تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تساعد الحيوانات الضالة في برد الشتاء القارس؟

كيف تساعد الحيوانات الضالة في برد الشتاء القارس؟

تعرف على كيفية مساعدة الحيوانات الضالة في تخطي فصل الشتاء القارس، ومنع تعرضها للنفوق بسبب البرودة الشديدة، عن طريق استضافتها في المنزل، أو توفير المأوى لها، وتوفير الغذاء والماء لها، وأخيراً تعقيم الحيوانات والتواصل مع الجمعيات التي تقدم لها الرعاية.

الحيوانات الضالة

يأتي فصل الشتاء، وتبدأ معاناة الحيوانات الضالة من نوع خاص، فهناك مشكلة البرد، وهناك مشكلة الأمطار، وهناك مشكلة صعوبة الحصول على الغذاء، لذا يفترض أن يتحلى البشر الذين يتعايشون مع هذه الحيوانات بالرحمة، ويقدمون المساعدة التي يستطيعونها لهذه الحيوانات التي لا قوة لها. إليكم أبرز الطرق التي يمكنكم مساعدة الحيوانات الضالة بها في فصل الشتاء.

استضافة الحيوانات في المنزل

استضافة الحيوانات في المنزل

إذا كنت تستطيع تحمل الالتزام طويل الأمد بالعناية بالحيوان، وتستطيع تقديم الرعاية المطلوبة له على الوجه الأكمل، فإن استضافة أحد الحيوانات الضالة في منزلك هو عمل رائع، في الواقع يوصي المهتمون بالحيوانات بتربية الحيوانات الأليفة المأخوذة من الشارع مباشرة بدلاً من متاجر الحيوانات التي قد لا تعامل الحيوانات بشكل جيد، وتتربح من بيعها، وأيضاً ﻷنه ببساطة ليس من المنطقي شراء الحيوانات بينما هناك الكثير منها يهيم في الطرقات دون رعاية. فقط تأكد من عرض الحيوان على طبيب بيطري لإعطاءه جرعات التطعيم التي قد يحتاج إليها، والتأكد من خلوه من الأمراض، ومن ثم يمكنك جلب الحيوان معك إلى المنزل بأمان.

توفير مأوى الحيوانات الضالة

إذا كان باستطاعتك استضافة بعض الحيوانات الضالة في منزلك خلال فصل الشتاء فإن هذا سيكون جهداً مشكوراً جداً، لكن إذا لم تستطع فعل ذلك، فعلى الأقل قم بتوفير مأوى للحيوان لوقايته من البرد الشديد، مع أن معظم الحيوانات تمتلك فراءً سميكاً قادراً على حمايتها من درجات الحرارة المنخفضة، إلا أن للفراء درجة تحمل معينة، ومن الممكن أن تتسبب نوبات البرد الشديدة، خصوصاً إذا كانت مصحوبة بالرياح أو الأمطار في نفوق الحيوانات. استخدم صناديق الورق المقوى أو القش لصنع مأوى للقطط والكلاب وغيرها من الحيوانات، لكن ابتعد عن المناشف والبطاطين لأنها ستبتل بسهولة وتصبح عديمة الجدوى.

الغذاء والماء

توفير الغذاء بكمية كافية سيساعد الحيوان على تخطي فترة الشتاء، ويزيد من فرصة نجاته، تستطيع الحيوانات التي تحظى بتغذية جيدة أن توفر الدفء اللازم لبقائها على قيد الحياة، كما أنها ستكون قادرة على مقاومة العدوى والأمراض بشكل أفضل من غيرها من الحيوانات الهزيلة والضعيفة. اهتم أيضاً بتوفير الماء لأنه أساسي لبقاء بعض الحيوانات على قيد الحياة، وتأكد من أن الماء نظيف وغير متجمد بشكل يمنع الحيوانات من الاستفادة منه.

تعقيم الحيوانات الضالة

تعقيم الحيوانات الضالة هو أسلوب فعال للسيطرة على أعدادها، يؤدي التعقيم إلى منع الحيوانات من التكاثر والإنجاب، وبالتالي يتم التحكم في أعدادها ومنع تعرض المزيد من الحيوانات لظروف معيشية سيئة، عملية التعقيم سهلة وبسيطة ولا تسبب ألماً أو ضرراً للحيوان، ويمكن إجرائها بتكلفة بسيطة جداً في أي عيادة بيطرية.

الاتصال بجمعيات رعاية الحيوانات

الاتصال بجمعيات رعاية الحيوانات

قد يكون هذا خيار جيد جداً إذا كنت تعيش في منطقة تنشط فيها هذه الجمعيات وتستطيع بذل مجهود فعلي للحفاظ على الحيوانات الضالة وتقديم الرعاية لها أو استضافتها لحين انتهاء فصل الشتاء، جرِّب ولن تخسر شيئاً، وربما تكون قد ساهمت في إنقاذ حيوان أو قللت من المعاناة التي ستحدث لها.

لسوء الحظ لن يمكنك إنقاذ كل الحيوانات الضالة في العالم، فما تزال نسبة كبيرة منها ستتعرض للنفوق بسبب البرد ونقص الغذاء والأمراض، لكن على كل منا القيام بما عليه لتقليل معاناة بعضها على الأقل ومنحها فرصة للحياة.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

5 × أربعة =