تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » حبر الطابعة : كيف تختار عبوة حبر طابعة بشكل صحيح لجهازك الحاسب الألي؟

حبر الطابعة : كيف تختار عبوة حبر طابعة بشكل صحيح لجهازك الحاسب الألي؟

حبر الطابعة: أصبح من الصعب بل من المستحيل التفرقة بين عبوة حبر الطابعة الأصلية والعبوة المغشوشة. فما هي انواع الحبر الموجودة في الاسواق وما ميزات كل حبر

الحبر حبر كيف تختار عبوة حبر طابعة

لم تعد أسعار الطابعات هي المعيار الأساسي الذي نحكم به على تكلفة عمليات الطباعة التي سنقوم بها في منازلنا أو مكاتبنا, فتكلفة تغيير عبوات الحبر مرة واحدة أصبحت تقارب سعر الطابعة نفسها وخاصة في الطابعات رخيصة الثمن, ويوجد في أسواقنا المحلية أكثر من نوع من أنواع الحبر للشركة الواحدة, فمنها الأصلي ومنها المقلد وخاصة بين عبوات hp شائعة الانتشار وعمليات الغش التجاري في أحبار الطابعات انتشرت وتفاقمت بدرجة تستدعي تدخل الدولة بحسم لكي تحمي المشتري الذي أصبح من الصعب بل من المستحيل عليه التفرقة بين العبوة الأصلية والعبوة المغشوشة, كما أن تدخل الدولة الحاسم سوف يحمي أيضا التجار الشرفاء الذين يقدمون العبوات الأصلية في سوق امتزجت فيه المنتجات الصالحة والفاسدة بشكل يصعب علينا التفرقة بينهما.

حبر طابعة : أنواع الحبر

  • حبر أصلي درجة أولى :

وهذه العبوات هي الأصلية التي تصنعها الشركات المنتجة للطابعة التي تستخدمها وهي الأغلى سعرا, تباع هذه العبوات في معظم مراكز تسوق أجهزة الكمبيوتر على أنها العبوات الأفضل في السوق ونحن ننصح باستخدمها.

  • حبر أصلي درجة ثانية :

وهي العبوات التي تقول الشركات التي تبيعها أنها عبوات أصلية للشركة العالمية التي تنتجها ولكنها درجة ثانية من ناحية الفرز, هذه العبوات تتشابه في الشكل مع عبوات الدرجة الأولى بشكل يصعب التفرقة بينهما, لانجد في أسواق الدول الغربية مثل هذه النوعية من الأحبار ولانعرف بالظبط هل هي درجة ثانية بالفعل من الشركة العالمية المنتجة أم أنها عبوات غير أصلية.

  • حبر غير أصلي :

هذه العبوات تباع على أنها غير أصلية ويستعملها مستخدمي الطابعات على مسئوليتهم وهي أقل العبوات سعرا, وقد يصل ثمنها الى أقل من نصف ثمن العبوات الأصلية من الدرجة الأولى, تتميز هذه العبوات بأنها تطبع عدد أقل من الأوراق, كما أن درجة جودة طباعة الصفحات تكون أضعف من الطباعة بنوعية العبوات الأخرى. لايمكن أن نفرق من ناحية شكل العلبة الخارجية بين العبوة الأصلية والعبوة المقلدة, ولكن في بعض الأحيان قد تجد بعض قطرات الحبر على الغلاف البلاستيكي الخارجي للعبوة المقلدة, استخدام هذه النوعية من الأحبار قد يعرض الطابعة للتلف, وذلك لأن الحبر قد يسال على الطابعة مما يعرض الأجزاء الداخلية للتلف.

  • حبر متوافق :

توجد شركات عالمية متخصصة في انتاج الأحبار ولكنها لاتنتج طابعات وهي تقدم عبوات ذات مستوى جيد في الصناعة وعلى درجة عالية من الكفاءة في الطباعة, يوجد على الغلاف الخارجي للعبوة أنواع الطابعات التي يمكن استخدام هذه العبوات معها, رغم جودة هذه العبوات الا أن استخدامها يسقط أيضا فترة الضمان للطابعة, ولذلك لاننصح باستخدامها الا بعد أن تنتهي فترة الضمان, عادة ماتكون أسعار العبوات المتوافقة أقل من أسعار العبوات الأصلية, ولكنها أغلى ثمنا من عبوات الأحبار غير الأصلية.

استخدام العبوات غير الأصلية يتسبب في الغاء الضمان على الطابعة من الشركة المنتجة لها,تختلف المدة الزمنية للضمان على الطابعات, وكلما زادت مدة الضمان كان ذلك افضل للمستخدم, ولكن هذه المدة تتراوح في الغالب بين سنة وسنتين, عند استخدام عبوة حبر غير أصلية وخروج الحبر منها بطريقة غير طبيعية, فأن ذلك يتسبب أوتوماتيكيا في الغاء فترة الضمان حتى وان كان قد مضى على شرائها بضعة أيام.

أضف تعليق

15 + ستة عشر =