تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » الخدع السحرية : كيف تصبح ساحرا بارعًا في خطوات بسيطة ؟

الخدع السحرية : كيف تصبح ساحرا بارعًا في خطوات بسيطة ؟

هنا سوف نستعرض بعض من الخدع السحرية التي يمكنك القيام بها مع أصدقائك ومعارفك، تقدم هذه الخدع السحرية تسلية كبيرة، ومن المؤكد أنها سوف تنتزع آهات الإعجاب.

الخدع السحرية

الخدع السحرية هي نوع من أنواع الفنون التي يتم استخدامها منذ قديم الأزل. تعتمد هذه الخدع بشكل أساسي على خفة اليد والخدع البصرية، والمهارة في تشتيت الجمهور وتضليله حتى يقتنع أن ما تم بالفعل هو سحر. وقد استخدمت الخدع السحرية على الدوام من اجل الترفيه، وهي تعد وسيلة أساسية لتسلية الأطفال والكبار أيضا. وقد بدأ ظهور هذا النوع من الفنون بدءًا من الحضارة الفرعونية مرورا باليونانية والفارسية وصولا إلى يومنا هذا. لا يوجد شك أن الجميع يستمتع بمشاهدة الخدع السحرية، وكلما كانت الخدع السحرية بسيطه كلما أثارت الدهشة لدى الجمهور. وجعلتهم أكثر لهفه لمشاهدة المزيد منها. فإذا كنت تريد أن تعرف السر وراء هذا الفن الترفيهي، فعليك إذا قراءة هذا المقال.

مجموعة من أفضل الخدع السحرية يمكنك إجرائها بنفسك

أنواع الخدع السحرية

الخدع السحرية تنقسم إلى أنواع متعددة، أهمها واكثرها انتشارا هي خدع الشارع، في هذه الخدع، يقوم الساحر بعمل خدع سريعه للناس في الشوارع أو في المهرجانات. وعادة ما يكون هناك اتفاق سري بين الساحر أو مؤدي الخدعة وواحد من الجمهور. ولكن لكي تصبح ساحرا ماهرا بحق، فإنه عليك أن تتقن خدعا سحرية أكبر من مجرد خدع الشوارع العادية هذه. ولكن لا ننكر أن خدع الشوارع هي بداية جيدة من أجلك. لذلك إليك بعض الخدع البسيطة التي من شأنها أن تضع قدميك على بداية الطريق:-

خدعة الأوراق البسيطة

في هذه الخدعة سوف نستخدم فقط حزمه من أوراق الكوتشينة العادية.

الخطوات: تخلط أوراق الكوتشينة جيدا، ثم تفردهم على شكل مروحه وتطلب من أحد المتطوعين أن يختار ورقة عشوائيا من وسط الورق، على أن يحرص المتطوع ألا يريك الورقة. ثم تقوم أنت بترتيب ورق الكوتشينة وتضعهم في حزمه رأسيه وتقسمها إلى نصفين وتحاول بخفه أن ترى الورقة الأخيرة في النصف العلوي دون أن يلاحظ الجمهور ذلك، احرص على أن تحفظ هذه الورقة جيدا بلونها وعلامتها المميزة (قلب، أو عروسة أو ما إلى ذلك). اطلب من المتطوع أن يضع الورقة التي اختارها فوق النصف السفلى من الكوتشينة ثم ضع فوقها النصف الذي في يدك، اخلط الورق جيدا حتي تثبت للجمهور أنه لا يوجد أي خدع سحريه خفيه. ثم التقط ورقه ورقه من الكوتشينة واكشفها على الطاولة أمام الجمهور، من المفترض أنك تبحث عن الورقة التي اختارها المتطوع الآن. استمر في ذلك إلى أن تجد الورقة التي حفظتها ثم تابع في وضع الورقات فوقها حتى يظن الجمهور انك قد أخطأت. ضع أربع أو خمس ورقات فوقها ثم ادّعى كأنك جاءتك رسالة خفيه من السماء تخبرك بالورقة التي اختارها المتطوع، ومن بين الورق المكشوف اختر الورقة التي تلي الورقة التي حفظتها.

