السمبوسك

عُرفت السمبوسك منذ قرون عديدة في بلاد الهند حيث كانت تعتبر واحدة من أهم الأطباق الموجودة على الطاولة، ثم انتقلت بمرور الوقت إلى اليمن ثم إلى دول الخليج ومنها إلى بلاد السعودية، وزاد انتشارها في الكثير من البلاد نظرًا لأنها تعتبر من الوجبات الخفيفة والسهلة والتي يمكن تناولها في أي وقت وأي مكان، كما يمكن إعدادها بأكثر من طريقة فهي عبارة عن عجين يتم حشوه بأنواع متعددة من الحشوات حسب الرغبة ثم يغلق ويقلى في الزيت ويقدم بجانب الأطباق الرئيسية.

يزيد الإقبال بشكل كبير على طبق السمبوسك في شهر رمضان لأن الكثير من الأشخاص يعتبرونها وجبة رئيسية على كل مائدة رمضانية.

عجينة السمبوسك الهشة

السمبوسك عجينة السمبوسك الهشة

لتحضير عجينة السمبوسك الهشة في المنزل بأبسط المكونات ستحتاجين إلى واحد ونصف كوب من الدقيق الأبيض، وملعقة كبيرة من النشا، وربع ملعقة صغيرة من الملح، وملعقة صغيرة من البيكينج بودر، وملعقة كبيرة من الزبدة الفلاحي، وماء دافئ.

ولحشو عجينة السمبوسك يمكن وضع أيا من الحشوات التي ترغبين فيها وسنوافيكِ بجميع الخطوات.

طريقة تحضير السمبوسك الهشة

أحضري إناء وضعي به الدقيق والنشا والملح والزبدة بعد أن تقومي بإذابتها والبيكينج بودر ثم أضربي المكونات كلها حتى تمتزج ببعضها البعض، ثم أضيفي إلى الخليط الماء الدافئ بشكل تدريجي واستمري في تقليب المكونات حتى تصبح العجينة متماسكة بشكل جيد، ثم غطي العجينة بكيس من النايلون واتركيها لمدة نصف ساعة أو ساعة واحرصي أن تكون في مكان دافئ لكي ترتاح، ثم أفردي العجينة باستخدام النشابة واجعليها رفيعة جدًا ثم قطعي العجين بقطاعة دائرية.

وهكذا يكون عجين السمبوسك الهشة جاهز يمكنك حفظه في الفريزر أو وضع حشوات في داخله وقليها في الزيت.

السمبوسك بالجبن

السمبوسك السمبوسك بالجبن

تعتقد كثير من السيدات أن تحضير السمبوسك في المنزل أمر صعب لذا تقوم بشراء العجينة جاهزة من الخارج، ولكن على النقيض فالأمر بسيط وذو جودة عالية، وهنا سنعرض لكِ سيدتي المكونات التي ستحتاجينها لإعداد السمبوسك بحشوة الجبن في المنزل وهي: 2 كوب ونصف من الدقيق الأبيض، و4 ملاعق من الزيت النباتي، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقة كبيرة من الخميرة، وزيت للقلي، وربع كيلوجرام من الجبن الفيتا، وبصلة متوسطة ومفرومة، وملعقة من الزعتر المجفف.

طريقة عمل السَمبوسُك بالجبن

أحضري وعاء وضعي فيه الدقيق والخميرة والملح وقلبيهم جيدًا ثم أضيفي إليهم الزيت وضعي مقدار مناسب من المياه حسب الحاجة، ثم أعجني العجينة بديك وضعي مياه إذا احتاج الأمر، ثم غطي العجينة واتركيها حتى تتخمر لمدة لا تقل عن ساعة، وفي وعاء آخر ضعي الجبن مع قطع البصل المفروم والزعتر واخلطيهم ببعض، ثم أفردي العجينة على مكان مسطح ورشي عليها القليل من الدقيق ثم قطعي العجينة على هيئة قطع دائرية (يمكنك استخدام كوب أو كأس لعمل دوائر متساوية الحجم).

ثم أحشي العجين بملعقة من الجبن المخلوط بالزعتر وألصقي طرف العجين ببعضه ثم ضعي مقدار مناسب من الزيت واتركيه حتى يسخن ثم ضعي قطع السمبوسك وقلبيها حتى تنضج ثم قدميها ساخنة.

