الدراسة في أوكرانيا

تتميز الدراسة في أوكرانيا بالسهولة والمرونة العالية لما تتوفر به من خيارات تتيح لكافة أطياف المجتمع للحصول على منحة للتعليم الجامعي تتناسب مع الظروف المهنية والحياتية للطالب، كما يتوفر بها جامعات على أعلى مستوى من الكفاءة بتخصصات عديدة ومتنوعة. فإذا كنت تطمح لاستكمال مشوارك التعليمي والحصول على شهادة جامعية معترف بها دوليا، لا تتردد في التقديم بإحدى الجامعات الأوكرانية. لمعرفة تفاصيل أكثر حول كيفية التقديم والإجراءات اللازمة حيال ذلك اقرأ سطورنا التالية لتجد كافة المعلومات حول الدراسة في أوكرانيا.

مزايا الدراسة في أوكرانيا

الدراسة في أوكرانيا مزايا الدراسة في أوكرانيا

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تختار الدراسة في أوكرانيا بدلا من أي دولة أخرى وذلك لما بها من مميزات لا تجدها في بلدان أخرى مثل ما يلي:

  1. تتميز أوكرانيا بجودة التعليم العالي مما جعلها تتصدر قائمة أفضل الجامعات على مستوى العالم من كافة الجوانب ولا سيما دراسة الطب.
  2. أوكرانيا الخيار الأمثل للطلبة ذوي الدخل المحدود، حيث أن تكاليف الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة بها تعد منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.
  3. يتوافر بها المناخ الملائم الذي يؤهل الطالب أن يخوض ميدان العمل من خلال البرامج التعليمية التي تقدمها الجامعات الأوكرانية والتي تتميز بأسلوب التطوير الذاتي.
  4. تضم الجامعات الأوكرانية العديد من المؤهلات العلمية والخبرات وطرق تدريس ممنهجة وذات جودة عالية.
  5. تتميز الجامعات الأوكرانية بتقديمها العديد من البرامج العملية والتطبيقية لمعظم التخصصات العلمية والعملية.
  6. لا تعتمد الجامعات الأوكرانية على الكوادر التعليمية التي تمتلكها فقط بل إنها تستقدم العديد من الكوادر من ذوي الخبرات والكفاءات العالية من مختلف أنحاء العالم ولا سيما من الجامعات الأمريكية والأوروبية بهدف إثراء القطاع التعليمي بها.
  7. تتيح أوكرانيا الفرصة للتبادل الطلابي ما بين جامعاتها والجامعات الأوروبية والأمريكية.
  8. تقيم الجامعات الأوروبية العديد من الندوات والمؤتمرات ومشاريع الدراسة التي يستطيع الطالب المشاركة بها سواء كانت في أوكرانيا أو في إحدى الدول الأوروبية.
  9. تقدم أوكرانيا كافة الإمكانيات التي توفر للطالب السهولة في التقديم لجامعاتها والمرونة في الإجراءات المتبعة كالحصول على الفيزا والإقامة بها.
  10. يتوفر بأوكرانيا وسائل نقل ومواصلات متنوعة تسهل على الطالب التنقل ما بين مكان إقامته والجامعة التي يدرس بها.
  11. بعيدا عن الأجواء الدراسية، أوكرانيا من أكثر الدول الأوروبية التي تتمتع بطبيعة ساحرة وأجواء مناخية متنوعة.

النظام التعليمي في أوكرانيا

تضم أوكرانيا أكثر من 100 مؤسسة للتعليم الجامعي ما بين جامعات وكليات وأكاديميات ومعاهد تحتوي على أكر من 500 تخصص، والنظام التعليمي في تلك المؤسسات معتمد من قبل المنظمات والمؤسسات العالمية مثل منظمة اليونسكو، منظمة الأمم المتحدة، منظمة الصحة العالمية والمفوضية الأوروبية. كما أنها وقعت اتفاقية بولونيا في عام 2005 التي تنص على توحيد نظام التعليم في جميع مؤسسات التعليم العالي في أوروبا، وذلك تسهيلا للطلبة من التنقل والعمل في دول الاتحاد الأوروبي بعد التخرج.

