تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » التصوير والصور : كيف تلتقط صورة جميلة وما هي أسس التصوير ؟

التصوير والصور : كيف تلتقط صورة جميلة وما هي أسس التصوير ؟

هناك صور تكون صور جميلة ومميزة حقا، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه حاليا، كيف تلتقط صور جميلة فعلا ؟ وقبل أن تمسك بالكاميرا ،هل تعلم ما هي أسس التصوير ؟

التصوير الصور كيف تلتقط صورة جميلة أسس التصوير

الصور تسجل لقطات من عمر الإنسان، فهي ذكرياته التي لا تخونه أبدا وهي اللحظات التي عندما يتذكرها تجعل له شعور وإحساس معين سواء كان هذا الشهور إيجابي أو سلبي، ورغم أن الكثيرين لا يريدون فقط من الصورة إلا أن يكونوا جميلين، إلا أن هناك صور لا تظهر أصحابها بشكل جميل، ولكنها تكون صور جميلة ومميزة حقا، مثل تلك الصور التي تؤخذ على فجأة وطبيعة لتصرف ما، ولا يكون صاحبها يعرف أن أحد يصوره، أيضا هذا بالإضافة إلى الصور الموضوعية، أو التي تظهر جانبا خفيا في الحقيقة.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه حاليا، كيف تلتقط صور جميلة فعلا ؟

كيف تلتقط صور او صورة جميلة

1- الوقت الزمني :

اعلم أن اختيار الوقت من أهم العوامل التي تؤثر على جمال الصورة، ولكل وقت شعور وفكرة معينة تريد أن تظهر في الصورة، فمثلا اختيار وقت الشروق ليكون زمن الصورة ينذر ببزوغ فكرة معينة أو فرح أو بداية جديدة، أما الغروب فقد ارتبط في الأذهان بالحزن، والنهاية، كما أن للفصول الأربعة أيضا دلالات نفسية، فالشتاء مرتبطة بالحب والمطر، والربيع مرتبط بالسعادة، أما الصيف فمرتبط أكثر بالضيق والملل.

2- المكان :

إن كان الزمان مهم، فالمكان أهم، حيث أن المكان الذي تختاره ليكون خلفية لصورتك، أو يكون هو جسم الصورة ككل له تأثير كبير على جمال الصورة، فمثلا اختيار الحدائق والخضرة، يدل على الفرحة ، اختيار الأماكن الأثرية يدل على الفخامة، اختيار الأماكن العالية للتصوير من فوقها يدل على الزهو، وبالطبع اختيار مكان عشوائي يدل على الفقر، أما القصور تدل على الغنى وهكذا.

3- نوع الصورة :

إن كانت الصورة صورة شخصية رسمية، فهناك أشياء كثيرة لابد أن تأخذها بعين الاعتبار مثل الملابس التي ترتديها وأنت في الصورة، بالإضافة إلى لون الخلفية الذي غالبا ما يكون سماوي أو أبيض.

أما إذا كانت الصورة لاند سكيب، أو موضوعية فلابد أن تحتوي الصورة على كل الأشياء المهمة في الصورة والتي تريد أن تظهر فيها.

قبل أن تمسك بالكاميرا ، ما هي أسس التصوير ؟

1- لابد أن تراعي الإضاءة جيدا، فالإضاءة هي أكبر عامل مساعد على خروج الصورة بالمستوى المرغوب.

2- ضع أمامك مركز بصري، وحاول أن توجده في المركز الهندسي، أي أنه إذا كنت تصور حيوانا معين في حديقة، فإن مركزك البصري هنا هو هذا الحيوان، حاول أن تضعه في المركز الهندسي أي في نصف الصورة أو على الجوانب إن كان هناك هدف معين من الصورة، على أن يكون باقي الزهور والأشجار الموجودة في الحديقة ظاهرة ولكن في المساحات الفارغة من الصورة.

3- تجنب القطع، إن كنت تصور برج معين لابد أن تصور البرج من بدايته لنهايته فتجنب القطع فهو يفسد جمال الصورة.

4- اعلم أن جمال الصورة أيضا مربوط بنوع وجودة الكاميرا التي تستعملها، وكي تحصل على صورة جميلة احرص على أن تكون دقة الكاميرا التي تستخدمها عالية وفوق 5 ميجا بيكسل على الأقل.

5- اعرف أن هناك في الكاميرا ما يسمى بسرعة الغالق، وهو وقت التقاط الصورة ، فالصور التي تكون ” مهزوزة ” تكون دائما بسبب هذا الغالق، لابد أن تعرف سرعة هذا الغالق في كاميرتك، فإن كانت السرعة بطيئة لا تحرك يدك مباشرة فور التقاط الصورة، واصبر عليها حتى تكتمل الصورة.

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم

أضف تعليق

اثنان × ثلاثة =