السمبوسك باللحم

لتحضير عجين السمبوسك سنحتاج إلى بعض المقادير وهي 2 كوب من الطحين، وكوب من الحليب، وربع كوب من الزيت النباتي، وربع ملعقة صغيرة من الملح وأخرى من الكمون.

وبالنسبة للحم سنحتاج إلى ربع كيلوجرام من اللحم المفروم، وملعقة كبيرة من الزيت النباتي، وحبة متوسطة من البصل، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة، وحزمة بقدونس مقطعة.

طريقة تحضير سمبوسك باللحم

ضعي الطحين مع الكمون والملح في وعاء عميق واضربيهم بالمضرب الكهربائي، وفي إناء آخر على النار ضعي اللبن والزيت واتركيهم حتى يغلي اللبن، ثم اسكبي الحليب على الطحين واضربيهم بالمضرب مرة أخرى حتى تُصبح العجينة متماسكة ولينة ثم غطي العجينة واتركيها حتى تختمر لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعة ونصف في مكان دافئ.

ولتحضير اللحم ضعي مقلاة على النار وضعي اللحم وقلبيه حتى ينضج ثم أضيفي البصل والملح والفلفل الأسود والبهارات المشكلة وقلبيهم حتى يذبل البصل ثم أضيفي البقدونس وقلبي المكونات جيدًا واتركيها حتى تبرد. ثم أحضري العجينة وقطعيها إلى كرات متساوية الحجم وأفرديها باستخدام النشابة لكي تصبح رقيقة ثم قطعي الكرات إلى نصفين، امسكي الطرف الأول واثنيه على الحافة وكذلك في الطرف الثاني حتى تصبح مثل المثلث الفارع من الوسط، ثم ضعي مقدار ملعقة متوسطة من حشو اللحم داخل عجين السمبوسك، ثم اضغطي على حوافها بأصابعك حتى تلتصق في بعضها، ثم ضعي مقلاة على النار وبها زيت للقلي وضعي السمبوسك فيه عندما يسخن وأخرجيه عندما يصبح ذهبي اللون.

طريقة عمل السمبوسك السوري

لتحضير السمبوسك السوري سنحتاج إلى إحضار ثمن كيلوجرام من السمن البلدي، وكيلوجرام من الطحين الأبيض، ومقدار 20 جرام من الملح، و200 ملي من الماء.

وبالنسبة للطريقة فهي باتباع الخطوات التالية: ضعي الطحين في وعاء وضعي عليه السمن والملح وقلبيهم جيدًا حتي يتماسك العجين ثم غطي العجين بغطاء مناسب واتركيه لمدة ساعة لكي يرتاح، وبعدها ابدئي بتكوير العجين على هيئة كرات صغيرة الحجم ورقيقة، ثم قطعي الكرات على هيئة دوائر. وبهذا يكون العجين جاهز للاستخدام يمكنك حشوه بأي من الحشوات وقليه أو وضع العجين في الفريزر كما هو وأخراجه عند الحاجة وحشوه وقليه.

السمبوسك الهندي

لتحضير السمبوسك على الطريقة الهندية أحضري 2 كوب من الدقيق الأبيض، وملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من الكمون المطحون، و2 ملعقة طعام من الزيت النباتي، ومياه فاترة.

ضعي الدقيق في وعاء وضعي عليه الملح والكمون ثم قلبيهم جيدًا وضعي المياه بشكل تدريجي ثم اعجني الخليط حتي يصبح العجين متماسك ثم غطي العجين واتركيه يتخمر حوالي 30 دقيقة، وفي مكان مسطح ضعي القليل من الدقيق ثم افردي العجين عليه وقطعي العجين على هيئة دوائر ثم قسمي كل دائرة نصفين وألصقي الأطراف ببعضها حتى تشبه المخروط وضعي الحشو بداخلها ثم أغلقيها.

السمبوسك الفلسطيني

السمبوسك السمبوسك الفلسطيني

يفضل البعض تناول الأطعمة بعدة طرق مختلفة وهنا سيدتي سنعرفك على طريقة تحضير السمبوسك الفلسطيني الشهي، وسنحتاج لتحضيره إلى بعض المقادير وهي 6 أكواب من الطحين، وربع كوب من السمسم الأبيض، وملعقة كبيرة من الخميرة، وملعقة صغيرة من الملح، وكوب من اللبن، وكوب من الزيت النباتي، وربع كوب من الزعتر الأخضر، ومياه فاترة.

