تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف تتعلم أفضل الخدع البصرية في مجال تقديم العروض؟

كيف تتعلم أفضل الخدع البصرية في مجال تقديم العروض؟

هناك الكثير من أنواع الخدع البصرية البسيطة التي من الممكن أن تتعلمها بسهولة، عن طريق أوراق الكوتشينة أو القطع المعدنية أو الورود. والجميل أن كلها خدع لا تحتاج سوى القليل من التدريب.

الخدع البصرية

الخدع البصرية واحدة من أقدم وسائل الترفيه في التاريخ. وتعتبر أيضًا من أذكى أنواع الخدع حيث أن الساحر، كما يطلق على نفسه أو يطلق عليه الجمهور، يستطيع عن طريق بعض الخدع العلمية، أو الآلات الخفية، أو سرعة البديهة، أو اليد الخفيفة أن يبهر الجمهور. ويجعلهم مندهشين مما يرونه من شيء غريب. ومع تقدم العصر الحديث. زادت نسبة محترفي الخدع البصرية بازدياد مستوى التكنولوجيا والتقدم العلمي. والمميز في هذا النوع من الترفيه أنه يناسب الجميع، الصغار والكبار. الكل يحب هذا النوع من الغرائب المستحيلة، التي يفعلها بشر آخرون مثلنا تمامًا. ولكن هذا لا يمنع أن الموضوع خطر وأن هناك عدد لا يستهان به من الأشخاص الذين احترفوا هذه المهنة ثم فقدوا حياتهم في سبيل التدريب فقط على أحد الخدع الخطرة، التي كانوا من المفروض أن يقدمونها في العروض. ولذلك يُفضل ألا تجرب أحد التجارب العنيفة في مجال الخدع البصرية إلا بعد أن تصبح متمرس بهذا النوع من المهن الذي يأخذ العديد من السنوات.

الخدع البصرية بورق الكوتشينة

واحدة من أشهر أنواع الخدع البصرية وخصوصًا في الشارع. حيث أن الكثير من الهواة يمارسون خدع الكوتشينة أو أوراق اللعب العادية في الشوارع كنوع من أنواع التدريب، أو اكتساب الجمهور. والآن في هذه الأوقات اشتهرت مواقع التواصل الاجتماعي التي جعلت عملية الانتشار والشهرة عملية سهلة جدًا على جميع هؤلاء الموهوبين.

خطوات الخدعة هي عن طريق إحضار ورق كوتشينة كامل. ومن ثم فرده على شكل مروحة وعرض الورق أمام أحد المارة، وتعرض عليه أن يختار ورقة من الورق. وعندما يختار تجعله يحتفظ بها حتى تصفف أنت الكوتشينة بصورة طبيعية كورق على بعضه وتقسمها إلى نصفين. وهنا تبدأ الخدع البصرية بالعمل. حيث أنك تعرف كيف تلاحظ الورقة الأخيرة من الصف الأعلى. وتميز علامتها. هل هي قلب أو سامبوكسة أو صورة وتحفظ الرقم، ومن ثم تجعل الشخص يضع الورقة التي اختارها معك. بعدها تبدأ في تقليب الورق عادي جدًا كأنك لا تعرف الورق بعشوائية. ثم تقوم بعرض الورق على الأرض حتى تجد الورقة التي تعلم أن ما تحتها هي الورقة التي اختارها الشخص. حتى تجعل الأمر غير ملحوظ يمكنك أن تكمل فرد للأوراق، ومن ثم تقول إن هناك نداء يقول لك أن هذه هي الورقة المزعومة.

خدعة العملة النقدية

هناك الكثير من الخدع البصرية تتعلق بالعملات النقدية. فمثلًا، يمكنك أن تأتي بعود ثقاب في يدك اليمنى وتقوم بتحويله إلى عملة معدنية في يدك اليسرى بطريقة بسيطة جدًا. حيث أنك تحضر عود ثقاب طبيعي جدًا وتمسكه بأصبعين من يدك اليمنى. في حين أن يدك اليسرى بها عملة معدنية وهي مغلقة دون أن يلاحظ أحد، لأنك فقط تغلقها كي تدخل فيها من الجنب عود الثقاب كما توهم أنت المشاهدين. وحين تبدأ في إدخال عود الثقاب من جانب يدك المغلقة، فأنت في الحقيقة لا تدخله في يدك اليسرى بل أن تضغطه على جلد يدك اليسرى وتزيح يدك اليمنى لتغطية عود الثقاب كأنه يدخل بالفعل. ثم تفتح يدك اليسرى ليجد المشاهدين أنه تحول لعملة معدنية في حين أن عود الثقاب لم يتحرك من يدك اليمنى.

