تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تعدي الحنيذ أحد أشهر الأكلات السعودية التقليدية؟

كيف تعدي الحنيذ أحد أشهر الأكلات السعودية التقليدية؟

يفضل الكثيرون إعداد لحم الحنيذ في الولائم حيث يتم طهي كميات كبيرة جدًا من اللحوم، لذا يُستخدم التنور والحطب وتترك اللحم حوالي ساعتين أو ثلاثة حتى تنضج بشكل كامل، ويتميز لحم الحنيذ بأن له رائحة وطعم مختلف عن اللحم العادي.

الحنيذ

يعتبر الحنيذ واحد من أشهر الأكلات الشعبية المشهورة في اليمن والسعودية والمنتشرة بصورة كبيرة في دول الخليج، والحنيذ هي عبارة عن طريقة لإعداد اللحم الضأن بشكل مختلف فقد كان قديمًا يعتمد على طهي اللحم في التنور الحطبي فقط ولا يمكن استبداله بالفرن الكهربائي أو فرن الغاز ولكن الآن أصبح بإمكانك تقطيع اللحم ووضعه في وعاء مناسب وتغطيته جيدًا لمن لا يتوفر لديهم التنور الحطبي. يشتهر طهي الحنيذ في الولائم والمناسبات التي تضم أعداد كبيرة من الأشخاص.

وقد جاء ذكر الحنيذ في القرآن الكريم في سورة هود في قوله تعالي (فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ) والمقصود به هنا العجل المشوي حسب التفاسير.

ما هو الحنيذ واللحم المقلقل؟

الحنيذ ما هو الحنيذ واللحم المقلقل؟

الحنيذ واللحم المقلقل هي طريقة من طرق إعداد اللحوم عن طريق طهيها على الحطب أو سعف النخيل، وفي الغالب تم وضع تيس ومعه كمية مناسبة من الأرز ويتم تتبيل التيس بالكثير من البهارات المشكلة ثم يقوم الطباخ بعمل بعض الشقوق البسيطة في التيس من رقبته إلى إليته لكي ينضج بصورة كاملة ثم يتم تغطيته ويعلق في التنور، في الغالب يحتاج إلى حوالي ساعتين أو ثلاثة لكي ينضج.

تتبيلة الحنيذ

لتتبيل الحنيذ سنحتاج إلى حبة بصلة متوسطة الحجم مغسولة ومقطعة إلى شرائح، وفليفلة متوسطة ومقطعة إلى شرائح رفيعة ومتساوية في الحجم، ومقدار نصف ملعقة صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، وملعقة كبيرة من الكمون المطحون، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من البُهارات المشكلة، و2 حبة من حبوب الهيل، وعود قرفة، و4 فصوص من الثوم، 2 من أوراق الغار، و3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

أخلطي الملح والفلفل الأسود والكمون والبهارات معًا وتبلي اللحم بهم وتأكدي من فرك البهارات كلها في قطع اللحم كي تتغلغل بداخلها، ثم ضعي الهيل والبصل والفليفلة والثوم سويًا واخلطيهم ببعض وضعيهم على قطع اللحم، ثم ضعي القرفة وورق الغار وزيت الزيتون على اللحم ثم غطيه جيدًا وادخليه إلى التنور.

الحنيذ السعودي

لتحضير الحنيذ على الطريقة السعودية سنحتاج إلى تحضير بعض المكونات وهي: 3 كيلوجرام من اللحم، و2 حبة من الطماطم المقطعة إلى شرائح، و2 حبة من البصل متوسطة الحجم والمقطعة إلى شرائح أيضا، وكوب من الزيت النباتي، و5 فصوص من الثوم، وملعقة صغيرة من الزعفران، و2 حبة من الفلفل الرومي الحلو، و3 أكواب من الأرز البسمتي، و2 ملعقة صغيرة من الملح، ومثلهم من الفلفل الأسود، وملعقة صغيرة من الكمون، و4 حبات من الهيل، وملعقة صغيرة من الكركم، و3 من أوراق الليمون، و4 من أوراق الموز، و5 حبات من القرنفل، و3 ورقات من الغار، وعود من القرفة، وملعقة كبيرة من البهارات المشكلة.

