ما هو التسويق بالعمولة وكيف يعمل وكيف تربح منه
ما هو التسويق بالعمولة وكيف يعمل وكيف تربح منه

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) هو ان تعمل على تسويق وترويج المنتجات الخاصة بالشركات الاخرى على الانترنت وتحصل على نسبة من قيمة كل منتج يتم بيعه عن طريقك. تعمل الشركة التي تروج لها على الانترنت على توفير رابط خاص بك يمثل متجرك الخاص والذي يمكنك من ترويج منتجات الشركات من خلاله  ويكون دورك هنا الوساطة بين الشركة والمشتري .

التسويق بالعمولة بالحقيقية في صميمه عبارة عن علاقات مترابطة بين ثلاثة أطراف : المعلن، الناشر والمستهلك.

المعلن

في عالم التسويق بالعمولة ، يمكن للمعلن أن يكون شركة بيع منتج مثل الالكترونيات، او تذاكر الطيران اوالملابس اوقطع غيار السيارات، أو شركة تأمين الخ. أهم شيء ما يميز المعلن هو استعداده لدفع لأشخاص آخرين لمساعدته على بيع وترويج عمله او منتجه.

الناشر

الناشر هو الشخص أو الشركة التي تقوم بالترويج للمنتج أو الخدمة وتحصل على عمولة مقابله. يقوم المعلن بالاتفاق تعاقديا للعمل مع الناشر، حيث يوفر له وصلات، بانرات أو نص إعلانات أو حتى أرقام هواتف فريدة من نوعها والتي سيقوم الناشر بدوره بدمجها في موقعه او في اي وسيلة أخرى يستعملها للنشرعلى الانترنت.

المستهلك

المستهلك هو الطرف الثالث والنهائي الذي يكمل مثلث العلاقة. المستهلك هو الذي يرى في الواقع الإعلان ومن ثم يقوم بإجراء ما – الاجراء قد يكون عن طريق النقر على الرابط أو من خلال تقديم المعلومات الخاصة به عبر نموذج اشتراك الذي يحولهم من موقع الناشر الإلكتروني الى موقع المعلن الإلكتروني لإتمام الإجراء، الذي يطلق عليه بعملية : “التحويل”.

افضل طرق تسويق المنتجات على الانترنت

1-  التسويق عن طريقك موقعك الشخصي :  فإذا كان لديك موقع الكتروني وبه الكثير من الزائرين فسوف تكون تلك الطريقة مجزية للغاية وسوف تحقق الكثير من المبيعات شرط ان تقوم ببيع المنتجات القريبة من تخصص موقعك حتى تجد المهتم بالمنتج المعروض فلا يمكن مثلا بيع منتجات طبية على موقع يهتم بالالكترونيات .

2-  التسويق على المواقع الاجتماعية : يتعتبر تسويق المنتجات على المواقع الاجتماعية من افضل واسرع الطرق في تحقيق الكثير من المبيعات حيث يقوم المسوقين المحترفين بتحقيق الكثير من الارباح من بيع وتسويق المنتجات على المواقع الاجتماعية .

3-  التسويق عن طريق البريد الالكتروني : حيث يستخدم المسوق قائمة بأشخاص عشوائيين يقوم بعرض منتجاته عليهم ولكن تحتاج تلك الطريقة الى اشخاص محترفيين نظرا لصعوبة استخدامها من قبل المبتدأين وتعتبر من اقل الطرق تأثيرا على المشتري .

4- التسويق عن طريق المنتديات : هناك الكثير من المنتديات على شبكة الانترنت التي يزورها الالاف الزوار يوميا  فيمكنك تسويق منتجاتك عليها وتحقيق مبيعات لا بأس بها .

نصائح هامة لكي تكون مسوق ناجح

1-  يجب عليك ان تستخدم طرق متميزة في عرض المنتجات التي تقوم بتسويقها .

2-  منافسة الشركات الاخرى في تقديم اسعار جيدة فإذا كان منتجك يحتوي على نفس مميزات منتج اخر منافس وكانت اسعارك اقل منه فسوف تجد ان المشتري سوف يقبل على شراء منتجك وترك المنتج الاخر .

3-  دائما كن صادقا في عرض منتجاتك التي تقوم بتسويقها وابتعد عن غش المشتري واخفاء اي امور تتعلق بالمنتج  كبيع منتجات بها عيوب لم تظهرها للمشتري فأنت في تسويق المنتجات تحتاج الى كسب ثقة العملاء لكي يتعاملوا معك مراراً وتكراراً .

4- يجب عليك ان تبحث عن اكثر السلع المطلوبة في السوق حتى تضمن وجود الكثير من الطلب عليها  .

5- يجب ان تكون دائم البحث عن الطرق الحديثة في التسويق ولا تقتصر على الطرق التقليدية التي يستخدمها غيرك  فيجب ان يكون لديك طريقتك الخاصة في الترويج لمنتجاتك .

6- دائما اعمل على تبادل خبرتك بخبرات الاخرين في هذا المجال حتى تقوم بتطوير طريقة تسويقك في المستقبل .

مميزات التسويق بالعمولة

  • 1-  لا تحتاج الى رأس مال لكي تبدأ عملك في التسويق .
  • 2-  تسطتيع تحقيق ربح جيد جدا في مدة زمنية قليلة  .
  • 3-   الحصول على عمولات اضافية اذا كنت مسوق متميز .
  • 4-  يسهل العمل بالتسويق كل ما ستحتاجه هو جهاز كمبيوتر وخدمة انترنت .
  • 5-  يمكن لأي شخص العمل به سواء كان مبتدأ او محترف .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة − 3 =