الحواوشي

يعتبر الحواوشي من الوجبات المُفضلة لدى الكثيرون كبارًا وصغارًا، خاصة أنه يمكن حشوه بأنواع مختلفة من الأطعمة المفيدة للجسم والتي تجعله وجبة شهية ومتكاملة، وعلى الرغم من أن الكثير من الأطفال والشبابيُفضلون شراء الحواوشي من المطاعم، ألا أن الكثير من الأطباء يحذرون من تناوله في الخارج، لذا تحاول الأمهات بشتى الطرق معرفة أساليب مختلفة لإعداده في المنزل لكي تضمن نظافته وجودته.

ويعتبر الحواوشي من الوجبات سهلة الإعداد والتحضير كما أن مكوناته بسيطة ويمكن إعداده في المنزل بشكل سريع في أي وقت.

ما هي مكونات الحواوشي ؟

لكي تقومي بإعداد الحواوشي يجب أن يكون لديكِ بعض المكونات وهي:

  • نصف كيلوجرام لحم أحمر.
  • خبز بلدي أسمر.
  • فلفل حار.
  • فلفل رومي ألوان.
  • بصل.
  • سمن أو زيت ذرة حسب ما تفضلين.
  • ملح.
  • فلفل أسود.
  • بهارات.

كيف يمكن تحضير الحواوشي المصري بأسهل الطرق؟

  1. عند تحضير جميع المكونات ابدئي بفرم اللحم الأحمر إذا كانت لديك مفرمة خاصة باللحم، ويمكنك شراء اللحم مفروم جاهز، ثم أحضري إناء فارغ ويفضل أن يكون مقرع لكي تتمكني من خلط المكونات بسهولة دون أن تنسكب.
  2. في البداية ضعي في الإناء اللحم المفروم، وبعدها افرمي 2 حبة من البصل، وحبة من الفلفل الحار و2 من الفلفل الرومي الألوان، وضعي المكونات فوق اللحم المفروم وضعي البهارات عليها وأضيفي الملح والفلفل الأسود واخلطي المكونات مع بعضها البعض.
  3. أحضري الخبز الطازج وقومي بشقه من الجانب وضعي بعض من الخليط فيه وأفرديه في كل مكان داخل الرغيف، لكي لا يتركز في مكان واحد في الخبز.
  4. ثم ضعي القليل من الزيت في مقلاة على النار واجعليها متوسطة لكي لا يتحرق الخبز، ثم ضعي الرغيف فيها حتى يتحمر، وبعد مرور 3 دقائق اقلبي الرغيف على الجانب الثاني وكرري التقليب مدة 7 دقائق حتى تمام النضج وقدميه ساخنا.
  5. يُفضل البعض عدم تحمير الحواوشي في زيت لذا يمكنكِ عقب وضع اللحم في الخبز تغطية الخبز بورق من السلوفان ثم وضعه في الفرن على درجة حرارة 160 واتركيه لمدة 20 دقيقة وبعد التأكد من نضجه قومي بتقدميه ساخنًا وبجانبه بعض المُقبلات.

مكونات الحَواوشي الإسكندراني

الحواوشي ما هي مكونات الحواوشي ؟

يُفضل البعض تناول الحواوشي على الطريقة الإسكندرية حيث يختلف بعض الشيء عن الحواوشي المصري ويكمن غالب الاختلاف في الخبز الذي يوضع فيه الحواوشي .

في البداية يجب إحضار بعض المقادير الخاصة بعمل الحواوشي وهي:

  1. كيلوجرام لحم أحمر.
  2. 3 حبات من البصل ذات الحجم الكبير.
  3. حزمة بقدونس.
  4. بهارات.
  5. ثوم بودرة.
  6. ملح.
  7. زيت ذرة.
  8. صوص الصويا.
  9. ولتحضير الخبز ستحتاجين إلى:
  10. 4 أكواب من الدقيق الأبيض الناعم.
  11. ربع كوب من زيت الذرة.
  12. كوب ماء دافئ.
  13. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  14. 3 ملاعق كبيرة من لبن البودرة.
  15. ملعقة كبيرة من السكر الأبيض.

كيف يمكن تحضير الحَواوشي الإسكندراني؟

  1. لتحضير الخبز قومي بوضع الخميرة مع السكر في نصف كوب من الماء الدافئ وقلبيه حتى يذوب، واتركيه بعيدًا لمدة 15 دقيقة حتى تظهر عليها فقاعات لكي تتأكدي من تفاعل الخميرة مع السكر.
  2. في إناء عميق ضعي الدقيق وضيفي إليه اللبن البودرة واخلطيهم سويا، ثم ضعي الزيت والخميرة وامزجيهم مع بعضهم مرة أخرى، وبعدها قومي بإضافة الماء بشكل تدريجي حتى يصبح العجين متماسك، ثم غطي الإناء واتركيه لمدة 60 دقيقة حتى يختمر، وبعدها ابدئي بتقسيم العجين إلى كرات متساوية ومتوسطة الحجم.
  3. ضعي الكرات على مكان مستوي وقومي بفردها باستخدام النشابة.
  4. سخني الفرن على درجة حرارة 160 درجة مئوية واحضري صينية وادهنيها بالقليل من الزيت.
  5. افرمي البصل والبقدونس مع بعضهم وضعيهم في إناء ثم ضعي عليهم البهارات وملعقة صغيرة من صوص الصويا وربع ملعقة من ثوم البودرة، وقلبي المكونات مع بعضها.
  6. افردي العجين ثم ضعي القليل من اللحم على العجين وضعي فوقه مقدار أخر من العجين واغلقيهم على بعضهم البعض، وامسحي عليهم بالقليل من الزيت، ثم ضعي الحواوشي في صنية بها قطرات من الزيت وادخليها إلى الفرن، ثم اتركيه حتى تمام النضج، وقدميه مع البطاطس المحمرة وسلطة الطحينة.

يتميز الحواوشي بأنه من الوجبات سهلة الإعداد فهو يحتاج إلى مكونات بسيطة يمكن أن تجدها متوفرة في معظم البيوت، ويمكن إعداده في أي وقت وتقديمه لعائلتك فهو من الوجبات الغنية البروتينات والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × اثنان =