تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » قراءة وكتابة » كيف تقرأ الروايات الكلاسيكية دون ملل وما الروايات الشيقة منها؟

كيف تقرأ الروايات الكلاسيكية دون ملل وما الروايات الشيقة منها؟

ينصحنا الخبراء دائما بقراءة الروايات الكلاسيكية لأسباب عدة ولكننا نعاني من الملل الذي يعترينا عند قراءتها ولذلك فإننا نعرض عنها ونقرأ الروايات المعاصرة مما يعني إضاعة فرصة منفعة عظيمة مثل الإلمام بكلاسيكيات الأدب العالمي ولا ندري كيف نحل هذه المعضلة.

الروايات الكلاسيكية

الدارسين في كليات الآداب والمهتمين بالأدب العالمي عموما لا يمكنهم إغفال الروايات الكلاسيكية كأساس للدراسة وركيزة للاهتمام بهذا المجال وأي شخص يحب أن يخوض هذا الغمار يجب أن يبدأ بالروايات الكلاسيكية عموما في رحلته الجادة لتذوق الأدب ولكن يعاني معظم الأشخاص من الإحباط عند قراءة الروايات الكلاسيكية بسبب عدم وجود أي عوامل للجذب سواء فيما يخص الأسلوب أو الأحداث لذلك نحن سنتحدث سريعا حول الروايات الكلاسيكية وكيف نقرأها دون أن نشعر بالملل وبالتالي نكون قد استفدنا المتعة الناتجة عن قراءتها وفي نفس الوقت استطعنا الإلمام بالركائز الأساسية لأي دارس أو مهتم بالآداب.

الأدب الكلاسيكي

الروايات الكلاسيكية الأدب الكلاسيكي

تعددت الرؤى حول مفهوم الأدب الكلاسيكي واختلف المتخصصون حول ما يشير إليه هذا المصطلح ولكن الثابت أن الأدب الكلاسيكي مسمى يطلق على الأعمال التي ظهرت في بدايات الحقب المختلفة منذ عصر الإغريق وحتى القرن العشرين، فالأدب الكلاسيكي يشمل أيضا الإلياذة لهوميروس كما يشمل روايات حسن العواقب لزينب فواز أو فاطمة لمحمد حسين هيكل، بمعنى أنه يطلق على المحاولات الأولى لكتابة نوع مختلف من الأدب سواء في الشعر أو الرواية في زمن ما أو في مكان ما، ولكن شاع إطلاقه على الأدب الذي تلا عصر النهضة في أوربا حتى مطلع القرن العشرين.

خصائص الأدب الكلاسيكي و الروايات الكلاسيكية

  1. يتميز الأدب الكلاسيكي بأنه أدب محافظ مراعيا للتقاليد والثوابت المجتمعية فلا يخرج عنها ولا يثور عليها ولا يتحداها بل يقدم في إطارها ومغلفا برعايتها.
  2. الأدب الكلاسيكي لا يعنى بالأفراد بل يعنى بوصف ظاهرة جماعية ما لذلك هو في خدمة المجتمع أكثر من الفرد وحتى إن كان له أبطال أفراد فإنه يقدمهم في الإطار المجتمعي لهم وحسب الحقبة الزمنية الموجودين فيها كرمز لكافة أفراد المجتمع أو إظهار التباين بنيه وبينهم.
  3. الأدب الكلاسيكي أدب أخلاقي إلى حد كبير فهو يتميز بالالتزام بالتعاليم الأخلاقية والمثل العليا فلا يشط عنها ولا يقدمها كأمر عادي وهو في ذلك يتعارض مع الأدب الحداثي الذي يصفه النقاد بعدم مبالاته بهذه الأمور أو الاهتمام بها وارتباكه أمام مفهوم القيم والمثل.

