التخلص من حب الشباب

التخلص من حب الشباب من المواضيع الأكثر إلحاحًا لقطاع كبير من الأشخاص، حيث يعاني الكثيرين من الرجال والنساء من حب الشباب التي تحدث غالبًا نتيجة التوتر والقلق أو بسبب بعض الاضطرابات الهرمونية أو الإفراط في تنظيف البشرة أو قلة العناية بالبشرة لذلك سوف نستعرض ملف شامل عن كل ما يتعلق بحب الشباب.

كيفية التخلص من حب الشباب

إليك 9 نقاط تساعدك في التخلص من حب الشباب بشكل نهائي:

  • غسيل البشرة مرتين يوميًا بمنظف حمضي أي يحتوي على درجة حمضية 5.5 فور الاستيقاظ من النوم لو كان الجسم يحتوي على حب شباب ينبغي غسله أيضًا مرتين يوميًا بنفس المنظف.
  • التنظيف الزيتي للوجه مثل استعمال زيت الزيتون أو زيت البيض أو الخروع هو تنظيف بديل للبشرة وغير مؤذي.
  • تقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيًا، يمكن بعد المقشر طحن حبوب الأسبرين من ثم وضعها على الماء ووضعها في مكان الحبوب لتقليل من التهيج والاحمرار.
  • وضع زيت النيم على البثور أو زيت الشاي بسبب احتواءهما على مضادات البكتيريا مع تدليك المنطقة بقطعة قطن عليها الزيت كما أن هذه الزيوت تقتل البكتيريا التي تسد المسام مكان الحبوب وتتسبب في الندوب.
  • استخدام الصابون الخاص بحب الشباب خصوصًا الذي يحتوي على مواد benzoyl peroxide.
  • الاهتمام ببرنامج العناية اليومي بغسل الوجه بالصابون أو المنظف المخصص لحب الشباب ثم وضع التونر لغلق المسامات من ثم استخدام المرطبات غالبًا ما تتسبب حبوب الشباب بجفاف البشرة لذلك لابد من ترطيبها مرتين يوميًا.
  • يمكن الاستعانة بدكتور أمراض جلدية متخصص في حال أن الخطوات السابقة لم تأتي بمفعول.
  • التغيرات الحياتية مثل ممارسة الرياضة حيث أن ممارسة التمرين بانتظام يفرز مادة الأندروفين التي تقلل من التوتر والقلق، تناول الطعام الصحي مع شرب الماء بكميات كافية مع النوم 8 ساعات والاستحمام بانتظام، الراحة النفسية أهم شيء للقضاء على حب الشباب.
  • تجنب استخدام الليمون بيكربونات الصودا على البشرة وإزالة منتجات الألبان من النظام الغذائي.

الأقنعة الطبيعية التي تساعد في التخلص من حب الشباب

قناع العسل

يحتوي العسل على عدد من الخصائص التي تعمل على تخفيف حب الشباب بالإضافة إلى احتواءه على حمض اللاكتيك الذي يخفف من مستوى الحموضة بالجلد، يمكن عمل القناع بمزج ملعقة عسل مع زبادي من ثم وضعهم على البشرة لمدة عشر دقائق ثم إزالته بالماء الدافئ ثم الماء البارد لغلق المسام.

قناع الحلبة

تعالج الحلبة مشاكل البشرة عمومًا يمكن فرم عددًا من الأوراق ومزجها بالماء لتكون عجينة من ثم وضعها على البشرة لصباح اليوم التالي ثم غسيل البشرة بالصابون المخصص ثم وضع التونر والملطف، تعالج الحلبة البشرة وتمنع انتقال البكتيريا وتخفف من التورم والاحمرار.

قناع الكركم والحليب

مزج ملعقة من الحليب مع ملعقة من الكركم حتي تتشكل عجينة لينه من ثم وضعها على البشرة لمة نصف ساعة تساعد في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

قناع الخيار

قومي بفرم الخيار وغسل البشرة يوميًا به يعمل كمطهر للالتهابات ويقضي على الاحمرار.

قناع الصبار

يمنع الصبار جفاف البشرة ويعالج البثور ويترك الجلد دهنيًا يمكن استعماله عن طريق انتزاع المادة الهلامية من ثم وضعها على البشرة وتركها لمدة ربع ساعة ثم غسل البشرة بالماء الدافئ.

كيفية التخلص من ندبات حب الشباب

يمكن الاعتماد على الأقنعة السابقة من الأول لإخفاء الحبوب نهائيًا لو الحبوب انتهت ولكن بقيت الندوب يمكن تطبيقها مرة أخرى مع الأقنعة التالية:

  • زيت الورد لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات فتقضي على بقع حب الشباب يتم غسل البشرة يوميًا لإزالة البقع بشكل كثير.
  • زيت جوز الهند هو من الزيوت الممتازة لتخلص من البقع بشكل نهائي بسبب احتواءه على أحماض اللوريك، الكابريليك والكابريك يمكن تدليك مناطق الندبات 4 مرات باليوم لتخلص من البقع في وقت قصير.

لا تستعمل كل العلاجات السابقة بل التخير من بينها حسب الراحة النفسية لنوع المختار والبدء بتنفيذه والاستمرار عليه حتى التخلص من حب الشباب بشكل نهائي.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب : هاجر طلعت

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × خمسة =