الحساب الجاري

يعد الحساب الجاري أحد الخدمات المصرفية الأساسية التي تُقدمها البنوك، كم من المواقف اليومية المحرجة التي قد تتعرض لها بسبب احتياجك للمال كأن تكون مثلا قد نسيت وضعه في محفظتك، أو حدوث أمر ما طارئ يجعلك بحاجة إلي المال في الحال، فلذلك تعددت البنوك وانتشرت وتعددت أنظمة التشغيل داخلها لتناسب احتياجات كل فرد أو شركة وذلك بسبب الانفتاح الاقتصادي العالمي أيضا، ولذلك ومع تطور التكنولوجيا انتشرت خدمة الصراف الآلي، وهي من أهم الخدمات الإلكترونية المنقذة من هذه المواقف المحرجة. وتتعدد وجود هذه الخدمة في الشارع الواحد أكثر من مرة، ولكن الأهم كيف نستخدم هذه الماكينة وكيف نفعل الخدمة وكيف نقوم بفتح الحساب الجاري المصرفي؟ كل هذا سوف نتناوله بالتفصيل في السطور القليلة القادمة.

كل ما يخص الحساب الجاري وطريقة فتحه

1ما هو الحساب الجاري ؟

الحساب الجاري هو أبسط أنواع الحسابات البنكية واكثرها انتشارا بين الناس، وهو ما ينصح الجميع به فالجميع يميلون إلى استخدامه؛ لأنه يتميز بإمكانية سحب وإيداع المال بأي وقت ممكن. ويوجد به نظامين وهما:

  • الأول: وهو أن تودع مبلغ معين وتقوم بسحب الرصيد بما لا يتجاوز المبلغ المودع، أي لا يمكنك سحب مبلغ أكثر من المبلغ الموجود بالحساب، ويسمى هذا النظام (حساب جاري دائن).
  • النظام الثاني: هو أن تودع مبلغ معين من المال وبناءً على الموافقة البنكية المسبقة وبعض من الأوراق الرسمية المقدمة إلى البنك، يمكنك سحب مبلغ أكثر من الرصيد الموجود بالحساب.

2من لهم حق فتح الحساب الجاري والاستفادة منه

  • المواطنين.
  • الأجانب.
  • القاصر (وهو من دون سن البلوغ أو تحت الوصاية أو الولاية).
  • الشخص الاعتباري (كالشركات).

3ما الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير؟

تختلف وتتعدد الفروق بين أنظمة الحساب الجاري وحساب التوفير حيث أن الحساب الجاري يعتمد على الحركة المنتظمة من إيداع الرصيد وسحبه، ويتميز بسهولة التعامل، ولا يكون هذا النوع من الحسابات ذات فائدة على الرصيد، ومن كثرة الحركات المصرفية يتم طباعة دفتر شيكات للعميل لسهولة وتيسير حركات السحب من الحساب الواحد، حيث يمكن لأي شخص سحب المبلغ بمعرفة صاحب الحساب وتوقيعه على الشيك، وأيضا يمكن سحب الرصيد من ماكينات الصراف الآلي الموجودة خارج البنك، ويهتم بهذا النوع والنظام الأفراد وأصحاب الشركات المقيمين بالمدن الرئيسية الكبرى. لكن حساب التوفير يناشد المسافرون في حياتهم الأسرية والاجتماعية، للحصول على أعلى عائد للاستفادة منه قدر المستطاع، حيث أن الفائدة تعود على الحساب من الشهر التالي للإيداع، ويمكن اختيار أعلى نسبة فوائد، ويهتم بهذا النوع من الأنظمة الأفراد المقيمة في الأقاليم.

4كيف تتم عملية فتح حساب جاري في البنك

أختر نوع الحساب الذي ترغب فيه: من أهم العوامل التي تؤثر في اختيارك لنوع البنك ونوع الحساب، هو تحديد الهدف من فتح الحساب البنكي وتأثيره علي عملك، فلا ضرر من الاستفسار عن أنواع الأنظمة المختلفة للحساب البنكي، وراعِ التالي:

  • اختر البنك: يمكنك أن تسأن عن أفضل البنوك التي تقدم تسهيلات أكثر، وأيها أكثر انتشارا للفروع، فتواجد البنك في أكثر من مكان يسهل التعاملات المصرفية لك، ويجب عليك أن تعلم أن البنك الأفضل لغيرك ليس من الضروري أن يكون هو الأفضل لك، حيث تتعدد خدمات البنوك في الوقت الراهن، فقد أصبحت متشعبة بصورة ملحوظة، فلكل بنك خدمة تميزه قد تكون مختلفة عن غيره من البنوك، فالذي يناسب الآخرين في نشاطهم وعملهم من خدمات قد لا يناسبك في نشاطاتك واحتياجاتك.
  • رصيد من المال لفتح الحساب: يجب معرفة الحد الأدنى للإيداع لفتح الحساب الجاري بالبنك الذي قمت باختياره؛ للاستفادة من خدماته وسحب وإيداع الأموال بسهولة، معظم البنوك حاليا يتواجد لها موقع إلكتروني، حيث يمكنك الاستفسار من خلاله عن الحد الأدنى للإيداع لفتح الحساب الجاري لديهم. وبذلك يمكِّنك فتح الحساب الذي تريد؛ لإدارة أموالك بفعالية وبأسلوب آمن وسهل.

5الوثائق المطلوبة لفتح الحساب الجاري

تختلف الوثائق المطلوبة من حيث الشخص الطبيعي والشخص الاعتباري حيث أن:

الشخص العادي أو الطبيعي

  • البطاقة الشخصية من اهم المستندات المطلوبة في استكمال الإجراءات القانونية لفتح الحساب الجاري بالبنك. وللأجانب يطلب جواز السفر.
  • إثبات إقامة لغير المواطنين : على الشخص الأجنبي الذي يريد فتح حساب جاري تقديم وثيقة لإثبات إقامته في هذا البلد.
  • فاتورة: وإذا كنت من أصحاب الأملاك العقارية فتكتفي بإحضار فاتورة للكهرباء أو فاتورة الهاتف المسجل بالبيت لإثبات مكان الإقامة، أو عقد إيجار البيت مع فاتورة.
  • تعبئة النموذج المخصص: يجب عليك تعبئة النموذج المخصص للحساب الجاري الذي تريد فتحه، والقيام بالتوقيع في النهاية، ويجب قراءة كل بند من بنود الاستمارة بعناية فائقة قبل التوقيع عليها، حيث أن هذه الاستمارة عبارة عن العقد الذي بينك وبين البنك، فيجب عليك فهم كل بند قبل الرجوع للبنك والقيام بالتوقيع علي الاستمارة.

الشخص الاعتباري

  • عقد الشركة.
  • السجل التجاري.
  • البطاقة الضريبية.

(وتختلف المستندات المطلوبة وفقاً لنوع الشخصية الاعتبارية).

6لماذا تحتاج إلي الحساب الجاري؟

يستمتع صاحب الحساب الجاري بعدة مميزات ومنافع ومنها:

  • موظف الخزينة التابع لأي شركة يواجه عدة مصاعب للقيام بعمله وهي أن عليه أن يودع كل المبالغ النقدية المستلمة في البنك يوميا خوفا من السرقة وخاصة لو المبلغ ذات أهمية، لذلك يشترك أصحاب الشركات أو المصانع الكبرى بهذا الحساب الجاري لسهولة وتيسير حركات السحب والإيداع.
  • حرية التصرف في المال من حيث الحركات المصرفية من سحب وإيداع في الوقت الذي تشاء والكمية التي تشاء.
  • الانتفاع من الخدمات التي يقدمها البنك لصاحب هذا الحساب غالباً بدون مقابل، حيث أن البنك يقدم خدمات لأصحاب الحساب الجاري بدون مقابل ومنها:
    • قيام البنك إعطاء العميل دفتر شيكات، فبذلك يسهل البنك على صاحب الحساب الوفاء بالتزاماته واحتياجاته المختلفة، فهذا يغني عن حمل النقود وعدها ومراجعتها، وتكون بذلك أيضا آمنه من الضياع والسرقة وبخاصة عندما يكون المبلغ كبير.
    • الحصول علي بطاقة السحب الآلي والذي يمكنك من خلاله سحب ما تحتاج من أموال في أي مكان تتوافر فيه ماكينة الصراف الآلي.
    • القيام بتسديد قيمة المشتريات من خلال الأجهزة الإلكترونية المتوفرة في بعض المحلات التجارية عن طريق الشبكة الإلكترونية.
    • يمكنك تسديد فواتير الخدمات العامة، كفواتير الكهرباء والماء والهاتف.
    • يمكنك الاستعلام عن رصيدك، وطلب كشف حساب للحركات المصرفية السابقة.
    • يمكنك استخدامه في كافة الحركات المصرفية من سحب وإيداع وتحويل.
    • الحساب الجاري من أنواع الأنظمة التي لها نظام تشغيل سهل ومرن، فكل حركة يقوم بها العميل مسجلة بين دائن ومدين؛ لسهولة معرفة كمية الربح من بداية العام حتي نهايته.
    • توثيق الحسابات وضبطها، بمعنى أن من ضمن خدمات الحساب الجاري أنه يقدم لك كشف تفصيلي عن كافة الحركات المصرفية التي تمت خلال الشهر بالكامل من سحب أو إيداع مبلغ من المال بتواريخ الإيداع أو السحب، وإذا كنت من أصحاب الشركات، فإنه يقدم كشف عن أسعار البضائع التي تبيعها أو تشتريها مع إيضاح نسبة الربح بها، وهذا يغنيه عن الاستعانة بالموظف المتخصص في المحاسبة.
    • من خدمات الحساب الجاري أنه يقدم إيصالات تفيد قيمة المبلغ المدفوع للآخرين، سواء كانت عن طريق نقاط البيع بالأجهزة الإلكترونية أو عن طريق الشيكات، وذلك من خلال توقيع المستفيد علي ظهر الشيك أثناء تحصيله من البنك.
    • يمكنك توفير الوقت في إنهاء إجراءات الحركات المصرفية، وذلك من خلال الحصول علي الخدمة المصرفية على الهاتف بواسطة البطاقة، مما يوفر عليك الكثير من الوقت في التنقل وإجراء هذه المعاملات.
    • إذا كنت من العاملين في الشركات سواء كانت حكومية أو غير حكومية، يمكنك الاستفادة من خدمة تحصيل النقود المحولة بكل سهولة، من خلال تحويل الرواتب الشهرية.
    • الأسعار المميزة التي يقدمها البنك للخدمات الأخرى، والتي تتمثل غالباً في الحوالات والصرف الأجنبي ورسوم فتح الاعتمادات وبطاقات الائتمان وخطابات الضمان.
    • خدمة الشهادة المصرفية بملاءة العميل كأصحاب الشركات ورجال الأعمال، حيث توجه إلى الجهات الحكومية أو الخاصة، حتى يستطيعوا الدخول في المناقصات والمزايدات أو عقود المقاولة أو التوريد وغيرها.
    • يمكن للعميل حجز جزء من المال كرهن، وذلك بأن يتفق العميل مع المصرف على حجز مبلغ من المال في الحساب الجاري الخاص به، بحيث لا يسمح له أن يسحبه أو يحرر الشيكات مقابله؛ ليكون رهناً لضمان وفائه بالالتزامات الواجبة عليه سواء كان للمصرف أو لمؤسسة أخرى، مثل إصدار البطاقة الائتمانية، أو حالات فتح الاعتماد المستندي للاستيراد، أو كفالة جهة أخرى من قبل ذلك العميل.
    • يعتبر كشف حساب العميل بالبنك مستند قوي بما جاء به من أرقام، حيث يستفاد من هذا الموظفون الملزمون بتقديم التقارير السنوية للتغيرات الطارئة في ثرواتهم، طبقا لأنظمة الكشف الغير مشروع في بعض الدول.

7الخاتمة

إن الحساب الجاري تتم الاستفادة به من الطرفان سواء كان من جانب العميل أو البنك، في تيسير واختصار الكثير من العمليات التي تتم بينهما، حيث أن تسوية كل عملية من العمليات المتتابعة تسبب الكثير من التعقيد، فلذلك يتم التعامل بواسطة الحساب الجاري لتجميع العمليات كلها وإخضاعها إلي نظام واحد. وأيضا من فوائده عدم تعطيل رؤوس الأموال، وكذلك يمثل وسيلة دفع في المجال الاقتصادي والتجاري، وأيضا أداة لتسوية الديون عن طريق استعمال الشيكات والتحويل المصرفي والمقاصة. فبذلك يتبين أن الحساب الجاري يمثل من أهم العوامل الأساسية في موارد البنوك ومحور نشاطاتها بالمجال الاقتصادي والتجاري وفي كافة ميادين أنشطتها الأخرى.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − سبعة عشر =