الزواج الاقتصادي

فكرة الزواج الاقتصادي أصبحت أمرا مُلحا الآن في ظل التعقيدات المتتالية حول الزواج وتكاليفه مما يعيق الشباب ويحمله ما لا يطيق فضلا عن صرف أنظار الفتيات من الزواج كقيمة روحية ومعنوية وتشارك حياة عاطفية بحلوها ومرها إلى مظاهر مادية وسلوكيات استهلاكية بحتة مما يعني المزيد والمزيد من الضغوط والعقبات في طريق الزواج لذلك علينا أن نتخلص من كل هذه الأمور ونبدأ في التفكير مليا في الزواج الاقتصادي.

مفهوم الزواج الاقتصادي

الزواج الاقتصادي باختصار هو أن يقوم المقبلين على الزواج بشراء الضروريات فحسب ووضع خطة للاستغناء عن الأشياء الزائدة عن الحاجة بهدف الاستعراض والتباهي أمام الآخرين ليس إلا وبمفهوم الزواج الاقتصادي مثلا عليك أن تحضر غرفة نوم واحدة، يمكنك أن لا تحضر مائدة طعام طويلة، ليس هناك داعٍ لحفل ضخم للزفاف وليس هناك أهمية للمشغولات الذهبية بآلاف العملات النقدية، كل هذا ليس له أهمية بالطبع لأنه يضعك أمام تكاليف ربما لا تكون مستعدا لها على الإطلاق.

ضرورة الزواج الاقتصادي

الزواج الاقتصادي ضرورة الزواج الاقتصادي

تكمن ضرورة الزواج الاقتصادي وأهميته في أنه الأكثر منطقية وعقلانية لأن الذين يقدمون على الزواج هم الشبان الخريجين حديثا من الجامعة والذين يعملون في وظائف برواتب أقل، وهم في بداية حياتهم المهنية لذلك لنا أن نتخيل أن شاب وفتاة في مقتبل العمر، في العشرينات من عمرهما ولا زالا في بداية طريقهما في الحياة، مدخراتهما المالية شبه منعدمة، لماذا يقبلان على الزواج بتكاليف بمئات الآلاف؟ أليس من المهم أن يظلا سويا ويشقا طريق الحياة سويا ويخوضا المصاعب سويا؟ لا ريب أن كل شخص يقبل على الزواج فهو لا زال شابا، أو ربما ينتظر لما بعد منتصف الثلاثينات حتى يكون لديه مدخرات مالية كبيرة يستطيع الإنفاق منها، فهل نطالب الشباب بالانتظار عشر سنوات؟ من أين يأتي الشاب بالنقود التي تمكنه من إحضار أثاث باهظ الثمن أو إقامة حفل زفاف ضخم أو تقديم شبكة بعشرات الآلاف؟ أليس هذا يستدعي مننا التفكير قليلا؟

كيف تنفذ الزواج الاقتصادي؟

والآن هذه نماذج لتنفيذ الزواج الاقتصادي دون خسارة كبيرة فإليك أبرز هذه الخطوات:

شقة إيجار صغيرة

لماذا شقة إيجار صغيرة وليس تمتلكها؟ لأن الشقة الصغيرة مناسبة لكما في حياتكما الزوجية من حيث المساحة ومن حيث كلفة الإيجار ولأنكما في حياتكما الجديدة تريدان فقط التركيز في حياتكما المهنية فحسب فلا ريب أنكما ستنتقلان إلا مكان أفضل بعد بضع سنوات مما سينتج عنه أنك لو تملكت شقة ستشعر أنك تورطت وكلفت نفسك ما لا تستطيع لذلك شقة إيجار أفضل بكثير من أجل الزواج الاقتصادي المريح.

أثاث مستعمل

أثاث مستعمل في بداية الزواج بنقود أقل وبقيمة أعلى، الأثاث المستعمل جيد لأنك تستطيع استبداله في أي وقت بدلا من الآلاف التي تنفق في الأثاث الجديد، ولأنك حين تترك الشقة الإيجار لمكان أفضل فأنت غير مضطر لأخذه معك بل ستشتري أثاثا جديدا يليق بالمكان الجديد، وسيوفر عليك الكثير والكثير من النقود تصل إلى الربع وأقل في بعض الأحيان.

أدوات منزلية لشخصين

الكثير من الناس يحضرون أدوات منزلية بشكل جنوني خصوصًا في مجتمعاتنا الشرقية، عشرات من أطقم الطعام والشراب والكاكاو والشاي والإفطار والغداء والعشاء والحساء والبازلاء وطقم للتقديم وطقم للغرف وطقم للحلويات وطقم للمخللات وهكذا، ما كل هذا؟ لماذا نأتي بكل هذا؟ هل يحتاج منزل لشخصين كل هذه الأدوات عديمة النفع؟ بالطبع لا.. لذلك عليك أن تأتي بالأواني والأدوات التي ستحتاجها فقط، أيضًا فيما يختص بالأجهزة الكهربائية، من الممكن أن تكون بسيطة وصغيرة وتناسبكما، لذلك كان الزواج الاقتصادي للحد من كل هذا الجنون لشراء أشياء زائدة عن الحاجة بكثير.

