الرسم الزيتي

يعتبر الرسم من اكثر الهوايات انتشارا حول العالم، وهي تعد من أقدم الهوايات عبر التاريخ، حيث وجدت الكثير من النقوشات على اسطح الكهوف والتي قام بها الإنسان الأول ليعبر عن واقعة حدثت أمامه، أو ليرسل رسالة ما، وبذات الوقت تعتبر هذه الهواية من ابسط الهوايات ها وهو الأمر الذي ساعد على انتشارها، خاصة أنها لا تطلب العديد من الأدوات وأيضا لتنوع أساليبها، فيمكن لمن يرغب أن يمارس الرسم أن يبدأ بالقلم الرصاص، وفي الإمكان استخدام الفحم، والألوان المائية، وأيضا الرسم الزيتي .

ففيما يتعلق بالألوان الزيتية فهي تعتبر من أدوات الرسم عالية الجودة ومتعددة الاستخدامات. بالإضافة إلى ذلك، فهي متوفرة وبالعديد من الألوان. هذا هو السبب في استخدامها من قبل الفنانين في جميع أنحاء العالم. ولكن على الرغم من سهولة البدء في الرسم بالزيت، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب على المبتدأ تعلمها. فالأمر لا يقتصر على الأدوات التي تستخدمها إن كانت من افضل العلامات التجارية واكثرها جودة أو للقماش المستخدم والفرش، لكن هناك بعض النصائح العامة التي يمكنك الاستفادة منها عند التطبيق والتي تساعدك على تطوير هذه الهواية حتى تصل إلى درجة الاحتراف والإبداع مستقبلا مع الاستمرارية. إليك 8 نصائح هامة إن كنت ترغب في البدء بتعلم الرسم الزيتي .

ابدأ بالمحاولات الصغيرة والبسيطة

الرسم الزيتي ابدأ بالمحاولات الصغيرة والبسيطة

من المهم أن لا تبدأ محاولاتك برسم رسومات كبيرة أو معقدة، هذا الأمر سيصعب عليك الاستمرارية، والأصل أن تبدأ محاولاتك بصور صغيرة بعض الشيء، وبسيطة، فهي ستعطيك فكرة أفضل عن التقنيات التي يمكنك تعلمها أثناء الرسم، وكيف الاستثمار فيها لاحقا في أمور اكثر تعقيدا، وأيضا فإنك لن تستثمر الكثير من الوقت أو الأدوات والأشياء في هذه العملية، لذا، من الجيد أن تذهب إلى لوحات قماشية صغيرة ويمكنك أن تجرب الرسم على الورق كذلك. عليك أن تقوم بالتنسيق بين ما تحاول تعلمه والكيفية التي تتدرب بها وترغب بالرسم بها، وهذا لن يمكنك القيام به إن كنت ترغب بالبدء بطريقة عشوائية وعلى لوحات كبيرة.

كن منظما أثناء إنجاز الرسم الزيتي

في العموم، يعتبر من الأمور المهمة والعوامل الرئيسية للنجاح بأي عمل ترغب بالقيام به أن تكون منظما جدا في القيام به، وبذات الوقت أن تكون قادرا على الوصول إلى أدواتك بنجاح، وهذا ما ينطبق على محاولاتك لتعلم الرسم الزيتي ، فمن الجيد اختيار مكان جيد التهوية وواسع بحيث يمكنك وضع كل الأشياء بالقرب منك. علاوة على ذلك، سيجعل هذا التنظيم العملية أسهل بكثير بالنسبة لك، وسوف تكون قادرًا على الطلاء بشكل أكثر تكرارًا، دون الحاجة للبحث المتكرر، وهو ما يعني ضياع الوقت والتركيز. حاول أن تضع تنسيقا معينا يخصك، ولا تحاول أن ترتبط بالآخرين بهذه الفكرة، فكر فقط فيما يناسبك، وكيفية القيام به.