طريقة تحضير السَمبوسُك الفلسطيني

ضعي الطحين في وعاء وضعي عليه السمسم والزعتر وافركي المكونات مع بعضها، ثم أضيفي السمسم الأبيض، والخميرة والزعتر والزيت والملح واعجني العجين بيديك ثم اسكبي اللبن بشكل تدريجي، ثم غطي العجين بإحكام واتركيه في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمه ويختمر لمدة 30 دقيقة، ثم قطعي العجين إلى دوائر صغيرة الحجم، وضعي الحشو الذي ترغبين به فيه واغلقي العجين مرة أخرى واقليه في زيت ساخن أو احفظيه في الفريزر لحين الحاجة إليه.

السمبوسك الحلبي

تشتكي معظم السيدات أغلب الأوقات من السؤال الذي يتردد في كل منزل ولا تجد له إجابة مفيدة من أسرتها وهو ماذا سنأكل اليوم؟! الأمر بسيط يمكنك سيدتي تجربة وصفة السمبوسك الحلبي بمقادير بسيطة جدًا ومتوفرة في الغالب في أي منزل وستكونين قد جربتي وصفة جديدة وخفيفة على المعدة.

ستحتاجين إلى تحضير 2 كوب من الطحين، وربع كوب من الزيت النباتي، وكوب ألا ربع من المياه، و3 ملاعق من اللبن المجفف، وملعقة صغيرة من الملح، وللحشو يمكن إحضار جبن مع نعناع مُجفف.

طريقة تحضير السمبوسك الحلبي

أحضري إناء وضعي به الطحين واللبن المُجفف والملح ثم صبي الزين والمياه بشكل تدريجي على الطحين وقلبيهم جيدًا بالشوكة حتى تمتزج جميع المكونات ببعضها، ثم اتركي العجين قليلًا حتى يهدأ ثم أعجنيه مرة أخرى لمدة حوالي 5 دقائق حتى تصبح العجينة لينة، لفي العجين في ورق نايلون واتركيه ترتاح حوالي ساعة.

رققي العجينة بالشوبك حتى تحصلي على شكل دائري رقيق لها، ثم ابدئي بحشو الرقائق بالجبن المخلوط بالنعناع، ثم اقفلي الدائرة جيدًا، واقليها في زيت ساخن وارفعيها عندما تكون ذهبية اللون. ويمكنك حفظها في الفريزر وأخرجها قبل 15 دقيقة من طهيها ثم قليها.

السمبوسك بالبطاطا

لتحضير عجينة السمبوسك سنحتاج إلى تحضير 3 أكواب من الدقيق، وكوب من اللبن، ونصف كوب من زيت الذرة، وملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة من الكمون، وربع ملعقة من البابريكا.

وللحشو ستحتاجين إلى بصلة متوسطة ومفرومة، و3 حبات من البطاطا المقطعة مكعبات، وملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، وملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة، وملعقة كبيرة من الزيت النباتي، وملعقة صغيرة من الملح وأخرى من الكمون، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، و2 فص ثوم مهروس، وملعقة صغيرة من الكاري، ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الشطة إذا كنت تفضلينها حارة، ومقدار مناسب من زيت القلي.

طريقة عمل السَمبوسُك بالبطاطا

ضعي 2 كوب ونصف من الدقيق في الخلاط الكهربائي وضعي عليه الكمون والملح والبابريكا، واضربي الخليط لمدة ثواني، ثم ضعي اللبن والزيت وشغلي الخلاط مرة أخرى على سرعة متوسطة حتى يتكون العجين، ثم ضعي النصف كوب المتبقي من الدقيق، ثم شغلي الخلاط مرة أخرى على سرعة خفيفة واغلقيه بعد 5 دقائق، وبعدها ضعي العجين على طاولة واعجنيه مرات متعددة ثم ضعي العجين في وعاء وغطيه بورق النايلون لمدة ساعة.

