تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تتخلص من الطفح الجلدي الناتج عن النباتات السامة ؟

كيف تتخلص من الطفح الجلدي الناتج عن النباتات السامة ؟

الطفح الجلدي الذي تُسببه النباتات السامة ليس من الأمور الخطيرة لو تمكنت من عمل الإسعافات الأولية اللازمة بشكل فوري تعرف عليها معنا في هذا المقال.

الطفح الجلدي الناتج عن النباتات السامة

الإصابة بمرض الطفح الجلدي يُعتبر الرفيق الأول لمحبي التنزه في البرية، خاصة إن كان مبتدأ وليس على دراية كاملة بأنواع النباتات التي قد يُصادفها وطريقة التعامل معها، بالتالي يُصبح عرضة للإصابة بالحساسية الناتجة عن الاحتكاك بها، قد لا يكون الطفح الجلدي خطيراً، ولكنه مؤلم بالتأكيد ويتطلب عناية فورية كي لا يتطور ويؤذي المريض، في هذا المقال سنقدم لك كيفية التغلب على الطفح الجلدي الناتج عن التعامل مع النباتات السامة بسهولة في المنزل.

كيف تُعالج الطفح الجلدي الذي تُسببه النباتات السامة؟

اغسل بشرتك فوراً

أول ما عليك فعله عند ملامسة نبات سام هو البحث عن أقرب مصدر للمياه والهروع إليه مباشرة، لغسل الجزء المصاب بالماء البارد، كي يُساعد على قفل المسام ومنع امتصاص المادة السامة إلى داخل جسدك، تجنب الماء الساخن تماماً لأنه يزيد الأمر سوء، ولا تغسل جسدك بأكمله كي لا تنتقل المادة التي تُسبب التحسس إلى باقي أجزاء بشرتك، إن كنت على الشاطئ استخدم بعض الرمل المبلل بالماء وافرك بشرتك جيداً ثم اغسلها بماء البحر.

نظف بشرتك بالكحول

وضع بعض الكحول على البشرة يُساعد على منع امتصاص المادة السامة ويُحسن من الطفح الجلدي بنسبة كبيرة، كل ما عليك هو وضع كمية من الكحول على قطعة من القطن ووضعها بعض الوقت على المنطقة المصابة، إفعل ذلك في أقرب وقت ممكن حتى لو لم تكن تحمل الكحول أثناء تنزهك.

اغسل مكان الإصابة بسائل تنظيف الأطباق!

المادة التي تُفرزها أغلب النباتات السامة تكون زيتية، بالتالي لن تزول تماماً عند غسلها بالماء فقط، لذلك لابد من غسلها بمنظف قوي، سائل تنظيف الأطباق يكون الأفضل في هذه الحالة، لأنه مصمم خصيصاً لتكسير الدهون والتخلص منها، بالتالي سيُساعدك في التخلص من الزيت السام بأسرع وقت ممكن.

ضع بعض الثلج على مكان الإصابة

وضع كيس من الثلج على مكان الإصابة يُساعد في غلق مسام الجلد، بالتالي يُقلل من احتمالية امتصاص أي بقايا للزيت على بشرتك، كما أنه يُهدئ الطفح الجلدي بشكل كبير، اتركه أطول فترة ممكنة، لكن لا تستخدم الكيس أو القربة مرة أخرى على أي جزء من بشرتك حتى لا تنقل إليها المادة السامة.

اخلع الملابس التي كنت ترتديها في الخارج

يجب أن تخلع أي ملابس احتكت بالنبات السام فوراً قدر استطاعتك، وتجنب ملامستها بأي حال من الأحوال كي لا تتحسس من جديد، أيضاً افصلها عن باقي الملابس عند غسلها حتى لا تنقل المادة السامة لباقي ملابسك.

استخدم كربونات الصودا

كربونات الصودا لها قدر كبيرة على امتصاص السموم من البشرة كما أنها تُحسن من الطفح الجلدي وتُساعد في شفائه بشكل أسرع، قم بخلط بعض منها مع قليل من الماء حتى يتكون لديك معجون متماسك، ثم ضعه على مكان الإصابة واتركه حتى يجف، قم بتكرار هذه الطريقة عدة مرات يومياً حتى تُشفى بشرتك تماماً.

اشطف مكان الإصابة بالخل

يُعتبر الخل أحد العلاجات المنزلية السحرية لمشكلة النباتات السامة! كل ما عليك هو وضع بعض من خل التفاح أو الخل الأبيض العادي بعض الوقت على بشرتك واتركه حتى يجف، أو ضعه على قطعة من القطن للتركيز على مكان الإصابة أكثر.

استخدم بعض القهوة المثلجة

تحتوي القهوة على بعض الأحماض التي تُساعد في تخفيف تحسس واحمرار الجلد وتورمه، بالتالي ستُساعدك في التخلص من الطفح الجلدي بأسرع وقت ممكن، كل ما عليك هو صُنع كوب من القهوة كالمعتاد، ووضعه في مجمد الثلاجة حتى يبرد، ثم وضع بعض القهوة على قطعة من القطن وتغطية المنطقة المصابة بها، كرر العملية عدة مرات يومياً حتى يختفي التورم.

احصل على حمام من الشوفان!

يحتوي الشوفان على العديد من الإنزيمات والأحماض التي تُساعد في تخفيف حكة وتحسس البشرة، لذلك يُعتبر مثالياً في حالتك هذه، كل ما عليك هو طحن كوب من الشوفان جيداً حتى يتحول إلى بودرة، ثم وضعه في حوض الاستحمام بعد ملئه بماء دافئ، اجلس في الحوض لـ 20 دقيقة على الأقل أو حتى تختفي الحكة.

استحم بالشاي!

الشاي الأحمر يحتوي على حمض التانيك الذي يُساعد في تخفيف تحسس والتهاب البشرة، فقط أملأ حوض الاستحمام بماء دافئ وضع من 6 إلى  8 أكياس شاي به، ثم اجلس فيه لنصف ساعة أو حتى تزول الحكة قدر الإمكان.

جرب زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يُعتبر أحد مضادات التحسس الطبيعية كما أنه مضاد للبكتيريا والجراثيم أيضاً، لذلك سيُساعد كثيراً في تهدئة بشرتك، كل ما عليك هو وضع بعض منه على قطعة قطن، ثم وضعها على مكان الإصابة تركها بعض الوقت، استمر في تكرار الأمر حتى تخف الحكة قليلاً.

استخدم هلام الصبار

هلام الصبار يُستخدم عادة لعلاج الأضرار التي تلحق بالبشرة نتيجة حروق الشمس، استخدامه يُمكن أن يُساعد في تخفيف تورم واحمرار الجلد نتيجة الاحتكاك بالنبات السام، فقط احضر بعض هلام الصبار سواء من النبات مباشرة أو بشرائه من الصيدلية، ثم ضعه على مكان الإصابة، لفه بقطعة قماشية، ثم اتركه حتى تهدأ بشرتك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

اثنان × واحد =