تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » الدولار الأمريكي المزور : كيف تكتشف تزييف العملة الأمريكية ؟

الدولار الأمريكي المزور : كيف تكتشف تزييف العملة الأمريكية ؟

تزييف العملة صناعة إجرامية رائجة ومربحة جدًا، والدولار الأمريكي من أكثر العملات تعرضًا للتزييف، لذلك ندلك على طريقة معرفة الدولار الأمريكي المزور .

الدولار الأمريكي المزور

الدولار الأمريكي المزور يمكن اكتشافه بالعديد من العلامات كما سترى في السطور المقبلة. منذ خمسينات القرن الماضي أصبح الدولار الأمريكي من أهم العملات المسيطرة على السوق العالمي، وأكثر من ذلك فإنه يعد العملة التي تحتل المرتبة رقم واحد على مستوى العالم بأكمله، ويطلق على هذه العملة اسم الورقة الخضراء، وهو الاسم الذي تشتهر به في جمهورية مصر العربية. ولكن للأسف فإن هذه الورقة الخضراء لم تسلم هي الأخرى من عمليات التزييف والتزوير المنتشرة بالنسبة للعديد من العملات، حيث أن هناك العديد من العمليات الضخمة تتم للقيام بتزوير هذه العملة لما لها من مكاسب مهولة، ولذا فقد قامت الدول بوضع العقوبات الكبيرة على كل من يتضح قيامه بتزوير الدولار الأمريكي والتعامل به.

وهناك طريقة لتزوير الدولار عن طريق تبييض الأوراق النقدية ذات الفئات الأقل ثم يتم طباعة فئة أعلى على نفس الورقة التي تم تبييضها، ويمكنك بكل سهولة الكشف عن الورقة المزورة بهذه الطريقة، وذلك عن طريق التأكد من وجود شريط الأمان على تلك الورقة أم عدم وجوده، وكذلك التأكد من مكان وجود شريط الأمان وأيضا مكان وجود العلامة المائية، فقط قم برفع الورقة النقدية مقابل الضوء العادي أو حتى قم بمقارنة الورقة النقدية بغيرها من الأوراق. ولذا سوف نوضح في هذا المقال طرق الكشف عن الدولار المزيف، ولكن يجب التنويه أن الطرق التي سوف تجدها في هذا المقال للكشف عن الدولار الأمريكي ربما لا تنطبق جميعها على الورقة المزورة، ولكن قد تجد أحدها أو بعض منها.

دليلك للتعرف على الدولار الأمريكي المزور

ملمس الورقة

أول الخصائص التي تمكننا من الكشف عن الدولار الأمريكي المزور هو ملمسها، حيث أن الدولار الأمريكي الأصلي لا يتم صناعته من الورق العادي، ولكنه يكون مطبوعا باستخدام مزيج فريد من ألياف الكتان والقطن، حيث يتم معالجة هذه الألياف خصيصاً من أجل تصنيع الورقة الخضراء، وهي في ذلك تختلف بوضوح عن الدولار المزيف حيث أنه يكون مصنعا في الأغلب من الخشب، ولذلك يصبح من السهولة بالنسبة للخبراء التمييز بين الورقة الأصلية والمزورة، حيث يكون الدولار الأصلي أكثر صلابة من المزيف حيث تم تصميمه ليستمر لمدة طويلة، وببساطة يتم التأكد عند القيام بعصر الورقة حيث سيظهر الاختلاف في الملمس. وأيضا وجب التنويه على أن الدولار الأمريكي الأصلي يتم طباعته على ورق خاص لا يمكن الحصول عليه بسهولة، وكذلك فإن الحبر الذي يستخدم في صناعته هو من نوع خاص أيضا، ويكون الحبر أيضا جزء لا يتجزأ من النسيج الذي يصنع منه الورق، ولذا فإن أي شخص حتى وإن كان يفتقر للخبرة يمكنه التمييز بين ملمس كل من الدولار الحقيقي والدولار المزيف.

السماكة

تتميز الورقة الخضراء الحقيقة بأنها تكون أقل سماكة من تلك المزيفة، وسبب ذلك يعود إلى قيام ماكينة الطباعة بتطبيق ضغط عال جدا على الأوراق قد يصل إلى آلاف الباوندات، ولذا تكون الورقة الأصلية ذات سماكة أقل من المزورة وأيضا تكون أكثر خشونة من غيرها من الأوراق العادية، فلا يكون أمام من يقوم بالتزوير سوى استخدام الورق القطني وعلى الرغم من أن هذا الورق يكون رفيعا ولكنه يظل أكثر سمكا من الورقة الأصلية.

الألوان وتداخلها في النسيج

كما ذكرنا سابقا فإن الدولار الأمريكي الحقيقي تكون الألوان فيه كجزء من النسيج نفسه، أي يكون هناك تداخل بين النسيج والألوان، وعلى عكس ذلك فإن الورقة المزيفة يتم فيها رسم الألوان على الورقة لتصبح نسخة طبق الأصل في شكلها من الورقة الأصلية، ولكن يتم اكتشاف ذلك بسهولة لأنه مع رسم الألوان على الورقة سيظهر أنها مجرد إضافة للورقة، وليست جزء متداخل في تكوينها، والسبب وراء ذلك هو استخدام تقنية أوفست واحد في طباعة الورقة الأصلية، وهذه التقنية لا تتوفر لدى مزوري الورقة الخضراء.

