تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتفادى المرض في الرحلات البحرية بعشرة نصائح مهمة؟

كيف تتفادى المرض في الرحلات البحرية بعشرة نصائح مهمة؟

المرض في الرحلات البحرية من أسوأ ما قد يقابلك أثناء رحلتك البحرية، فكيف تتجنب المرض وتحافظ على سلامتك؟ هذا ما نعرفك به هنا بالتفصيل الممل.

المرض في الرحلات البحرية

هل تخاف من المرض في الرحلات البحرية ؟ تعتبر الرحلات البحرية جزء لا يتجزأ من أنواع الرحلات السياحية التي نرغب بالقيام بها، هذه الرحلات النهرية أو الرحلات البحرية، والتي نقوم بها عبر ركوب المراكب والسفن، وفي العادة فهذه الرحلات محببة لنا، نحن نقوم من خلالها بمشاركة الآخرين المكان والطعام لفترة من الوقت، وضمن مكان يمكننا القول انه مكان محصور بعض الشيء، وبالتالي حرية الحركة فيه مرتبطة ومتصلة في ذات الوقت، ولكن لهذا النوع من الرحلات على محاسنها بعض السلبيات والتي تتطلب منا أن نكون قادرين على أخد الاحتياطات فيها، ولا قد نعاني من بعض الأعراض السلبية والتي قد تنعكس لاحقا على الرحلة، البعض قد يصيبه المرض، والبعض الآخر قد تصيبه الكثير من العوارض الجانبية، ولعل من اشهر هذه الأعراض التي قد نتعرض لها هي دوار البحر والذي يجعل من يصاب فيه كانه في حيرة من أمره، وفي كيفية التعامل مع الحدث ذاته، لهذا أن كنت ترغب في القيام بإحدى الرحلات البحرية يفضل أن تقوم بالعديد من الاحتياطات التي قد تساعدك لاحقا على التعامل هذه الرحلة وبالتالي قضاء عطلة سعيدة بدلا من التعرض إلى الأعراض السلبية.

10 نصائح لتتفادى المرض في الرحلات البحرية

زيادة العيادة الطبية قبل السفر

دوما ما يفضل أن تزور العيادة الطبية وسؤال طبيبك قبل السفر، هذه النصيحة دائمة ومتجددة وشابة لا تهرم، لا تقوم بالسفر قبل أن تقوم بسؤال طبيبك عن الأشياء التي يجب عليك أخذها معك، والأمور الواجب اتباعها، والأشياء والنشاطات الواجب عليك الامتناع عنها، بالطبع هذا بعد أن تقوم بذكر الوجهة التي ترغب بزيارتها، والغاية، الطبيب سيكون لديه مجموعة من النصائح التي ستعمل على مساعدتك في الوقاية والعلاج، ولربما أعطاك بعض الوصفات الطبية والأدوية التي تعتبر كدرع لحمايتك وشعورك بالأمان وعدم حدوث المرض في الرحلات البحرية .

خذ معك مضادات للإسهال

دوما ما نقول العبارة المشهور والنصيحة الأبدية ( الوقاية افضل من العلاج )، وان تكون محتاطا في رحلتك افضل من أن تكتشف انك قد نسيت حاجياتك وأدويتك، لعل من اكثر من المشاكل التي قد يعاني منها المسافر في الرحلات البحرية هي الإصابة بالإسهال، هذا المرض قد يكون نتيجة التغيرات في الطقس، أو تناول بعض الأطعمة، أو الاحتكاك بالمسافرين على المركب، والذي في العادة يكون مكتظا ومهيأ لانتقال العدوى، ولهذا عليك أن تكون محتاطا لمثل هذه الإصابات عن طريق إحضار بعض الأدوية التي تساعدك في حالة الإصابة بالإسهال.