يحتوي النظام التعليمي في أوكرانيا على أربع مستويات أساسية، تُعد الجامعات والأكاديميات والمعاهد هي المستوى الثالث في النظام ويعتمد على أربع مستويات هرمية للدرجات الجامعية وهي الدبلوم المهني ومدته ثلاث سنوات بعد المرحلة الثانوية، والبكالوريوس لمدة أربع سنوات بتخصصات معينة كالعلوم، الاقتصاد، الهندسة، الفنون وغيرها، ودرجة الماجستير مدتها سنة واحدة بعد مرحلة البكالوريوس في تخصص معين، والدرجة العليا وهي درجة الدكتوراه وتختلف مدتها من تخصص لآخر بعد مرحلة البكالوريوس والماجستير.

التقديم للدراسة في أوكرانيا

الدراسة في أوكرانيا التقديم للدراسة في أوكرانيا

تمر خطوات تقديم الدراسة في أوكرانيا بعدة مراحل، فعليك أولا اختيار الجامعة التي تريد الالتحاق بها، وإرسال الوثائق المطلوبة عبر البريد السريع للجامعة للحصول على القبول، وهي كالآتي:

  • صورة من شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ومترجمة للغة الأوكرانية أو الإنجليزية أو الروسية وإن كان يفضل أن تكون باللغة الأم (الأوكرانية.)
  • صورة من الشهادة الجامعية (للتقديم للدراسات العليا الماجستير أو الدكتوراه).
  • صورة من جواز السفر على أن تكون مدة صلاحيته لا تقل عن ست شهور.

استخراج الفيزا

بعد الحصول على الموافقة من الجامعة التي قمت بالتقديم إليها، عليك استخراج تأشيرة دخول إلى البلاد عبر إحضار الأوراق والمستندات المطلوبة وتقديمها للسفارة الأوكرانية في بلدك، مع الأخذ بعين الاعتبار توثيق ما يجب توثيقه من الوزارات المعنية، ثم ترجمتها من قبل المراكز المعتمدة في السفارة ألأوكرانية في بلدك إلى اللغة الأوكرانية أو الروسية أو الإنجليزية، وختم جميع الأوراق الموثقة من وزارة الخارجية بختم السفارة الأوكرانية.

الأوراق المطلوبة للحصول على التأشيرة

  • جواز السفر الأصلي على أن ألا تقل مدة صلاحيته عن ست شهور وصورة منه.
  • مستند القبول الجامعي الأصلي من الجامعة أو الكلية التي قمت بالالتحاق بها.
  • شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها معتمدة من وزارة التعليم ووزارة الخارجية في بلدك، ويجب ترجمتها إلى اللغة الأوكرانية أو الروسية.
  • إحضار الشهادة الجامعية الأصلية معتمدة من وزارة التعليم والخارجية وصورة مترجمة منها ومعتمدة إلى اللغة الأوكرانية أو الروسية، لطلاب الدراسات العليا.
  • شهادة الميلاد الأصلية، وصورة مترجمة إلى اللغة الأوكرانية أو الروسية.
  • شهادة طبية موضح بها اللياقة الجسدية والذهنية معتمدة من وزارة الصحة ووزارة الخارجية وترجمتها إلى اللغة الأوكرانية أو الروسية.
  • شهادة طبية موثقة تفيد خلو الطالب من مرض نقص المناعة المكتسبة (إيدز) ومرض التهاب الكبد الوبائي.
  • إحضار ست صور شخصية.

تكاليف الدراسة في أوكرانيا

تتميز الدراسة في أوكرانيا بانخفاض تكاليفها مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، ولهذا السبب تجد إقبالا كبيرا من قبل الطلبة للالتحاق بها، حيث أنها تلبي احتياجات الطلاب ورغباتهم الدراسية في مختلف المجالات، إلا أن التكاليف عادة ما تختلف من تخصص لآخر حيث يتراوح متوسط التكاليف الدراسية ما بين 1500 إلى 3500 دولار أمريكي قد يزداد أو يقل.

أما إذا تحدثنا عن تكاليف المعيشة والسكن فسنجد أنها معقولة وتتناسب مع الطالب ذو الدخل المتوسط، فمن الممكن أن تبلغ تكلفة السكن في الشقق الخاصة حوالي 150 إلى 800 دولار أمريكي، ويمكن مناصفتها بالمشاركة مع صديق أو شخص آخر، وننوه هنا أن التكاليف المعيشية في المدن الرئيسية تكون أغلى ثمنا من الضواحي والمدن الأخرى.

