التخلص من الدبابير

التخلص من الدبابير حلم يراود الكثيرين بسبب ما تُحدثه من أذى لجميع أفراد البيت، حتى الطرق التقليدية للتخلص منها باستخدام المُبيدات الحشرية تتسبب كذلك في أذى.

تُعتبر مشكلة التخلص من الدبابير واحدة من المشكلات التي تؤرق الكثير من البيوت، فالدبابير كائنات لطيفة وجميلة إذا لزمت أماكنها الطبيعية في الحدائق وقامت بالمهام الطبيعية كتلقيح الزهور وتغذية الطيور، لكن إذا اقتربت من البيوت فإنها بالتأكيد تُصبح مصدر تهديد كبير على كل الموجودين به، والأدهى أنها قد تقوم ببناء بيت خاص لها داخل المنزل وتستوطنه لتُحيله إلى جحيم، ولذلك تطفو مشكلة تلك الكائنات تمامًا مثلما هو الحال مع الحمام والطيور المُزعجة، ففي النهاية تبقى كل هذه الكائنات دخيلة على منازل البشر وسبب رئيسي في إزعاجهم، عمومًا، دعونا في السطور القادمة نتعرف سويًا على الدبابير وأبرز طرق التخلص منها بصورة طبيعية، وهل ستنجح تلك الطريقة في إنهاء ذلك الصداع بشكل نهائي أم أن تبعاته سوف تظل قائمة وموجودة كتهديد للبشر؟

ما هي الدبابير؟

قبل أن نتعرف على طرق التخلص من الدبابير علينا أولًا التعرف على تلك الكائنات التي نحن بصدد التخلص منها الآن، فأولى طرق التخلص من العدو هي معرفته ودراسته جيدًا، ولكي نكون منصفين فإن الدبابير لا تكون عدو بالمعنى الحرفي، وإنما في بعض الحالات التي تُسبب فيها إزعاجًا لحياة البشر، وأول شيء يجب معرفته عن تلك المخلوقات هو أنها تحمل اسم آخر بالإضافة إلى اسم الدبابير، وهو اسم الزنابير، وهي كائنات صغيرة تتبع مجموعة الحشرات ويتواجد منها أكثر من عشرين نوع، أما أماكن تواجدها فهي أسيا بكثرة، وأفريقيا بصورة أقل، وإن كان هذا الأمر قد تغير تمامًا في السنوات الأخيرة بسبب تقدم أغلب المناطق في أسيا وانعكاس الحال في أفريقيا.

طول الدبابير لا يتجاوز بأي شكل من الأشكال الخمسة سنتيمتر، والحقيقة أن الدبابير لا تُعتبر كائنات اجتماعية بالمرة، أي أنها لا تُفضل العيش في جماعات أثناء وجودها مع أقرانها، بل يتكفل كل دبور بعائلته الصغيرة، وهناك أيضًا أمر آخر ربما يثير تعجبكم، وهو أن الدبابير لا تُحبذ الاقتراب من البشر أو مصاحبتهم، ومن هنا يخرج السؤال الهام، لماذا تُلاصق الدبابير البشر كل هذا القدر؟

- إعلانات -

الدبابير واقتحام حياة البشر

نتحدث في موضعنا هذا عن طرق التخلص من الدبابير، وهذا يعني ببساطة أنها كائن غير مرغوب به من قبل البشر، وهذا بالتأكيد أمر لا خلاف عليه، لكن ماذا لو عرفتم أن الدبابير كذلك لا تؤمن بالبشر ولا تُحبهم ولا تُريد التقرب منهم، أجل ما تسمعوه صحيح، والواقع أن هذا الأمر أشبه بلغز لا يُمكن حله إلا بالتعرف على سبب وجود الدبابير في حياة البشر، وهو سبب بسيط جدًا وساذج، حيث أن الدبابير تعتقد باستمرار أن البشر يودون أذيتهم ويتربصون بهم، ولذلك فإنهم يرون في مجاورتهم تأمينًا لهم ومفاداة لهذا الخطر، تبرير غريب أليس كذلك؟ لكن هذه بالفعل الحقيقة التي تُثير غربة الناس، لكنها في النهاية لا تُثنيهم عن التخلص منهم بسبب ما يقدون إليه من أضرار.