اختيار نوعية الألوان الفرش بعناية

قد يكون من الصعب على من يرغب البدء بالقيام بالتدرب على عمل معين أن يستخدم افضل الأدوات والعدد، فهو سينظر إلى الأمر في النهاية على أنه مضيعة للوقت بعض الشيء، والمال، لكن إذا كان هذا ممكنا، يجب عليك الاستثمار في الأنواع القياسية المهنية من الألوان بدلا من درجة الطالب. بنفس الطريقة، عندما يتعلق الأمر بشراء الفرش، اختر النوعية العالية الجودة. ويمكنك البدء بها، أو إذا كنت ترغب الانتظار إلى اللحظة التي يمكنك فيها الشعرة بالتمكن من أدواتك ومهاراتك بعض الشيء، خاصة إذا كنت بدأت للتو تعلم الرسم الزيتي ، من المهم أيضا أن تقوم بشراء ثلاثة أحجام مختلفة من الفرش، وهي تعتبر فكرة جيدة. يمكنك أيضا اختيار بعض الأنواع من الفرش الاصطناعية، ولكن هناك مجموعة من فرش الشعر الطبيعية كذلك. عموما، يستفيد الرسامون من فرش الشعر الخشن. وهو ما يفضل أن تقوم باختياره وينصح به.

إعداد سطح اللوحة الخاصة بك

لا يمكن البدء بالرسم الزيتي دون أن يكون الرسام قد شرع بإعداد سطح اللوحة التي يرغب بالقيام بها وبشكل جيد، وفيما يتعلق باختيار سطح اللوحة، فيجب أولا أن تعرف أنه يمكنك الاختيار بين السطح المصنوع من الورق أو المصنوع من الخشب أو أخير من القماش. وفي البدء فلا يوجد فرق في أي نوعية تختار طالما أن تحاول التعرف على الفرق بين الأسطح وأيها تميل إليه أكثر، الأمر المهم استخدام التمهيد المعروف باسم جيسو على السطح. كعامل أساسي لإبقاء الألوان على السطح ويمنع من تسربها إلى داخل المادة المستخدمة للرسم عليها أيا نوعها، كبديل لذلك، يمكنك اختيار لوحة ذات نوعية جيدة مسبقا وتطبيق طبقة أخرى لجعل السطح أكثر سلاسة.

خلط الألوان في الرسم الزيتي

من المهم ملاحظة أن الألوان الأساسية (الأحمر، الأزرق، الأصفر)، والتي تعتبر مسؤولة بعد مزجها عن ظهور الألوان الأخرى، لا تندرج تحت فئة (نقية). لهذا فتعتبر طريقة مزج هذه الألوان أساسية في التمكن في عملية الرسم الزيتي ، فمثلا مزج اللونين الحمر والزرق سينتج عنهما اللون البنفسجي، وبالطبع إن مقدار المزج بين اللونين سينتج عنه أيضًا درجات خاصة باللون البنفسجي، كذلك مزج اللونين الأحمر والأصفر سينتج عنه اللون البرتقالي، اللون الأخضر ينتج عن مزج الأزرق والأصفر، عليك أن تتدرب على كيفية مزج الألوان والمقدار للحصول على اللون الذي ترغب باستعماله بالإضافة إلى درجاته.

لوحة الرسم الزيتي

إذا كنت تعتقد أن عليك استخدام كل الألوان عندما تبدأ، فانت تحتاج إلى التفكير مرة أخرى. في البداية، قد ترغب في عمل لوحة أحادية اللون. في هذه الحالة، ستستخدم لونًا واحدًا فقط، وظلاله، ودرجاته، ثم بناءا على هذه اللوحة يمكنك بناء اللوحة التي ترغب باستكمالها وبطريقة عملية تساعدك لاحقا على إتقان الرسم الزيتي .

تنظيف فرشك

الرسم الزيتي تنظيف فرشك

بعد الانتهاء من رسم اللوحة التي تقوم بها، من المهم جدا أن لا تنسى تنظيف فرشك بالماء والصابون. يمكنك أيضًا أن تلجا إلى استخدام خرق القماش والمناشف الورقية لمسح زيت التربنتين الزائد والطلاء من فرشك، إن إغفالك عن القيام بهذه العملية قد يتسبب في تلف الفرش الخاصة بك بعد أن تصبح الألوان جامدة عليها، وهذا ما يدعوك إلى الانتباه إلى تنظيفها.

إذن، هذه بعض النصائح الأساسية التي قد تساعدك على البدء بـ الرسم الزيتي إذا كنت مبتدئًا. نأمل لك الفائدة والتعلم والإبداع.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × ثلاثة =