الرأي النقدي

كتابة الرأي النقدي في الكتاب من الأشياء التي تساعدك كقاريء أن تفهم المحتوى المعروض في الكتاب بشكل جيد، وكلمة الرأي النقدي لا تعني هنا التركيز على الأخطاء أو النقاط السلبية في الكتاب، بل تعني التحليل الموضوعي والكامل للموجود في الكتاب، حتى تخرج بأفضل نتيجة من عملية القراءة، وبالتالي فإنك لا بد وأن تتحدث عن كلا من النقاط الإيجابية والنقاط السلبية، وحيث أن كتابة الرأي النقدي في الكتاب لها طرق مختلفة، سنركز هنا على طريقة بسيطة يمكن الاعتماد عليها مع أي كتاب.

طريقة كتابة الرأي النقدي في كتاب ما

1ما الفارق بين كتابة رأي نقدي وتلخيص الكتب؟

قد يشعر البعض بأن كتابة الرأي النقدي عملية متشابهة أحيانًا مع عملية التلخيص، وعلى الرغم من أن الاثنان يتشابهان فيما بينهما، إلا أن هناك بعض الاختلافات الجوهرية. يتفق الرأي النقدي مع التلخيص في أن كلاهما يعتمد على التدوين أثناء عملية القراءة، وكذلك القراءة المنتبهة للكتاب، فبدون التدوين لا يمكن إكمال الخطوات التالية.

لكن جوهر التلخيص يعتمد على تقديم فكرة عما يدور في الكتاب دون أي تدخل لوجهات النظر الشخصية، بل تكون ملتزم للحياد في أثناء كتابة التلخيص، ولا تتطرق من الأساس إلى رأيك، ويكون هدفك الأساسي من كتابة التلخيص هو أن يكون لديك محتوى مبسط عن الكتاب، يمكنك أن ترجع إليه في أي وقت حتى تراجع الفكرة الأساسية التي تحدث عنها الكتاب.

وعندما يقرأ أي شخص التلخيص الذي قمت بكتابته، فإن ذلك لن يمكنه من فهم أي شيء يتعلق بكون الكتاب جيد أو لا، فقط يمكنه أن يعرف ما الذي يتحدث عنه الكتاب. أما جوهر الرأي النقدي فهو عملية التقييم الشامل للكتاب، والتركيز بشكل أساسي على وجهة نظرك أنت حول الكتاب، سواء عرض إيجابيات أو سلبيات، كما سنرى في الفقرات التالية.

وبالتالي فإن الشخص حين يقرأ الرأي النقدي يمكنه أن يفهم بشكل كبير ما تريد أن تقوله أنت حول الكتاب، سواء رؤيتك بأنه كتاب جيد، أو نظرتك إليه على أنه كتاب سيء، ولا يعتبر هذا الرأي مرجعًا يمكن العودة إليه لمعرفة محتوى الكتاب.

إذًا يمكننا أن نوضح بأن الفارق بين الرأي النقدي والتلخيص هو فارق قوي جدًا، فقط التشابه في عملية التدوين هو ما يجعل البعض يظن بأنهما متشابهان، ويمكن أن نؤكد بأن كل عملية تكمل العملية الأخرى، فوجود التلخيص مع وجود الرأي النقدي يجعل القاريء مدرك لكل شيء يخص الكتاب، سواء محتواه، أو جوانب القوة والضعف الموجودة فيه. ما النقاط التي تحتاج إلى التركيز عليها أثناء القراءة من أجل كتابة الرأي النقدي الصحيح؟

بالطبع كتابة الرأي النقدي تحتاج إلى قراءة متأنية للكتاب، وفي أثناء عملية القراءة فأنت تعتمد دائمًا على تدوين بعض النقاط، من ضمنها العناصر التالية:

2تحديد ما الذي يتحدث عنه الكتاب

عليك أن تدون مجموعة من الاقتباسات من الكتاب، أو تكتب نقاط تحدد الفكرة الرئيسية التي يدور حولها الكتاب.

تحديد الأشياء التي أعجبتك في الكتاب

هذه الخطوة لها تأثير كبير على تكوين الرأي النقدي المطلوب، فأثناء القراءة عليك أن تركز على الأشياء الجيدة التي أعجبتك في الكتاب، ومشاعرك بينما تقرأ، للمساعدة في هذا الجزء يمكنك أن تجيب على الأسئلة التالية:

  • ما هي شخصيتك المفضلة في القصة؟ لماذا اعتبرت أنها كذلك؟
  • هل شعرت أن الشخصيات حقيقية بالنسبة لك؟ لماذا؟
  • كيف كانت مشاعرك حول أحداث الكتاب؟
  • ما هو أفضل جزء بالنسبة لك في الكتاب؟
  • ما هي اقتباساتك المفضلة في الكتاب؟

بالطبع إجابة هذه الأسئلة قد تساعدك في كتابة الرأي النقدي لكنها ليست كل شيء، وقد تلجأ إلى كتابتها بطرق مختلفة، المهم في النهاية أن تنجح عبر هذه الجزئية في تدوين الأشياء التي أعجبتك في الكتاب، باختلاف الطريقة التي ستعتمد عليها.