أضرار الدبابير في المنزل

لو كانت الدبابير كائنات عادية مُسالمة لما سعى أحد بالتأكيد للتخلص منها، لكنها في الحقيقة ليست كذلك أبدًا، فعندما تلمح الدبابير منزل بشري ثم تتناوب عليه وتستوطنه يُصبح الأمر جحيميًا بالنسبة لسكان هذا المنزل، والخطورة الكبرى في أن تُعجب الدبابير بالمنزل لدرجة أن تبني لها بيتًا به، ففي هذه الحالة تُصبح عملية التخلص من الدبابير فيما بعد غاية الصعوبة، لكن لماذا نتخلص من الدبابير؟ هل لمجرد أنها قد بنت بيتًا لها داخل بيتنا؟ بالتأكيد لا، فهناك أسباب أخطر.

أضرار الدبابير تبدأ بالأطفال، هم الذين ترى بهم الدبابير لقمة سائغة وتقوم بمهاجمتهم ولدغهم دون سبب، وعادة ما تتسبب تلك اللدغات في تشويه وجه الطفل وتسبيب الألم له، أما بالنسبة للكبار فهم أيضًا لا يستطيعون النجاة من هذا الخطر، حيث تُسبب لهم الدبابير الحساسية الشديدة، كل هذا بالطبع بالإضافة إلى البيوت التي تلوث المنزل، ولذلك كان من المنطقي أن يسعى للبشر للتخلص منهم بكل طريقة ممكنة.

التخلص من الدبابير في المنزل

في البداية لجأ البشر إلى الطريقة البدائية البديهية في التخلص من الدبابير أو أي حشرة أخرى، تلك الطريقة التي تنص على استخدام المبيدات الحشرية، لكن مع الوقت اكتشفوا أن هذا الأمر ليس صائبًا، فهو في الأصل لا يقتل الدبابير أو يتسبب بفاعلية كبيرة في القضاء عليهم، وفي نفس الوقت يؤدي ذلك المبيد إلى تلويث الهواء على الأطفال وتعريضهم للإصابة بالاختناق والأمراض الأخرى، وبالطبع لن نلجأ لحل مشكلة عن طريق إحداث مشكلة أخرى، لذلك كان لابد من اللجوء إلى الطرق الطبيعية للتخلص من تلك الكائنات المزعجة.

كيفية التخلص من الدبابير

إذا كنت تريد التخلص من الدبابير بصورة طبيعية دون اللجوء إلى المبيدات الحشرية فلا تعتقد أبدًا أن ما تطلبه شيء مُستحيل لا يُمكن تحققه، بل دعني أُفاجئك بأن أفضل الطرق تلك التي لا يُستعان خلالها بالمبيدات والمواد الصناعية، ولتكن بداية تلك الطرق بالشيء الأهم، وهو التخلص من عش الدبابير بأكمله.

التخلص من عش الدبابير

لا شيء أكثر تأثيرًا في المرض من استئصاله من جذوره، وهذا ما ستفعله إذا نويت التخلص من الدبابير نهائيًا واجتثاثها من جذورها، لكن في البداية قم بتأمين نفسك من خلال ارتداء الملابس السميكة الغير مكشوفة نهائيًا، وذلك لأن لدغات الدبابير ستجعلك تعود أدراجك كلما حاولت الاقتراب منها من خلال لدغاتها الموجعة، لكن إذا ما كنت مُحصنًا فإن الأمور سوف تبدو أسهل وأكثر حظوظًا في إنجاز المهمة، والتي يتطلب القيام بها التعرف أولًا على مكان تواجد تلك الدبابير، والذي يكون غالبًا مُستتر في شيء قديم أو في أفضل الظروف سوف تجد في نافذتك مباشرةً، وهو يأخذ شكل الورق المخطط أو شكل الخلايا التي يعيش بها النحل أو عمومًا كتلة كبيرة بارزة.

بعد تحديد المكان ارتدي في يدك جورك كبير أو كيس بلاستيك سميك، ثم اذهب إلى مكان العش بحذر وقم بقصه بكامله، حتى إذا كان في فرع شجرة مثلًا قم بقص الفرع بأكمله حتى تضمن كما ذكرنا اجتثاث المرض من جذوره، بعد ذلك ضع المقصوص في كيس كبير مُحكم وقم برشه بالمبيد، أو مثلًا تأكد من حرقه بالطريقة المناسبة، ولا تنسى التأكد فيما بعد بأن كل شيء قد انتهى ولم يعد هناك أي دبور حي.

مصائد الدبابير

من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من الدبابير بصورة طبيعية دون اللجوء إلى أي مواد أخرى هي طريقة المصيدة، والحقيقة أن طريقة المصيدة تتم بأكثر من صورة، أولها تلك الصورة التي تتم من خلال جلب زجاجة مياه غازية وقطع عنقها ثم وضع الخل والصابون بداخلها بالإضافة إلى طعم مثل اللحم مثلًا، وطبعًا لا ننسى أن نضع ثقب في كل جانب من جوانب الزجاجة من أجل تعليقها، ثم قف وانظر إلى الدبابير وهي تدخل إلى هذه الزجاجة ثم تبقى فيها للأبد، لأنها إما ستلقى مصير الموت أو المكوث الدائم في هذا المكان.

