تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » تأمين المركبات : هل تعلم ما هو التأمين على المركبات واهميته ؟

تأمين المركبات : هل تعلم ما هو التأمين على المركبات واهميته ؟

ما هو التأمين على المركبات او السيارات وما هي فوائده المتنوعة وانواعه ؟ ما هي ايجابيات التأمين ضد الغير وكذلك التامين الشامل وما دور شركات التأمين

تأمين المركبات التأمين على المركبات تأمين السيارات السيارة

شكل الازدياد الكبير في اعداد المركبات في بلادنا، مشاكل على العديد من الاصعدة، فهذه الزيادة ادت الى ازدحام الطرقات، فطرقنا لم تتغير في العالم العربي، وفي المعظم لا يمكن القيام بتوسعتها من ناحية العرض، فقط تكون الزيادة في المساحة الطويلة، واضافة كيلومترات جديدة، وادى هذا الازدياد ايضا الزيادة حوادث السير بشكل ملحوظ وقياسي، وبصورة اصبحت تشكل خطرا على المجتمعات من ناحية الخسائر في الارواح والاصابات، ومن ناحية الخسائر المادية والناتجة عن مصاريف ونفقات العلاج ,فس حال وجود اصابات، والتعويض عن الوفيات ونسب التعطيل وغيرها وكذلك الخسائر في المركبات من ناحية اصلاحها، اما موضوع الحد من حوادث السير فهو موضوع تتطرقت له العديد من المقالات، ويوجد العديد منها في هذا الموقع، لكن في هذا المقال، سأتحدث عن الحد من الخسائر المادية قدر الامكان وتخفيفها، وما هي الاجراءات للقيام بذلك، خاصة ان البعض قد يهم لبها، توفيرا وظنا من ان الحوادث لا تصيبه، وهو محمي منها ، وبالتالي لا فائدة من هذا الاجراء والنفقات .

تعريف التأمين على المركبات

هو عقد خطي بين طرفين الاول يدعى المؤمن ( شركة التأمين في العادة ) والثاني المؤمن له ( مالك المركبة )، وبموجب هذا العقد يلتزم المؤمن بجبر الضرر وتعويض الموؤمن له عن الاضرار التي تحصل لمركبته حسب ما يغطيه العقد من اضرار، وذلك مقابل اقساط مالية يدفعها المؤمن له حسب ما يتفق عليه بين الطرفين ( سنويا _ شهريا _ نصف سنوي ) .

فوائد التأمين على المركبات :-

1. الشعور بالحماية : ان التأمين على المركبات يقدم شعور بالحماية من الخسارة ، فالمؤمن له وعند التزامه بعقد تامين على مركبته، يشعر بإن اي اضرار يقوم بها ضد الغير ستكون مغطاة ومحمية بموجب هذا العقد، وبذلك يشعر بالامان ويختفي الشعور بالقلق، قالقيادة بشكل عام تحتاج الى راحة وطمانينة . وذلك لا يعني بأي حال من الاحوال الاهمال والتسبب في الحوادث بدون داعي ، فهناك جهات ان كانت بواسطة الشرطة او شركات التامين ستقوم بالتحقيق في سبب الحادث، وإن تبين انه مفتعل، فلا تعويض عن الحادث، بل هناك عقوبة على مفتعل الحادث .

2. الحماية للمجتمع : وهذه الحماية تنقسم الى قسمين :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#db6200″] حماية مادية : فالتامين يحمي المجتمع من خسائره المالية نتيجة حوادث السير، فمن المعروف ان شركات التامين تقوم بإعادة تامين الحوادث لدى شركات عالمية كبرى تعمل في هذا المجال، وتتقاضى تعويض عما تقوم بتامينه من حوادث .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#db6200″] حماية اجتماعية : حماية للمجتمع من النزاعات بين افراده، فلوحدث ان لم يوجد التأمين على المركبات لكثرة النزاعات اما لدى المحاكم، واما ان تتحول النزاعات الى مشاجرات، واستخدام للقوة لاسترجاع الحقوق، فمع التامين على المركبة، سيختصر الافراد هذه النزاعات بينهم ويتوجهون الى شركات التأمين بمطالباتهم، والتي قد تتجاوب معهم، وقد يضطر الامر التوجه للمحاكم، ولكن في العموم فإن شركات التأمين تختصر العديد من المنازعات والخصومات وتنهي المطالبات وديا في مكاتبها .