مفهوم الروايات الكلاسيكية

الأدب الكلاسيكي يشمل كما قلنا الشعر والرواية والنثر والخاطرة والمقال وغيرها، ولا تختلف الروايات الكلاسيكية عن هذا المنظور خاصة أن الرواية بمفهومها المعاصر أكثر حداثة من الشعر الذي ظهر مع ظهور الحضارة، لذلك تكتسب الروايات الكلاسيكية بعض التفرد حين نقول أنها الروايات التي ظهرت في مرحلة القرن السابع عشر وحتى بدايات القرن العشرين، ما قبل الحرب العالمية الأولى، وكما تغير الحروب الخرائط والأنظمة والأوضاع المجتمعية والاقتصادية يتأثر الأدب أيضًا فيهب ليعبر عن الوضع الجديد بالأعمال المتنوعة، لذلك نجد صعوبة في قراءة الروايات الكلاسيكية للاختلاف في الأسلوب والمحتوى عن الروايات المعاصرة التي تمس واقعنا وتتقاطع مع حياتنا.

أسباب الشعور بالملل عند قراءة الروايات الكلاسيكية

الروايات الكلاسيكية أسباب الشعور بالملل عند قراءة الروايات الكلاسيكية

الوصف الزائد عن اللازم: من الأشياء التي تسبب الشعور بالملل عند قراءة الروايات الكلاسيكية هو الوصف الزائد عن اللزوم وما يزيد الطين بلة هو الوصف الزائد لأماكن وبيئات لم نرها ولا نشعر بالألفة تجاهها بالتالي لا يمكننا التناغم معها وهذا ما يجعلنا نصاب بالملل عند قراءتها.

استخدام لغة صعبة وخطابية

عندما تقرأ لجابرييل جارسيا ماركيز مثلا فإنك تشعر أنه يهمس في أذنك بلغته الغنائية الشعرية الخاصة، وعندما تقرأ لجوزيه ساراماجو فإنك تشعر بجدية الأمر وعبثيته في الوقت ذاته، وعندما تقرأ لخيري شلبي فإنك بصحبة جدك العجوز الحكيم الذي يروي لك الحكايات الممتعة اللطيفة بأسلوب رائق، أما عندما تقرأ الروايات الكلاسيكية تشعر أحيانا ببعض التشنج في الأسلوب، وذلك لاستخدام لغة صعبة وخطابية إلى حد كبير مثل شخص يخطب في الجماهير بالتالي الناس لا تحب أن يخطب فيها أحد ومهما كانت خطبته ممتعة فإنك ستكون مشدودا في اللحظات الأولى ولكن لن تكون بعد مرور نصف ساعة مثلا لذلك نصاب بالملل عند قراءة الروايات الكلاسيكية.

سوء الترجمة

ينعكس أحيانا صعوبة اللغة على سوء الترجمة حيث يحاول المترجمون مقاربة اللغة الموحشة بنظيرها العربي الذي يكون سهلا على المتلقي مما ينتج عنه نصا لا يعبر عن أصالة الكتابة ولا يعد مفهوما في سياق معاصر مما يصيبنا بالملل إلى حد كبير فضلا عن أن المحاولات المعاصرة لترجمة الروايات الكلاسيكية تصطدم بعدم إدراك الكاتب لمفردات العصر الذي يترجمه فيسبب هذا أزمة سوء الترجمة.

التطويل والاسترسال

إن كنت قد قرأت ديستوفيسكي من قبل فربما سيعجبك أسلوبه بالكتابة المسترسلة التي يأخذك معه في تداعي لأفكاره وهواجسه لعدة صفحات في نفس واحد دون فاصل، ونقول ربما يعجبك وربما لا يعجبك ولكن على أي حال هذه كانت سمة الروايات الكلاسيكية بشكل عام، لذلك ربما ستصاب بالملل عند قراءة الروايات الكلاسيكية لهذا السبب.

الاختصار المُخل أحيانا

سبقت ترجمات الروايات الكلاسيكية من قبل وعت لأزمة التطويل والاسترسال هذه فأرادت اختصار هذه الأجزاء ولكن للأسف أخلت بها إلى حد كبير فوجدت نفسك تقرأ مقتطفا لأنه كان اختصار أشبه بالاختزال وقد قام الشاعر حافظ إبراهيم بترجمة البؤساء لفيكتور هوجو فلم تزد عن صفحات قليلة وأصبحت بمثابة تلخيص للرواية جردها من جوهرها، لذلك لن تفهم شيئًا إن قرأت نسخة حافظ إبراهيم فضلا عن لغته الشعرية الرزينة والتي رغم ذلك تفتقر للسلاسة.

