تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يحدث التثدي عند الرجال وما وسائل التعامل معه؟

كيف يحدث التثدي عند الرجال وما وسائل التعامل معه؟

التثدي عند الرجال من الظواهر الشائعة في نسب كبيرة من الرجال بمختلف الأعمار والأعراق، فما أسبابها وكيف يمكن التعامل معها؟ وهل يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق الجراحة؟

التثدي

على الأرجح تحدث ظاهرة التثدي عند الرجال نتيجة لخلل في إفراز الهرمونات يؤدي تبعاً إلى حدوث تضخم في أنسجة الثدي ليصبح شكله بارزاً وملحوظاً بالعين المجردة. وعلى الرغم من أن تلك الظاهرة لا تشكل أي خطر على الإطلاق من الناحية الصحية على الشخص إلا أنها تمثل مصدر إزعاج دائم لكل من يعاني منها وذلك نتيجة لما تسببه من حرج أمام الجميع كما تمنع من يعاني من تلك المشكلة من ارتداء ملابس ضيقة كي لا تظهر مشكلة التثدي واضحة أمام الجميع.

أسباب التثدي عند الرجال

كما وضحنا من قبل فإن السبب الرئيسي أو الأوحد ربما الذي يؤدي إلى حدوث ظاهرة التثدي عند الرجال هو خلل في موازين الهرمونات داخل الجسم؛ حيث أن جسم الرجل – على عكس المتوقع- يحتوي على خليط من هرمونات الذكورة والأنوثة على حد سواء ولكن بنسب مختلفة حيث ترتفع نسبة هرمونات الذكورة وتنخفض نسبة هرمونات الأنوثة حتى تكاد تكون منعدمة. لكن إن حدث خلل ما في آلية إفراز تلك الهرمونات وهو ما يقع على الأرجح نتيجة لتقدم السن فإن نسبة هرمونات الأنوثة ترتفع بشكل واضح عن المألوف مما يؤدي إلى قيامها ببعض التأثيرات التي من المفترض ألا تحدث في أجساد الذكر والتي يأتي على رأسها ظاهرة التثدي عند الرجال.

هل يجب أن نقلق من تلك المشكلة؟

لا تمثل مشكلة التثدي عند الرجال أي خطر يذكر من الناحية الطبية طالما كانت على كلا الجانبين وبمقدار ثابت، أما إن ظهرت تلك المشكلة على جانب واحد فقط من الجسم وليس على الجانب الآخر أو إن لاحظ الشخص تزايد تدريجي في حجمها كل يوم أو كانت تسبب آلاماً بشكل دائم لصاحبها فعلى الأرجح أن تلك مشكلة أخرى لا علاقة لها بخلل الهرمونات الذي تحدثنا عنه. لكن أكثر ما يشكو منه أصحاب تلك الظاهرة هو شعورهم بالإحراج المستمر ورغبتهم في التخلص من تلك المشكلة على الفور.

أعراض التثدي عند الرجال

يوجد نوعان من التثدي عند الرجال النوع الأول حقيقي حيث تؤدي هرمونات الأنوثة التي ارتفعت نسب إفرازها في الجسم إلى تكوين بعض من أنسجة في منطقة الثدي تشبه تلك الأنسجة التي تتكون عند الإناث مما يؤدي إلى كبر حجم الثدي وظهوره بشكل واضح وهو ما يمكن التعرف إليه عن طريق استعمال اليد لفحص تلك المنطقة حيث ستلاحظ وجود نسيج غريب لم تعهده من قبل والذي قد يختلف حجمه من حالة لأخرى أو من جانب لآخر. لكن في كافة الأحوال لا تسبب تلك الظاهرة أي شعور بالألم عند صاحبها وإن حدث ذلك فيتوجب عليه التوجه مسرعاً إلى الطبيب.

أما النوع الثاني من التثدي فهو النوع المزيف أو كما يطلق عليه النوع الكاذب حيث تجد أن صاحب تلك المشكلة من هذا النوع يعاني بالفعل من تضخم في الثدي وظهوره بشكل واضح حتى مع ارتداء الملابس ولكنه في الحقيقة يختلف عن النوع الأول في أن السبب الذي يقف وراء ذلك التضخم ليس خللاً في الهرمونات أدى إلى زيادة نوع عن الثاني وتكوين أنسجة ثدي أنثوية مطابقة وإنما هو في الحقيقة تجمع لطبقة من النسيج الدهني التي تراكمت خلف تلك المنطقة بالأخص وبالتالي فطريقة التخلص منها تختلف كلياً عن طرق علاج النوع الأول أو الحقيقي.