ولتحضير الحشو: أحضري مقلاة وضعي فيها البصل والثوم والزنجبيل وقلبيهم جيدًا ثم ضعي البطاطس والكاري والكزبرة والكمون والملح والفلفل الأسود والبابريكا والشطة وقلبيهم جيدًا ثم أضيفي المياه وغطي المقلاة لمدة 10 دقائق حتى تنضج البطاطس، ثم أحضري العجين وضعيه على مكان مرشوش بالدقيق واضغي عليه بالنشابة حتى يصبح عجين السمبوسك رقيق، ثم قطعيه إلى دوائر ثم ضعي القليل من مزيج البطاطا وسط الدوائر واثني الأطراف واضغطي على الحواف بأسنان الشوكة حتى تلتصق ببعضها ثم ضعي السمبوسك في مقلاة بها زيت ساخن وقلبيها ثم أخرجيها وقدميها ساخنة.

طريقة عمل السمبوسك المقلي

لكي تُحضري السمبوسك المقلي في المنزل ستحتاجي إلى 2 كوب ونصف من الدقيق، ونصف كوب من الزبدة أو الزيت، ونصف كوب من المياه الدافئة، وملعقة صغيرة من الملح.

وبالنسبة لطريقة التحضير انخلي الدقيق جيدًا ثم ضعيه في وعاء عميق وضعي عليه الملح والماء الدافئ والزبدة أو الزيت ثم اعجني المكونات بيديك جيدًا لمدة 10 دقائق حتى يُصبح العجين متماسك وغير ملتصق بجوانب الوعاء، ثم غطي الوعاء بقطعة من القماش النظيف واتركيه حوالي ساعة، واستغلي هذا الوقت في تحضير الحشوة التي ترغبين فيها لأنه من الأفضل أن تكون الحشوة باردة، ثم أحضري العجين وقسميه لكرات صغيرة ثم أفرديه بالنشابة وأحشي كل كرة على حدا واغلقي أطرافها على بعضها جيدًا، ثم سخني زيت للقلي في مقلاة وساعة وضعي السمبوسك واتركيه حتى يتغير لونه إلى الذهبي وأخرجيه وقدميه ساخن مع البطاطس المحمرة والخضروات وبالهناء والشفاء.

مقادير السمبوسك الحلو

السمبوسك مقادير السمبوسك الحلو

على الرغم من انتشار السمبوسك على أنها واحدة من الأكلات الحادقة ألا أنه يمكن إعدادها على أنها من الحلويات وإضافة المكسرات إليها، ولتحضير السمبوسك الحلو ستحتاجين إلى إحضار 250 جرام من الدقيق الأبيض، و100 جرام من الزبدة المذابة، ونصف كوب من المحلب، وملعقة كبيرة من السكر، وملعقة صغيرة من الملح، و125 مل من المياه.

وللحشو يجب إحضار 397 جرام من الحليب المحلى والمكثف، و150 جرام من الفستق الحلبي، وملعقة من دقيق الذرة، ومعلقة صغيرة من الفانيليا، وملعقة كبيرة من ماء الورد، وكوب من القطر، وزيت للقلي.

طريقة عمل السَمبوسك الحلو

ضعي الدقيق في وعاء عميق وضيفي إليه الملح والسكر والمحلب واخلطيهم مع بعضهم البعض، ثم ضعي الزبدة وافركيها بيديك حتى تصبح كالفتات، ثم ضعي الماء على الخليط بصورة تدريجية وامزجي المكونات حتى تتشكل العجين، ثم غطيها بقطعة قماش لمدة ساعة.

واستغلي هذا الوقت لتحضير الحشو: ضعي الحليب المكثف في وعاء وعليه دقيق الذرة وضعيه على النار حتى يغلي وقلبيه لمدة 4 دقائق أو حتى يُصبح قوامه سميكًا ثم ارفعيه من على النار، وضيفي ماء الورد والفستق والفانيليا وقلبيهم مرة أخرى واتركيه جانبا، ثم لفي العجينة وقطيعها إلى داوئر متوسطة الشكل وضعي ملعقة من الحشو بداخلها ثم أثني الأطراف وأغلقيها على بعضها جيدًا وأقليها في زيت ساخن حتى تصبح ذهبية اللون ثم أخرجي السمبوسك واغمسيها في القطر وقدميها باردة. وبالهناء والشفاء.

تعتبر السمبوسك من الوجبات الشهية واللذيذة التي يمكن إعدادها في المنزل بكل سهولة ولا تحتاج إلى مقادير صعبة أو وقت أو مجهود، يمكنك إعدادها على الطريقة الشامية أو الفلسطينية أو الهندية ويمكن تحضيرها حادقة أو حلوة كما يمكنكِ تنويع الحشوات التي توجد بداخلها حسب رغبتك ورغبة عائلتك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 4 =