ابتعاد الأحداث عن واقعنا

مثلما قلنا أن الروايات الكلاسيكية وليدة عصر ما، هناك بعضها المتجاوز لهذا العصر ويسبح في براح الإنسانية ويعبر عن الأمم على شمولها ولكن رغم ذلك لا زال مصطبغا بروح هذا العصر وأفكاره وعليك أن تتفهم أن انتقاد الحركة النسوية مثلا في رواية في القرن الثامن عشر هو أمرا عاديا ولكن يعد رجعيا ومتخلفا في الوقت الحالي، لذلك نصاب بالملل لأننا نشعر بالغربة مع هذه الأعمال.

نصيحة سومرست موم لقراءة الروايات الكلاسيكية

الروايات الكلاسيكية نصيحة سومرست موم لقراءة الروايات الكلاسيكية

في كتابه 10 روايات خالدة يقول الأديب الشهير سومرست موم أن الروايات الكلاسيكية تكون ممتعة وعظيمة ونستشعر قيمتها بحق إن اكتسبنا مهارة التجاوز أو التمرير، حيث يتفق سومرست موم أن الروايات الكلاسيكية بها الكثير من الملل ولكنه رغم ذلك يعترف بقيمة وأهمية هذه الروايات واحتوائها على الكثير من المتعة ولا ينكر أنها بها الكثير من الأجزاء التي يمكن حذفها دون أن تختل بنية الرواية وفي نفس الوقت تحقق المتعة للقارئ وضرب بذلك مثال “البحث عن الزمن المفقود” لمارسيل بروست التي تجاوزت الألف صفحة وقال أنها من رواياته المفضلة وقرأها عدة مرات لكن ذلك لم يمنعه لتفويت أجزاء كثيرة منها حتى تظل من مفضلاته وتمتعه في كل مرة يقرأها لذلك وعملا بنصيحة سومرست موم فإننا ممكن أن نكتسب هذه المهارة بعد قراءة أكثر من رواية حيث نستطيع توقع الأجزاء التي يمكن حذفها والأجزاء التي تفهمنا قيمة الرواية وتمتعنا في الوقت ذاته.

كيف يمكننا قراءة الروايات الكلاسيكية؟

الروايات الكلاسيكية كيف يمكننا قراءة الروايات الكلاسيكية؟

والآن كيف يمكننا قراءة الروايات الكلاسيكية دون ملل، هناك نصائح نشير إليها بشكل موجز في الفقرات التالية:

تجاوز الوصف

من أجل عدم الشعور بالملل أثناء قراءة الروايات الكلاسيكية أن تتجاوز الوصف الممل لأشياء قد لا تهمك.. ربما هي أشياء قيمة في ذاتها لكنك لا تهتم بها والقراءة عامة تعنى بالمتعة وليس عليك أن تجبر نفسك على قراءة ما لا يمتعك تحت أي مبرر مهما كان مفيدا وقيما فلا ريب أن القراءة عن زراعة الخس في الصوبات الزراعية مفيدا وقيما لكنه لا يهمك، لذلك حتى تحقق أكبر متعة تجاوز الوصف الممل ومع مرور الوقت سوف تكتسب مهارة التجاوز للصفحات غير الهامة بالنسبة لك.

اختيار ترجمات مختصرة، لا موجزة

كما قلنا أن هناك ترجمات تقدم اختصارا مُخلا بمعنى أنه عبارة عن موجز أو ملخص للرواية ولكنها تخرج الرواية مبتورة غير مفهومة ومنزوعة السياق لكن هناك ترجمات عربية أمينة يجيد المترجم فيها حذف ما يظن أنه لا يخدم القارئ وفي نفس الوقت يحافظ على سياق الرواية ويحتفظ بإيقاعها، بالتالي عند قراءة الروايات الكلاسيكية عليك أن تقوم بقراءة الترجمات المختصرة أو تغامر وتقرأ الروايات الكاملة إن كنت تحب هذا.