طريقة تحضير الحنيذ السعودي

اغسلي اللحم جيدًا ثم ضعيه في إناء كبير، وفي إناء آخر ضعي الملح والفلفل الأسود والكمون والبهارات وقلبيهم وضعيهم على اللحم واستمري في التقليب حتى تمتزج البهارات كلها باللحوم، ثم ضعي مقدار مناسب من الزيت النباتي في مقلاة واسعة على النار وضعي اللحم المُتبل فيها وقلبيه جيدًا حتى يتحول لونه إلى اللون البني، وفي إناء آخر انقعي الأرز في مياه ساخنة لمدة 30 دقيقة، أحضري وعاء للطبخ واغسلي ورق الليمون وورق الموز بمياه ساخنة لكي تتخلصي من كل الأتربة العالقة بهم، ثم ضعيهم في قعره، ومن فوقهم ضعي نصف الكمية الموجودة لديكِ من شرائح البصل وشرائح الفلفل الرومي والطماطم وفصوص الثوم بعد أن تُقطعيها، ثم رصي قطع اللحم فوقهم ثم باقي كميات البصل والطماطم والفلفل والثوم وغطيهم بورق الليمون وورق الموز، ثم أغلقي الوعاء جيدًا وضعيه على نار هادئة حتى تمام النضج.

انقعي الزعفران قليلٍا، ثم أسلقي الأرز المنقوع وضعي عليه القليل من الملح والزيت وقلبيه ثم ضعي عليه الزعفران واتركيه حتى ينضج، ثم ضعي الأرز في أطباق التقديم وضعي فوقه اللحم.

الحنيذ اليمني

قيل أن الحنيذ عُرف أولًا في بلاد اليمن ثم انتشر في باقي الدول العربية ودول الخليج، وتحضير الحنيذ على الطريقة اليمنية يعتبر مختلف قليلًا عن الطريقة السعودية وسنحتاج لإعداده بعض المكونات وهي: 5 كيلوجرام من اللحم المُقطع، 2 كيلوجرام من الأرز المنقوع، ملعقة طعام من الكزبرة الخضراء، و4 حبات كبيرة من البصل، وحبة من الفلفل الرومي الحلو، و5 ملاعق من زيت الذرة، و7 قرون من الفلفل الأحمر الحار، وملعقة كبيرة من الملح، و 10 حبات من الزبيب، و3 حبات من الهيل، و4 حبات من القرنفل، و3 ورقات من الغار، وملعقة صغيرة من الزعفران المطحون، و3 حبات من الفلفل الأسود، و3 حبات من بهار الدارسين، وأعواد من نبات المرخ.

طريقة عمل الحِنيذ اليمني

ضعي الحطب في التنور واشعليه بالنار حتى يُصبح لون الجمر أحمر، ثم قومي بلف أعواد نبات المرخ على هيئة دوائر ثم ضعيها في التنور وبعدها قومي بتتبيل اللحم بالقليل من الملح ثم ضعي أعواد المرخ الملفوفة على الجمر وعليها جزء من قطع اللحم ثم ضعي فوقها أعواد من نبات المرخ أيضا (بمعنى أن تكون بين كل طبقة من طبقات اللحم أعواد من المرخ) ثم غطي التنور بورق من القصدير واتركيه حوالي ساعتين.

وفي مقلاة واسعة ضعي القليل من الزيت وعليه شرائح البصل وقلبيهم ثم الزعفران والبهارات والملح وقلبيهم سويًا. وفي وعاء آخر ضعي جزء من دهون الذبيحة وعليه البصل وقلبيه ثم الفلفل الحلو وجميع البهارات المشكلة وقلبيهم جيدًا ثم ضعي مقدار من المياه عليه ثم أضيفي الفلفل الحار والملح، واتركيه ربع ساعة على النار، ثم صفي الأرز المنقوع وضعيه على الخليط حتى يشرب الأرز جميع المياه ثم ضعي الكزبرة وغطيه لمدة 20 دقيقة، ثم قدمي الأرز في أطباق وعليها قطع اللحم بعد أن تخرجيها من التنور.

الحنيذ التهامي

الحنيذ الحنيذ التهامي

يجب تحضير التنور وإشعال النار على الحطب ويفضل (حطب السمر) لأنه يعتبر أفضل أنواع الحطب التي تعطي نكهة مميزة للحم عند طهيه بخلاف باقي الأنواع، ثم أحضر كمية كبيرة من أعواد نبات المرخ ويُفضل أن يتم قطفها في نفس يوم الطهي، ثم قصيه على حجم التنور واغسليه جيدًا بالماء، ثم اغسلي اللحم وتبليه بالملح والفلفل الأسود والكمون والبهارات المشكلة. وتحضير عجينة الذرة الحمراء التي يجب وضعها في أوراق القصدير قبل ليلة كاملة من عمل الحنيذ .

