تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يمكنك التخلص من الأرق والتمتع بنوم هادئ ؟

كيف يمكنك التخلص من الأرق والتمتع بنوم هادئ ؟

من اجل التخلص من الأرق بالليل وللحصول على نوم هادئ هناك من أطعمة عديدة تفيد في التخلص من الأرق المزمن وكذلك هناك طرق إضافية للحصول على نوم هادئ ! فما هي ؟!

كيف يمكنك التخلص من الأرق والتمتع بنوم هادئ

الأرق مشكلة يعاني منها الكثير ، فالكثير من الأشخاص يجدون صعوبة في النوم بسلام ولا يعرفون المسببات لذلك ، فالشخص البالغ يحتاج ما بين 7 و 8 ساعات من النوم في الليلة. والذي لا يعرفه الكثيرون أن هناك العديد من الأمور الصحية التي تسبب الأرق والحرمان من النوم المتكرر بشكل كبير، وقد يؤدي أيضا قلة النوم إلى العديد من الأضرار كخلل في نظام المناعة مما يؤدي إلى شيخوخة مبكرة، وزيادة بالوزن ، وله أضرار أيضا على أمراض القلب.

ولكي يمكنك التخلص من الأرق بالليل وللحصول على نوم هادئ هناك العديد من الأطعمة التي تفيد في التخلص من الأرق المزمن .

 الأطعمة التي تفيد في التخلص من الأرق

دقيق الشوفان

من الوجبات الغير معروفة لدي الكثيرين رغم فوائدها الكثيرة وخاصة تأثيرها على من يعانون من الأرق، فهي وجبة خفيفة قبل النوم، وغنية بالعديد من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى الشعور بالسعادة عند طريق إنتاج السيروتونين التي يحسن المزاج، كما يعمل على البطء في الهضم مما يجعلك تشعر بنوم هادئ طوال الليل.

الحمص

الكثير يفضل تناول الحمص لطعمه اللذيذ ويغفلون عن فوائده القيمة ، فهو يحتوي على كميات عالية من فيتامين B6 ، ويعد هذا الفيتامين هو المسئول لإنتاج هرمون الميلاتونين ، وهذا الهرمون هو المسئول عن النوم .

فإذا لم يتم إنتاج هذا الهرمون لن تتمكن من الخلود إلى النوم ، ويلعب الحمص دورا كبيرا في تحفيز إنتاج هذا الهرمون، مما يساعدك على أن تنام سريعا حتى الصباح.

الموز

يلعب الموز دورا طبيعيا في ارتخاء العضلات ويعمل أيضا على زيادة هرموني السروتين والميلاتونين مما يجعله محفز طبيعي للنوم ، فيساعدك على الاسترخاء بطريقة طبيعية للنوم.

المكسرات

أحماض أوميغا 3 الدهنية معروفة بمساهمتها في رفع المزاج بطريقة طبيعية، ولذلك ينصح بتناول المكسرات بالإضافة إلى فوائدها الكثيرة وأهمها احتوائها على تلك الأحماض فتيسر لك أمر النوم بشكل طبيعي وسلس.

الحليب الدافئ والعسل

عديدة هي فوائد الحليب. يعتبر الحليب الدافئ مع العسل كحبة طبيعية للنوم، فمحتوي التربتوفان أو ما يسمي بالأحماض الامينية مع الكالسيوم الذي يحتويه الحليب كل ذلك يساعد على راحة واسترخاء العضلات كما يعمل على إعطاء الراحة للعقل فيهيئك للنوم بشكل طبيعيي وسهل .

الشاي

قد يثيرك الدهشة عندما تعلم بأن الشاي هو مصدر جيد للخلود إلى النوم، ولكن بالفعل فالشاي هو مسكن للكثير ممن لديهم الصعوبة في النوم بشكل طبيعي وسريع فهناك أنواع من الشاي تعتبر مسكن لتلك الأشخاص كالشاي بالنعناع أو شاي الأعشاب أو شاي البابونج.

البطاطا

فوائد البطاطا كثيرة ، فهي تحتوي البطاطا على التربتوفان المعروف بأنه مصدر للتحفيز على النوم، فهذا الهرمون المتواجد بالبطاطا يجعلها تعتبر مهدئ شامل ، كما أنها تعود بالنفع بذلك على الجسم والعقل.

طرق إضافية للحصول على نوم هادئ

  • ممارسة الرياضة خلال اليوم لا غني عنها، ولكن يفضل أيضا ممارسة الرياضة قبل النوم بثلاثة ساعات فهي من الأمور الجيدة للخلود إلى النوم بشكل طبيعي وسريع .
  • الساعة البيولوجية هي من الأمور الهامة أيضا فجسمك سيعتاد على وقت محدد له للنوم ، فلا بد من تحديد وقت محدد للنوم ليعتاد الجسم على ذلك.
  • النوم في غرفة مظلمة وهادئة بدرجة حرارة جيدة يساعد على النوم والتخلص من الأرق.
  • البعد قدر الإمكان عن اى مشروبات غازية وخاصة التي تحتوي على الكافيين ويفضل البدء في ذلك من بعد العصر.
  • البعد أيضا عن الوجبات الثقيلة قبل النوم، وقد تم سرد أفضل الأطعمة التي يفضل تناولها قبل النوم والتي تساعد على تحفيز هرمونات النوم.
  •  يفضل تحديد بعض الأمور التي تساعد على الاسترخاء كأخذ حمام دافئ والاستماع إلى شئ مميز لك، أو القراءة ليتعود الجسم على أن ذلك هو وقت النوم.

مروة جمال

مدونة مصرية من هواياتي القراءة والكتابة والسفر والرياضة . اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعدني في نشر المعرفة

1 تعليق

10 − أربعة =