تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تفرق بين السمك الطازج والمجمد والذي مر على صيده فترة؟

كيف تفرق بين السمك الطازج والمجمد والذي مر على صيده فترة؟

السمك الطازج بالطبع أفضل كثيرًا من السمك الذي مضى على صيده فترة طويلة، وحفظ إما مبردًا أو مجمدًا، التعرف على السمك الطازج ليس مهمة مستحيلة، فقط تحتاج إلى معرفة بعض العلامات التي تدل على حداثة عمر السمكة، والقيام ببعض الاختبارات البسيطة.

السمك الطازج

كثير منا يقوم بشراء السمك دون معرفة إذا كان هذا النوع من السمك الطازج أم من السمك المجمد أم هو فاسد ومر فترة كبيرة علي صيده، فلذلك يجب على كل من يشتري أي نوع من الأسماك يعرف جيداً كيف يفرق بين السمك الطازج والمجمد حتى لا يؤثر ذلك على صحة من يتناولها دون وعي ومعرفة ولذلك يجب التمييز بين كل الأنواع المختلفة للسمك.

مواصفات السمك الطازج

السمك الطازج مواصفات السمك الطازج

يوجد الكثير من المواصفات التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان السمك من طازج أم مجمد ويجب عليكم جميعا معرفة هذه المواصفات جيدا وتطبيقها وقت الشراء إذا كانت مطابقة فيمكنك شراء السمك الطازج أما إذا كانت غير مطابقة للمواصفات لا تشتريه لأنه فاسد، ومن هذه المواصفات المختلفة:

  • يجب أن يكون لون الخياشيم وردي طبيعي ويكون خالي من أي مواد مخاطية فإذا تواجدت المادة المخاطية لا تشتري السمك لأنه ليس من السمك الطازج.
  • يجب أن تكون عين السمكة ناضرة مائية لامعة وتكون القرنية شفافة أن لم تكن بهذا الشكل يجب الذهاب لمكان آخر للشراء.
  • كما يجب أن تقوم بشم رائحة السمكة إذا كانت مميزة وبها رائحة الحشائش البحرية فهذا النوع من السمك الطازج وإذا تواجدت بها أي رائحة كريهة فهذا السمك سوف يكون مجمد أو فاسد.
  • يجب أن ترى سطح السمكة لامع ويكون خالي من المخاط البكتيري وتكون لزجة وشفافة فهذا يدل على أن السمك بحالة جيدة.
  • إذا قمت بالضغط بإصبعك علي سطح السمكة يجب عند إزالة يدك يرجع للوضع الطبيعي وان لم ترجع فإنها ليست من الأسماك الطازجة بل أنها فاسدة.
  • يجب أن لا تتساقط قشور السمك بسرعة إذا كانت من الأسماك القشرية أما إذا كانت غير ذلك يجب أن يكون سطحها أملس غير مجعد.
  • يجب أن تكون قشور السمكة لامعة وملتصقة بالجلد غير ذلك لا تكون من نوعية الأسماك الطازج.
  • يجب أن يكون جسم السمكة متماسك حيث إذا كانت طرية فهذا يدل على أنها ليست طازجة بل من الأسماك الفاسدة لذلك يتوجب على المشتري أن يأخذ في اعتباره المعايير والمواصفات في اعتبارك وقت الشراء حتى لا يغشك البائع بشكل السمك فقط.
  • يجب أن لا تكون الجوانب في البطن طبيعية نفس اللون ولا يوجد أي انفجار في منطقة البطن ويكون لون اللحم من الداخل طبيعي وشفاف فإذا كانت بهذه المواصفات فهذا يدل على أنها من السمك الطازج أما إذا كانت لا تحتوي على هذه المواصفات والمعايير فهذا يدل على أن النوع من السمك الفاسد أو المجمد أو الذي مر فترة علي صيده.
  • يجب أن تقوم باختيار السمك الخالي من الكدمات الزرقاء والحمراء فإذا كانت خالية فهي من السمك الطازج أن لم تكن بهذا الشكل فهي فاسدة لا تصلح للطعام.

ويختلف الأمر بالنسبة للسمك المجمد فهو يحتوي علي نفس الفوائد الغذائية التي توجد في السمك الطازج، فمن الممكن أن تكون الأسماك المجمدة افضل من الطازجة بسبب تكون البكتيريا علي السمك الطازج والذي يعمل علي الضرر الكبير للمعدة، وهو يتميز بالسعر المنخفض عن السمك الطازج فيستطيع الكثير من الأشخاص شرائه في أي وقت كما أنه سهل وسريع في التحضير.

