الحفاظ على الزوار

أيا كانت الغاية التي من اجلها قمت بإنشاء موقعك الإلكتروني، وأيا كانت الغاية التي تستثمر فيها وقتك في هذا الموقع إن كانت لغايات الاستثمار أو الربح أو الترويج بمنتجاتك أن كانت معنوية أو مادية، فمن المهم أن تقوم بالتفكير في الحفاظ على الزوار لموقعك، وان تجعلهم يزيدون من زياراتهم إلى هذا الموقع، فمن الطبيعي أن هذه الزيارة والاستمرارية تعني الانتشار، وهي الغاية من المواقع الإلكترونية.

على السبيل التجاري أن كنت تعمل في مجال المبيعات فمن المهم تحويل أكبر عدد ممكن من الزائرين من مجرد عملاء محتملين في المرة الأولى إلى عملاء دائمين، ومن المهم جدا أن يحصل هذا التحول من أول زيارة لهم، فمن المحتمل إلا تتكرر هذه الزيارات مرة أخرى، الإحصائيات تشير إلى أن متصفحي المواقع الإلكترونية لا يعودون الزيارة ذات المواقع التي لا تجذب انتباههم من المرة، أما نسبه هؤلاء فهي مخيفة فهي ما بين 70-90%، وبالتالي إن الزيارة الأولى قد تكون هي الفرصة الوحيدة لخطب ود هذا الزائر و الحفاظ على الزوار . في هذا المقال سنحاول أن نشير عليك ببعض اهم الوسائل التي من خلالها أولا جذب انتباه هؤلاء العملاء ومن ثم الحفاظ على الزوار ، هذه الطرق ليست كثيرة بل معدودة وبسيطة وذات فعالية وستساعدك جدا.

قم بوضع عبارات ملفتة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء تفاعلي في موقعك

الحفاظ على الزوار قم بوضع عبارات ملفتة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء تفاعلي في موقعك

من الأفضل أن تحتوي كل صفحة من صفحات موقعك الإلكتروني على عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء تفاعلي من أجل الحفاظ على الزوار متواصلين مع الموقع دومًا، قد يكون هذا الإجراء في بعض الأحيان عبارة عن إبداء للرأي وقد يكون في النهاية إجراء يحصل من خلاله على جائزة أو هدية أيا كانت طبيعتها، في النهاية هذا الإجراء قد يساعدك انت أيضًا على الربح. على سبيل المثال، يمكن أن تتضمن المدونة أو الصفحة المشاركة مع روابط إلى أجزاء أخرى ذات صلة في المحتوى الذي تتحدث عنه، أو مزيد من المعلومات حول منتج معين أو خدمة معينة. أحيانا قد يكون العميل منتبه إلى المنتج ولكنه يخاف من إطلاق رأيه النهائي حوله، إن المزيد من المعلومات حول المنتج والتي قد يحصل عليها من الروابط الأخرى ستساعده على أن يكون اكثر جرأة في قراره.

من الأمور أيضًا المفيدة أن تتيح للعميل إضافة التعليقات في الموقع، التعليقات إن كان عن المحتوى الإجمالي أو المحتوى الذي يطبع عليه بشكل خاص، من الأمور التي يجب الانتباه إليها أن الإنسان بطبيعته يحب بطبيعته نقطتين الأولى إبداء الرأي والنقطة الثانية الجدال، أن إتاحة التعليقات تساعد هذا العميل على اتخاذ القرار في البقاء في موقعك نظرا لرغبته في متابعة تعليقاته والتفاعل معها إن كان من قبل إدارة الموقع أو باقي العملاء.

أيضا يمكنك إنشاء محتوى مسور، يمكن الوصول إليه بمجرد إرسال الزائر عنوان بريده الإلكتروني. تتضمن بعض الأمثلة عن المنتج أو المحتوى وتقارير متعمقة ودراسات حالة وأشرطة فيديو. هذا لا يضع فقط محتوى إضافي أمام الزائر لإبقائهم على اتصال، ولكنه يساعد أيضا إضافة إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك، والتي يمكنك تسويقها في المستقبل.