خدعة أخرى للعملات النقدية

حيث أنك تضع قلم رصاص في جيبك، وتمسك في يدك اليُمنى قطعة معدنية، وتفتح يديك الاثنين للجمهور حتى يرون أن القطعة المعدنية في يدك اليمنى. في هذا الوقت يأتي دور الخدع البصرية. حيث أنك عند إغلاق يدك اليمنى ستلقي بالعملة المعدنية في يدك اليسرى بخفة لا تجعل أحد يلاحظ ذلك. ثم تضع يدك اليسرى المغلقة التي استقرت فيها العملة في جيبك وتترك العملة لتحضر القلم الرصاص. وعندما تخرج القلم الرصاص يكون الجمهور يصب تركيزه على يدك اليمنى المغلقة. وتبدأ أنت في عمل بعض الحركات بالقلم على يدك وتقول بعض الجمل وتفتح يدك اليمنى واليسرى حتى يجد الجمهور أنه لا يوجد قطعة معدنية.

خدعة الكوب الطائر

وهي خدعة بسيطة جدًا تجعل الناس تنبهر بكونك تجعل الكوب وكأنه ينزاح في الهواء وهو غير مسنود على شيء. وهذه الخدعة تعتمد في الأساس على ثقب الكوب. ومن ثم وضع الإبهام في هذا الثقب الذي يكون من الخلف مغطى باليد الممسكة به. وعندما تنزع أصابعك عن قاعدة الكوب ومن ثم تبدأ في إزاحة الكوب للأمام الناس سيعتقدون أن الكوب معلق في الهواء أو أنك تجعل الكوب يلتصق بيديك. في حين أن الكوب مسنود على إصبعه من خلال الثقب الخلفي.

خدعة إخراج المناديل من الفم

هذه الخدعة تكون دائمًا في حضور المهرجين. حيث يضع المهرج منديل واحد في فمه ومن ثم يخرج الكثير والكثير من المناديل. وهذه الخدعة تعتمد في الأساس على نوع معين من القماش وهو نوع خفيف جدًا جدًا ولا يأخذ مساحة ويتم ربط الكثير من المناديل في بعضها البعض بطريقة مضغوطة حتى يتبقى منديل واحد فقط. ومن ثم يوضع هذا المنديل في الفم وبطريقة ما يبدأ المهرج في فرد المناديل المضغوطة واحد تلو الأخر حتى تخرج كل هذه المناديل.

وضع البيض في علبة صغيرة

ضمن الخدع البصرية الشهيرة والبسيطة في نفس الوقت. حيث يتم سلق بيضة عادية جدًا لمدة نصف ساعة حتى تتجمد من الداخل وتكون متماسكة جدًا. ويوضع ملح على الماء حتى لا تنفجر قشرة البيضة. ومن ثم يتم إخراج البيضة وتقشيرها ووضعها في الخل. فتتحول بياضة البيضة وكأنها قشرة صلبة، ولكن في الحقيقة هي ليست كذلك. بل هي مطاطة. ومن ثم عندما تضعها في أي مكان أصغر منها فإنها تنضغط ومن ثم تتمدد وترجع طبيعية في لحظة، لتكون بذلك خدعة بصرية جميلة وخفيفة.

تغير لون الورد

في هذه الخدعة البصرية تحتاج إلى بعض المواد البسيطة. مثل الكبريت. وقطعة فحم ووردة حمراء وسائل الخل. وتكون الخدعة عبارة عن إشعال الكبريت عن طريق قطعة الفحم، ومن ثم وضع الوردة الحمراء أمام البخار الناتج من احتراق الكبريت، فستتحول الوردة إلى اللون الأبيض. ثم بعد ذلك يتم وضع نفس الوردة في الخل فيرجع لونها مرة أخرى أحمر كما كان. ولكن ما يجب ألا يعلمه الجمهور هو المكونات، فيجب ألا يعلموا أن الكبريت هو السر أو الخل. بل يعتقدون أن الكبريت هو مادة عادية. والخل عبارة عن ماء.

ورق لا يحترق

ويمكن تحضير هذا الورق بسهولة عن طريق إحضار ورق سميك، ومن ثم وضعه في محلول “شَبه”. بعد ذلك يتم تجفيفه ومن ثم تضعه مرة أخرى وهكذا لأكثر من خمس مرات. حتى يتكون طبقة عازلة شفافة بين الورق والنار. وبعد ذلك يمكنك استخدام هذا الورق في أي من الخدع البصرية التي تريد.

