من السعرات الحرارية بكوب من الشاي المثلج بدون سكر أو محليات، سيُعطيك الطاقة التي تحتاجها كي تستعيد نشاطك مع سعرات حرارية أقل!

6تناول كوب من الشاي عند الشعور بالجوع

يُعتبر الشاي وجبة خفيفة مثالية تُساعد على الشعور بالشبع فترة أطول، لذلك استبدل الحلوى والبطاطا المقلية بكوب دافئ منه، أو تناوله قبل طعام العشاء مباشرة أو أي وجبة أخرى ليُساعدك على الشعور بالشبع أكثر، بالتالي لن تستهلك الكثير من الطعام.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − سبعة =