وإذا أردت العيش في السكن الجامعي فقد تبلغ متوسط التكلفة للسنة الواحدة حوالي 300 إلى 1000 دولار تزداد أو تقل حسب المدينة والجامعة الملتحق بها، ويعتبر السكن الجامعي الأغلى ثمنا من خيارات السكن الأخرى.

وهناك خيارٌ ثالث وهو السكن مع عائلة، حيث يمكنك الإقامة في غرفة يتم تخصيصها للطلبة والزائرين، تحتوي على أثاث كامل وتبلغ متوسط التكلفة للسكن مع العائلة حوالي 80 إلى 120 دولار في الشهر الواحد وهي الأرخص من بين خيارات السكن الأخرى.

أفضل الجامعات التي تصلح لـ الدراسة في أوكرانيا

تضم أوكرانيا العديد من الجامعات الحكومية والخاصة بمختلف التخصصات الدراسية التي تلبي رغبات الطلاب في مختلف المجالات، والجدير بالذكر أن خمس جامعات منهم صنفت كأفضل جامعات على مستوى العالم، وفيما يلي قائمة بأفضل الجامعات الأوكرانية:

  1. الجامعة الوطنية للطيران.
  2. جامعة ولاية سومي.
  3. جامعة إيفان فرانكو لفيف الوطنية.
  4. جامعة ياروسلاف الوطنية.
  5. جامعة كييف الوطنية للاقتصاد.
  6. الجامعة الوطنية (لفيف البوليتكنيك.)
  7. الجامعة التقنية الوطنية.
  8. جامعة خاركوف الوطنية.
  9. الجامعة التقنية الوطنية.
  10. جامعة تاراس شيفشينكو الوطنية.
  11. الأكاديمية الطبية الحكومية.
  12. جامعة زابوريزهيا الدولية الطبية.
  13. جامعة كييف الطبية.
  14. جامعة إيفانو فرانكوفسك الطبية الوطنية.
  15. جامعة ترنوبل الطبية الحكومية.
  16. الجامعة الوطنية للصيدلة.
  17. جامعة فينيتسا الطبية الوطنية.

التخصصات المتاحة لـ الدراسة في أوكرانيا

تضم الجامعات الأوكرانية كافة التخصصات الجامعية بمختلف مجالاتها وفروعها، ومعظم هذه التخصصات تُدرس باللغة الإنجليزية أو الأوكرانية أو الروسية، ويمكنك الاختيار من بين تلك اللغات إذا كانت متاحة في تخصصك، علما بأن هناك سنة تحضيرية لدراسة اللغة. فيما يلي التخصصات المتاحة في الجامعات الأوكرانية.

التخصصات الطبية

الطب العام، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض، المختبرات الطبية، الطب البيطري، العلاج الطبيعي، التشريح، البصريات ووظائف الأعضاء.

التخصصات الهندسية

هندسة البرمجيات، هندسة الإلكترونيات، الهندسة الكهربائية، هندسة الطيران، الهندسة المدنية، المعمارية، النفط والغاز، تقنية المعلومات، هندسة الكمبيوتر، الطرق والجسور، الميكانيكية، هندسة التحكم الآلي، شبكات المياه، الرادارات، السكك الحديدية، هندسة السيارات، الصواريخ الفضائية، الطاقة النووية، المعدات الطبية، الميكاترونيكس، البرمجة، هندسة التصميم الداخلي، هندسة المساحة، التعدين، الهندسة الزراعية، الهندسة البيئية.

تخصصات أخرى

إدارة الأعمال، العلوم السياسية، الاقتصاد، القانون، تصميم الجرافيك، التربية البدنية، الصحافة، الإذاعة والتلفزيون، علوم المكتبات والمعلومات، المحاسبة، الفلسفة، نظم المعلومات الإدارية، الجيوفيزياء، العلاقات العامة، الجيولوجيا، علم الأرصاد الجوي، الإحصاء،

الدراسة في أوكرانيا للجزائريين

يشكل الطلبة الجزائريون في أوكرانيا نسبة كبيرة، حيث أن إجراءات الحصول على قبول في إحدى الجامعات الأوكرانية تتميز بالسهولة والمرونة، فالطالب الجزائري يتبع إجراءات التقديم للجامعة والحصول على الفيزا من السفارة الأوكرانية بالجزائر دون أية مشكلات قد تواجهه طالما أن أوراقه ومستنداته كاملة وموثقة من الجهات المعنية. والجدير بالذكر أن الطلبة الجزائريون معظمهم يميلون إلى التخصصات الطبية في أوكرانيا.