أنواع التأمين على المركبات :

يقسم التامين على المركبات الى نوعين وسنقوم بذكرهما وايجابيات كل نوع وسلبياته :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#13db00″] التأمين ضد الغير : وهذا التامين يشمل جبر الضرر وتعويض المركبات الاخرى وركابها ان كان المؤمن له هو الطرف المتسبب في الحادث وثبت ذلك، ولا يشمل مركبة المؤمن له او مالكها وركابها، ويطلق على هذا النوع من التأمين ايضا ( التأمين الاجباري )، وتعود التسمية لكون القانون فرض على مالك المركبة تأمين مركبته في هذا النوع من التأمين اجبارا، وبعكس ذلك تستحق العقوبة على مالك المركبة والتي قد تصل الى الحبس في بعض القوانين .

ايجابيات التأمين ضد الغير :

1. يقدم التعويض عن الحوادث التي يتسبب بها المؤمن له ( الحوادث غير المقصودة ) الى الاخرين، وبالتالي فإنه يقوم بحمايته من دفع مبالغ قد تكون عالية في بعض الاحيان ، ونسبيا فهي تشعر سائق المركبة بالامان من مخاطر الحوادث .

2. اقساطها بسيطة نسبيا وغير مرتفعة، ولا تعتبر من المبالغ التي ترهق كاهل مالك المركبة قياسا الى الحماية التي تقدمها والمخاطر التي تغطيها .

3. اقساطها ثابتة ولا تتغير بقيمة المركبة .

سلبيات التأمين ضد الغير :

وسلبيات هذا النوع من التأمين يمكن حصرها في محدودية الغطاء والحماية التي تقدمها، فهي تقتصر على مركبة الغير، وبالتالي اي اضرار واعطال تحصل لمركبة المالك او سائقها غير مشمولة بهذا النوع من التأمين ان كان هو من تسبب بالحادث، وعليه تحمل تكاليف هذه الاعطال والاضرار .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#13db00″] التامين الشامل :

وهو اختياري للمركبة، وفي هذه الحالة يختار مالك المركبة ان يقوم بتغطية مركبته بكامل الحماية، فبموجب هذا العقد الشامل تشمل الحماية كل من مركبته والمركبات الاخرى، وركابهما .

ايجابيات التأمين الشامل :

1. تأمين يقدم حماية عالية، ويشعر فيه المؤمن له بالحماية على مركبته، حتى وان تسبب هو بالحادث، وبالتالي قد يتفادى دفع مبالغ كبيرة وطائلة في اصلاحها .
2. تامين للعديد من انواع المخاطر فهو لا يقتصر على حوادث المركبات، فالتامين الشامل يغطي مخاطر السرقة والحريق وغيرها .

سلبيات التأمين الشامل :

1. اقساطه عالية ، وليس كل مالكي المركبات بإستطاعتهم دفعها، او على الاقل بإريحية، خاصة اذا ما علمنا ان الكثير ممن يقتنون سيارات حديثة، هم ممن يدفعون اثمانها عبر تمويل البنوك وعلى شكل اقساط شهرية
2. لا يغطي جميع السيارات، الا الحديثة منها، وحسب عمر كل مركبة، فالمركبة القديمة يفترض انها سريعة العطب وتتسبب بالحوادث اكثر من مثيلتها الحديثة
3. مجال احالة النزاع الى المحاكم كثير وذلك لقيمة المطالبات العالية، وبالتالي قد تضطر المؤمن له للجوء للمحاكم ضد شركات التامين .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

4 تعليقات

10 − 4 =