إنشاء العديد من المخرجات من أجل الحفاظ على الزوار

ماذا نقصد بالمخرجات، المخرجات هي جميع الوسائل والأدوات غير محتوى الموقع والتي تجبر العميل على البقاء في صفحة المنتج أو العودة إليها إن كانت ترتبط بالموقع بطريقة مباشرة أو بغير مباشرة، فعلى سبيل المثال إمكانية مشارك المدونة، فيمكنك تصميم نوافذ منبثقة خاصة بالمحتوى تتيح للزائر فرصة إعادة توجيهه إلى موقع آخر أو تطبيق معين على سبيل المثال أن يستطيع العميل مشاركة المحتوى على صفحته على موقع الفيس بوكن أو أن يرسل المحتوى عبر تطبيق واتس آب إلى احد أصدقاءه، أو مشاركته عبر البريد الإلكتروني، هذه الخدمة تعني نشر المحتوى بطريقة مباشرة إلى الآخرين، وبذات الوقت البقاء على اتصال بموقعك أو صفحتك.

أيضا من الأمثلة على المخرجات هي إتاحة الفرصة للزائر الذي يحاول مغادرة صفحة المنتج، لقراءة التعليقات أو قطع المعلومات المفيدة المتعلقة بالمنتج المحدد الذي كانوا يبحثون عنه، أيضًا التفاعل ما بينك وبين تعليقات العميل هو أمر مفيد جدا.

كذلك في حال كان موقعك لغايات البيع والتسويق، عليك بإضافة عربة التسوق، فعربة التسوق تجعل العميل يقوم بتكويم المنتجات التي يرغب بشراءه في هذه السلة أو العربة ومن ثم مراجعتها مرة أخرى، هذه المراجعة تساعد في البقاء في الصفحة، ولربما العودة إليها لاحقا، لهذا قد تلاحظ أن معظم المواقع المشهورة للتسويق الإلكتروني تحتوي على هذه العربة في زاوية الموقع.

استخدام المحتوى المرئي بصورة كبيرة يساعدك في الحفاظ على الزوار

تعد هذه الطريقة إحدى الطرق الأسهل لزيادة متوسط الوقت في الموقع، أي بواسطة تضمين الكثير من المحتوى المرئي على موقعك الإلكتروني، إن كانت على شكل الصور التوضيحية أو مقاطع الفيديو، فهذه الوسائل التوضيحية رائعة في الحفاظ على اهتمام زائري موقعك عند وصف منتج أو خدمة، وعادة ما يكون للرسوم البيانية فترات زيارة أطول من تلك التي تعتمد فقط على النصوص الجامدة.

الكثير من الشركات العالمية أصبحت تعتمد على هذا المحتوى للتسويق، فتجد في صفحتها التسويقية لمنتج معين ربط بفيديو يوجد على اليوتيوب على سبيل المثال للمساعدة بفهم المنتج، قد يكون هذا المحتوى المرئي تم تشكيله من قبلك أو تشارك إحدى الفيديوهات السابقة، الكثير من الإحصائيات أشارت إلى أن الكثير من المواقع التي لا تحتوي على هذه الخاصية يقوم الزائر بالمرور والخروج دون التفاعل مع الموقع.

جعل المحتوى الخاص بك من السهل مطالعته من أجل الحفاظ على الزوار

الحفاظ على الزوار جعل المحتوى الخاص بك من السهل مطالعته من أجل الحفاظ على الزوار

جمود المحتوى، لا شيء ينفر المستهلك أو العميل من محتوى معين بقدر ما أن يجد هذا المحتوى جامد، لهذا من المهم كسر المحتوى الخاص بك إلى قطع متعددة، مما يجعل من الأسهل التواصل معه واستهلاكه، إذا كنت تستخدم العناوين في موقعك، فعليك استخدام العناوين الفرعية بشكل صحيح جنبا إلى جنب مع نمط التنسيق الصحيح، بهذه الطريقة يمكنك إيصال لإرساله بشكل سليم إلى العميل.

يجب الانتباه إلى أن زورا موقعك لن يقوموا بقراءة محتوى الموقع الخاص بك كلمة بكلمة، لهذا يجب أن تسهل عليه أن يجد الخلاصة والنقاط الرئيسية دون بذل الكثير من الجهد أو تنفيره منه، من المهم إدراك أن متصفح المواقع الإلكترونية ليس شغوفا بالقراءة. لهذا من المهم الانتباه إلى التنسيق.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − اثنا عشر =