الدهون في المطابخ الخشبية

لطالما كان تنظيف المنزل أحد أبرز اهتمامات ربات البيوت اللائي يعانين دومًا من إيجاد حلول مناسبة تقضي على الدهون في المطابخ الخشبية ؛ وهذا لأن المطابخ الخشبية تحديدًا قد تتأثر عند استعمال أية منظفات غير مناسبة تصيب أنسجة الخشب وتؤدي لتسوسه أو تعفنه إذا ما امتص الماء وتشّرَّبه، ولذا فإن الأمهات تبحثن دومًا عن منظفات طبيعية تزيل الاتساخات بعيدًا عن تلك المنظفات الكيماوية التي تترك آثارًا سلبية إما بإزالة ألوان الأخشاب أو إزالة القشرة أو الطلاء أو التأثير على جودة ومتانة الخشب، وهو ما سنوضحه فيما يلي من وصفات لإزالة دهون المطابخ تحديدًا وكذا طرق تنظيف الخشب بالخل بطرق بسيطة آمنة تحقق للأمهات ما يتمنينه من نظافة وبريق ولمعان مع الحفاظ على الخشب كما هو.

وصفة لإزالة الدهون من المطبخ

الدهون في المطابخ الخشبية وصفة لإزالة الدهون من المطبخ

هناك وصفات عديدة تستعمل لإزالة الدهون من المطبخ وتختلف حسب نوع كل مطبخ سواءً كان مصنوعًا من الخشب أو من الألومنيوم أو غير ذلك من المواد المعدنية أو الخشبية على اختلاف مكوناتها، والدهون تحديدًا من الأشياء التي تصيب ربة المنزل بالضيق لِما تتركه خلفها -عند محاولة تنظيفها- من بقع كبيرة زيتية لزجة تشوه المكان وتكون عامل جذب للاتساخات والحشرات وبمرور الوقت تؤثر سلبًا على ملمسه مرة تلو الأخرى، وفيما يلي بعض أفضل الطرق لتنظيف الدهون من المطابخ الخشبية بشكل طبيعي وآمن:

استعمال بيكربونات الصوديوم لإزالة بقع الدهون

حينما تتراكم الدهون على جدران المطبخ وفوق خزائن ودواليب المطبخ فإنها بمرور الوقت تتحول لطبقات فوق بعضها البعض يكون من الصعب إزالتها وتنظيفها وقد تترك سوادًا وبقعًا باهتة تشوه جمال المكان، ورغم ذلك هناك طرق مناسبة للتخلص من تلك الدهون في المطابخ الخشبية وذلك عبر مزج كمية مناسبة من مادة بيكربونات الصوديوم مع الماء ومن ثم الحصول على عجينة متماسكة نقوم بتوزيعها على المنطقة المطلوب تنظيفها ثم نضغطها جيدًا فوق تلك البقع وبعد دقيقتين نبدأ بفرك هذه العجينة جيدًا فوق البقعة ذهابًا وإيابًا، يمنةً ويسرة.. حتى تبدأ البقعة في الزوال وتدريجيًا ستختفي تمامًا، وفي حين كانت تلك البقعة صلدة وغير قابلة للذوبان فإنه يُنْصَح بأن تترك ربة المنزل تلك العجينة فوق البقعة لفترة لا تقل عن ربع ساعة ومن ثم فركها جيدًا، وتُعَد تلك الطريقة هي الأنسب للقضاء على الدهون في المطابخ الخشبية وما عداها من مطابخ.

وهذه الطريقة تصلح كذلك لتنظيف الدهون في المطابخ الألومنيوم وذلك بأن تحرص ربة المنزل يوميًا على تلميعها باستعمال فوطة جافة تمامًا بهدف إزالة الدهون والأتربة العالقة بها، ولكن للحصول على تنظيف مثالي والتخلص من الدهون العالقة بسطح دولاب المطبخ فإنه يمكن يمكنك عمل هذا الخليط:

يتم الاستعانة بكمية مناسبة من مادة بيكربونات الصوديوم، ومن ثم نحضر عصير ليمون بمقدار نصف كوب على الأفل، ثم نخلط البيكربونات بالليمون جيدًا إلى أن نحصل على عجينة من الخليط، ثم نقوم بتوزيع الخليط على سطح الدولاب الألومنيوم وغيره من الأغراض المتسخة بالدهون ونترك العجينة فوقها قليلًا لعدة دقائق، ثم نفركها بلطف مع تكرار عملية الفرك أكثر من مرة في مختلف الاتجاهات، وبعدها نستخدم قطعة قماش مبللة بالمياه النظيفة ويفضل أن تكون مياهًا فاترةً -أي نصف ساخنة- وبعدها نجفف المكان جيدًا باستعمال منشفة جافة تمامًا.