اختر أفضل ترجمة ممكنة

هناك ترجمات رائعة وموثوقة حقا وهناك ترجمات زائفة وسخيفة ولا تفهم طبيعة الرواية التي تترجمها، نريد أن نقول أن هذه الرواية من أسوأ ما يمكن أن تحصل عليه عموما لأنها ليست ترجمة حرفية لكلمات بل نقل روح عصر ومفردات غريبة يجب أن يتم ترجمتها بدقة وإتقان وإدراك تام لأسلوب الكاتب وما مقصده لما يقول حتى تخرج الترجمة دقيقة وقريبة من مقصد الكاتب، لذلك اسأل عن أفضل الترجمات المتاحة للرواية وخذ برأي المختصين.

شاهد الأفلام المأخوذة عن الروايات

الأفلام المأخوذة عن الروايات الكلاسيكية ومعظمها تم إنتاج أفلام عنه ستساعدك لفهم الرواية وسياقها وستكون مفيدة عند تخطي الصفحات من أجل تجنب الملل لأنك ستكون ملما بالأحداث وستستطيع إجراء هذه المهمة بشكل أفضل كما أنها عادة ما تكون قصص جميلة وأبرزها البؤساء وأوليفر تويست وغيرها من الأفلام الرائعة التي صنعت من أجمل الروايات الكلاسيكية.

قم بتظليل السطور التي راقت لك

في الروايات الكلاسيكية ستجد الجمل الملهمة والفقرات التي تجعلك دائما تود لو أخذتها بشكل منفصل لاستلهام الحكمة منها، لذلك احتفظ بقلمٍ فسفوري كي تستطيع تظليل السطور التي قد تروق لك وهذا يعني متعة إضافية إلى متعة القراءة ووقتها ستتخفف جرعة الملل قليلا.

أشهر الروايات الكلاسيكية

الروايات الكلاسيكية أشهر الروايات الكلاسيكية

والآن تعريف بأشهر الروايات الكلاسيكية التي أجمع النقاد على أحقيتها بالقراءة على مر العصور فما هي هذه الروايات؟

دون كيخوت

رواية للكاتب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس تم نشرها ما بين عام 1905 و1915 وهي تعتبر من أعظم الروايات الكلاسيكية إن لم يكن أعظمها على الإطلاق، اختصت هذه الرواية بعصور الفروسية وتقاليدها وشكلت تيار دخول الرواية في مرحلة الواقعية ومحاكاة العصر الحالي وتناول مفرداته بالنقد أو السخرية أو حتى التبجيل، إن كنت قد سمعت شخصا من قبل يقول: “إنك لن تحارب طواحين الهواء” فهو بالطبع يشبهك بدون كيخوت حينما خرج متقلدا سيفه وممتطيا جواده ورأى طواحين الهواء فظنها عفاريت من الجن فأقدم على مبارزتها، لا زالت دون كيخوت تُقرأ حتى الآن وقد تم ترجمتها إلى معظم لغات العالم.

البؤساء

رائعة فيكتور هوجو الشهيرة، نشرت في العام 1862، وتعتبر من أعظم الروايات على مر التاريخ، تم استلهام العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية منها، وتم تمثيلها في أفلام عربية مرتين، مرة من بطولة عباس فارس ومرة من بطولة فريد شوقي، كما ينسب إليها الفيلم الغنائي الشهير الذي يحمل نفس الاسم من بطول راسل كرو وهيوجاكمان وآنا هاثاوي، تتحدث الرواية عن حال فرنسا في القرن التاسع عشر في إطار من رصد التوتر الفاصل بين القيم المثالية والواقع المنحط ومحاولة شخصيات الرواية التكفير عن ذنوبهم ويواجهون بقسوة المجتمع وانعدام رحمته، تمت ترجمتها للعديد من اللغات وقد ترجمت بالعربية أكثر من مرة، خصوصًا في لبنان ومصر.

