الجهاز الدوري

يعتبر الجهاز الدوري ( جهاز الدوران ) من أهم الأجهزة في الإنسان أو ما يسمى بالجهاز القلبي الوعائي ومن اسم الجهاز يتضح لنا أن وظيفة الجهاز الدوري هي الدوران حول أجزاء الجسم المختلفة فهو يعمل كوسيط بين الرئة (جهاز تنفسي) وباقي أجهزة الجسم لنقل الأكسجين ، كما يعمل كوسيط بين الجهاز الهضمي وباقي أجزاء الجسم المختلفة .

مما سبق نستنتج أن الجهاز الدوري يتعامل مع كل الأجهزة في جسم الإنسان . فهيا بنا نتعرف على تركيب الجهاز الدوري في الإنسان.

مكونات الجهاز الدوري

يتكون الجهاز الدوري من ثلاث مكونات أساسية هي ( القلب ، الأوعية الدموية ، الدم).

القلب

يوجد القلب في التجويف الصدري للإنسان ناحية اليسار وهو في شكله مثل حبة الكمثرى وحجمه مثل قبضة اليد ويسمى القلب بالمضخة لأنه عندما ينبسط يستقبل الدم القادم وعندما ينقبض يرسل الدم إلى الخارج ، وعدد دقات القلب للإنسان من 60 إلى 100 دقة في الدقيقة الواحدة.

يتكون القلب من أربع حجرات هي أذين أيمن وبطين أيمن وأذين أيسر وبطين أيسر ويوجد الأذينيان في الحجرة العليا بينما يوجد البطينيان في الحجرة السفلى كما أن الجزء الأيمن مفصول عن الجزء الأيسر وذلك لمنع اختلاط الدم بين الجانبين حيث يوجد في الجانب الأيمن الدم المؤكسد والجانب الأيسر الدم الغير المؤكسد ، كما يوجد صمام بين كل أذين وبطين وذلك حتى يسير الدم في اتجاه واحد فقط من الأذين إلى البطين وليس العكس.

الأوعية الدموية

وهى عبارة عن أنابيب مرنة من العضلات وتتكون من الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية ولكل منها لها وظيفتها الخاصة بها ،ويبلغ طول الأوعية الدموية حوالى 95 ألف كيلومترا.

الشعيرات الدموية وظيفتها نقل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم المختلفة وتنتهى الشرايين بالشعيرات الدموية.

الأوردة وظيفتها إعادة الدم من أجزاء الجسم إلى القلب .

الشعيرات الدموية وهى أصغر الأوعية الدموية وجدرها رقيقة وذلك لتسمح بمرور الغذاء المهضوم إلى خلايا الجسم المختلفة.

الدم وهو أساس الجهاز الدوري

وهو سائل الحياة ولونه أحمر قانى ويحتوى الجسم من 5 إلى 6 لترات ، ويتكون الدم من:

  • كريات الدم الحمراء وهى المسئولة عن جعل لون الدم بالأحمر كما أنها أيضا مسئولة عن نقل الأكسجين من الرئة إلى أجزاء الجسم المختلفة ، كما أنها مسئولة عن نقل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الرئة وذلك للتخلص منه.
  • كريات الدم البيضاء وهى المسئولة عن حماية الجسم من الأمراض فهي تعمل كجيش يحارب الأعداء ، فمنها ما يفرز مواد لقتل الجراثيم والبعض الآخر يحيط بها لقتلها.
  • الصفائح الدموية وهى المسئولة عن تجلط الدم ( التخثر ) وهى عبارة عن خلايا صغيرة تعمل على تجلط الدم عند الإصابة بجروح كما أنها تعمل على التئام الجروح.
  • البلازما وهى الجزء السائل من الدم وتعمل على نقل الغذاء الممتص من الأمعاء الدقيقة لباقي أجزاء الجسم ، ونقل الفضلات إلى أعضاء تتخلص منها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 − 5 =