نصائح لشراء السمك الطازج

وتوجد مجموعة من النصائح التي يمكن أن تقوم إتباعها للحصول على سمك مجمد دون ضرر وهي:

  • يجب أن تقومي باختيار السمك المجمد الصحي والغذائي والذي يمدك بالكثير من الفوائد المختلفة، التي تفيد الجسم بطريقة كبيرة، ولذلك يجب أن تختار السمك الغني بالأوميجا 3 الذي يمد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية مثل سمك السلمون والتونة والسردين، ويجب قراءة التاريخ الخاص بهم ومعرفة منذ متى وهي معلبة والانتباه نسبة الملح لتفادي الإصابة بالضغط المرتفع.
  • يجب أن تعرفي كمية الصوديوم والدهون التي توجد في أنواع السمك المجمد المختلفة قبل التغليف لعدم الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة، ولا يجب أن تقومي بشراء الأسماك المجمدة التي توجد في أكياس ويظهر فيها السمك انه مغطى بطبقة كبيرة من الجليد فهذا يدل على أنه تم إزالة الطبقة وقت الشحن وتم تجديدها مرة أخرى فهذا يدل على أنه سمك عديم فائدة.
  • قبل الطهي يجب أن تتركي الجليد يزول عن السمك تماما للحفاظ على القيمة الغذائية للسمك وعدم الحصول على أي تسمم ويجب أن تعرفي كل هذه النصائح والمواصفات حتى لا يقوم البائع بالغش وبيع الأسماك الفاسدة لك وهو الأمر الذي يضر أفراد أسرتك كثيراً.

عيون السمك الطازج

السمك الطازج عيون السمك الطازج

عندما تريد معرفة التفريق بين السمك الطازج والسمك المجمد يوجد الكثير من الاختلافات التي تميز بينهم ولكن أفضل وأكثر ميزة شيوعا هي العيون، فعيون السمك تختلف باختلاف درجة تجميده أو اصطياده طازج وبيعه بعد ذلك، فيجب الحفاظ علي هذه الخاصية ليبقي السمك طازج ويمكن معرفة السمك الطازج من خلال:

  1. إذا كان عيون السمك ناضرة مائية لامعة وتكون شكل القرنية شفافة فهذا يدل أنها من السمك الطازج، أن لم تكن بهذا الشكل يجب الذهاب إلى أي مكان أخر يكون السمك به غير فاسد أو مجمد أو مر فترة كبيرة علي صيده حتي لا تصاب عائلتك بالأمراض المختلفة التي تأتي من تناول السمك الفاسد.
  2. أما إذا كانت عيون السمك داكنة اللون فهذا يدل على أن السمك غير طازج أو فاسد أو مجمد فلا يجب أن تقومي بشرائها، لأنها سوف تسبب لك الكثير من المشاكل الصحية والنفسية والإصابة بالأمراض المختلفة.
  3. ويختلف الأمر بالنسبة للأسماك المجمدة وإذا كانت الأسماك تم اصطيادها وتم حفظها في درجة حرارة منخفضة ومستقرة في نفس الوقت حتي تصبح رطبة لا تتعفن أو يحدث لها شيئ فهي بذلك تشبه السمك الطازج ويصلح أن تتناولها في أي وقت، ويجب قبل الطهي أن تقوم بإزالتها جيداً حتى تكون صالحة للطهي في كل وقت.
  4. تعتبر عين السمك هي الدليل القوي على أن السمك من النوع الطازج أم من النوع الفاسد فيجب أخذ هذا الدليل والمواصفة في الاعتبار وقت الشراء فيجب أن تتأكدي من كل سمكة أن عيناها لامعة لا يوجد بها شيئ داكن لكي تقرر الشراء أم لا من عدمه ويجب الذهاب إلى أماكن معروفة ومشهورة بأن السمك الخاص بها طازج أم لا وهي الأسواق الكبيرة التي دائماً تقوم بجلب السمك من البحر للبيع فوراً دون مرور وقت على صيده أو جعله يفسد بسبب النقل والشحن وخصوصاً في فصل الصيف

يعد السمك من المأكولات البحرية المفيدة والتي تعطيك الكثير من الفوائد المختلفة فهو من اللحوم المفيدة لذلك يجب أن تقوم بشراءه بعناية كبيرة للغاية للحفاظ على صحتك ويجب أن تقوم باختيار السمك الطازج في كل وقت والابتعاد عن السمك الفاسد أو المجمد أو غيره للتمتع بكل الفوائد الصحية للسمك وبصورة طبيعية.

الكاتب: سحر سمير

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

5 × أربعة =