تسعة
الحصول على أظافر صحية وقوية
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالأظافر » كيف يُمكنك الحصول على أظافر صحية وقوية بخطوات بسيطة؟

كيف يُمكنك الحصول على أظافر صحية وقوية بخطوات بسيطة؟

الحصول على أظافر صحية وقوية في آن واحد ليس أمراً صعباً بل في غاية السهولة فقط لو عرفت كيف تعتني بأظافرك بصورة صحيحة كي تنمو بشكل طبيعي.

الحصول على أظافر صحية هدف يسعى إليه كل شخص، فمهما كانت درجة أناقتك واهتمامك بمظهرك، ستبقى طلتك غير مكتملة إلى أن تهتم بأظافرك وتعرف كيف تعتني بها بصورة صحيحة، في هذا المقال سنقدم لك أهم نصائح وخطوات العناية بالأظافر كي تكون جميلة وصحية طوال الوقت.

نصائح كي تتمتع بأظافر صحية :

توقف عن قضم أظافرك

إن كنت من متبعي هذه العادة فلابد أن تتوقف عنها فوراً، قد يكون الأمر صعباً في البداية، لكن سيكون من المستحيل أن تحصل على أظافر قوية وصحية وأنت تقضي عليها أولاً بأول! هناك العديد من الطرق التي تُساعدك على التخلص من هذه العادة كاستخدام طلاء الأظافر أو وضع المستحضرات الطبية المخصصة لهذا الغرض.

أبقي أظافرك مرتبة

من المهم جداً أن تُحافظ على ترتيب أظافرك بشكل دائم، فالأظافر تنكسر بسهولة إن كانت غير متساوية، لذلك لابد أن تحتفظ بالمبرد معك دائماً وتحرص على تقليمها باستمرار، مرة على الأقل أسبوعياً، كذلك لابد من استبدال المبرد مرة كل شهر حتى لو كان ما يزال صالحاً للاستخدام.

تناول كمية كافية من المياه

الأظافر كأي شيء آخر في الجسم، يحتاج للترطيب كي ينمو بشكل صحي وطبيعي، لذلك لابد أن تتناول لترين من الماء يومياً على الأقل، وحبذا لو أضفت حبة مكمل غذائي مخصص للشعر والأظافر، كي يُساعد في ترميم وبناء أظافرك من جديد.

تناول طعام صحي

اعتمد في غذائك على الأطعمة الصحية والطبيعية قدر الإمكان، خاصة الخضروات والفواكه الطازجة لأنها تمد الجسم بما يحتاج من معادن وفيتامينات، أيضاً تجنب السكريات والحلوى المصنعة قدر الإمكان حتى تنموا أظافرك بصورة صحية ولا تنكسر بسهولة.

هل أظافرك صحية أم لا؟

كي توفر العناية الصحيحة لأظافرك يجب أن تعرف مدى الضرر الذي أصابها أولاً، فهناك الأظافر الهشة والضعيفة، والأظافر الجافة، والأظافر اللينة كل خلل يتطلب طريقة معينة في العناية كما يلي:

  • إذا كانت أظافرك جافة ضع عليها كمية كافية من زيت الزيتون مرتين يومياً ولا تنسى الجلد المحيط بها أيضاً لمنع تكون الزيادات الجلدية الجافة.
  • إذا كانت أظافرك مشققة ومتكسرة وتنمو على هذه الحالة فهذا يعني أنها جافة جداً وتحتاج ترطيب بشكل مستمر، وربما يكون ذلك بسبب بعض المشاكل الصحية كفقر الدم مثلاً، لذلك لابد أن تستشير الطبيب.
  • أما إن كانت أظافرك لينة بشكل ملحوظ، فهذا يعني أن نسبة الترطيب بها أعلى من اللازم، إن كنت تستخدم المياه بصورة مستمرة فلا تنسى ارتداء القفازات للحفاظ عليها.

جرب استخدام الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة البيوتين وهي مادة هامة جداً لنمو الشعر والأظافر، كل ما عليك هو خلط نصف كوب من عصير الطماطم مع ملعقتين أو أكثر ثم ضع أصابعك به لعشر دقائق على الأقل، بعد ذلك قم بغسل يديك وتنظيفها جيداً، ولا تنسى تجفيفها بلطف، فكثرة المياه تُسبب تشقق الأظافر كما ذكرنا.

استخدم الحليب

يحتوي الحليب على كمية كبيرة من البروتين الذي يُساعد على نمو الأظافر بصورة صحية وطبيعية، فقط ضع أظافرك في ملعقتين أو ثلاث من الحليب كامل الدسم لخمس دقائق، ثم اغسلها وجففها جيداً، كرر هذه الطريقة مرة أسبوعياً على الأقل كي تحصل على أظافر قوية وصحية، كما أن الحليب سيُساعد على التخلص من الجلد الجاف حول الأظافر.

ضعي عدة طبقات من طلاء الأظافر

عند استخدام طلاء الأظافر لا تضعي طبقة واحدة فقط، بل ثلاث أو أربع طبقات كي تحمي أظافرك من التشقق والتكسر مع الوقت، ربما يبدو الأمر جنوني، لكن وضع هذا الكم من طلاء الأظافر سيحميها من الصدمات والمياه والعوامل الجوية، كما أنه سيُعطيها مظهر قوي وصحي.

استخدمي الألوان الفاتحة

عند اختيار طلاء الأظافر، اختاري الألوان الطبيعية والقريبة من لون البشرة، كي لا تصبغ أظافرك وتغير لونها مع الوقت، بالتالي تبدو باهتة وضعيفة، كذلك لا تُغيري طلاء أظافرك إلا كل أسبوع أو اثنين، فتغييره بصفة يومية سيُضعف أظافرك أكثر ويجعلها عرضة للتكسر.

لا تستخدمي الأظافر الصناعية

تجنبي كل أنواع الأظافر الصناعية التي تُلصق بواسطة الغراء، لأنها تُضعف الأظافر وتجعلها عرضة للتكسر، بل وأحياناً وتُزيل الطبقة الخارجية أثناء إزالتها، بالتالي تأخذ الأظافر وقتاً طويلاً حتى تستعيد عافيتها من جديد.

تجنبي استخدام الاسيتون “مزيل طلاء الأظافر”

عند استخدم مزيل طلاء الأظافر الذي يتكون من 100% من الأسيتون فإنه يُدمر الأظافر ويجففها ويُسهل عملية تكسرها مع الوقت، لذلك لابد أن تكوني حذره وتتجنبي استخدامه باستمرار، وإختاري النوع الذي تستخدميه بعناية أيضاً كي لا يُشوه أظافرك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

8 − 4 =