هل تحتاج فعلا لحجرة أطفال؟

لا أدري كيف ينشئ الناس حجرة أطفال بهذه البساطة، إنهم يفكرون في الأمر بغرابة شديدة كما لو كان الأطفال سيكونون جاهزين مع الزفاف ويجب تهيئة الغرفة لهم ولربما من الأفضل أن يعيشا سويا ويختبرا حياتهما الزوجية ومن ثم يفكرون في إنجاب أطفال لأنهما سيكونان أبا وأما رائعين، لذلك من قبيل الزواج والاقتصادي ومن قبيل التفكير المنطقي ألا يقوم الأزواج بإنشاء حجرة أطفال مباشرة فيكلفون أنفسهم ما لا يستطيعون وما لا يعلمون هل سيكون موجودا أم لا.

خاتم خطوبة

كل هذه المشغولات الذهبية لا معنى لها، إلا المظاهر والتباهي فحسب فأنا أعرف الكثير من الأشخاص الذين يستدينون من أجل شراء المشغولات الذهبية والمجوهرات من أجل التباهي والتفاخر فقط ثم يبيعونها بعد الزفاف مباشرة، فكيف نسمح للناس بالتدخل في حياتنا إلى هذا الحد لدرجة عدم قدرتنا على مواجهتهم بأننا سنشتري فقط ما نحتاجه؟ إن خاتم خطوبة بسيط هو الأصلح والأفضل لشاب في مقتبل حياته وعلينا أن نعمم هذه الثقافة.

حفل زفاف بسيط بتجمع عائلي

بالطبع كلنا نحب أن نقيم حفلات زفافنا في قاعات عملاقة مع حفل ضخم وبهيج به العديد من الفقرات المختلفة مع بوفيه مفتوح يكتظ بمختلف أصناف الطعام والشراب ولكن كم يكلف هذا؟ إنه الكثير.. الكثير جدا بالنسبة لشاب في مقتبل عمره، ربما نستطيع أن نتنازل عن حلم الحفل الضخم مقابل خيار الزواج الاقتصادي وأن نمد أرجلنا على قدر أغطيتنا حتى لا نكلف نفسنا ما ليس بوسعها.

كيف تقنع أهلك بالزواج الاقتصادي؟

ربما معظم أهالينا لن يقتنعون بفكرة الزواج الاقتصادي وسيرونها مملة إلى حد بعيد فهل من الممكن على سبيل المثال أن يقوم الابن بإقامة حفل زفافه دون صخب أو دعوة كل من لنا علاقة به وجيران الجيران وأصدقاء العائلة وعائلات الأصدقاء وشقة بأثاث فاخر ومجوهرات ثمينة؟ الأمر يشبه مخاطرة كبيرة وستصبح سيرة على الألسنة حسنا يبدو الأمر صعبا إلى حد كبير ولكن من أجل تغيير هذه الثقافة يجب على الأشخاص أن يتحلوا بالشجاعة اللازمة من أجل ترويج هذه الثقافة في مجتمعاتنا لأن بهذه الطريقة سيصبح الأمر مهولا مع كل هذه المبالغة في تكاليف الزواج.

أثر الزواج الاقتصادي على الزوجين

الزواج الاقتصادي أثر الزواج الاقتصادي على الزوجين

للزواج الاقتصادي أثر كبير على الحياة الزوجية لأن الزوج لن يشعر أن أهل زوجته قد ضغطا عليه وحملاه ما لا يطيق، بل سيشعر بثقتهم فيه وسيشعر بثقة زوجته فيه وأمانها معه هو كشخص وليس في مقدرته المادية أو الأشياء التي سيحضرها كما أن له أثر على العيش المشترك لأنهما سيجتازان الصعوبات سويا وسيذللان العقبات معا وسيعيشان الحياة بحلوها ومرها وبالتالي سيقرب هذا بينهما لأنهما وقفا إلى جوار بعضهما في مواجهة الشدائد فسيكون إذا لطيب الحياة طعم حين يكونان سويا أيضًا.

الزواج الاقتصادي ثقافة دخيلة على مجتمعاتنا ولكن هذا لا يعني أنها سيئة بل على العكس إنها ضرورة ملحة ويجب أن يعتنقها كل شخص في الوقت الحالي خصوصًا مع كل هذه الاضطرابات الاقتصادية التي تضرب مجتمعاتنا والتي تعيق أي شاب في مقتبل حياته أن يفكر في الزواج.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × 2 =