الدراسة في أوكرانيا للمغاربة

يسري على الطالب المغربي ما يسري على الطالب الجزائري بالإجراءات المتبعة للالتحاق بالجامعة، وبنفس الشروط، وهناك العديد من الطلبة المغاربة في أوكرانيا بمختلف التخصصات الجامعية، علما بأن معظم الجامعات الأوكرانية معترف بها في المغرب باستثناء قلة قليلة منهم، وتتميز الدراسة في أوكرانيا بإتاحة الفرصة للمغاربة من التنقل إلى الدول الأوروبية والعمل بها بعد التخرج بسهولة.

الدراسة في أوكرانيا للعراقيين

يسمح للطلبة العراقيين من الدراسة في أوكرانيا بإحدى جامعاتها المعترف بها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، مثل جامعة أوكرانيا التقنية الوطنية، وجامعة كييف الوطنية بمختلف فروعها، الجامعة التقنية الوطنية، وجامعة خاركوف الوطنية، وجامعة دونيتسك، وجامعة تشيركاسي، وجامعة زايوروجيا الوطنية. وإذا أردت الالتحاق بإحدى تلك الجامعات ما عليك سوى تقديم الأوراق والمستندات المذكورة أعلاه، إلى الجامعة للحصول على القبول ومن ثم تقديم تأشيرة من السفارة الأوكرانية في العراق. الجدير بالذكر أن هناك بعض العقبات التي تواجه الطلبة العراقيون عند التقديم للدراسة في أوكرانيا من ضمنها صعوبة معادلة الشهادة العراقية في أوكرانيا.

الدراسة في أوكرانيا للمصريين

الدراسة في أوكرانيا الدراسة في أوكرانيا للمصريين

الطلبة المصريون يستطيعون التقديم في إحدى الجامعات الأوكرانية بسهولة، حيث تتميز الإجراءات بالمرونة من خلال السفارة الأوكرانية بالقاهرة، وتوثيق الأوراق والمستندات المطلوبة، وهناك العديد من الشركات الخاصة التي تستطيع من خلالها الالتحاق بالجامعات الأوكرانية بمقابل مادي وتعتبر كشركة وساطة بين الطالب والجامعة في أوكرانيا، ولكن عليك الحذر من ألا تكون الشركات معتمدة من قبل السفارة الأوكرانية والجامعات هناك، فهناك شركات تستغل الطلبة من خلال التكاليف التي تطلبها من الطالب والتي قد تصل إلى أكثر من 3970 دولار في العام الواحد، ناهيك عن عمليات النصب والتزوير التي قد يتعرض لها الطالب، وقد حذرت وزارة الخارجية الطلبة المصريين من أن يقعوا في فخ تلك الشركات.

الدراسة في أوكرانيا للسوريين

للأسف الطلبة السوريون يواجهون عقبات كثيرة بسبب الأوضاع الأمنية وظروف الحرب التي تعاني منها البلاد، والتي أدت إلى إغلاق السفارة الأوكرانية في سوريا وكان مقرها العاصمة الدمشقية، وهذا ما يسبب صعوبة في التقديم للحصول على تأشيرة دخول إلى أوكرانيا بهدف الدراسة، فيضطر الطالب إلى إيجاد حلول أخرى للتقديم في إحدى الجامعات الأوكرانية.

بعد أن أوضحنا كافة التفاصيل اللازمة حول الدراسة في أوكرانيا ، ننصح الطلاب المقبلون للالتحاق بإحدى الجامعات الأوكرانية من التواصل مباشرة مع الجامعة والسفارة الأوكرانية في بلادكم بعيدا عن شركات الوساطة، واستيفاء كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لضمان الحصول على القبول في الجامعة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 − 8 =