هذه الخدعة بسيطة جدا، ولكنها أيضآ ذكية ومرحة وتعد بداية جيده لك إذا ما أتقنتها.

خدعة إخفاء العملة

ستحتاج في هذه الخدعة فقط إلى عملة نقدية.

الخطوات: أمسك العمل النقدية بيدك اليمنى بحيث يكون إبهامك أعلاها وباقي الأصابع الأربع أسفلها. واجعلها تواجه الجمهور، ثم ادعي انك ستمسكها بيدك الأخرى بحيث تجعل أربع أصابع يدك الأخري تخفي العملة عن أعين الجمهور، وبدلا من أن تمسكها بالفعل، اسقط العملة في يدك اليمنى دون أن يلاحظ الجمهور ذلك. ارفع يدك اليسرى التي من المفترض أن بها العملة الآن وببطء اظهر أن العملة اختفت من يدك. (سيلتفت نظر الجمهور إلى يدك اليسري) بعدها اعمل بعض الحركات السحرية بيدك، واجعل العملة تظهر بيدك اليمنى مجددا.

تعد هذه الخدعة من الخدع السحرية الأساسية في بداية طريقك كساحر. وكلما تدربت عليها، كلما أصبحت أكثر إتقانا لها، ولن يستطيع كشفها احد إلا إذا كان يعلمها سابقا.

خدعة تمرير العمل من راحة يدك

ستحتاج عملتين هذه المرة لعمل هذا الخدعة البسيطة.

الخطوات: امسك بأحد العملتين بين إبهامك وراحة يدك اليسرى بطريقة خفيه، بحيث لا يلاحظ أحد الحضور وجود هذه العملة على الإطلاق. وامسك العملة الثانية بيدك الأخرى وقم بالتمثيل أنك تحاول جعل هذه العملة تخترق راحة يدك اليسرى (يجب أن تمسك العملة بيدك اليمنى مستخدما اربع أصابع الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر)، وأنك تحاول العثور على منطقه لينه براحة يدك حتى تخترقها العملة، استمر في الضغط على مناطق مختلفه من راحة يدك عدة المرات ثم بسرعه اجعل العملة تختفي وراء أصابع يدك اليمنى وفي نفس الوقت أوقع العملة من يدك اليسرى بحيث يظهر لهم أن العملة اخترقت يدك ووقعت على الطاولة وشاهد الاندهاش البادي على وجوه الحاضرين.

ملحوظه: حاول أن تميل براحة يدك بحيث تخفي العملة جيدا. الأطفال يعشقون هذه الخدعة فهي مناسبة لإلهاء أي طفل، أو لتسليتهم خلال أعياد الميلاد وما إلى ذلك.

المرحلة التالية

إن مارست هذه الخدع السحرية البسيطة واستمتعت بذلك، فعليك إذا أن تنتقل إلى المستوى الثاني. قم بقراءة عدة كتب عن السحر وكيفية القيام بخدع سحرية تبهر الجمهور. أحد هذه الكتب للبدء بها، هو كتاب كريس أنجل الذي يعد أول كتاب لتعليم الخدع السحرية والخدع البصرية، وأيضا كتاب موسوعة الظلام للكاتب سند راشد. أيضا قم بمشاهدة مقاطع الفيديو المختلفة لسحرة مشهورين حتى تعرف ما الذي ينجذب إليه الجمهور، وأيضا، لكي تتعلم المهارات الأدائية المهمة مثل تعبيرات الوجه والعبارات المستخدمة للفت نظر الجمهور وما إلى ذلك. من أهم السحرة عالميا إن لم يكن أهمهم على الإطلاق هو: ديفيد كوبر فيلد الذي قام بعروض مذهلة من أهمها اختفاء تمثال الحرية والعبور من سور الصين العظيم. أيضآ يمكنك مشاهدة تومي ووندر، ومارك ويلسون.. ويوجد أيضآ أحمد البايض الذي يعد من أهم مؤديي الخدع السحرية في الشرق الأوسط.

