السفر و التحرش كيف تواجهين مضايقات السفر والتحرش
السفر و التحرش كيف تواجهين مضايقات السفر والتحرش

قد يتملك الفتايات العربيات الان احساس أنهن مضطهدات تكرهن كونهن خلقن أنثى في مجتمعاتنا التي لا يحترم أكثرها كيان المرأة وحقها في التمتع بالأمان والعيش والحركة بحرية، ومؤخرا زادت نسبة التحرش الجنسي بكافة أشكاله من معاكسات لفظية ومد الأيدي ومضايقات لا حد لها تطال الجميع لا فرق بين محجبة وغير محجبة أو بين كبيرة وصغيرة، إذا جربت أن تسأل النساء في الشارع ستجد نسبة 99% تجيبك أنهن تعرضن للمضايقات كثيرا، عن الأسباب وكيفية المواجهة دعنا نتحدث..

التحرش أسبابه ونتائجه

اجتماعيا ارجعوا السبب إلى عدة نقاط مثل أن الشباب يعاني من كبت نتيجة تأخر سن الزواج أو نقص في الأخلاق والتربية الصحيحة يدفع الشباب إلى البحث عن سبل بديلة يشبع بها رغبته الجنسية، لكن بعض الأراء تجد أن الأمر أحيانا لا يتعلق بكبت جنسي فكثير من المتزوجين يفعلون ذلك أيضا حتى أن بعض الاحصائيات تقول أن نسبة كبيرة تفعل ذلك للتسلية وكون المرأة في نظرهم وسيلة ليس أكثر.

عند سؤالك لمن يمارس مثل هذه المضايقات سواء التلفظ بكلام بذىء أو محاولة لمس جسد فتاة ستجد إجابات متشابهة لأن عقلية هؤلاء متقاربة إلى حد كبير وهوما أثر على نتائج انتشار التحرش، فمثلا الإجابة التي قللت من فرص حل المشكلة أن اللوم على البنت وعلى ملابسها الغير لائقة وعليها أن تتحمل تبعات حريتها، وهو ما حدث بالفعل أن قيد الشارع حركة البنت كثيرا.

واجهي مضايقات السفر وحدك

اعرف كثيرا من الفتيات التي تضطر للسفر وحدها للدراسة أو العمل وهي بذلك تكون مطمع في أحيان كثيرة لعقليات مريضة ممن يبيحون لأنفسهم مضايقتها سواء في المواصلات أو في أماكن عملها وهم يعرفون أنها مغتربة وحيدة تماما قد لا تجد من ينجدها، إذا كنتِ واحدة منهن فالأمر بالتأكيد يشغل بالك بل وتفكرين في الحيل باستمرار، سأحكي من واقع خبرتي بالسفر والتعامل مع فتيات يسافرن باستمرار وحدهن بعض الحيل لمواجهة المتحرشين.

من الأفضل عند حجزك لتذكرة أن تبحثي عن فتاة مسافرة أيضا إذا امكن وتطلبي منها أن تحجزا سويا، وإذا حدث أن جاورك شاب في المقعد لا تعطي له الأمان الكامل ولا تبالغي أيضا في النظر له على أنه وحش سيفترسك في أي لحظة.. أنتما مسافران متجاوران الأمر لا يستدعي سوى أت تأخذي بعض الاحتياطات، فلتجعلي بينك وبينه حاجزا.. شنطة مثلا أو شىء بسيط ضعيه بينكما بعفوية، لا تزيدي في الكلام إذا ما فتح حوار بينكما هولا يزال غريبا على أية حال، إذا وجدتي منه نظرات مريبة أو حركة غير مريحة ابدأى بصوت جاد وحازم تطلبي منه أن يبتعد قليلا لأن الجِلسة غير مريحة وهو بالتأكيد سيفهم أنكِ عرفت غرضه وإذا تجاوز الحد لا تتردي في أن ترفعي صوتك وتسمعي الجميع بأدب ودون عصبية أنه يتجاوز حدوده، من حقك إذا كان الأمر لا يحتمل أن تطلبي من السائق إذا كانت مواصلة يسهل توقفها أن يتوقف ويطرد هذا الشاب أو أن تذهبي به إلى اقرب قسم شرطة وتقدمي بلاغا ويساعدك على ذلك الشهود من الركاب.

وسائل مواجهة التحرش

بالطبع سمعتِ عن وسائل عملية لمواجهة التحرش أو بالفعل لجأتي لاستخدامها مثل الالكتريك الذي يصدر عنه صعقات كهربية تشل الحركة أو البخاخ الذي يسهل على الفتيات الأن صناعة مكوناته في المنزل ويتكون من فلفل أسود وشطة ومستردة يتم إذابتهم في الماء ووضعها في بخاخ صغير الحجم في شنطة اليد حتى إذا ما تعرضت الفتاة لمضايقات ترشه على عين وأنف المتحرش فتصيبه بعمى وضيق تنفس مؤقت.

التحرش ليس عربيا

أردت من هذا المقال أن اوضح أن القضاء على ظاهرة التحرش يتعلق بجدية مواجهتك له وعدم استسلامك ولذلك ذكرت تفاصيل عند تعرض البعض للمضايقات والمعاكسات، التحرش ليس عربيا فقط هو ظاهرة عالمية لكن نسبته في العالم العربي مخيفة وفي تزايد مستمر وظهرت الكثير من الحملات التي تواجهه وتكتب عن الأمر وفعّلت كثير من الدول قوانين تعاقب المتحرش بالسجن المشدد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 5 =