الماء والصابون لتنظيف الدهون في المطابخ الخشبية

لا شك أن الأخشاب تتأثر كثيرًا إذا ما ابتلت بالمياه وامتصت أنسجته جزيئات المياه التي تحدث بداخله نوعًا من الرطوبة والتعفن بمرور الوقت أو أن تذوب أنسجة الخشب وتتفكك، ولكن المياه ليست بالخطر الرهيب هذا إلا في حال اغرورقت الأخشاب بالكامل وتُرِكَت في المياه فترة حتى تمتصها، أما ما عدا ذلك فيمكن استعمال الماء والصابون في تنظيف الدواليب الخشبية والقضاء على الدهون في المطابخ الخشبية وذلك عبر تنظيف الدولاب الخشبي بدايةً باستعمال منشفة عادية جافة لإزالة الأتربة الخفيفة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وبعدها تبدأ ربة المنزل باستعمال منشفة مبللة بخليط الماء والصابون وتقوم بعصرها إلى حد ما ليتبقى بها القليل من الماء مع عناصر الصابون المنظفة ومن ثم تبدأ بفرك الدولاب الخشبي جيدًا وبقوة في مختلف الاتجاهات، ثم لا تلبث إلا أن تمسحه مرة أخرى سريعًا باستعمال منشفة أخرى مبللة بالماء النقي فقط دون صابون، وأخيرًا تستعمل منشفة جافة لتجفيف آثار جزيئات الماء والإبقاء على سطح الدولاب خاليًا من أية آثار للماء والصابون.

بعد أن يتم تهوية المكان يمكن استعمال مستحضر خاص يستخدم لتلميع الأخشاب بشكل عام وكذا الدواليب في المطابخ الخشبية وبذلك نكسبها الكثير من اللمعان والبريق ونحافظ عليها لأطول فترة ممكنة. وفي السياق ذاته يُنْصَح بضرورة تغطية الجزء العلوي من دولاب المطبخ أيًا كان نوعه باستعمال كيس أو غطاء بلاستيكي حتى يحافظ عليه من تراكم الأتربة والدهون نظرًا لصعوبة ومتاعب الصعود لتنظيفه.

تنظيف الخشب بالخل

للخل فوائد صحية عديدة ولذلك فإنه يدخل في الكثير من الأطعمة، كما انه يترك أيضًا مذاقًا لذيذًا في الطعام، وبالإضافة لذلك فإنه يستخدم في تنظيف وتطهير الكثير من البقع من الاتساخات والدهون وغيرها، ولذلك فإنه من أشهر المستحضرات التي تستخدم لتنظيف الدهون في المطابخ الخشبية، وإليكم الطريقة المثلى لاستعماله في ذلك:

يتم خلط مزيج من الخل مع الماء الدافئ المغلي بورق البصل، ومن ثم نستعمل منشفة أو قماشة ناعمة أو إسفنجة نبللها بالمحلول ثم نفرك بها السطح الخشبي جيدًا، والنتيجة تظهر سريعة في إزالة بقع الدهون في المطابخ الخشبية وكذا إضفاء بريق ولمعان على السطح خاصة تلك الأسطح الخشبية المطلية باللون الأبيض.

استخدام البوراكس لتنظيف الدهون في المطابخ الخشبية

البوراكس هو الاسم الشائع عن مادة “بورات الصوديوم” وهي مادة الأملاح المعدنية القلوية، وتعتبر تلك المادة من العناصر الطبيعية المستخدمة في التنظيف، ولكنها أيضًا تحتوي على بعض المواد الضارة بصحة الإنسان مثل “الزئبق” و”الأسبستوس”، وهي مادة لا تختلف بشكل كبير عن مواد التنظيف الكيماوية المصنعة ولهذا فإن مفعولها قوي ومميز ولكن يجب حفظها بعيدًا عن متناول الأطفال وعن متناول الحيوانات الأليفة إذا وُجِدت في المنزل لأنها قد تسبب التسمم والوفاة.

