تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » كيف يستخدم الثلج للتجميل ؟ وهل هناك أضرار لاستعماله؟

كيف يستخدم الثلج للتجميل ؟ وهل هناك أضرار لاستعماله؟

هل سمعتِ من قبل عن التجميل بواسطة الثلج؟ تعرفي على فوائد الثلج للتجميل ، أهم الوصفات التي يُمكنك تطبيقها لجمال بشرتك بواسطة الثلج، وأضرار الإفراط في استخدامه، كيف يُمكنك استخدام مُكعبات للوجه بطريقة آمنة؟

الثلج للتجميل

في ظل ارتفاع أسعار منتجات العناية بالبشرة ومُستحضرات التجميل وعلاجات مشاكل وعيوب البشرة، تسعى أغلب الفتيات والسيدات لإعلاء نغمة العودة إلى الطبيعة عن أي نغمة أخرى سائدة، للحصول على بشرة نضرة صافية بلا مشاكل أو عيوب. ولكن ما بالكِ إن حصلتي على مُنتج طبيعي يفعل كل ذلك دون أن يُكلّفك شيئًا؟ إنه الثلج، ولكن كيف تستخدمين مُكعبات الثلج للتجميل ؟، ما هي فوائده وهل له أضرار؟ تابعي معنا الموضوع التالي وستعلمين.

فوائد مُكعبات الثلج للتجميل

للثلج منذ آلاف السنين ولدى أعرق الحضارات فوائد عدة في مجال التجميل وتخفيف آلام البشرة الناتجة عن التهيُّج ومُسبّباته المُختلِفة، ونذكر من فوائد الثلج ما يلي:

  • إزالة آثار إرهاق وإجهاد الوجه والعينين سواء الناتج عن سهر وتعب عرضي أو ما تحوّل منه إلى هالات سوداء بسبب اعتياد السهر وتناول المُنبهات والتحديق لفترات طويلة أمام الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية أو التلفاز.
  • تخفيف التهابات البشرة الناتجة عن التحسُّس أو حب الشباب المُلتهب أو حروق الشمس، إذ تعمل مُكعبات الثلج على تخفيف حدة الالتهاب والاحمرار وبالتالي تهدئة الألم، مما يجعلها مُفيدة للبشرة الحساسة والدهنية على حدٍ سواء.
  • لا تتوقف فوائد الثلج للبشرة الدهنية فقط على التهدئة من وضع الحبوب المُلتهبة، وإنما تمتد لتشمل أيضًا تقليل الإفرازات الدهنية الزائدة.
  • لم تخرج البشرة الجافة من قائمة فوائد الثلج للتجميل ، إذ تُساعد مُكعبات الثلج بفضل غِناها بالمياه على إمداد البشرة الجافة بالترطيب الذي تفتقده.
  • تُعد مُكعبات الثلج أفضل مثبت مكياج طبيعي، إذ تعمل على تثبيت المكياج لفترة أطول من أي وسيلة أخرى تصل لخمس ساعات أطول من المُعتاد، وهو ما يُناسب أجواء الأعراس الصباحية أو جلسات التصوير في الأماكن المفتوحة.
  • تمنح مُكعبات الثلج البشرة الصفاء والرونق والجاذبية التي تحتاجها.
  • يُساعد استخدام مُكعبات الثلج على البشرة على غلق المسام المفتوحة بعد جلسات البخار أو قبل وضع المكياج، خاصةً لمن تُفرز بشرتهن كمية أكبر من الدهون تلتهم مكياجهن التهامًا.
  • من أهم فوائد الثلج للتحميل الحفاظ على شباب وليونة البشرة بمُحاربة التجاعيد وترهُّلات الوجه من خلال شد الجلد.
  • استخدام الثلج قبل الخروج صيفًا يعمل على تبريد البشرة والحد من التعرُّق والحفاظ على مُعدلات المياه الطبيعية بالبشرة، وبالتالي حفاظها على رطوبتها.

كيف يُمكنك استخدام مُكعبات الثلج للتجميل ؟

ولكن بعد كل هذه الفوائد التي لا تُعد ولا تُحصى لمُكعبات الثلج للتجميل ، كيف يُمكنك تطبيق هذه الفوائد عمليًا على بشرتك؟ وكيف تعُدّين مُكعبات الثلج بطريقة سهلة وتستخدمينها بالشكل الذي يحمي بشرتك من أضرارها؟

هناك عدة وصفات لاستخدام مُكعبات الثلج للتجميل ، ولكن لسهولة التعامل مع هذه المُكعبات دون كسرها أو جرح يديكِ، قطّعي عددًا من الأكياس البلاستيك قطعًا صغيرة بحيث تُغلّف فراغات قالب الثلاجة لديكِ جيدًا، ثم صُبّي الماء المُراد تجميده فيها، مما يجعل إخراجها من القالب عند الاستخدام أسهل.

اعملي أيضًا على لف مُكعبات الثلج أو حافظات الثلج الجيلاتينية في قطعة من القماش قبل وضعها على البشرة للتقليل من أضرار وضعها على الجلد بشكل مُباشر. والآن سنستعرض معكِ وصفات الثلج للتجميل ، والتي نذكر منها:

استخدام الثلج للتخفيف من الإرهاق والإجهاد

يُمكنك تمرير مُكعبات الثلج الخالصة على بشرتك وعينيكِ لمدة نصف دقيقة، أو استبدال ذلك بتفريز مغلي البقدونس المُضاف إليه قطرات من ماء الورد بعد تصفيته جيدًا وتمريره على البشرة.

