تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » السكن المشترك : نصائح من أجل سكن مشترك بدون خسائر

السكن المشترك : نصائح من أجل سكن مشترك بدون خسائر

لابد أننا اضطررنا جميعًا إلى السكن المشترك للإقامة المؤقتة، فكيف يمكننا تمرير هذه الفترة بدون أزمات، في السطور القادمة بعض الإرشادات للتوصل إلى هذا.

السكن المشترك

العيش في السكن المشترك قد يكون تجربة رائعة، تكتسب من خلالها خبرات ومهارات مختلفة من خلال معاشرة أناس من ثقافات وبيئات متعددة. لكن الأمر لا يخلو أيضًا من احتمالية وقوع مشاكل نتيجة سوء التفاهم أو انعدام الثقة وعدم قدرة البعض على تحمل هذا الاختلاف.

بعض النصائح من أجل السكن المشترك بدون خسائر

عقد الإيجار

جميع الأفراد الموقعين على عقد الإيجار في السكن المشترك لديهم حقوق متساوية في المعيشة، ولا يهم إذا كان أحدهم يدفع مبلغًا أكبر من أجل حجرة أوسع فهذا لا يعطيه أي أفضلية على زملائه الباقين. فالجميع مسئول على حد سواء عن دفع الإيجار بانتظام والحفاظ على سنداته.

تسليم الإيجار

يجب على الزملاء في السكن المشترك الاتفاق على وسيلة مريحة لجمع وتسليم الإيجار، مع مراعاة عدم وضع العبء على شخص واحد فقط لمطاردة المتأخرين في سداد الإيجار. ولوسيلة أكثر فاعلية وأمانًا يمكن فتح حساب مصرفي تابع للمالك يسدد فيه المستأجرين مبالغ الإيجار بانتظام وذلك لتوفير الضغط ورفع المسئولية أو الحرج عن المستأجرين.

الخدمات

ينبغي من الناحية المثالية أن تقسم فواتير الخدمات؛ كالكهرباء والماء والغاز على زملاء السكن المشترك بالتساوي. ومع ذلك يمكن أن تنشأ نزاعات كثيرة عندما تأتي فواتير التدفئة أو التبريد مثلا. لذا إذا كان لدى أحدكم جهاز يستخدم كهرباء بمعدل أكبر (كغلاية الماء أو المايكروويف) فمن العدل أن يدفع هذا الشخص نسبة أعلى من فاتورة الطاقة. وإذا كان السكن دائم ولا توجد خطط مستقبلية لتغييره في الوقت الحالي، فمن المهم لشركاء السكن أن يجتمعوا لمناقشة أمور مثل إعادة تدوير القمامة أو التفكير في طرق للحفاظ على الطاقة المنزلية. فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل الآثار الضارة على البيئة من خلال إجراء تغييرات بسيطة في منزلك.

ملاحظة، إذا كنت تعتقد أن فاتورة الكهرباء عالية بشكل يفوق استخدامكم، تحقق من أن الأجهزة الخاصة بك في حالة جيدة قبل أن تتحدث إلى مالك العقار. واحرص على صيانة الأجهزة بشكل دوري فذلك من مصلحتك ومصلحة المالك.

الإنترنت والكابلات

هذه أيضًا يجب أن تكون مناصفة بين زملاء السكن المشترك. لكن ماذا إذا كان أحد رفاقك في السكن يعمل من البيت، أو آخر يقوم بتحميل الأفلام بشكل مستمر، أو واحد يستخدمه لللعب لمدة 15 ساعة متواصلة؟

نضع في اعتبارنا احتمالية أن يكون لديهم أسباب مشروعة تمامًا لزيادة الاعتماد على الخدمة أكثر من الباقين. لكن إذا وجدت فاتورة الإنترنت تزداد بشكل مستمر أو سرعة النت بطيئة دومًا، اغتنم هذه الفرصة لمناقشة رغبتك في اتخاذ خطة جديدة.

وهنا بعض الحلول البسيطة

  • تعيين مؤقت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتحميل فقط خارج أوقات الذروة.
  • الاشتراك في مكتبة أفلام مثل نيتفليكس مقابل رسم شهري صغير.

التنظيف

هذه واحدة من أهم القضايا في السكن المشترك، وربما أصعب قضية في التنظيم والتوافق.

التحديات:

  • يمكن للناس أن تكون لديهم تقييمات مختلفة بشكل عنيف حول ما هو نظيف وما هو غير نظيف.
  • كل شخص لديه قدرة تحمل أو تسامح مختلفة مع الفوضى.
  • بعض الناس يتركون للآخرين مهمة التنظيف بعدهم.
  • العديد من شركاء السكن لا يعرفون فعلا كيفية تنظيف الحمام، الفرن، الخ.

بكل صراحة لا ينبغي لشخص أن يقوم بالتنظيف مكان غيره، فهذا يولد شعور بالاستياء ناهيك عن الروائح. وإليك بعض الحلول الممكنة لحل مسألة التنظيف داخل السكن المشترك:

  • إبقاء الفوضى في الغرفة الخاصة بك، إنها مكانك الخاص، ويحق لك فيه القيام بما شئت.
  • قم بالتنظيف دائمًا بعد استخدامك الشخصي للأماكن المشتركة كالحمام أو المطبخ.
  • لا تترك الأشياء ملقاة متسخة أو على الأرض لعدة أسابيع.
  • إنشاء قائمة بالحجرات التي تحتاج إلى التنظيف المتكرر (مثل الحمام، المرحاض.)
  • وفر من أموالك وقم بشراء أدوات نظافة.
  • استمع إلى الموسيقى أثناء التنظيف كنوع من المتعة بجانب العمل.