وعند استعمال مسحوق البوراكس في التنظيف يتم وضع مقدار نصف كوب من البوراكس إلى كمية مناسبة من المياه والخل وسائل التنظيف ليكونوا جميعهم خليطًا منظفًا ومطهرًا على أعلى مستوى، ثم باستعمال منشفة أو قطعة من الإسفنج يتم تبليلها بالخليط ثم مسح الخزائن والدواليب الخشبية جيدًا وفرك بقع الدهون الموجودة عليها جيدًا حتى تختفي تمامًا، ثم نقوم بتجفيفها بمنشفة جافة تمامًا، كما أن مسحوق البوراكس يمكن استعماله أيضًا في تنظيف الأسطح والأرضيات.

وبالإضافة لذلك فإن البوراكس يمكن استعماله في أغراض أخرى عديدة نوضحها فيما يلي:

  • استعمال البوراكس في التلميع والتنظيف، ويكون ذلك بإضافة عدد 2 ملعقة كبيرة من مسحوق البوراكس مع كمية مناسبة من الماء النقي في زجاجة رشاش، ويتم استعمال المحلول في تنظيف المنزل.
  • يمكن استعمال مسحوق البوراكس بهدف التخلص من البقع الموجودة على الإستانلس ستيل وكذلك البقع التي تظهر بين الحين والآخر على حافة البالوعات،ويتم ذلك بعد مزج عدد 2 ملعقة كبيرة من مسحوق بوراكس مع ربع كوب من عصير الليمون ومن ثم تقليبهم جيدًا حتى نحصل على عجينة يتم استعمالها في إزالة البقع.
  • يستخدم مسحوق البوراكس في تنظيف المراحيض، ويتم ذلك بوضع نصف كوب من مسحوق البوراكس مع إناء متوسط الحجم مملوء بالمياه، ثم باستعمال فرشاة تنظيف يتم فرك المرحاض بهذا المحلول، مع الحرص على ارتداء قفاز وكمامة مناسبة لعدم التضرر من آثار هذا المسحوق.
  • يستخدم مسحوق البوراكس في تنظيف وتطهير مواسير الصرف الصحي وإزالة وإذابة الاتساخات والمواد العالقة بها، ويتم ذلك بإضافة نصف كوب من مسحوق البوراكس مع عدد 2 كوب من الماء المغلي، ثم نسكبه في المواسير وبعد حوالي 15 دقيقة بعد أن تتشربه الاتساخات وتبدأ في التحلل والتمزق نقوم بفتح مياه الصنبور ليمر في المواسير مباشرة.
  • يمكن استعمال مادة البوراكس لإزالة الروائح الكريهة من القمامة، فبعد أن يتم التخلص من القمامة وغسل الصندوق أو السلة جيدًا بالماء والبواركس، يتم شطف الصندوق، ثم وضع القليل من مسحوق البوراكس في الصندوق ليمنع انتشار الروائح الكريهة المنبعثة منها.

نصائح هامة لتنظيف الدهون في المطابخ الخشبية

الدهون في المطابخ الخشبية نصائح هامة لتنظيف الدهون في المطابخ الخشبية

يمكن لربة المنزل استعمال خليط من صابون تنظيف المواعين السائل مع كوبين اثنين من الماء الدافئ أو حسب رغبتها هي في الكمية المطلوبة، ثم تستعمل إسفنجة أو منشفة ناعمة ومناسبة حتى لا تخدش قشرة الخشب أو الطبقة الخارجية للدهان، ومن ثم تغمس الإسفنجة في المحلول ثم تفرك به الدولاب برفق في كل الاتجاهات وبحركات دائرية عشوائية؛ وهذه الطريقة مناسبة لإزالة الدهون في المطابخ الخشبية أو الألومنيوم كذلك، ثم يتم تجفيفها مباشرةً باستعمال قطعة قماش نظيفة مبللة.