3تحديد الأشياء التي لم تعجبك في الكتاب

أيضًا تحديد الأشياء السيئة التي لم تعجبك في الكتاب من الأمور الهامة التي تساعد على تكوين الرأي النقدي المرغوب، للمساعدة في هذا الجزء يمكنك أن تجيب على الأسئلة التالية:

  • هل شعرت بأن النهاية لم تعجبك؟ لماذا؟
  • ما هو التصور الذي لديك عن النهاية الأفضل؟
  • ما هي الشخصية التي لم تعجبك في الكتاب؟ لماذا؟
  • هل تحدث الكتاب عن شيء لم تجده ممتعًا؟ لماذا؟
  • ما هي النقاط التي وقع فيها الكاتب ولم تلقى القبول لديك؟

بالطبع إجابة هذه الأسئلة قد تسهل عليك تحديد الأشياء التي لم تعجبك، لكن يمكن أن يكون لديك تصور آخر، المهم في النهاية أن تدون النقاط التي تعبر عن كل نقطة وجدتها سلبية في الكتاب.

4كيف يمكن تحويل هذه النقاط إلى الرأي النقدي بشكل سليم؟

عندما تنتهي من تحضير النقاط الثلاثة الماضية التي تحدثنا عنها، يمكنك الآن أن تبدأ في كتابة الرأي النقدي من خلال الخطوات التالية:

تحويل كل نقطة من النقاط الماضية إلى فقرات

في أثناء قراءة الكتاب فأنت قد قمت بتدوين العناصر الماضية على هيئة نقاط، الآن يجب عليك أن تحول هذه النقاط إلى فقرات، حيث كل فقرة تتكون من مجموعة من العبارات المرتبطة معًا، عندما تنهي هذه الخطوة سيكون لديك ثلاثة فقرات تعبر عن” فكرة الكتاب، النقاط الإيجابية في الكتاب، النقاط السلبية في الكتاب”.

كتابة بعض المعلومات عن الكتاب

كتابة الرأي النقدي لبعض الكتب بصورة صحيحة يرتبط أحيانًا بالظروف التي كُتب فيها الكتاب، سواء التوقيت أو الثقافة السائدة في هذه الفترة، أو شكل المجتمع، وبالتالي فإن البحث عن هذه المعلومات قد يسهل عليك فهم طريقة تفكير الكاتب، وأسباب كتابته لبعض العناصر في الكتاب، ويمكنك أن تضع هذه المعلومات في مقدمة الرأي قبل الفقرات الثلاثة التي خرجت بها من الخطوة الماضية.

تلخيص رأيك النقدي في الكتاب

بناءً على النقاط الماضية يمكنك أن توضح رأيك النهائي في الكتاب، وتكمل كتابة الرأي النقدي للكتاب، فتحدد رأيك الشخصي، كذلك تحدد نوعية القاريء الذي تنصحه بقراءة الكتاب بعدك، وهل تود مقارنة الكتاب مع كتب أخرى مثلًا مع ذكر أسبابك لذلك.

تقييم الكتاب بدرجة من خمسة

يمكنك أن تختم الرأي النقدي للكتاب من خلال تقييمه بدرجة من خمسة، من أشهر المواقع التي توفر لك إمكانية تقييم الكتب بهذا الشكل هو موقع “Goodreads”، وكل درجة من هذه الدرجات الخمسة لها معنى كالتالي:

  • الدرجة الأولى: لم يعجبني.
  • الدرجة الثانية: لا بأس به.
  • الدرجة الثالثة: أعجبني.
  • الدرجة الرابعة: أعجبني حقًا.
  • الدرجة الخامسة: لقد كان مدهشًا.

في النهاية فإن الرأي النقدي الذي تكتبه يساعد الناس على معرفة موقفك الشخصي من الكتاب، وقد يعتمد البعض على ما تقوله من أجل أن يحدد إذا كان سيقرأ الكتاب أو لا، كما أن كتابته تساعدك على تنمية مهارات التفكير النقدي بشكل كبير، وأيضًا تنمية مهارات التحليل والنقد لديك، لذلك يمكنك أن تهتم من الآن بكتابة الرأي النقدي في الكتب التي ستقرأها في المستقبل، حتى تنجح في إدراك كل هذه الفوائد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × اثنان =