آنا كارنينا

هذه هي الرواية الأشهر للكاتب الروسي العظيم ليو تولستوي، تم نشرها في العام 1877، أي قبل الثورة البلشفية الشهيرة التي غيرت وجه روسيا ومن ثم وجه العالم فيما بعد، نشرت هذه الرواية بمئات الطبعات وترجمت لمعظم لغات العالم وتتحدث عن الطبقة الأرستقراطية النبيلة في روسيا في القرن التاسع عشر من خلال علاقة آثمة بين آنا كارنينا الزوجة والأم المثالية وضابط شاب في الجيش الروسي يعتبر زميلا لزوجها وتستعرض الرواية على مدى صفحاتها التي تقارب الألف صفحة الشخصيات المتباينة في المجتمع الروسي في هذا الوقت، وتعتبر هذه الرواية نموذج الروايات الكلاسيكية حيث لا يمكنك أن تذكر كلمة كلاسيكية دون أن تقفز إلى ذهنك.

الكونت دي مونت كريستو

واحدة من أشهر الروايات وهي تعتبر نموذج لأدب الانتقام الذي تم استلهام مئات الأعمال فيما بعد، ألفها ألكسندر دوماس نشرت في البداية عام 1844 وتعتبر من أشهر الروايات الكلاسيكية وتدور أحداثها حول أدمون الذي يخونه أصدقاؤه ويقودونه إلى السجن في ليلة عرسه وبعد أن يهرب من السجن يعود في ثوب شخص جديد يسمي نفسه الكونت دي مونت كريستو، ليجد أن صديقه قد استولى على خطيبته فيبدأ في رحلة الانتقام، تم تناول هذه التيمة في الكثير من الأعمال الفنية أبرزها على المستوى المحلي أفلام أمير الانتقام وأمير الدهاء ودائرة الانتقام.

مرتفعات ويذرنج

رواية مرتفعات ويذرنج واحدة من أشهر الروايات الكلاسيكية والتي يتناولها الدارسون للأدب العالمي في مختلف أنحاء العالم، وقد كانت مقررة على الصفوف الثانوية في معظم البلدان العربية حتى وقت قريب وهي الرواية الوحيدة لكاتبتها إيميلي برونتي التي قامت بوضع اسما مستعارا عليها عند نشرها في العام 1846، وتعتبر الرواية فلاش باك أو استرجاع للأحداث الماضية في ذهن مربية المنزل الذي يقع بالقرب من مرتفعات ويذرنج واستعراض للعائلة التي عاشت فيه.

الإخوة كارامازوف

رائعة أديب روسيا المهول فيودور ديستوفيسكي الإخوة كارامازوف، وتعد هذه الرواية من أشهر ما صنع ديستوفيسكي جنبا إلى جنب مع الجريمة والعقاب والشياطين والأبله والليالي البيضاء والقبو والزوج الخالد، إلا إن الإخوة كارامازوف لها مكانة خاصة لأنها ملحمة عالمية رائعة من الأحداث الدرامية الملهمة بأسلوب ديستوفيسيكي المسترسل الرائع والمليء بالحكمة والغوص في النفوس الإنسانية وتفسير سلوكياتها العجيبة ومنطقتها بدافع من مشاعر الإنسان وبواطنه، وقد احتفى بها العديد من العلماء مثل فرويد وآينشتاين، انتهى منها في العام 1880، وقد تحولت للعديد من الأعمال السينمائية أبرزها فيلم الإخوة الأعداء من بطولة الفنان نور الشريف.

د.جيكل أند مستر هايد

هذه الرواية الشهيرة لها في قلبي مكانة خاصة ولا زالت حتى الآن تلهم العديد من الأطباء النفسيين في العالم، درست هذه الرواية باللغة الإنجليزية في المرحلة الإعدادية وهي تقريبا من فتحت لي الباب لعالم الروايات الكلاسيكية ومعرفة الأدب العالمي القيّم، د.جيكل أند مستر هايد تدور حول الطبيعة المزدوجة للنفس البشرية وتجعل الإنسان عبارة عن شقين، شق شرير وشق طيب يجتمعان في ذات الجسد الواحد، ألفها روبرت لويس ستيفنسون عام 1886، ولا زالت تحتفظ ببريقها حتى الآن.