يمكن استعمال كوب من الماء الدافئ مع كوب آخر من الخل لصنع مزيج ينظف ويطهر المكان ويزيل البقع الصعبة من الدهون في المطابخ الخشبية أو الألومنيوم أو حتى الأرضيات والجدران من السيراميك وغيرها، ونستعمل الخليط مع منشفة أو إسفنجة نفرك بها المنطقة المتسخة ببقع الدهون ثم نستعمل منشفة جافة لتجفيف آثار ذلك مع الحرص على تهويته جيدًا، كما يمكن إضافة كوب ثالث من عجينة البوراكس إلى هذا المزيج في حال كانت بقع الدهون والاتساخات صعبة ولا تستجيب للطرق التقليدية.

يمكن استعمال ما يسمى بصودا الخبز بهدف إزالة الدهون في المطابخ الخشبية والتي يطلق عليها أيضًا “بيكربونات الصوديوم” وهو الاسم العلمي لها، ويتم نثر هذه البيكربونات على مكان البقع مباشرةً أو وضعها على فوطة مبللة بالمياه الدافئة أو الخل، ومن ثم فرك منطقة البقع الدهنية بها لتعطينا مفعولًا سحريًا يقضي على هذه الدهون.

إذا وُجِدَت بقع دهنية على الزجاج في المطابخ يتم الاستعانة بفرشاة أسنان أو أية فرشاة صغيرة أخرى تبلل بالماء والصابون أو أيٍ من مساحيق التنظيف ثم نفرك بها الزجاج برفق حتى لا يتشوه أو يتعرض للخدش، وإذا تبقت بعض البقع البيضاء على الزجاج فيمكن استعمال بعض شرائح الليمون لإزالة هذه البقع.

للقضاء على الروائح العفنة في الدواليب الخشبية فإنه يفضل استعمال عصير أو زيوت الليمون لإزالة هذه الروائح واستبدالها برائحة أخرى عطرة ومنعشة وتترك لمعانًا وبريقًا حين تنظيف المكان بها، وفي كل الأحوال لا يجب أبدًا ترك الأسطح الخشبية مبللة أيًا كان نوع هذا البلل.

عند الرغبة في تنظيف دواليب المطبخ الخشبية يجب الانتباه لضرورة استعمال مناشف ناعمة أو قطع إسفنجية، وألا تتم عملية فرك الدهون والاتساخات بعنف حتى لا تتعرض الأسطح الخشبية للخدش أو إزالة الطبقة الخارجية من الطلاء.

عند تنظيف زوايا الأدراج والأرض والحوض والدواليب الخشبية والرغبة في إزالة الدهون في المطابخ الخشبية في الزوايا الصغيرة، فإنه يمكن استعمال فرشاة الأسنان وذلك للمناطق الضيقة التي يستحيل على القماش أو الإسفنج الوصول إليها.

يجب الانتباه لضرورة غسل المقابض جيدًا في الدواليب فهي غالبًا ما تحمل الدهون في المطابخ الخشبية، وإذا كانت تلك المقابض معدنية فيجب تلميعها بشكل دائم حتى لا تتعرض للصدأ، ويمكن استعمال الليمون والبيكنج صودا في تلميعها.

بعد استعمال الخل والماء والصابون وبيكربونات الصودا لتنظيف الدهون في المطابخ الخشبية، فإنه يجب الاستعانة بمنظف خاص بالأخشاب لضمان النظافة التامة وكذا الحفاظ على نسيجه من التعفن.

بعد تنظيف الدواليب من الدهون في المطابخ الخشبية يمكن الاستعانة بملمعات الخشب وتوجد بوفرة لدى محلات أدوات الطلاء وعدد وأدوات الموبيليا، ولا شك ستكون نتيجتها أفضل كثيرًا من المواد الطبيعية العادية.

عند تنظيف الدهون في المطابخ الخشبية يجب التأكد من نوع المواد المستعملة في التنظيف والتطهير والتبييض والتلميع حتى لا تكون هنالك موادًا كيميائية تتسبب في تلف الأخشاب أو الطلاء أو تؤدي إلى صدأ المعادن بها.

