طرق التعامل مع الاطفال توصيل المعلومة للأطفال تعليم الاطفال
طرق التعامل مع الاطفال توصيل المعلومة للأطفال تعليم الاطفال

 ان معاملة الاطفال تختلف عن أي معاملة اخرى حيث ان الاطفال يكون عقلهم قابل للاستيعاب والملاحظة بطريقة تختلف عن الكبار. يسعى الأطفال منذ الصغر لاكتشاف ما يوجد من حولهم من اشياء، فتزيد رغبتهم لمعرفه الاشياء الغريبة التي تكون حولهم فتجد ان الطفل يمسك بالأشياء ويحاول فكها ومعرفة مكوناتها وهذا يدل على ان الطفل يسعى للمعرفة، لذلك يجب على كل فرد يتعامل مع الطفل ان يتعامل بحرص شديد لان كل شيء سوف يقوله سوف يعلق في ذهن الطفل وهناك كثيرا من الخطوات التي يجب على الاخرين اتباعها في التعامل مع الاطفال وتوصيل المعلومات لهم وهى :

طرق التعامل مع الاطفال وتوصيل المعلومات :

1. [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#1fa800″] التعليم عن طريق التشويق : فالطفل في الصغر ينظر الى الاشياء المختلفة التي تلفت انتباه مثل لعبة تصدر صوت وانوارا، وكل ذلك يعد مصدرا للانتباه ويجعل الطفل ينظر اكتر الى هذه الاشياء لانها تجذبه اليها، ولذلك يجب على المعلمين او الاباء والامهات استغلال مثل هذه الامور في تعليم الطفل ومن الامثلة في هذا السياق :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#003da8″] الموسيقى والغناء : ان الاطفال في الصغر تجذبهم الموسيقى والأغاني بطريقة كبيرة لذلك يجب على المعلمين والمربين ان يستغلوا ذلك في تعليم الاطفال وذلك عن طريق تعليمهم الحروف في صورة اغنية ولحن موسيقى هذا سوف يسهل عملية التعلم ويجلب روح المرح والفكاهة في التعلم .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#003da8″] المسرح والعرائس : ان تعليم الاطفال عن طريق تجسيد شخصيات في شكل عرائس وتعليمهم قصة عن طريق العرائس سوف يستمعون اليها ويحبوها، لان الاطفال في ذلك السن يميلون الى العرائس ويعتبروها مصدرا للعب واللهو والمرح …، لذلك فاذا ما اتبع المعلمين هذا المسار في التعليم سوف يسهل عملية التعلم من قبل الاطفال .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#003da8″] قراءة القصص : ان القصص تحتوي على الصور والرسومات التي تجذب الطفل اليها، لذلك فان المعلم إذا ما سرد قصة على الطفل سوف يستمع لها ويمكن ان يستفيد منها مع الترفيه عنه بمشاهدة الصور وفي هذه المرحلة سوف يربط بين ما يسمعه وما يشاهده .

2. [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#1fa800″] اظهار الحب : حيث ان الطفل لا يمكنه ان يستمع الى أي شخص لانه في الصغر يكون حذرا جدا في التعامل مع الاشخاص الذين لا يعرفهم، لذلك ففي المراحل الاولى تجد الطفل يتعلق يامه بدرجة كبيرة ولا يستطيع الابتعاد عنها وذلك نظرا لما شاهد وشعر منها من حب وحنان، لذلك يجب على كل فرد يريد ان يعلم الطفل أي شيء ان يبدأ بالتقرب منه اولا واظهار الحب والحنان تجاه الطفل حتى يرتاح الطفل اليه ويشعر معه بالأمان ومن ثم بعد ذلك يقوم بتعليمه الاشياء التي يريد ان يعلمها له ولكن بطريقة شيقة وجذابة كما ذكرنا من قبل .

3. [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#1fa800″] اعطاء الاهتمام للطفل : ان الطفل يجب ان يشعر انه مصدر اهتمام ويجب ان يلقى اهتمام من قبل الاخرين وذلك لان الطفل يحب ان يكون مصدر للاهتمام، ونلاحظ ان الاطفال يقومون بفعل الكثير من الامور واتباع العديد من الطرق للحصول على الاهتمام مثل الصراخ بالصوت العالي او افساد شيء ما، ولذلك يجب اعطاء الطفل ومنحه الاهتمام اللازم وليس الزائد.

4. [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#1fa800″] التشجيع : يجب على المعلمين او المربين اللذين يحاولون اعطاء المعلومات للأطفال ان يشجعوا الاطفال وهذا التشجيع يمكن ان يحدث بشتى الطرق فمثلا عبر مكافأة الطفل الذي يستجيب لتعلم شيء بطريقة صحيحة. يجب على المعلم او الام ان تشجع ذلك الطفل عبر مكافئته بطريقة ما مثل ان تعطيه قطعة حلوى او هدية او تشجيعه عن طريق الكلمات مثل احسنت او عمل جيد هذا سوف يشعره بالفخر ويحفزه على الاستمرار في ذلك .

كل هذه الخطوات تعطي الفرد القدرة على التقرب من الاطفال بطريقة أسهل والتعامل معهم بطريقة افضل، وتجعل الطفل متحمس للتعلم لان التعلم يصبح بالنسبة له مصدر للفكاهة والمرح، ولذلك يجب على كل فرد او معلم او ام ان يكون لديهم خبرة في التعامل مع الاطفال. لا بد من التذكير هنا، وكما ذكرنا اعلاه ان التعامل مع الاطفال اسلوب ليس بسهل لكي نحاول التقرب منهم والتعامل معهم وتشجيعهم على الاستماع لنا واخذ المعلومات منا ولكن إذا كان المعلم او المربى له خبرة في كل ذلك، فهذا سوف يسهل عليه هذه العملية ويجعلها سهلة وفي غاية المتعة .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

10 − 5 =