مزرعة الحيوان

قصة العدالة والشيوعية ورواية القرن العشرين الصغيرة حجما والكبيرة قيمة، رواية قصيرة تتجاوز المائة صفحة بوريقات قليلة كتبها جورج أورويل ونشرها في العام 1945، تدور الأحداث حول ثورة من الحيوانات على مالك المزرعة المستغل وإرساء قيم العدالة والمساواة بين الحيوانات جميعها ولكن سرعان ما ينقلب هذا العالم الحالم إلى كابوس مقبض بعد الانحراف بقيم الثورة، اختارتها مجلة التايم كواحدة من أهم روايات القرن العشرين ولا ريب أنها رواية ملهمة فعلا.

الأمير الصغير

رواية قصيرة تناسب الكبار والصغار وهي تتحدث عن طيار مخضرم يقابل أميرا صغيرا آتيا من الفضاء وهي رحلة غرائبية عظيمة وقد بيع منها ملايين النسخ وترجمت إلى أكبر عدد من اللغات، وقد كتب الرواية أنطوان دي سانت إكزوبيري، ونشرت عام 1943 وقد استلهم منه فيلما للرسوم المتحركة بنفس الاسم وعرض في العام 2015.

أوليفر تويست

قصة اليتم النموذجية، إنها قصة طفل يتيم يتربى في الشارع بطريقة غير معتادة فتنشئه شخصا غير معتادا، أوليفر تويست هي رواية للكاتب الكبير تشارلز ديكنز وقد نشرها في العام 1838، وهي من أشهر الروايات الكلاسيكية وتتحدث عن الطفل أوليفر الذي ماتت أمه عند ولادته فيتم إيداعه الملجأ وتتنقل القصة في ثلاث مراحل وهي ولادة الطفل ثم حياة الطفل في الملجأ ثم هروبه من الملجأ وتربيته بين أفراد عصابة لندن.

المسخ

إحدى أشهر روايات فرانز كافكا وصاحبة أشهر افتتاحية لرواية في القرن العشرين، عندما استيقظ جريجوري سامسا (بطل الرواية) ذات صباح ليجد نفسه قد تحول إلى حشرة ضخمة وتمتد الرواية في أجواء مقبضة نحو 150 صفحة ربما لا تستطيع تكملتها من فرض الكآبة التي تغلفها، تعتبر هذه الرواية من الروايات الكلاسيكية لتأسيسها الاتجاه الكابوسي في الروايات، ترجمت للعديد من اللغات حول العالم ونشرت للمرة الأولى عام 1915، وقد نشرت تحت اسم “التحول” أيضًا في بعض الأحيان.

لو أن مسافرا في ليلة شتاء

الرواية الأحدث في قائمتنا والأخيرة لشيطان الرواية الإيطالية العبقري إيتالو كالفينو صاحب الروائع “قلعة المصائر المتقاطعة” و”مدن لا مرئية” وهذه إحدى أفضل وأجمل رواياته على الإطلاق، ورغم حداثتها إلا أنها تعد من أشهر الروايات الكلاسيكية لتأسيسيها اتجاها جديدا ينقض البناء الروائي المعتاد بل يناقض كل الأبنية المعتادة على اتساعها، إنها رواية للقارئ عن القارئ وليست رواية تقليدية على الإطلاق، تتمحور الرواية حول قارئ يكتشف طوال الوقت أنه يقرأ رواية بها عيوب مطبعية جعلتها غير كاملة وعندما يذهب لإعادتها من متجر الكتب فإنهم يعطونه أيضًا رواية أخرى بها عيوب، لنجد أنفسنا قد قرأنا مقتطفات من عشر روايات خاطئة يظللها الرواية الأصلية وهي رواية مغامرة القراءة، نشرت للمرة الأولى عام 1979 وهي من أحب الروايات إلى قلبي.. أتمنى أن أنساها حتى أعود لأقرأها بنفس دهشة المرة الأولى أو أتمنى العودة بالزمن للوراء كي أعيد قراءتها مرة أخرى.. أيهما أسهل.

الروايات الكلاسيكية لها طريقتها للقراءة ولها أسلوبها الخاص وعلينا أن نتفهمه قبل الإقدام على مطالعتها، وهذه الروايات من الأهمية التي يجب أن نتكبد العناء من أجل مطالعتها بالطبع والإلمام بها وهذا ما ستدركه بعد القراءة.

محمد رشوان

أضف تعليق

ثلاثة × أربعة =