الصورة الثانية من صور مصايد الدبابير تكون من خلال الدلو مكان الزجاجة مع وضع الخل والسكر والماء بداخله بالإضافة طبعًا إلى الطعم الذي سيجذب الدبابير، وهناك نصيحة هامة بخصوص هذه الطريقة، وهي أن يتم عملها في فصل الربيع بصورة خاصة، لأنه من الممكن أن يلعب الحظ دوره معك ويتم اصطياد الملكة الأم التي تقودهم، مما يعني القضاء على دفعات كبيرة من الدبابير مرة واحدة دون بذل الكثير من الجهد.

التخلص من الدبابير بأشياء بسيطة

كل الطرق التي ذكرناها في التخلص من الدبابير طرق طبيعية وبسيطة جدًا، لكن الحقيقة أنه ثمة ما هو أبسط منها، وذلك من خلال استخدام مواد بسيطة جدًا ربما سيُدهشكم أصلًا أنها تُستخدم في هذا الصدد، لكننا لا نخترع أو ندعي، بل هي طُرق مجربة وأثبتت بالفعل نجاحًا عند استخدامها، ومنها مثلًا مادة القرنفل.

- إعلانات -

القرنفل والتخلص من الدبابير

من ضمن المواد الشهيرة المتداولة في محلات العطارة مادة القرنفل، ولكي تتخلص من الدبابير الموجودة في بيتك باستخدام هذه المادة فكل ما عليك هو جلب فاكهة دائرية، ولتكن البرتقالة مثلًا، ثم تضع تلك الفاكهة في مكان بارز من المفترض أن الدبابير تلتف حوله، ولا تنسى أن ترش الفاكهة بالقرنفل، فهذا الأمر من شأنه أن يُصيب الدبابير بالدوخة ثم السقوط في مكان الفاكهة والموت بسهولة، وهو المطلوب إثباته بلا شك.

القهوة والتخلص من الدبابير

هذه الطريقة ليس شأنها قتل الدبابير ولكنها فقط تقوم بطردها بعيدًا عن المكان الذي تتواجد به، وتتم هذه الطريقة من خلال حرق أكواب القهوة ونشرها على الفور في الأماكن التي تتجمع فيها الدبابير، والحقيقة أن ما يحدث فور شم الدبابير للرائحة هو أنها تطير بعيدًا ولا تتحمل الرائحة، وكم هو غريب أن تهرب الدبابير من رائحة محببة لدى البشر مثل رائحة القهوة، لكن طبعًا كل كائن له ميوله الخاصة المختلفة.

الزيوت والتخلص من الدبابير

الزيوت العطرية من الأشياء الهامة جدًا في حربك التي تخوضها من أجل التخلص من الدبابير، فأي زيت عطري مهما كان يتحول تحولًا كبيرًا عند إضافة الزيت الخزامي إليه، حيث تجد الدبابير صعوبة في تقبله ثم مع الوقت تبدأ في التساقط عند مجرد شم رائحته، وهو المطلوب طبعًا، والحقيقة أن الزيوت بصفة عامة تمتلك مفعول السحر في الطعام والشراب وأي شيء تدخله، لكن لم يكن من المتوقع أبدًا أن تدخل في أمر هام مثل التخلص من الدبابير، لكنها فعلت ذلك وبجدارة.

الصابون والتخلص من الدبابير

الصابون كذلك يُمكن أن يكون حل فعال في التخلص من الدبابير حالة استخدامه بصورة جيدة، وطريقة استخدام الصابون تكون بإحضار لتر منه ثم خلطه بالماء الساخن، وبعد ذلك يتم رش الهواء بالماء المختلط بالصابون وكذلك مكان أعشاش الدبابير للتأكد من أنها قد غادرت، فذلك الصابون يملك القوة على قتلها أو إصابتها بالدوخة على الأقل، وعمومًا فإن الدبابير مع تكرار الرش سوف يقوم بتجنب العش نهائيًا.

الشفط بالمكنسة

من ضمن الطرق التي يُمكن من خلالها التخلص من الدبابير أن يتم استخدام المكنسة في شفط الدبابير من مسقط رأسها أو أماكن تجمعها، ببساطة شديدة، أن تذهب إلى الأعشاش مباشرةً وتقوم بعملية الصيد، والحقيقة أن تلك العملية فعالة لكنها تأخذ وقت طويل جدًا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 1 =