الجوع أثناء الحمل

من الطبيعي جداً أن تكتسب المرأة بعض الوزن أثناء الحمل، ولكن هناك الكثير السيدات يزداد وزنهم الضعف تقريباً بسبب عدم قدرتهم عن التوقف عن الطعام، ولكن المشكلة الأكبر أن تمكنت المرأة من السيطرة الجوع أثناء الحمل قد تتسبب في العديد من الأضرار للجنين، لذلك سوف نقدم من خلال هذا المقال الحل الأمثل لهذه المشكلة.

أسباب الجوع أثناء الحمل

يظن الكثير من الأشخاص أن السبب الوحيد للجوع المستمر أثناء الحمل هو أن المرأة تحمل كائن أخر يشاركها في الطعام والشراب وهذا طبيعي ولكن هناك عوامل أخرى تزيد من هذه الرغبة والدليل على ذلك إنها تختلف بشكل نسبي من امرأة لأخرى، وتتمثل هذه العوامل في النقاط التالية:

نمو حجم الجنين

نمو الجنين من العوامل الطبيعية جدا، حيث أن كلما زاد حجم الجنين كلما زادت احتياجاته وبالطبع بما أنه يستمد حاجته من الأم سوف يجعلها تشعر برغبة أكبر في تناول الطعام.

سكر الحمل

سكر الحمل أحد الأمراض المقلقة التي تصُاب بها السيدات أثناء فترة الحمل، ومن أكثر أعراض الإصابة بسكر هي الرغبة في تناول الطعام بشكل مستمر.

عادات خاطئة تسبب الجوع أثناء الحمل

هناك العديد من العادات تظل المرأة تمارسها بعد الحمل سوف تساعد في زيادة وزنها وأيضًا الإلحاق الضرر بالجنين، ومن أهم هذه العادات السهر وعدم النوم لساعات كافية، وأيضًا العصبية الزائدة تضر الجنين وتزيد من الرغبة في تناول، وعدم الحركة حيث أن يعتقد الكثير من السيدات أنها يجب عليها طول شهور الحمل الراحة وعدم التحرك ولكن هناك بعض الرياضة الخاصة بالحوامل يمكنها ممارستها على يد متخصصين، ولكن بالطبع إذا حذرها الطبيب من الحركة بسبب بعض المشاكل الصحية الخاصة يجب عليها الالتزام بإرشادات الطبيب.

عادات غذائية خاطئة

هناك أيضًا العديد من العادات الغذائية المضرة بالجنين، والتي تتسبب أيضًا في زيادة الوزن وتراكم الدهون التي يصعب حرقها فيما بعد مثل تناول مأكولات المطاعم السريعة، والمأكولات المشبعة بالدهون والحلويات، وأيضًا عدم الحرص على شرب الماء، وتناول المياه الغازية والقهوة.

حل مشكلة الجوع أثناء الحمل

الجوع أثناء الحمل حل مشكلة الجوع أثناء الحمل

  • الابتعاد تماماً عن المأكولات المالحة مثل الأسماك المملحة التي تسبب في الإصابة ببكتيريا السالمونيلا والمخللات وغيرها وتقليل الملح في الطعام لأنه يساعد على حبس الماء الجسم، وأيضًا الابتعاد عن الطعام الحار لأنه يساعد فتح الشهية وأيضًا يتسبب في تشوهات الجنين، كما أيضًا يجب الحرص على تناول كوب من الماء كل نصف ساعة.
  • الحرص على النوم مبكراً وتناول الفطور بحد أقصي الساعة التاسعة صبحاً، أيضاً تناول كوب من الحليب بالشوفان مع الإفطار حيث أن الشوفان يحتوي على الكثير من المعادن الفيتامينات التي تحافظ على صحة الجنين والأم، وتحارب بقوة الجوع أثناء الحمل لأنها تعطي الشعور بالشبع والامتلاء، وأيضًا يفضل تناول صحن كبير من سلطة الخضروات الطازجة بدون ملح، وتناول الجبن قليل الملح.
  • وجبة الغداء يجب اختيار الأطعمة التي تضم الكثير من الفيتامينات التي من أهمها الأسماك لأنها تساعد في نمو الجنين وتقوية عظامه وذكائه حيث أنها تضم مجموعة هامة جداً الفيتامينات مثل فيتامين أ، ب، هـ، د، ج، وأيضًا أوميجا 3، ويفضل تناوله مشوي للتمكن من خسارة الوزن بدون ضرر، أيضًا الحرص على تناول الخضروات، وأيضاً البقوليات لأنها تحتوي على الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك الذي يقي الأم والجنين من العديد من الأمراض، وأيضًا يقي من الإصابة بالسمنة، يجب أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالدجاج واللحم ويفضل تناوله مسلوق أو مشوي.
  • وجبة العشاء يجب أن تكون خفيفة ومفيدة في نفس الوقت، يمكن تناول بيضة مسلوقة مع صحن صغير من الفول بزيت الزيتون، أو قطعة من الجبن مع شريحة من الخبز البني المحمص وكوب من الزبادي مع صحن صغير من السلطة.
  • لمحاربة الجوع أثناء الحمل بشكل قوي وسليم يجب تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية، يمكن تناول ثمرة من فاكهة بين الوجبات أو بعض المكسرات، أو تناول كوب عصير البرتقال أو الليمون.
  • لقد قدمنا الأطعمة التي تحافظ على صحة الجنين والأم وتساعد على عدم اكتساب الوزن الزائد، قدمنا أيضًا نظام غذائي وصحي، وبعض الطرق الآمنة التي تحارب الشعور بالجوع، كما ذكرنا أيضاً الأطعمة التي تضم العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين والأم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 − 7 =