ثم حضري كمية كبيرة من الماء الساخن في وعاء وضعي الأرز فيه ثم ضعي الملح والبهارات وقرون من الفلفل الحار عليه، ثم ضعي حامل على الجمر حتى تبعدي القدر قليلًا عنه ولا يحترق، ثم ضعي القدر على الحامل وعليه شبك حديدي، وعليها طبقة من نبات المرخ وفوقه جزء من اللحم، ثم طبقة أخرى من المرخ وطبقة ثانية من اللحم، ثم غطي التنور بأوراق القصدير واضغطي عليه جيدًا، وغطي التنور بقطعة من القماش مرشوشة بقليل من المياه، وبعد مرور ساعة ونصف اكشفي الغطاء وقدميه ساخنًا.

الحِنيذفي قدر الضغط

يفضل الكثيرون تناول الحنيذ ولكنهم لا يملكون التنور لإعداده، ولكن لا داعي للانزعاج فيمكن الاستعاضة عن التنور بقدر الضغط الموجودة في معظم البيوت، وبجانب هذا القدر سنحتاج إلى بعض المكونات الهامة وهي: 3 كيلوجرام من اللحم، و2 حبة طماطم كبيرة الحجم، و2 حبة متوسطة من البصل، وكوب زيت نباتي، و5 فصوص من الثوم، و2 حبة فلفل حلو، وملعقة صغيرة من الزعفران، وملعقة طعام ممسوحة من الملح، ونصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود، وملعقة صغيرة من الكمون، وملعقة كبيرة بهارات مشكلة، وملعقة صغيرة من الكركم، و 4 حبوب من الهيل، و3 أوراق من الغار، و 4 حبات من القرنفل، و5 من أوراق الموز و5 من أوراق الليمون، وعود قرفة.

طريقة تحضير الحِنيذ في قدر الضغط

اغسلي اللحم جيدًا وضعيه في إناء كبير ثم ضعي عليه الملح والفلفل الأسود والكمون والكركم والبهارات المشكلة ونقلبهم مع اللحم جيدًا حتى يمتزجوا به، ثم ضعي الزيت في مقلاة على النار وضعي فيها اللحم وقلبيه، وفي الوقت نفسه أنقعي الأرز في وعاء به مياه ساخنة لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي أوراق الليمون والموز وضعيهم أسفل قدر الضغط، ثم قطعي البصل والطماطم والثوم والفلفل الحلو إلى شرائح وضعي كمية منها على الأوراق ثم ضعي عليها طبقة من اللحم، ثم ضعي طبقة أخرى من الخضروات ثم طبقة إضافية من اللحم وبعدها غطي اللحم بالمتبقي من أوراق الليمون والموز وغلقي القدر بإحكام، واتركيه على نار هادئة حتى ينضج اللحم.

انقعي الزعفران، وفي إناء آخر ضعي كمية من المياه على النار واتركيها حتى تغلي ثم ضعي الأرز فيها لكي يتم سلقه، ثم ضعي عليه مقدار ضئيل من الزيت وربع ملعقة صغيرة من الملح وقلبيهم ثم ضعي الزعفران واستمري في التقليب ثم اتركي الأرز على النار الهادئة حتى تمام النضج، ثم قدمي الحنيذ ساخنًا.

الفرق بين الحنيذ والمندي

الحنيذ الفرق بين الحنيذ والمندي

يختلط الأمر على الكثيرون ولا يستطيعوا التفريق بين لحم الحنيذ ولحم المندي لأنه يوجد فرق بسيط بين كلا الطريقتين، وهي أن لحم الحنيذ يتم طهيه على الحطب داخل التنور ويتم وضع أعواد من نبات المرخ من فوقه ومن تحته، بينما يتم طهي لحم المندي في براميل توضع تحت الأرض ويترك حتى تمام النضج.

إذا كنتم من محبي إعداد الأطعمة المختلفة فيمكنكم تجربة وصفة الحنيذ فهي جديدة ومدهشة وتُعطي اللحم طعم مختلف ورائحة مميزة ومذاق رائع، ويمكنكم تحضيرها على الطريقة السعودية أو اليمنية أو على الوصفة التهامية التي ذكرناها لكم، فقط اتبعوا الخطوات بدقة وستحضرون وجبة شهية ومفيدة لكم ولأسرتكم.

نعمة مصطفى

أضف تعليق

تسعة + 4 =