عليك أن تكون اكثر حذارا في البوفيه

القول المشهور ( المعدة بيت الداء،) فمعظم الأمراض التي نصاب بها يكون سببها الطعام الذي نتناوله، ولهذا قديما عندما كان الطبيب يرغب بمعرفة سبب المرض كان ينظر في سلة مهملات المريض ليرى بقايا طعامه أو يسأله عما تناوله، وكذلك الأمر عندما تقوم بأي من الرحلات أيا كان نوعها، ولكن في الرحلات البحرية على وجه الخصوص ومع تنوع الوجبات البحرية والتي تتطلب الاحتراف في الطبخ، يجب عليك أن تكون اكثر حذرا ومعرفة كيفية اختيار الأصناف، من النصائح التي عليك اتباعها، هي أن تختار الأصناف التي سبق وقمت بتجربتها بالإضافة إلى الأصناف المطبوخة جيدا، لا تختار أصناف نصف مطهية أو التي تؤكل نيئه، وابتعد عن أي أنواع لم تقم بتناولها سابقا، لعدم معرفتك هل تسبب لك أنواعا من الحساسية أم لا.

خذ معك مطهر لليد (هاي جين HiGeen)

عليك أن تكون شديد الحذر في الرحلة ولهذا عليك أن تبقي يديك دوما معقمة ونظيفة، في الرحلات البحرية المكان واحد إما المسافرون فعديدون، وبالتالي أن التعامل مع المرافق العامة يتسم بالخشونة بعض الشيء، فهي محدودة إما التجمع الكبير للمسافرين، ولهذا عند استخدام السلم أو الطاولة أو غيرها من المرافق عليك أن تكون حذرا ولاحقا أن تقوم بتنظيف وتعقيم يديك جيدا حفاظا على صحتك.

أبقى في غرفتك إذا لم تشعر انك بحالة جيدة

الأصل ولدى شعورك بعدم الراحة أو المرض في الرحلات البحرية أن تبقى في غرفتك قدر المستطاع وعدم مغادرتها، ويفضل أن تقوم بالطلب من الطاقم الطبي الموجود على متن السفينة لغايات زيارتك ومساعدتك، عليك أن لا تغادر غرفتك، لان حركة المركب وتغير الأجواء قد تجعل وضعك أسوأ، لهذا واتقاء لحصول الأسوأ، اتبع النصيحة، وتمدد في فراشك إلى حين زيارتك من قبل الأطباء.

ضع كريم واقي الشمس عند وجودك على سطح المركب

من الأمراض التي تصيبنا نتيجة عدم الوقاية هي الحروق التي تصيب الجلد جراء التعرض لأشعة الشمس، هذا الأمر قد يعرضك لاحقا إلى العديد من المشاكل بالإضافة إلى الحروق وعلى اختلاف درجاتها، فقد تتعرض إلى الجفاف، أو حتى إلى أمراض أخرى في المستقبل لا قدر الله كسرطان الجلد، عليك أن تقوم بوضع كريم الوقاية للجلد قبل التعرض لأشعة الشمس لحماية نفسك من العواقب الوخيمة لاحقا، الوقاية مرة أخرى.

حافظ على الرطوبة لديك

الرطوبة تعني الإكثار من السوائل وعلى وجه الخصوص الماء، الرطوبة تحميك من الجفاف والذي يعد خطير جدا على الإنسان وأعضاءه الداخلية وبشرته، الرطوبة تسمح لك بالحصول على المناعة ضد العديد من الأمراض، في حال كان الجو مشمسا وحارا، تناول ما لا يقل عن 3 ليترات من السوائل لتحافظ على نضارة جسمك وصحته.

خذ معك دواء للوقاية من الغثيان دائما

من اكثر الأعراض التي تصيب المسافرين على الرحلات البحرية هي القيء والغثيان، وهذا الأمر يعود إلى دوار البحر ونقص فيتامين سي على الأغلب، ولذا قد يكون من الواجب عليك أن تكون كثير الحذر بحيث تصطحب معك بعض الأدوية التي تراعي مثل هذه الحالات وتساعدك على الوقاية من مسببات الغثيان والقيء، علما أنها متوفرة وبكثرة في الصيدليات وأسعارها في المتناول.

حاول أن تكون اكثر حذرا في التعامل مع الحمامات العامة

بالطبع ستكون النصيحة النهائية من نصائح تجنب المرض في الرحلات البحرية هي أن تحاول وقدر الإمكان أن تتجنب استخدام الحمامات العامة على متن المركب، حاول أمنا أن تعود إلى غرفتك واستخدام الحمام الشخصي، أو أن تكون على قدر كبير من الحذر عند التعامل مع الحمام العام، من ناحية غسل اليدين، عدم ملامسة الأدوات بطريقة مباشرة واستخدام المعقم الذي لديك بعد الانتهاء.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

تسعة + 4 =