تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » الدول الأكثر رفاهية : تعرف على الدول الأعلى في مستوى الرفاهية

الدول الأكثر رفاهية : تعرف على الدول الأعلى في مستوى الرفاهية

بينما لا تتمتع بعض الدول بمستوياتٍ عالية من الرفاهية في المعيشة، هناك بعض البلدان تتربع على قائمتنا التي تضم الدول الأكثر رفاهية حول العالم.

الدول الأكثر رفاهية

الدول الأكثر رفاهية في العالم هي الدول التي توفر لشعبها كافة سبل الراحة والعيش الكريم ويرتفع فيها متوسط دخل الفرد، تقل فيها نسبة البطالة وترتفع فيها جودة التعليم والصحة، وهي الدول التي يتوافر لمواطنيها الذين يحملون جنسيتها الحماية والحرية والكرامة وكافة وسائل الرفاهية الشخصية وترتفع فيها سعادة مواطنيها ورضائهم عن مستوى الحياة بها ويتحقق بها الأمن والأمان والحكم الرشيد والتكافل الاجتماعي والديمقراطية. هذه المؤشرات هي التي تحدد مدى الرفاهية التي تتمتع بها الدول.

الدول الأكثر رفاهية : أفضل أماكن للحياة والاستقرار

ما هو مفهوم الرفاهية؟

الدول التي تتوافر فيها سبل الراحة والرخاء والعيش الكريم تصبح ضمن الدول التي يفضلها الناس للهجرة ويسارعون للإقامة بها واكتساب جنسياتها حتى يتمتعوا بالمميزات التي توفرها هذه الدول.

النرويج

النرويج هي أحد الدول الاسكندنافية وتعتبر النرويج من أكثر الدول ثراء في العالم كما أنها تتمتع بنظام رعاية صحية عالمي كذلك نظام شامل للضمان الاجتماعي ودعم نظام التعليم العالي وبالرغم من أنها أحد الدول الأقل كثافة من حيث عدد السكان في أوروبا إلا أنها قطعت شوطاً كبيراً في التقدم والتنمية البشرية كذلك تمتلك نظاماً اقتصادياً قوياً حيث تتحكم الدولة في عدة قطاعات استراتيجية كالنفط فتعتبر النرويج أكبر الدول المنتجة للنفط في أوروبا وثالث أكبر الدول تصديراً للنفط. تعتبر النرويج ضمن أفضل الدول من حيث جودة المعيشة وارتفاع مستوى الأمان والتعليم مما يجعل الشعب النرويجي أحد أكثر الشعوب رضا عن مستوى المعيشة بها.

الدانمارك

الدانمارك هي إحدى الدول الاسكندنافية التي تقع شمال أوروبا، تتمتع الدانمارك باقتصاد قوي ويتميز هذا الاقتصاد بأنه مختلط، كما أنه يعتبر واحداً من أهم الاقتصادات تنافسية في العالم. حصلت الدانمارك وفقاً لتقرير صادر عن الأمم المتحدة لعامين متتاليين على لقب أسعد دولة بالعالم حيث أخذ التقرير في اعتباره ارتفاع مستوى المعيشة ودخل الفرد وكذلك غياب الفساد حيث أن نسبة الفساد في الدانمارك ضئيلة جداً تكاد تكون معدومة. كذلك يحتل الشعب الدانماركي مراكز متقدمة من حيث ريادة الأعمال وانخفاض نسبة البطالة حيث تتوفر فرص العمل بشكل جيد مما يجعلها واحدة من الدول الأكثر رفاهية في العالم. مما قد يدعوك للدهشة أنه في الدانمارك تم أجراء عدة استفتاءات حول تخفيض الضرائب المرتفعة فكانت النتيجة رفض الشعب الدانماركي حيث يعتبرون أن الضرائب هي الثمن الذي يدفعونه للشعور بالمساواة ومقابل الخدمات التي يتلقونها حيث يشير ذلك إلى مدى شعور ثقة الشعب الدانماركي في حكامه وكذلك يشير إلى مدى وعيهم وثقافتهم. تعتبر الدانمارك من أكثر البلاد التي تطبق المساواة الاجتماعية وبالتالي يرتفع مستوى إيجابية العلاقات الاجتماعية فقد يكون هذا هو السبب في تقدمهم ووصفهم بأسعد بلاد العالم.

استراليا

تقع استراليا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي عند جنوب شرق آسيا على غرب المحيط الهادي، يعتبر السكان الأصليون في استراليا هم الأقلية حيث أن أكثر من ٨٠٪ من سكانها من أصول أوروبية والباقي من آسيا مما جعلها من الدول التي تتميز بالتعددية الثقافية. تعتبر أستراليا من أغنى دول العالم كما تعتبر من أشهر الوجهات السياحية بالعالم لممارسة الرياضات المائية والتمتع بالشواطئ الساحرة تساهم هذه البيئة في خلق مجال كبير من الرخاء والحياة الهانئة والمريحة لسكانها وزوارها.

نيوزيلندا

دولة نيوزيلندا هي جزيرة تقع في جنوب غرب المحيط الهادي وتتكون نيوزيلندا من جزيرتين الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية بالإضافة لعدد من الجزر الصغيرة. تتميز نيوزيلندا بالانعزال الجغرافي وغالبية سكانها من أصل أوروبي. تعتبر نيوزيلندا أحد البلدان المتقدمة على عدة مستويات من حيث التعليم والصحة والحرية الاقتصادية وقلة الفساد مما جعلها تحقق تقدماً اقتصادياً هائلاً لتصنف ضمن الدول الأكثر رفاهية في العالم.

