تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » السفر خلال الحمل : كيف تتمكنين من السفر خلال الحمل ؟

السفر خلال الحمل : كيف تتمكنين من السفر خلال الحمل ؟

السفر خلال الحمل ليس أمرًا ممنوعًا على الحامل، بالرغم من أنه غير موصى به، نساعدك على معرفة كل المعلومات التي تحتاج إليها الحامل قبل خوض تجربة السفر.

السفر خلال الحمل

قد يسبب السفر خلال الحمل الكثير من المتاعب الصحية لك أو لطفلك، لذا يجب أن تنتبهي بشكل كامل إلى تلك
التجربة الصعبة، وسنعرض لك في الخطوات التالية أهم الأمور التي يجب عليك الاهتمام بها، الخطوة الأولى هي الذهاب إلى الطبيب للتأكد من أنك قادرة على السفر خلال الحمل بدون أية مشاكل، ثم سنتعرض إلى بعض الخطوات الأساسية الأخرى مثل الاتصال بالمطار للتأكد من قابلية سفرك، وكذلك الحصول على شهادة خاصة بالحالة الصحية وارتداء حزام الأمان وتناول الأغذية المناسبة وارتداء الملابس المريحة.

السفر خلال الحمل : نصائح وإرشادات

اذهبي إلى الطبيب

قبل التفكير في السفر خلال الحمل ، يجب أن تذهبي إلى طبيبك لتقومي بالفحص الشامل عن أية آلام قد يزيد السفر من حدتها، واسألي الطبيب عما إن كان الضغط المنخفض للهواء والتعرض للإشعاع قد يضر بك أو بطفلك، وإذا أخبرك الطبيب بنسبة ضعيفة من حدوث الضرر، سيكون عليك إلغاء فكرة السفر نهائيًا، فقد يتسبب الأمر بضرر كبير لك أو لطفلك، وعامةً فإن الكبائن المنخفضة الموجودة في الطائرات هي أكثر أمانًا بالنسبة للمرأة الحامل وللجنين، لكن الأمر الهام هو أن التعرض للإشعاع الناتج عن أجهزة الكشف عن المتفجرات والمواد الحادة قد تسبب الضرر للجنين بشكل كبير، لذا فإن هناك عدد كبير من المطارات العالمية تولي اهتمامًا بهذا الأمر، ويقوم أفراد الأمن العاملين في المطار بالكشف الذاتي بدلاً من استخدام الأجهزة.

اتصلي بالمطار

هذه الخطوة هي بالغة الأهمية بالنسبة للسفر خلال الحمل ، فبعض شركات الطيران لا تسمح بسفر المرأة الحامل في الفترة الأخيرة من الحمل، بل أن أغلب المطارات العالمية تمنع المرأة الحامل التي تعدت الأسبوع السادس والثلاثين في الحمل من السفر، وهناك بعض المطارات الأخرى التي تضع قواعد أكثر صرامة وترفض السفر حتى قبل هذه المرحلة، لذا سيكون عليك الاتصال بالمطار للتأكد التام من أنك ستكون قادرة على السفر خلال الحمل .

خدي نسخة ورقية من حالتك الصحية

هذه الخطوة هي خطوة أمان لحالات الطوارئ، فإذا حدث أي مكروه لك في السفر خلال الحمل ، سيحتاج طاقم قيادة الطائرة إلى معرفة حالتك الصحية بشكل دقيق للتصرف مع تلك الحالة الطارئة، لذا يجب أن تحصلي من طبيبك على شهادة حديثة موضحة لكافة التفاصيل الخاصة بحالتك الصحية في هذه الفترة وحالة الجنين.

ارتدي الملابس والأحذية المناسبة

قد تسبب الملابس الضيقة بعض المتاعب لك في السفر خلال الحمل ، لذا حاولي ارتداء الملابس الفضفاضة التي لا تعيقك عن الحركة، كذلك لا تنسي ارتداء أحذية مناسبة ومريحة، ابتعدي تمامًا عن أحذية الكعب العالي وحاولي ارتداء الأحذية الرياضية أو القريبة منها.

الغذاء المناسب في السفر خلال الحمل

تذكري أن رحلة الطيران ستكون متعبة نوعًا بالنسبة لك، خاصةً إذا كانت هذه هي الأسابيع الأخيرة في الحمل، لذا اسألي الطبيب عن الأغذية المناسبة التي يجب أن تتناوليها قبل السفر وأن يكون لديك طعام إضافي مناسب لك في حال الشعور بالوجع أثناء السفر، كذلك فإن الماء أمر هام للغاية وقد يجنبك الكثير من المتاعب.

ارتدي حزام الأمان

ارتدائك لحزام الأمان سيساعد على توازن جسدك بشكل كبير في السفر خلال الحمل ، كما أنه سيعطي الجنين الثبات التام، يجب أن ترتدي حزام الأمان فور صعودك إلى الطائرة ولا تنزعيه إلا بعد هبوط الطائرة وفتح الأبواب.

في الختام، تذكري أن تجربة السفر خلال الحمل ليست مريحة، وقد يكون عليك التخلي عن تلك الفكرة إلى مرحلة بعد الإنجاب، لكن إذا كان الأمر ضروريًا، فيجب أن تقومي بتنفيذ الخطوات السابقة بشكل كامل حتى لا تضري نفسك أو تضري الجنين.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

ثمانية عشر − عشرة =