الفحوصات الطبية الواجب عملها

إن كنت بالفعل تعاني من ظاهرة التثدي عند الرجال وبالأخص من النوع الأول (النوع الحقيقي) فهنالك مجموعة من الفحوصات يجب عملها أولاً للتأكد من خلوك من أية مشاكل صحية أخرى قد ترتبط بها. لكن في البداية يجب القيام بأشعة تلفزيونية على تلك المنطقة من الجسم للتأكد من أن ما تعاني منه بالفعل هو التثدي وليس أي نسيج آخر وكذلك للتفرقة بين النوعين الحقيقي والمزيف، بعد ذلك يجب القيام بفحوصات أخرى للتأكد من أن أثر تلك الهرمونات المختلة لم يطل أي أجزاء أخرى من الجسم خاصة وإن كان المريض في عمر صغير كعمر المراهقة وأخيراً قياس نسبة الهرمونات في الجسم والوقوف على مدى خطورتها.

خيارات العلاج المتاحة

لحسن الحظ فإن هنالك مجموعة واسعة من الخيارات العلاجية المتاحة أمام ظاهرة التثدي عند الرجال والتي تعتبر فعالة بشكل واسع للقضاء عليها سواء عبر الخيارات العلاجية بالأدوية والعقاقير أو عبر التدخل الجراحي والذي قد يخشى منه البعض ولكن على أية حال سنقوم بعملية استعراض لكافة السبل العلاجية التي يمكن لمن يعاني من مشكلة التثدي أن يلجأ إليها ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب والقيام بالفحوصات الطبية اللازمة مثل:

الدهان الموضعي

على الرغم من أن فعاليته غير مؤكدة ولا تؤتي ثمارها إلا في نسبة معينة من المرضى إلا أنه يعتبر الخيار الأسهل على الإطلاق وال>ي يلجأ إليه قطاع كبير ممن يعانون من مشكلة التثدي عند الرجال كالحل الأول والأسهل والأمثل على الإطلاق. وهو عبارة عن كريم موضعي يتم وضعه على منطقة الصدر حيث من المفترض أن يقوم بالدخول إلى تلك الأنسجة والعمل على تدميرها، كما يوجد أقراص طبية مماثلة في التركيب للدهان الموضعي ومعدة خصيصاً لمن يعانون من التثدي حيث يتناولها المريض بمعدل قرص واحد يومياً لكن بالطبع لا يمكن اللجوء إلى أي من الخيارين إلا بعد القيام بزيارة الطبيب أولاً والاستماع إلى إرشاداته.

هرمونات الذكورة

كما وضحنا من قبل فإن السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حدوث ظاهرة التثدي عند الرجال هو خلل في التوازن بين هرمونات الذكورة والأنوثة وبالتالي فقد يلجأ بعض الأطباء إلى أحد الخيارات العلاجية وهو العلاج باستخدام هرمونات الذكورة بحيث يتناولها المريض على هيئة حقن أو أقراص طبية والتي تؤدي إلى رفع مستوى هرمونات الذكورة في الجسم وإعادة هيكلته ليعود إلى ما كان عليه مسبقاً. ولكن بالطبع لا يمكن اللجوء إلى مثل هذا الحل إلا بعد التأكد من حدوث انخفاض فعلي في مستوى هرمونات الذكورة عند المريض والذي يلزم تعويضه من مصدر خارجي وبالطبع تحت إشراف مباشر من طبيب مختص.

زيادة معدل تناول اليود

إن كنت تعاني من التثدي عند الرجال ولكن من النوع الثاني أو النوع الكاذب كما يطلق عليه فمن الممكن التخلص من تلك المشكلة عبر تحفيز الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها والتي تزيد من معدل النشاط والحرق في الجسم وبالتالي تساعده على التخلص من الدهون المتراكمة به خاصة الدهون الموضعية المتركزة في منطقة واحدة دون الأخرى، ولعل أفضل الطرق الطبيعية لتحفيز الغدة الدرقية على العمل هي عبر تزويدها بعنصر اليود وهو العنصر الضروري لاكتمال سلسلة تفاعلات تكوين هرمونات الغدة الدرقية وهو ما يتواجد في ملح الطعام بشكل رئيسي.

الخيار الجراحي

إذا فشلت كافة الطرق السابقة في التخلص من التثدي فقد يلجأ الطبيب إلى الخيار الجراحي كحل أخير للعلاج حيث يتم إزالة تلك الأنسجة المتجمعة من الجسم أياً كانت طبيعتها من خلال عملية جراحية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

أربعة × 3 =