الذهب الصيني

انتشر الذهب الصيني في الآونة الأخيرة بشكل كبير جدًا في الأسواق وزادت مبيعاته في الوقت الذي ارتفع فيه ثمن الذهب الأصلي بشكل كبير مما جعل الكثير من الأشخاص يضطرون لشراءه، ويعتقد البعض أن للذهب الصيني شكل أنيق وجذاب، ولكن هل يعلمون الفرق بين الذَّهب الصيني والذهب الأصلي؟ في الغالب لا يعرف إلا القليل الفروق بين هذا وذاك، نظرًا للتشابه الكبير بين النوعين في الشكل واللون، ولكن هناك فروق كبير جدًا في الأسعار والمواد المصنعة، خاصة أن الذهب الصيني يتكون من خليط من المعادن والنحاس بعكس الذهب الأصلي.

ما هو الذَّهب الصيني؟

هي أكسسوارات تُشبه الذهب الأصلي وهي عبارة عن مزيج من المعادن المختلطة ببعضها البعض، يقوم التجار بطي القشرة بشكل إلكتروني بصفائح الذهب الخالص، ويتم بيع الذَّهب الصيني بالقطع ولا يُباع بالجرامات مثل الذهب الأصلي، ويعتبر زهيد الثمن مقارنة بسعر الذهب الأصلي.

أسعار الذهب الصيني

عندما نقارن سعر الذَّهب الصيني بالذهب الأصلي نجد اختلافًا جوهرياً لأن الذَّهب الصيني لا يُعد ذهبا فهو مجموعة مختلطة من الألومنيوم والنحاس مطلي بلون الذهب لذا يسميه البعض (ذهب القشرة)، بعكس الذهب الأصلي.

ونجد أن سعر المشغولات الذهبية مثل الدبلة يتراوح سعرها من 0.5 إلى 2 دولار. وبالنسبة للخواتم نجدها مرتفعة قليلًا عن الدبل فهي تبدأ من 2 وصولاً إلى 3 دولارات.

أما بالنسبة للأساور فهي تبدأ من 2 وتصل إلى 3 دولار وتصل الأساور المطرزة إلى 5 أو 7 دولارات. وبالنسبة للقلادات فنجدها تتراوح من 10 إلى 20 دولار. والأطقم الكاملة يبدأ سعرها من 20 إلى 30 دولار.

هل يؤثر الذهب الصيني على الذهب الأصلي؟

الذهب الصيني هل يؤثر الذهب الصيني على الذهب الأصلي؟

يؤثر الذهب الصيني على الذهب الأصلي بشكل كبير لأن الذهب الأصلي يتكون من معدن لين أما الذَّهب الصيني يتكون من معادن مختلطة، مما يتسبب في تآكل الذهب الأصلي إذا ارتدت المرأة الاثنين معًا.

كيف يمكن التفريق بين الذّهب الصيني والذهب الأصلي؟

هناك عدة فروق تجعلك تعرف بسهولة الفرق بين الذَّهب الصيني والذهب الأصلي وهي:

  • الذهب الأصلي لا ينجذب للمغناطيس بينما ينجذب الصيني للمغناطيس.
  • الذهب الأصلي وزنه غير ثقيل والذهب الصيني ثقيل جدًا لذا يطلق عليه البعض الذهب المعبأ.
  • يحتوي الذهب الأصلي على دمغة توجد على كل قطعة من الذهب ويتم رؤيتها باستخدام العدسة المكبرة، ولا يحتوي الذَّهب الصيني على أي أختام.
  • الذَّهب الصيني ينصهر إذا تعرض للأحماض مثل الليمون أو الخل، بعكس الذهب الأصلي الذي لا يتغير عند تعرضه لأي حمض.
  • القشرة الموجودة على الذَّهب الصيني تتلاشى بمرور الزمن.
  • يتميز الذَّهب الصيني بأنه شديد اللمعان مقارنة بالذهب الأصلي.
  • الذهب الصيني غير متقن الصنع وغير متماسك بعكس الذهب الأصلي.

أضرار الذَّهب الصيني

على الرغم من اعتقاد الكثير من الناس أن الذَّهب الصيني شيء مميز واقتصادي جدًا، ويُشبه الذهب الأصلي ولا يمكن لأي شخص التفرقة بينهم بسهولة ألا أنه يجب عليهم أن يحذروا من أضراره التي تظهر فيما بعد وهي:

  1. التهابات وحساسية في الجلد.
  2. الشعور المستمر بالحاجة إلى الحكة.
  3. يمكن أن يُسبب إفرازات مائية في الجلد.
  4. تهتك في أنسجة الجلد.
  5. يمكن أن يتضاعف الأمر ويصل إلى التهابات مزمنة في الجلد.
  6. وفي بعض الحالات يتضاعف إلى سرطان في الجلد.

وتكررت تحذيرات الأطباء لجميع الأشخاص لعدم ارتداء هذا الذهب أيا كان سعره لأنه مكون من معادن تصدأ بسبب عمليات الأكسدة التي تحدث له بشكل سريع عند تعرضه للهواء، وإذا لزم الأمر واضطر أي شخص إلى شراءها يجب ألا يرتديه بشكل مباشر على الجلد لما له من أضرار وخيمة، ويجب ارتداءه فوق الملابس لكي لا يلامس سطح البشرة.

ومن الأفضل شراء الذهب الأصلي حتى لو بكمية أقل بكثير من المعتاد، لأنه يظل على حالته ولا يتغير ولا يؤثر على الجلد، ويجب علي الأهالي عدم الانصياع وراء العادات والتقاليد التي تجعلهم يفكرون في شراء كميات كبيرة من الذَّهب الصيني بسعر أقل بغرض التفاخر فقط.

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر + 11 =