لابد من الالتزام بعملية تنظيف سريعة يوميًا لضمان إزالة الدهون من المطابخ الخشبية وكذلك الأتربة العالقة في الهواء التي تتساقط على الدواليب الخشبية، وهذه التنظيف الدوري بشكل يومي وسريع غير مجهد وييسر كثيرًا على ربة المنزل عندما ترغب في تنظيف المطبخ بالكامل وتلميعه.

إزالة الدهون من الملابس

الدهون في المطابخ الخشبية إزالة الدهون من الملابس

لا شك أن الدهون في المطبخ لا تؤثر فقط على الجدران والسيراميك ودواليب المطبخ الخشبية، بل تؤثر كذلك على الملابس ومريلة المطبخ المخصصة للطهي وأعمال المطبخ، كما أن هناك الكثير من الدهون والزيوت التي قد تلوث الملابس أثناء الطهي أو تناول الطعام، وهذه الدهون تسبب بقعًا صعبة الإزالة تجعل الأم في حيرة وضيق كبيرين ويتساءلن كثيرًا حول سبل تنظيف الدهون في المطابخ الخشبية وفي الملابس وغيرها، وهنا ننقل لكم عدة طرق مناسبة لذلك:

الطريقة الأولى

يجب بدايةً إزالة الدهون أو الزيوت الواضحة على الأقمشة دون أن نغمسها في الملابس ويكون ذلك عبر استعمال مناديل ورقية توضع فوق الزيوت بحرص لتمتصها، وفي هذه العملية يجب الاهتمام بتنظيف وامتصاص أكبر قدر ممكن من الدهون والزيوت الواضحة قبل الانتقال للمرحلة التالية.

في الخطوة التالية يتم الاستعانة ببودرة الأطفال ونسكب منها كميات كبيرة على مكان البقعة أو استعمال أي نوع مناسب من البودرة حتى لو كانت النشا أو حتى نستعمل الملح في حال عدم وجود بودرة مناسبة ونتركها لفترة من الوقت على مكان البقع.

في الخطوة الثالثة تتم إزالة هذه البودرة أو الملح باستعمال ملعقة أو باستخدام مناديل ورقية أو منشفة جافة على أن تتم هذه الطريقة بحرص شديد، لئلا تصل هذه البودرة أو الملح إلى المنطقة المحيطة بالبقعة حتى لا تلوثها هي الأخرى.

يمكن فيما بعد وضع كمية مناسبة من الماء والصابون فوق البقعة ويتم تدليكها بالأصابع تدليكًا خفيفًا حتى تظهر الرغوة فوق البقعة، وحينها يمكن استعمال فرشاة أسنان أو أية فرشاة صغيرة لفرك البقعة بالرغوة وذلك بحركات دائرية واحدة، كما ينصح بأن تتم تلك الخطوة من جانبي القماش أي من الداخل والخارج.

وفي الخطوة الأخيرة يتم غسل قطعة الملابس بمفردها في الغسالة وذلك بالطريقة العادية، ثم يتم تعليقها في الهواء لتجف مع مراعاة عدة استعمال أية وسيلة أخرى للتجفيف؛ وذلك لأن بقعة الدهون إذا لم تكن قد ذابت تمامًا فسيتسبب الهواء الساخن أو وسائل التجفيف الأخرى في صعوبة إخراجها مجددًا.

الطريقة الثانية

في هذه الطريقة يتم الاستعانة بصابون المواعين العادي كما استعملناه من قبل لتنظيف الدهون في المطابخ الخشبية، ونضع الصابون فوق بقعة الدهون حتى نغطيه تمامًا وهذا الصابون هو الأفضل لهذه العملية لأن صابون المواعين في الأساس تم تصنيعه ليقضي على الدهون، ولذلك هو الأنسب لتنظيف الملابس من الدهون وكذلك يستخدم كثيرًا لتنظيف الدهون في المطابخ الخشبية.

في الخطوة الثانية بعد غمر البقعة المصابة بالصابون يتم وضع القليل من الماء على الصابون أو حتى وضع الأمونيا لضمان نظافة إضافية، ومن ثم يتم فرك البقعة بلطف حتى تنغمر بالرغاوي ثم يمكن استعمال فرشاة الأسنان في تدليك المنطقة بحركات دائرية.