إذا أردت أن تحترف أداء الخدع السحرية والعمل في مجال عروض السحر. فإن عليك أن تبدأ أولا بممارسة بعض الحيل و الخدع السحرية على أصدقاءك وأقاربك، استغل الحفلات وأعياد الميلاد في عرض مهاراتك، سوف يساعد ذلك في عمل سمعة لك، وهكذا إلى أن يطلبك الناس في أعياد ميلاد أطفالهم ثم أطفال أصدقاءهم وهكذا. حاول أن تتحلى بالصبر في انتظار العمل. واستغل فترة انتظارك في التعلم والتدرب على الخدع السحرية الجديدة. ولا تنسى أن تدون ما تعلمته وما أضفته إلى الخدع التي تعلمتها. أيضا يجب عليك أن تسوق لنفسك جيدا. فإمكانك أن تبدأ بعرض فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، العالم أصبح مكانا صغيرا جدا بوجود الإنترنت. استغل هذه الميزة ولا تجعل دائرة انتشارك محصورة في الأشخاص المحيطين بك.

استعمل أسلوبك الخاص

حاول أن تجعل لك أسلوبك الخاص، وذلك بأن تصنع أدواتك الخاصة بك من قبعات وعصيان وما إلى ذلك. ويجب أن تخطط لكل عرض تخطيط مسبق حتى تكون على استعداد تام ولا تدع مجالا للخطأ. تذكر أنك تؤدي أمام جمهور يتصيد لك الخطأ في كل ما تفعله. لذلك لا تحاول أن تكرر الخدع البسيطة المعروفة، بمجرد أن تتقن تلك الخدع السحرية حاول أن تبتكر خدعا سحرية خاصة بك. حاول دائما أن تطور من نفسك، يوجد بعض المهارات التي لن تتطور بداخلك إلا بالممارسة والخطأ، فمثلا، سرعة تحريك اليد والذراعين لن تتطور إلا إذا مارست الخدعة عشرات المرات، وأيضا يجب عليك أن تتعلم قراءة تعبيرات وجوه الجمهور، فإن التعامل مع الجمهور والتلاعب به هو جزء أساسي ومهم في أي عرض خدع سحرية. لذلك يجب عليك أن تعرف نوع جمهورك جيدا وتحضر خدعك على هذا الأساس. يجب عليك ألا تكشف أسرار خدعك لأي احد، فإن الساحر الجيد الذي يحترم مهنته لا يخون مهنته بأن يكشف أسرارها أمام أي أحد أيا كان. وحاول دائما أن تكون على اطلاع بأحدث الخدع التي يقوم بها السحرة في منطقتك وحول العالم. ثم حاول أن تحلل أداءهم وتنقده بموضوعيه وتستفيد من طريقة أداءهم في جعل أدائك أفضل.

صفات الساحر

في النهاية يجب عليك أن تتذكر جيدا أنه لا يكفي أن تتقن بعض الخدع السحرية لتكون ساحرا جيدا. فيجب عليك أن تطور الصفات اللازمة لذلك. إن العمل كساحر ليس بالأمر السهل أبدا. أولا، لأنه غير منتشر على الإطلاق في مجتمعاتنا العربية، لذلك فإن بناء وظيفه من تأدية الخدع السحرية تحتاج للكثير من الوقت والمجهود والأهم من ذلك الصبر. وأيضا فإنه من اللازم أن تبنى بداخلك الإرادة والتصميم والسعي وراء المعلومات وأن تتعلم التواصل مع جمهورك وقراءة ما يجول بخاطرهم. وتذكر أن الجمهور بحاجة دائما لعرض مكتمل، لن يريد أحد مشاهدتك تقوم بأكثر الخدع السحرية روعة، إذا كان أدائك مملا. فلتعمل إذا على أن تجعل عرضك مليئا بالحيوية. جرب مثلا أن تحكي قصة وتضع الخدع في سياق طريف. الأطفال يحبون الأصوات فلتجعل الموسيقي تصاحب عروضك. من المفيد أيضا أن تجعل لك زي خاص بك، مثلا الزي المتعارف عليه عند السحرة هو البدلة المميزة والقبعة، من الممكن أن تبتكر بعض التفاصيل لتجعل الزي أكثر خصوصيه وتميزا. كن واثقا بنفسك وبقدراتك وبعد فترة ستجعل لنفسك اسما لامعا وسط السحرة العالميين.

