تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف يمكنك التنبؤ بالطقس دون سماع النشرة الجوية؟!

كيف يمكنك التنبؤ بالطقس دون سماع النشرة الجوية؟!

التنبؤ بالطقس لا يحتاج لخبرة شديدة كل ما عليك هو أن تتعلم كيف تقرأ السماء وعلامات الطبيعية بسهولة وهذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

التنبؤ بالطقس

قديماً لم يكن التنبؤ بالطقس بحاجة للكثير من المعدات والآلات المتطورة، فقد اعتمد الإنسان على حواسه وقدرته على التنبؤ كي يتوقع حالة الطقس وإمكانية سقوط أمطار من عدمه وما إلى ذلك، بالطبع لم تكن توقعاته دقيقة تماماً لكنها كانت تفي بالغرض، في هذا المقال سنتكلم عن الطرق البدائية لمعرفة حالة الطقس دون أدوات، من المفترض أن تُساعدك هذه الطرق في حالة إذا كنت في رحلة تخييم مثلاً أو تقود لمسافات طويلة ولا تُوجد طريقة أخرى تعرف بها الطقس.

كيف تستطيع التنبؤ بالطقس بسهولة؟!

تفحص السحب

شكل وطبيعة السحبومكانها في السماء يُخبر الكثير عن حالة الطقس، لذلك هي أول ما يجب عليك ملاحظته، في الأجواء العادية ستُلاحظ وجود سحب بيضاء خفيفة ومرتفعة في السماء إلى حد ما، هذا يعني أن الطقس معتدل، أما لو لاحظت وجود سحب متوسطة إلى غائمة ذات لو داكن وتكثر مع الوقت فعلى الأغلب يعني ذلك اقتراب عاصفة ما.

  • لو حالفك الحظ ورأيت سحب Mammatus أو السحب الصدرية فلا داعي للهلع، هذه السحب لا تُنبأ بوجود أعاصير أو أجواء ماطرة، وتزول عادة بعد عدة ساعات، تتكون من تجعدات وتكورات سحابية لها شكل غريب قد يُسبب هلع شديد لمن لا يعرفها.
  • السحب الركامية هي عبارة عن سحب بيضاء خفيفة تتكون من بلورات ثلجية، لا تكون ماطرة ولا تغطي السماء بالكامل، لكن ظهورها يُعتبر نذير على تغير شديد في الطقس في غضون 36 ساعة قادمة.
  • سحب الماكريل عندما تظهر تُنبأ عن طقس مطير في اليوم التالي.
  • الغيوم البرجية تنبؤ باحتمالية تساقط المطر في أي وقت خلال اليوم.
  • وجود غطاء سحابي كثيف في السماء يعني أن الجو سيكون حار أكثر من المتوقع سواء في الشتاء أو الصيف، لأن السحب تمنع الانعكاس الحراري بالتالي تؤدي لزيادة درجات الحرارة.

انتبه للون السماء

لون السماء وقت الشروق والغروب يوضح حالة أخرى من حالة الطقس وهو احتمالية وجود رطوبة من عدمها، لو بدت السماء برتقالية أو حمراء بشكل واضح في جهة الغرب أثناء غروب الشمس فهذا يدل على وجود مرتفع جوي مع هواء جاف محمل بالغبار، وبما أن التيارات الهوائية عادة تتحرك من الغرب إلى الشرق فتوقع أن تمر بك في الساعات القادمة.

  • أما لو بدت السماء بلون أحمر ساعة الشروق فهذا يدل على مرور الرياح الجافة، بالتالي توقع وجود منخفض جوي في الساعات القادمة مع ارتفاع نسبة الرطوبة.
  • يجب أن تُفرق بين لون السماء الذي نتحدث عنه هنا ولونها الطبيعي الذي يميل للبرتقالي ساعة الغروب والشروق.

هل يظهر قوس قزح في الصباح؟!

ظهور قوس قزح في الصباح باتجاه الغرب يعني اقتراب المطر وربما يكون نذير على اقتراب عواصف في الأيام القادمة، لأن الرياح عادة تهب من الغرب اتجال الشرق كما ذكرنا سابقاً، أما لو ظهر في اتجاه الشرق أثناء الغروب فتوقع أن تكون الأيام القادمة مشمسة.

انتبه لحالة القمر

لو كان القمر شاحباً أو يميل للاحمرار قليلاً، فهذا يعني وجود مرتفع جوي مع بعض الغبار في الجو، أما لو بدا واضحاً وصافياً فهذا يعني وجود منخفض جوي قد يؤدي لسقوط الأمطار تبعاً لحالة الغيوم.

  • لو ظهرت هالة ضوئية واضحة حول القمر فهذا يدل على وجود غيوم سمحاقية تتكون من بلورات جليد ومياه، ما يعني احتمالية سقوط المطر خلال 12 إلى 24 ساعة.

انتبه لاتجاه الرياح

القي قطعة صغيرة من الورق في الهواء وانظر إلى اتجاهها، لو وجدت الرياح تهب من الشرق فهذا يعني ان الجو غير مستقر، أما لو كانت رياح غربية فغالباً سيكون الجو معتدل، لو كانت اتجاه الرياح غير واضح وتهب من عدة اتجاهات فهذا يدل على اقتراب عاصفة ما.

قم بإشعال نيران

لو كان الجو معتدل فالمفترض أن يصعد الدخان بشكل معتدل، أما لو تصاعد في شكل حلقات أو بدأ يدور بشكل غير مستقر فهذا يعني وجود منخفض جوي وربما تسقط الأمطار في وقت قريب.

ابحث عن قطرات الندى في الصباح

لو كان العشب جاف في الصباح فهذا يدل على وجود رياح قوية مع احتمال تساقط المطر، أما في حال وجدت قطرات الندى على العشب فغالباً لن تُمطر هذا اليوم، لكن لو كنت في فصل الشتاء فربما يكون العشب مبتل بسبب سقوط أمطار خفيفة ليلاً بالتالي لن تكون توقعاتك في محلها.

راقب الطيور في السماء

لو كان الجو معتدل فغالباً سترى الطيور تحلق على ارتفاعات عالية، أما لو كان هناك منخفض جوي أو عاصفة وشيكة فإنها تطير على ارتفاعات منخفضة، لأن انخفاض الضغط يؤذي آذانها، لذلك لا تستطيع التحليق عالياً، لو لاحظت أنها تظل ساكنة على أسلاك الكهرباء أو الأشجار في مجموعات كبيرة فهذا يدل على انخفاض الضغط بصورة سريعة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

سبعة + إحدى عشر =