يجب الحرص على تخفيف الصابون بالماء حتى لا يكون مركزًا بشكل مبالغ فيه ويترك بقعًا ملونة على نسيج الملابس ويكون من الصعب إزالته.

بعد فرك الصابون لفترة يتم شطف البقعة بالماء الدافئ وقليل من الخل وهو منظف جيد للبقع الدهنية وكذا مطهر لكثير من البكتيريا التي قد تتركها الزيوت على الملابس، مع الانتباه لعدم استخدام الخل فوق الصابون لأن الخل يؤثر على مكونات الصابون ولذا يجب شطف البقعة أولًا بالماء وإزالة آثار الصابون ثم مزج نصف كوب من الخل مع كوب كامل من الماء ونشطف به البقعة.

في الخطوة الأخيرة يتم غسل قطعة الملابس بمفردها في الغسالة كما يتم غسل باقي الملابس بشكل طبيعي، ثم يتم تعليقها في الهواء لتجف مع مراعاة عدة استعمال أية وسيلة أخرى للتجفيف؛ وذلك لأن بقعة الدهون إذا لم تكن قد ذابت تمامًا فسيتسبب الهواء الساخن أو وسائل التجفيف الأخرى في صعوبة إخراجها مجددًا.

الطريقة الثالثة

أحيانًا تصيب الدهون الكثير من الأغراض المصنوعة من الصوف سواء الملابس أو القفازات المستعملة للإمساك بالأواني في المطبخ أو غيرها من الأغطية المستعملة لبعض الأغراض داخل المطبخ، وفي بعض الأحيان تسقط الدهون والزيوت فوق سجاد صوف أو مفارش داخل المطبخ أو خارجية، وحينها يمكن استعمال الماء الساخن للتخلص من هذه الدهون لكنها سوف تتسبب في كساد خامة الصوف خاصةً إذا كانت الملابس الصوفية هذه مصنوعة يدويًا كالكروشيه على سبيل المثال، ولذلك في هذه الحالة سنحتاج بعض الوسائل الأخرى للتخلص من بقعة الدهون دون إحداث أية أضرار للصوف كما يلي:

يتم استعمال صابون عادي المستخدم لغسل الأطباق، ونحتاج أيضًا بعض الماء البارد، وبعض النشا، وكذلك قطعة من الورق تكون بحجم أكبر من قطعة الملابس، وأخيرًا منشفة كبيرة جافة.

يتم تغطية البقعة بالنشا لفترة حوالي 30 دقيقة بحيث تغطي البقعة تمامًا وتتسلل إلى ثنايا خيوط الصوف، ومن ثم يتم نفض هذه البودرة وتكرار العملية مرتين إلى ثلاث لتمتص أكبر قدر ممكن من الزيوت، وقد تتسبب هذه الخطو فقط في امتصاص البقعة بالكامل إذا كانت في بدايتها، بينما إذا تبقت البقعة ولم تخرج من الصوف يتم اللجوء للخطوات اللاحقة أيضًا.

يتم تغليف قطعة الملابس الصوفية المتسخة بالدهون داخل غلاف ورقي قبل أن يتم غسله بالمياه حتى لا يتضرر الصوف إذا تعرض للمياه مباشرةً، ثم يتم مزج الصابون بالماء جيدًا حتى يمتلئ الحوض بالرغاوى، ثم يتم وضع قطعة الملابس المغلفة بالورق في الحوض مع تحريكها كثيرًا بلطف وبصورة شبه دائرية.

يتم الإبقاء على الملابس لفترة في حوض المياه لعدة دقائق قبل أن يتم صرف هذه المياه ووضع مياه جديدة نظيفة لشطف الملابس.

في الخطوة الأخيرة يتم وضع قطعة الملابس المتسخة بالدهون بعد غسلها وشطفها على منشفة كبيرة، ثم يتم لف هذه القطعة جيدًا وبقوة حتى تمتص المنشفة المياه بقدر الإمكان، ثم يتم إزالة الورقة التي كانت تغلف الملابس ووضعها في الهواء الطلق لتجف تمامًا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 − 14 =