تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تستفيد من الزنك للشعر وما فوائده للشعر الأبيض خصوصًا؟

كيف تستفيد من الزنك للشعر وما فوائده للشعر الأبيض خصوصًا؟

كما يستفاد الجسم من عنصر الزنك فإنه يُفيد أيضًا الشعر، لذلك قومي بتجربة الزنك للشعر أيًا كانت مشاكله، سواءً كان شعركِ خفيف أو كان شعركِ جاف أو حتى الشيب المُبكر، فلن تصدقي ماذا يفعل هذا العنصر السحري لشعركِ في مختلف حالاته.

الزنك للشعر

الزنك للشعر بمثابة عصا سحرية يتحكم في صحته ومظهره كما يتحكم في صحة وأداء العديد من أعضاء الجسم ووظائفها الحيوية المختلفة؛ فهذا العنصر الذي لا تزيد احتياجات الجسم اليومية منه عن مليغرامات محدودة من الممكن أن يُسبب نقصان أو زيادة معدلاته بالدم عن النسب الطبيعية مشاكل عديدة للشعر. وسنتناول معك خلال هذا الموضوع كيف يُعالج الزنك مشاكل الشعر المختلفة ومتى تعرفين أنكِ بحاجة إلى كبسولات الزنك للشعر وما هي أفضل أنواعها وكم يُكلفك الأمر.

الزنك للشعر الخفيف

فكثير من النساء يُعانين من تساقط الشعر وضعفه وقلة كثافته ويظنون أن الأمر كله يتلخص في إصابتهن بالأنيميا ونقصان عنصر الحديد في الدم ولا يدركن أن هُناك عناصر أخرى يؤدي نقصانها إلى سقوط وخفة الشعر وعلى رأسها الزنك. لذا يصف الأطباء حبوب الزنك في بعض حالات سقوط الشعر الشديدة بعد إجراء فحص معملي لنسبته في الجسم، وكذلك في بعض الحالات المرضية كما هو في حالات الثعلبة. وتعمل حبوب الزنك للشعر على مُقاومة تساقطه وتعزيز بُصيلاته على النمو وتحسين وصعه حتى في بعض الحالات التي يرتبط فيها التساقط بسبب مرضي.

الزنك للشعر الجاف

الزنك للشعر الزنك للشعر الجاف

فإن كنتِ تُعانين من جفاف شعرك وتجعّده وتقصف وتكسّر أطرافه فقد تكوني تُعانين من نقص في مستويات معدن الزنك في جسمك وبالتالي فانتِ بحاجة إلى وصفة طبية بتناول حبوب الزنك للشعر الجاف والمُجعّد. إذ تعمل حبوب الزنك على تنشيط وتنظيم عمل الغدد الدهنية في فروة الرأس، وبالتالي إفراز حاجة الشعر من الزيوت التي تعمل على ترطيبه وعلاج جفافه، مع ترميم أطرافه المُتقصفة ومواجهة الضعف الذي تُعاني منه بصيلات الشعر وذلك دون التسبب في الإصابة بقشرة وفطريات فروة الرأس.

الزنك للشعر الأبيض

هل تعلمي أن بداية ظهور الشيب المُبكر على رأسك قد يكون بسبب نقص عنصر الزنك في جسمك؟ إذ يعمل الزنك في معدلاته الطبيعية داخل الجسم على مقاومة ظهور الشيب لأطول وقت ممكن والحفاظ على رونق وصحة الشعر وإطالة دورة حياته، وعليه فإن كنتِ تُعانين من بزوغ الشعر الأبيض في رأسك قبل سن الأربعين على الأقل فأنتِ في حاجة للذهاب إلى الطبيب للوقوف على أسباب ظاهرة الشيب المُبكر ووصف كبسولات الزنك للشعر إن كانت مُعدلاته مُتدنية لديكِ وبدأت مُضاعفات نقصانه تظهر عليكِ.

ويُمكنك قبل اللجوء للطرق الطبية أن تحصلي على الزنك للشعر الأبيض من خلال التغذية السليمة وتناول الأطعمة المتنوعة التي تحتوي عليه بنسبة لا تتعدى 8 مليجرام يوميًا مثل: الخضراوات والفواكه، حبوب القمح الكاملة كالأرز البني والشوفان والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأسمر، اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، المأكولات البحرية، البقوليات كالحمص واللوبيا والعدس والمكسرات والتسالي والسمسم.

أضرار حبوب الزنك للشعر

رغم كل منافع الزنك للشعر والجسم إلا أن تجاوز الجرعات المُقررة منه أو تناوله رغم كفاية ما يحصل عليه الجسم منه عبر الغذاء وعدم حاجته للمزيد عبر المكملات الدوائية أو تناوله دون إشراف طبي في بعض الحالات قد يؤدي إلى نتائج عكسية خطيرة على صحة الجسم نذكر منها:

  • تناول حبوب الزنك رغم كفاية معدلاته في الجسم يؤدي إلى ارتفاع نسبته بشكل مُفرِط مما يأتي بنتيجة عكسية على صحة الشعر ويُسبب تساقطه بدلًا من منعه.
  • تناول كبسولات الزنك في نفس الوقت مع مكملات غذائية أخرى كالفسفور والحديد والنحاس أو الأطعمة التي تحتوي عليها كالألبان والطيور بأنواعها أو الحبوب بأنواعها ونخالتها بما فيها الحبوب الكاملة يجعل الجسم لا يستفاد من أيٍ منها بسبب التفاعلات الدوائية السلبية بين الكبسولات وبعضها البعض، لذا فلا بد من ترك قوام ساعتين بين كل نوع منها.
  • تناول كبسولات الزنك مع وجود نقص في عنصر النحاس له تأثيرات سلبية خطيرة على الجسم، لذا إن كان هُناك نقص في كليهما فلا بد من علاج كل منهما مُنفردًا قبل البدء في علاج الآخر.
  • تناول حبوب الزنك خلال فترة الحمل والرضاعة بإفراط وبدون وصفة طبية يؤثر على صحة الجنين أو الرضيع.
  • الإفراط في تناول كبسولات الزنك يُسبب أعراض التسمم به والتي تظهر في صورة آلام معدية واضطرابات هضمية تؤدي إلى القيء والغثيان وإسهال يُصاحبه دم ومرارة الفم مع خلل في عملية التبول قد تؤدي في حال الوصول لمرحلة المُضاعفات الخطيرة إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

كيف أعلم بحاجتي إلى كبسولات الزنك للشعر ؟

الزنك للشعر كيف أعلم بحاجتي إلى كبسولات الزنك للشعر ؟

تكشف التحاليل الطبية مع شكوك الطبيب المُختص عن مدى وجود نقص في عنصر الزنك من عدمه ومدى الحاجة لتناول كبسولات الزنك للشعر؛ حيث يرتبط نقص الزنك بعدة أعراض مثل: تراجع الشهية ما يترتب عليه من خسارة شديدة بالوزن، إسهال مما يترتب عليه من جفاف بالجسم والجلد وظهور قشور عليه، بطء التئام الجروح وظهور قرح غير مبررة بالجسم، تراجع للذاكرة والتركيز والنمو والحواس، مشاكل الشعر الناتجة عن ضعفه كالتساقط والتقصف وزيادة فرص ظهور الشيب المبكر.

إن ظهرت عليكِ أحد أو جميع الأعراض السابقة وكنتِ مريضة سكري أو كبد أو كلى أو تتناولين موانع للحمل أو الكافيين والكحول ومضادات البكتريا والحموضة بكثرة أو تتعرضين بكثرة للتوتر والتعرق فاهتمي بالفحص. وعادةً ما يطلب الطبيب فحوصات لعناصر أخرى كالكالسيوم أو الحديد حيث أن تجاوز معدلاتها للحدود الطبيعية يُسبب نقص الزنك.

أفضل أنواع حبوب الزنك للشعر

هناك أنواع مُختلفة من كبسولات الزنك تتوفر بالصيدليات بمُختلف الدول بعضها يتم استيراده من الخارج، قد تختلف في مُسمياتها الصيدلانية من دولة لأخرى إلا أن المادة الفعالة والأثر الطبي واحد، ونذكر من أهم هذه الأنواع:

  • فيتازنك.
  • زنك بيكوليناتي.
  • فيتامين كود زنك.
  • زنك “زنك”.
  • أوبتي زينك.
  • ناتشرز باونتي تشيلاتد الزنك.
  • حبوب ZMA للتغذية المُثلى.

الجرعة اليومية من كبسولات الزنك للشعر

تحديد الجرعة اليومية وطول فترة العلاج بأي دواء هو أمر يحدده الطبيب حتى وإن تعلق الأمر بتناول الفيتامينات؛ فبعضها يتعارض مع أنواع غيره من الفيتامينات أو الأدوية، والبعض الآخر له نسبة معينة لا يجب للجسم تخطيها أو جرعة معينة لا يجب تخطيها خلال اليوم، كما أن تناول الفيتامينات عبثًا هكذا بدون ضرورة طبية أو وجود نقص مؤكد في نسبتها بالجسم يؤثر على صحة الكبد والكلى لما يشكله من عبء عليهما. ولكن عادةً لا يعطي الطبيب أكثر من نصف قرص إلى قرص يوميًا من كبسولات الزنك للشعر قد تزيد حسب حالة المريض.

سعر حبوب الزنك للشعر

تختلف أسعار كبسولات الزنك للشعر بالطبع باختلاف الدولة ولنوع والشركة المُنتجة للأقراص وكونها محلية الصنع أم مستوردة، ولكن على أية حال فكبسولات الزنك للشعر رخيصة للغاية وغير مُكلفة خاصةً في الأنواع محلية الصنع منها مقارنةً بالأنواع المستوردة دون فرق في الجودة أو التأثير الطبي، إذ يبدأ سعرها من نصف دولار أمريكي تقريبًا.

وختامًا فإن كبسولات الزنك للشعر بمثابة صيدلية سحرية مُتنقلة داخل حقيبتك لعلاج مشاكل الشعر والبشرة المختلفة، ولكن هذا لا يمنع الحصول على المشورة الطبية أولًا قبل تناولها كي لا تُسببي لنفسك مشاكل أكبر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

خمسة × خمسة =