وحاول أن تكون صبورًا عندما يتعلق الأمر بطرق الآخرين في التنظيف. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يضطر إلى الإسراع إلى الجامعة بعد إنهاء طعامه وترك الأطباق في الحوض، انتظر حتى يعود واطلب منه غسلها بأدب.

أما إذا كنت قد نشأت في أسرة يقوم فيها أحدهم بالتنظيف ورائك وليس لديك خبرة في كيفية تنظيف الحمام مثلا، توقف عن تقديم الأعذار واطلب مساعدة أحدهم ليعلمك في أول مرة، فإن زملاءك في السكن المشترك سيخففوا من توجيه الانتقاد لك إذا وجدوك تبذل جهد للتعلم.

هل تعلم أن الكنس لمدة ثلاثين دقيقة يحرق حوالي 90 سعرة حرارية، وهو نفس عدد السعرات التي تحرقها في 15 دقيقة من لعب الملاكمة.

ترتيبات الطعام والمطبخ

من الأفضل مناقشة طريقة إدارة الطعام مبكرًا في السكن المشترك، ولا تضع أي افتراضات لأنك قد تقع في مشكلة مع أحدهم إذا استخدمت متعلقاته (زبدة أو زيت..) بدون استئذانه. كما يجب أيضًا وضع قواعد عن كيفية استخدام الثلاجة ومساحة التخزين. وإذا رغبتم في مشاركة الطعام يومًا يجب وضع قائمة بالمشتريات وتوزيع مهام الطبخ والتنظيف تجنبًا لحدوث مشاكل.

نصيحة لتوفير المال: اشتر احتياجاتك المادية مثل (الصابون، ورق التويلت، الشامبو، التوابل) بكميات كبيرة ووفر على نفسك نفقات الذهاب للمتجر أكثر من مرة.

الملكية الجماعية

العيش في السكن المشترك لا يعني فقط احترام الناس وإنما يشمل أيضًا متعلقاتهم. لذا عند استخدامك لأثاث المنزل أو أجهزته تعامل معها بحرص كما لو أنها ملكك، حتى تتيح لغيرك فرصة الاستفادة منها. عليك أيضًا طلب إذن قبل استخدام أي من متعلقات رفاقك الشخصية كجهاز عمل القهوة أو أواني الطبخ.

الأماكن العامة والضوضاء

في السكن المشترك تنتقل الضوضاء بشكل سريع قد يذهلك، خاصة إذا كنت تعيش في مكان مرتفع. لذا عليك أن تنتبه لحجم الصوت وتحترم زملاءك ولا تثير إزعاجهم. فإذا كان منهم أناس يدرسون يعملون بالليل فبالتأكيد ستجدهم أكثر حساسية تجاه الضوضاء.

الزيارات والحفلات

سواء كانت الزيارة متعلقة بحبيبك/حبيبتك، أحد أصدقائك، أو أحد أفراد أسرتك، ينبغي أن تتحدث إلى زملائك في السكن المشترك عن مواعيد ومدة الزيارة. فإذا كانت أسرتك القديمة متساهلة مع دخول أشخاص إلى منزلكم في أي وقت، فإن زملائك في السكن لن يتقبلوا الاستيقاظ ليجدوا شخص غريب ينام على الأريكة في حجرة المعيشة مثلا. وعلى نفس المنوال، رفيقك أو رفيقتك يمكن أن يسبب حرج لسكان المنزل، لذا يجب التأكد من عدم تجاوزهم المدة المسموح بها للزيارة.

وفي حالة الحفلات كبيرة كانت أو صغيرة، تأكد من موافقة رفاقك في السكن المشترك عليها وعلى موعد إقامتها ومدته، كما عليك أن تتحدث إليهم قبل وبعد المناسبة في حالة أراد أحدهم إبداء رأيه بخصوص أي تفصيله.

نصيحة، إذا كسر ضيفك أحد متعلقات رفيقك في السكن قم باستبدالها على الفور والاعتذار لرفيقك ولا تحاول إخفاء الأمر عليه.

الحيوانات الأليفة

تشير الدراسات إلى أن الحيوانات الأليفة في المنزل يمكن أن تجعل الأشخاص أكثر سعادة. لكن لا يعني وجودك في السكن المشترك أن تعتمد على الآخرين لإطعام حيوانك في حالة عدم وجودك بالمنزل. فأنت وحدك المسئول عن تنظيف وإطعام ورعاية حيواناتك الأليفة. تأكد أيضًا أنها لا تسبب أذى أو مرض لأي من أفراد السكن، فبعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه بعض الحيوانات.

خاتمة

يكون السكن المشترك بالغ الأهمية ويصقلك بالتجارب إذا تعاملت معه بسعة صدر وحاولت أن تكيف الوضع لصالحك وقدمنا في السطور السابقة بعض الإرشادات لجعل الأمر سهلاً.

محمد رشوان

أضف تعليق

ستة عشر + 9 =