السويد

السويد هي أحد الدول الاسكندنافية التي تقع في شمال أوروبا، وهي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة لكن تنخفض بها الكثافة السكانية. تستحق السويد وعن جدارة مرتبة متقدمة ضمن الدول الأكثر رفاهية في العالم حيث تقدم لمواطنيها أفضل سبل الراحة والرعاية الاجتماعية والصحية الكاملة كما أنها عملت على تقليص ساعات العمل اليومية لست ساعات يومياً مما يسمح للمواطنين بممارسة هواياتهم وقضاء أوقات فراغ أكبر في الاستمتاع بحياتهم بحرية تامة ذلك بالإضافة إلى ارتفاع مستوى دخل الفرد بها.

كندا

تقع كندا في القسم الشمالي من قارة أمريكا الشمالية، تعتبر كندا من أكثر دول العالم تطوراً كما تعد وجهة أساسية لراغبي الهجرة فهي تتمتع بنظام تعليمي كذلك تولي اهتمام كبيراً لمستوى الصحة كما أنها من أفضل الدول التجارية ويرتفع فيها معدل دخل الفرد مما يحقق له الرفاهية والرخاء ورضا المواطنين عن مستوى المعيشة بها، ليجعلها تحتل مركزاً هاماً ضمن الدول الأكثر رفاهية على مستوى العالم.

فنلندا

تقع فنلندا في شمال أوروبا بين السويد وروسيا، وتعتبر واحدة من الدول الأكثر رفاهية في العالم نظراً لاهتمامها بمجال الصحة والبيئة السياسية ونوعية الحياة عموماً كما يحتل التعليم فيها جزء كبير من الاهتمام حيث تمتلك فنلندا أحد أفضل وأنجح الأنظمة التعليمية على مستوي العالم الذي يعتمد على الحرية والإبداع بعيداً عن الطرق التقليدية في التدريس. بالإضافة إلى أنها أكثر الدول استقراراً في العالم مما يمنحها قوة تنافسية كبيرة على الصعيد الاقتصادي

سويسرا

سويسرا أو الاتحاد السويسري هي جمهورية فيدرالية تقع في غرب أوروبا، تعتبر سويسرا أحد أهم وأكثر الاقتصادات قوة بالعالم فبالرغم من صغر مساحتها إلا أنها تحقق نجاحاً اقتصادياً كبيراً في المجالين الصناعي والمالي، فعدم توافر المواد الخام على أرضها لم يقف عائقاً أمام هذا النجاح الكبير خاصة في المجال الصناعي. كذلك تعد سويسرا من البلاد التي تنشط فيها السياحة حيث تتمتع بطبيعة خلابة من جبال وبحيرات وأنهار كما تشتهر بالشوكولاتة الرائعة حيث تنتج أغلى أنواع الشوكولاتة الفاخرة كذلك الساعات الغالية الفخمة. تعد سويسرا أحد أسعد الدول بسبب هذا النمو الاقتصادي الذي يحقق مستوى عالي من الرضا لدى الشعب السويسري كما أن الشعب يشارك بشكل كبير في القرارات التي تتخذها الحكومة من خلال الاستفتاءات مما يدعم ثقة ورضا الشعب عن الحكومة كل هذه العوامل جعلت سويسرا تصنف ضمن قائمة الدول الأكثر رفاهية في العالم حيث أن معدلات النمو الاقتصادي الذي تحققه سويسرا حقق مستوى معيشة مرتفع للشعب السويسري يزداد فيه دخل الفرد.

هولندا

تعد هولندا من أشهر الوجهات السياحية في العالم حيث تمتاز بالرقي والرفاهية كما أنها تتمتع بطبيعة خلابة ساحرة تبعث في النفس راحة نفسية كبيرة مما يجعلها قبلة السياح من جميع أنحاء العالم. ترتفع الأجور في هولندا بشكل كبير مقارنة بساعات العمل القليلة والتي تتيح للأفراد التمتع بالحياة إلى جانب العمل مما يجعلها واحدة من الدول الأكثر رفاهية في العالم بسبب رضا سكانها عن مستوى المعيشة بها.

ألمانيا

تقع جمهورية ألمانيا الاتحادية في وسط أوروبا، وهي أحد أقوى دول الاتحاد الأوروبي وأكبرها من حيث عدد السكان. تجمع هذه الدولة بين عراقة الماضي وازدهار الحاضر. تعتبر ألمانيا أحد أقوى الاقتصادات في العالم حيث تمتلك أكثر القطاعات العلمية والصناعية تطوراً وابتكاراً. يحتل التعليم بألمانيا مرتبة هامة حيث تمتلك ألمانيا أشهر وأعرق الجامعات وكذلك الصحة تحتل مركزاً هاماً ضمن اهتمامات الدولة. تعد ألمانيا من الدول الأكثر رفاهية على مستوى العالم بسبب ارتفاع مستوى المعيشة ودخل الفرد مما يجعلها حلم الكثيرين ووجهتهم للهجرة أو الدراسة حيث أن تكاليف المعيشة بها بالنسبة لدخل الفرد يعتبر معقولاً بعكس دول أوروبية كثيرة وهذا ما يجعل مستوى المعيشة بها جيداً جداً بالنسبة لمن يريدون الهجرة.

الدول الأكثر رفاهية في العالم هي الدول الأسعد والتي تجعل شعبها أكثر رضا عن مستوى المعيشة في البلد بسبب النمو الاقتصادي الذي تحققه فكلما زاد التقدم والاهتمام بصحة المواطن وراحته ورفع دخله ومستوى معيشته كلما أصبح أسعد وتستحق الدول التي توفر كل هذه العوامل لمواطنيها لقب الأكثر رفاهية.

مي حسن

حاصلة على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة وماجستير في القانون من جامعة السوربون بباريس، محامية وباحثة قانونية.

أضف تعليق

ستة عشر − 11 =