الشاي تسع (9) حقائق قد لا تعرفها عن الشاي
الشاي تسع (9) حقائق قد لا تعرفها عن الشاي

الشاي هو أشهر مشروب على مستوى العالم، وألذها طعماً، فالشاي يحبه الصغار ويتهافت عليه الكبار، والكثير من الأشخاص لا يستطيعون الاستغناء عن الشاي مهما حاولوا بسبب تعودهم وإدمانهم لطعمه بمرور الأيام.

أول من شرب الشاي

ترجع قصة اكتشاف مشروب الشاي إلى أسطورة قديمة جدا منذ ما يقرب عن خمسة آلاف عاماً ،تحكي عن امبراطور صيني اسمه “شين نانج” كان معتاداً على أن يشرب الماء مغليّاً من أجل الحفاظ على صحته، وفي إحدى المرات كان مستلقياً في ظل شجرة  وكان أحد حاشيته يقوم بتسخين الماء لتجهيز مشروب الماء المغلي المعتاد للامبراطور ،عندما فوجئ بسقوط بعض ورقات من الشجرة في الكوب، فهمّ بإخراجها سريعاً، إلا أن الإمبراطور شين المتميز بإبداعه وحبه لاكتشاف كل جديد لاحظ تلون الماء باللون الأصفر، فقام بذوقه ليجرب ذلك المشروب الجديد فلاحظ طعمه الرائع كما لاحظ أيضاً تأثر مزاجه العام بعد تناوله ذلك المشروب.

ثم عرفت اسم النيتة باسم (شا) والمشروب باسم الشاي .

أما انتشار تلك النبتة في جميع بلدان العالم كان بواسطة الضابط البريطاني (روبرت بروس) الذي اكتشف أشجار الشاي في بلدة (أسام) الهندية في عام 1832م ثم نقلها إلى أوربا ومنها إلى أفريقيا والأمريكتين .

انتبه ……. حقائق قد لا تعرفها عن الشاي

  • ::1-     على الرغم من انتشار مشروب الشاي في جميع دول العالم إلا أن أوروبا كانت ترفض شرب الشاي بشدة حتى بلغ الأمر إلى تحريم الكنيسة لشرب الشاي، كما انتقده الأدباء والشعراء ببكل عنف وشدة باعتبار أن شرب الشاي يفسد أخلاق الرجال ويقلل من انتاجهم وعملهم. أما د/جونسون أديب انجلترا الشهير كان يعشق شرب الشاي بل اعترف أن إبريق الشاي لديه لا يبرد أبداً ،مما اعتبره المجتمع الانجليزي متحرراً بشدة لإعلانه عن ذلك للجميع ،كما انتقدوا وبشدة عدم حيائه عند تناوله الشاي علناً أمام النساء.!!!!
  • :: 2 –     يعتبر الشاي منظف رائع للزجاح والمرايا وجميع الأسطح الملساء حيث يعمل على إزالة البقع الزيتية من على تلك الأسطح التي يعتبر تنظيفها مصدر توتر لربات البيوت.
  • :: 3 –     الشاي ملطف للحروق : أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الشاي يلطف الحروق الجلدية ،ويخفف كثيراً من آلامها.
  • :: 4 –     الشاي الأخضر منظف للسجاد : حيث تساعد أوراق الشاي المجففة في تنظيف السجاد بعد تركه عليه لمدة 10 دقائق.
  • :: 5 –     الشاي مفيد جدا في العناية بالنباتات عند إضافته إلى السماد العضوي حيث ثبت قدرته على سرعة نمو البكتيريا مما يزيد من فعالية السماد.
  • :: 6 –     يعالج الشاي انتفاخ البطن ،كما يعمل على إزالة العلامات تحت العينين نتيجة الإجهاد وقلة النوم.
  • :: 7 –     يعاني الكثيرون من انطفاء لون الأرضيات الخشبية ،لذا يعتبر الشاي هو الحل الأمثل للحصول على لمعان مميز إذا تمت إضافته إلى السائل المستخدم في التنظيف.
  • :: 8 –     كوب الشاي يحميك من خطر أشعة الكمبيوتر : حيث أثبت أحد الأبحاث العلمية أن كوب الشاي المتروك بجوار جهاز الكمبيوتر يقوم بامتصاص كمية كبيرة جدا من أشعة الجهاز الضارة سواء المنبعثة من الشاشة أو غيرها، لذا ينصح الباحثون بترك كوب من الشاي بجوار جهاز الكمبيزتر من أجل امتصاص الأشعة، والحرص أيضاً على تناول أي شخص لهذا الكوب. فما بال بعض الأشخاص الذين لا يحلو لهم تناول الشاي إلا بجوار الكمبيوتر بعد تشبعه بالأشعة الضارة.
  • :: 9 –     أغلى كوب شاي : قام محاضر صيني بصناعة أغلى كوب شاي حيث يحقق الكيلو منه ما يقرب عن 80 الف دولار، والغريب ليس ثمن الشاي بقدر غرابة المادة التي يصنع منها الشاي حيث يصنع من فضلات حيوان الباندا الشهير خيث اكتشف ذلك المحاضر أن الجهاز الهضمي للباندا ضعيف للغاية مما يجعله يمتص فقط 30 % فقط من غذائه ،لذا تكون فضلاته غنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة ،مما يجعله كوب شاي صحي ومفيد .

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

13 − عشرة =