المستوى المتقدم

وإذا كانت الخدع السحرية هي شغفك الحقيقي حقا وليس مجرد هواية جميلة تستمتع بها في وقت فراغك، وتمتع بها الأشخاص من حولك، بإمكانك أن تأتي بأكثر الخدع تميزا وإثارة للعقول على الإطلاق. فربما تأتي بخدع عظيمة كتلك التي قام بها ديفيد كوبر بإخفاء تمثال كامل صلب كتمثال الحرية كما سبق ذكره، أو تحويل كوب مليء بالقهوة الساخنة إلى قطع نقدية كما فعل ديفيد بلاين في عرض له على التلفاز! أو إقناع الجمهور بأن رأسك قد وقع من على جسدك كما فعل أحد أعظم مؤدي الخدع البصرية، كايريل تاكاياما. وكل هذه الخدع، هي خدع لم يكشفها لنا أسرارها أصحابها السحرة كما لن تكشف أنت أسرار خدعك التي ستبتكرها عندما تصبح ساحرا بارعا جدا.

ولكن هناك الأفلام التي تحكي حكايات سحرة ومخادعين، ربما كانت هذه الأفلام هي من وحي الخيال، ولكن الخيال هو الذي سيصنع لك خدعك في المستقبل. ومعرفة أسرار خدع كاتب عبقري من فيلم تليفزيوني، قد تفتح لك آفاقا لابتكار خدعك الخاصة. ففي الفيلم الأجنبي ” الآن أنت تراني now you see me”، كانت أعظم خدعة في الفيلم قد استغرقت عدة شهور قبل موعد العرض الرئيسي. حيث تم استهداف شخص عشوائي في الشارع، وتمكن السحرة من معرفة العديد من المعلومات عنه، وبعدها تمكنوا من الدخول إلى رأسه عن طريق الرسائل الخفية النفسية دون أن يلاحظ هو أيا من هذا. هذه الرسائل جعلته يأتي إلى عرضهم ومعه الأشياء التي سيحتاجونها لأداء خدعتهم. كل هذا دون أن يدري هذا المعجب المسكين شيئا مما يحدث له! وفي نهاية هذه الخدعة، تمكن السحرة من إقناع الجمهور بأن قناة سحرية تمكنت من سحب نقد موجودة في بنك بفرنسا إلى أرض المسرح الذي يتواجد عليه الجمهور في أمريكا (وبإمكانك أن تخمن الآن أن هذا البنك، كان هو البنك الذي يتعامل معه هذا المعجب المسكين! ).

هذا الفيلم من الأفلام الرائعة عن الخدع السحرية بجزئيه، وغيرهما من الأفلام الأخرى كفيلم “المخادع the illusionist”، قد يكونون بداية جيدة لفتح خيالك لطرق مختلفة وغير متوقعة لأداء خدعة سحرية قد تضعك في قائمة أبرع السحرة على مر العصور!

أفنان سلطان

طالبة جامعية، أهوى القراءة واعتدت الكتابة كثيرا منذ صغري. على أعتاب التخرج ولا أدري بعد ماذا سأفعل.

أضف تعليق

12 + إحدى عشر =