حدود الورقة

بالنسبة للنسيج المحيط بورقة الدولار الأمريكي الأصلية فهي تكون ذات وضوح شديد في المعالم وحدتها بالإضافة إلى تناسق الحبر مع خط الكتابة على الورقة، وهذا ما يعجز عن فعله مزورو الأوراق الخضراء حيث يقومون بصنع أوراق ذات خطوط حادة وغير مستوية، وربما تكون الخطوط متقطعة أيضا أو غير واضحة المعالم، ويمكن الكشف عن ذلك بسهولة باستخدام العدسة المكبرة.

وضوح الصورة في ورقة الدولار الأمريكي

وهو من أهم ما يميز الورقة الخضراء، حيث أنها تتميز بالوضوح في أدق التفاصيل والمعالم، وتظهر كأنها منفصلة عن الخلفية وبارزة، على العكس من الصورة الزائفة والتي تكون مبهمة المعالم وغير واضحة ولا تظهر كأنها بارزة بل تظهر كأنها مندمجة مع الورقة.

وأيضا من أهم الخصائص التي يجب ملاحظتها للتمييز بين ورقة الدولار الأمريكي الحقي و الدولار الأمريكي المزور هو وجود عبارة (THE UNITED STATES OF AMERICA)، حيث تتواجد هذه العبارة في الورقة الأصلية بخط صغير للغاية بحيث لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، ويظهر فقط عند استخدام العدسة المكبرة، وهذه الخاصية يعجز المزورين عن توفيرها في الورقة الزائفة لصعوبتها البالغة.

الأرقام المتسلسلة

تتميز الأرقام المتسلسلة في الورقة الأصلية بالتطابق وكذلك تطابق لونها مع نفس لون خاتم الخزنة، وعندما لا نجد هذا التطابق فهذا على الأغلب دليل على أن الورقة مزورة.

الشريط البلاستيكي

يمكن الكشف عن ورقة الدولار الأمريكي للتأكد من كونها أصلية أم لا بتعريضها للضوء، حيث أننا سنلاحظ وجود شريط بلاستيكي على طول الورقة ممتداً من الأعلى حتى الأسفل، ويكون موجودا بداخل الورقة، فيما عدا الورقة من فئة الدولار الواحد فلا تتوفر فيها هذه الخاصية، وعادة يكون هذا الشريط موجودا على اليسار من الورقة ويكون متداخلا ومتضمنا في الورقة، فلا يكون مطبوعا عليها.

العلامة المائية

بالنسبة للعلامة المائية فهي تكون موجودة على يمين الورقة من فئة 10 – 20 – 50 – 100 دولار، وهي عبارة عن صورة الشخص الموجود على الورقة ويمكن الكشف عنها بتسليط الورقة للضوء للتأكد من وجودها أو عدمه، العلامة المائية من أسهل الطرق لاكتشاف الدولار الأمريكي المزور .

لون الحبر على ورقة الدولار الأمريكي

يتغير لون ورقة الدولار الأمريكي الأصلي عند تعريضها للضوء، وللتأكد من هذه الخاصية يمكنك القيام بتعريض الورقة للضوء مع تغيير اتجاهها، فسوف تلاحظ أن لونها يتغير من اللون الأخضر أو اللون النحاسي ويتحول للون الأسود.

خصائص الحبر الموجود في علامة الاحتياطي الأمريكي

ينبغي عليك أن تقوم بملاحظة الحبر المتواجد على علامة الاحتياطي الأمريكي، حيث أن هذا الحبر من الممكن أن يترك بعض الأثر عند حك ورقة الدولار الأصلية بقوة على قطعة قماشة بيضاء اللون أو على ورقة بيضاء كذلك، على العكس من ورقة الدولار الأمريكي الزائفة وذلك لأنها تتميز بثبات الحبر فيها فليس هناك احتمال بأن يترك أثرا.

وأخيرا للكشف عن الدولار المزيف بسهولة يمكن استخدام القلم والنشا، وهذا القلم يمكن الحصول عليه من بعض المتاجر، وتقوم فكرته على وضع نقطة من هذا القلم على ورقة العملة المراد الكشف عنها ومعرفة هل هي أصلية أم مزيفة، فإذا أصبح لون هذه النقطة أصفرا فسيدل هذا على أنها ورقة أصلية وسليمة مائة بالمائة، أما إذا أصبح لون تلك النقطة بنيا أو أزرقا فهذا معناه أنها مزيفة وغير أصلية، والسبب هو أن تكوين الورقة يكون محتويا على مادة النشا التي تتفاعل مع مادة اليود الموجودة في القلم، وهذا ما يدفع المزورين إلى تجنب استخدام النشا في الورق المستخدم لتصنيع الدولار الأمريكي المزور .

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

عشرة − أربعة =