استخدام الثلج لإضفاء صفاء ونضارة على بشرتكِ

قومي بوضع وجهك في طبق مليء بمُكعبات الثلج لمدة نصف دقيقة لعدة مرات مُتتالية، أو استبدال ذلك بتفريز الحليب مع قطرات من زيت اللوز الحلو وتمريره على البشرة، مما يمنحك بشرة نظيفة وصافية ليست بحاجة لأكثر من استخدام واقي الشمس.

استخدام الثلج لتثبيت المكياج

الثلج من المكونات الفعالة في عملية تثبيت المكياج لأطول فترة مُمكنة مُقارنةً بوسائل أخرى، فإن كُنتي تستخدمين البودرة السائلة فمرري مُكعبات الثلج على بشرتك قبل استخدام كريم الأساس والبودرة ثم بعدهما قبل توزيع أحمر الخدود.

أما إن كُنتي تستخدمين البودرة المضغوطة فاستخدمي مُكعبات الثلج على بشرتك قبل الكريم والبودرة، واستعيضي عنه بسبراي الثلج بشرط الابتعاد عن الوجه مسافة 20 سم مع إغلاق العينين قبل الرش.

استخدام الثلج للتخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة

وهي وصفة مُفيدة لأصحاب البشرة الدهنية الذين يستخدمون مستحضرات التجميل، حيث يُسبب زيادة إفراز الدهون في الصيف تحديدًا ذوبان المكياج ومظهرًا غير مُستحّب.

وللتخلص من هذا المظهر، قومي بتفريز عصير الليمون أو مغلي النعناع المُصفّى أو مهروس البطاطس المسلوقة وتمريرها على البشرة لامتصاص الدهون الزائدة.

استخدام مُكعبات الثلج لترطيب البشرة الجافة

مرري مُكعبات الثلج التقليدية أو عصائر الفواكه المُفرّزة على بشرتك لمنحه البرودة والترطيب والتروية التي تفتقدها خاصةً في فصل الصيف.

استخدام الثلج لغلق المسام وعلاج التهابات البشرة

فإن قمتي بعمل حمام بخار أو أي حمام يتطلب درجة سخونة مُرتفعة فمرري على بشرتك أو جسمك مُكعبات الثلج أو مُكعبات ماء الورد المُفرّز لغلق مسامك، ومنع تسلل الأوساخ والجراثيم إليها.

أما إن كُنتي تُعانين من حروق الشمس البسيطة أو التحسُّس الجلدي أو البثور المُلتهبة فمرري مُكعبات الثلج على وجهك لتخفيف الألم والاحمرار الناتج عن الالتهاب. كما تُساعد مُكعبات الثلج أيضًا على تحسين الدورة الدموية ومُحاربة التجاعيد بعد سن الثلاثين.

استخدام الثلج للقضاء على الهالات السوداء أسفل العينين

قومي بغلي الخيار المُقطّع شرائح في بعض الماء وتصفيته ثم تفريزه بعد أن يبرد، ويُمكنك إضافة قطرات من زيت اللوز وماء الورد بعد التصفية. طبقي الوصفة تحت عينيكِ قبل النوم لمدة خمس دقائق يوميًا.

وبديلًا عن هذا والقضاء على البقع الداكنة أيضًا قومي بتذويب نصف ملعقة من الخميرة البودر وقطرات من زيت اللوز في نصف كوب من الماء، ثم تفريزها وتطبيقها تحت عينيكِ هي الأخرى.

استخدام برودة الثلج للحد من التعرق صيفًا

اعتادي قبل خروجكِ من المنزل صيفًا تجميد فوطة صغيرة مُبللة ثم وضعها على وجهك لمدة خمس دقائق، مما يُساعد على الحفاظ على برودة ورطوبة البشرة ومُقاومتها لحرارة الصيف. يكفيكِ بعدها فقط تطبيق واقي الشمس على وجهك ثم الخروج.

أضرار مكعبات الثلج للوجه

على الرغم من كثرة فوائد الثلج للتجميل ، ولكن قاعدة معروفة تقول الشيء إن زاد عن حده انقلب ضده، من المُمكن أن تُحوّل فوائد الثلج التجميلية إلى أضرار في بعض الأحيان تستغرق وقتًا طويلًا لعلاجها نذكر منها:

  • التهاب بالبشرة، ويظهر في صورة احمرار في حال استخدام الثلج لمدة تتعدّى الخمس دقائق، وهو عرض غير مُقلِق يزول خلال فترة قصيرة، ولكن في الوقت نفسه لا يجب تجاهله.
  • استخدام الثلج على البشرة لفترات طويلة أو الإفراط في استخدامه يُسبّب ما يُعرف بصدمة الشُعيرات الدموية الدقيقة التي تؤدي إلى انفجارها، ويستغرق هذا العرض فترة طويلة لعلاجه.
  • استخدام الثلج شديد البرودة لفترات طويلة على البشرة يُسبب ما يُعرف بالحروق الباردة أو عضة الثلج أو عضة الصقيع، وكلها مُسميات مُختلفة لعرض واحد يظهر في صورة حروق وتورم نتيجة تأذي أنسجة الثلج بفعل البرودة الشديدة.
  • ختامًا سيدتي، فقد عرضنا لكِ أهم فوائد الثلج للتجميل ، كما عرضنا أيضًا أضرار الإفراط في استخدامه، لذا عليكِ أن تتعلمي كيف تستفيدي من الثلج في الحصول على البشرة التي تتمنينها ولكن دون أن تُسببي لها الضرر.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

عشرين − ثمانية =