رؤية ما كتبه الآخرون

هذه الخدعة سرها بسيط جدًا وهو عبارة عن خاتم فضة عريض. وتبدأ الخدعة عندما يعطي الساحر ورقة ويجعل أحد من الجمهور يكتب عليها شيء ما. ومن ثم يمسك هذه الورقة وهي مقلوبة. بحيث يوهم الناس أنه لا يمكن أن يرى شيء. ولكن في الحقيقة هو يرى الكتابة من خلال انعكاس الكلمات على الخاتم الفضة الذي في يده. ومن هنا يعرف الساحر ما هو المكتوب على الورقة ويكمل باقي الخدعة أيًا كانت.

صفات الساحر

من ضمن الأدوات التي يجب أن يمتلكها الشخص الذي يريد أن يتعلم الخدع البصرية هي صفات هذا النوع من الأشخاص الذين يمارسون هذه الخدع. فالأمر لا يعتمد فقط على الخدعة بل أيضًا على طريقة تقديم الخدعة. فهي أحد أهم عوامل نجاح الخدعة وإقناع الجمهور وجعلهم في حالة من حالات الاستغراب والاندهاش التي ستجعلهم يتابعونك.

اجتماعي وجريء

يجب أن يكون الشخص الذي ينفذ الخدع البصرية شخص مجازف وجريء. ولا سيما لو كان سيتعامل في بدايته مع جمهور الشارع، حيث أنه يجب أن يعلم أن جمهور الشارع ليس جمهورًا سهلًا. ويجب أن يكون له طريقته التي ستجعله يستفز أي شخص يوقفه في الشارع حتى يمارس عليه خدعته. فالأمر ليس بالسهل. ويجب أن يكون هذا الشخص اجتماعي ولكن في نفس الوقت جاد جدًا ومركز جيدًا فيما يفعله، حتى لا يعتقد الناس أنه ساحر ضعيف. أيضًا من الصفات الشخصية التي يجب أن تتوفر فيه هي خفة الظل. فلا يجب أن يكون الساحر شخصًا كئيبًا أو رتيبًا أو ردود فعله وجمله محفوظة ومكررة. بل يجب أن يكون مبتكر حتى في جمله التي يتعامل بها مع الجمهور، حتى يشعر الجمهور أن هذا الشخص عنده الجديد في مجال الخدع البصرية.

متمرس وسريع البديهة

التدريب على الخدع البصرية هو أهم نقطة في نجاح الخدعة. حيث أنك كلما تمرست على هذه الخدعة وصرت تفعلها بطريقة تلقائية كأنك تأكل وتشرب. فإن ذلك يعني أنك لن تعاني أبدًا أمام الجمهور من حيث سرعة البديهة. فالأمر سيصير سهل. وحتى تصل إلى مرحلة التمرس يجب ألا تفشي أسرارك في بداية التدريب أو عرض خدعتك في بداية التدريب عليها، لأن هذا سيجعلك معرض لكشف السر مما سيجعلك في موقف محرج. ولذلك من الممكن أن تفعلها كثيرًا مع نفسك أو أمام المرآة بحيث تتأكد أنك أنت نفسك صرت لا تلاحظ الخدعة من سرعتك في فعلها. ومن ثم تبدأ في عرضها على الأشخاص القريبين منك. ولو وجدت أنهم انبهروا بها، فهذا جيد ويمكنك أن تبدأ في أن تعرض خدعتك أمام الآخرين.

ولكن يفضل أن يكون لديك الكثير من الخدع ولا تكتفي بخدعتين أو حتى عشرة. بل يجب أن يكون لديك مخزون كبير ويجب أن تكون معظم الخدع بأدوات بسيطة ومتوفرة. حتى إن ذهبت لأي مكان يمكنك أن توفر الأدوات بسهولة وتكون ثري بالعديد من الخدع.

أيضًا الكلام السريع والحركات المرتبة السريعة وتوقع ردود الأفعال من ضمن أهم الصفات الذي يجب أن تمتلكها مع الوقت. فلا يوجد ساحر كلامه بطيء، فهذا سيجعل الناس تمل منه. بل يجب أن يكون الكلام في حد ذاته عامل إيحاء مهم في الخدعة حتى يصدق الناس ما تفعله دون مبالغة.

ختام

الخدع البصرية من ضمن الأشياء التي من الممكن أن تتعلمها عن طريق الإنترنت. مثل موقع يوتيوب أو حتى مقال مثل هذا. وليس هناك مانع أن يكون لديك خبرة على عدد قليل من هذه الخدع لتقوم باستخدامها في أيام السمر والرحلات. فهي ستكون مفيدة لك اجتماعيًا، وممتعة للآخرين بشكل جميل ولطيف.

أيمن سليمان

كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".

أضف تعليق

خمسة عشر + 15 =