البقع البنية

سوف نتعرف اليوم على أسباب ظهور البقع البنية على البشرة مثل الوجه والجسم واليدين حتى نستطيع تحديد وسائل العلاج المناسبة لها، حيث أن ظهور تلك البقع البنية يؤثر بالقطع على نضارة البشرة ونقائها مما يسبب القلق للمرأة خصوصا وأنه يظهرها أكبر عمرا وأقل اهتماما بجمالها. ويعتبر المتخصصين ظهور البقع البنية أحد وسائل دفاع الجلد عن نفسه عند التعرض لحرارة الشمس المرتفعة، حيث يفرز صبغة الميلاتونين التي تتركز في تكوينات بنية أو سوداء، وهناك طرق عديدة للتخلص منها سوف نتعرف عليها معا في مقال اليوم.

البقع البنية في الجسم

لظهور البقع البنية في الجسم أسباب متعددة هي:

  • اختلال النشاط الهرموني أثناء الطمث أو في فترة البلوغ.
  • أثناء الحمل تحدث تغيرات هرمونية عديدة ومفاجئة غالبا ما يصاحبها انتشار البقع البنية.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الصدفية والبهاق.
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • العوامل الوراثية.
  • سوء التغذية.
  • الاختلال في وظائف الكبد.
  • الشيخوخة.

طرق التخلص من البقع البنية على الجسم

هناك طرق طبية للتخلص من البقع البنية، كما توجد وسائل طبيعية للعلاج أيضا، وسوف نلقي الضوء باختصار على أنواع العلاج الطبي، ثم نتناول بالتفصيل طرق العلاج بالأعشاب.

الطرق الطبية لعلاج البقع البنية على الجسم

  • علاج التقشير عن طريق المحلول الكيميائي.
  • حك الجلد.
  • استخدام التبريد في العلاج.
  • العلاج بالليزر.
  • العلاج عن طريق المراهم والكريمات.

ولهذه الطرق الطبية مزايا ولكنها لا تخلو أيضا من العيوب، ومن مزاياها أن العلاج في الغالب يأتي بنتيجة نهائية ومؤكدة، وإن اختلفت دقة النتائج من طريقة لأخرى.

أما عيوب الطرق الطبية فهي تتلخص في الآتي:

  1. تكلفتها المالية العالية.
  2. كلها بلا استثناء لها أعراض جانبية لا يتم التخلص منها بسهولة.
  3. يستلزم البقاء تحت العلاج لعدة أسابيع مما يتسبب في تعطيل مصالح الشخص المعالج.

وتبقى الطرق الطبيعية هي الأنسب والأكثر فاعلية للأسباب الآتية:

  1. أقل في التكلفة، وسهلة في التنفيذ.
  2. توافر المواد المستخدمة في المنزل.
  3. نتائجها مضمونة وإن كانت ليست بنفس سرعة الطرق الطبية.
  4. إلى جانب علاجها للمناطق المصابة، فهي تمنح الجسم فوائد كثيرة مثل النعومة والترطيب والتخلص من خلايا الجلد الميتة فتعيد للبشرة شبابها وصفائها.

بعص وصفات العلاج بالأعشاب لإزالة البقع البنية في الجسم

وصفة العسل والصبار

يتم عمل مزيج من كميات متساوية من العسل وخلاصة الصبار الطازج، وتدهن بها المنطقة التي تنتشر بها البقع البنية، وتترك لمدة ربع ساعة وتغسل بالماء. هذا التطبيق يفيد في تخفيف البقع الدهنية، كما يفيد في نضارة ومرونة البشرة.

وصفة الشوفان مع اللبن الزبادي

يضاف ملعقة كبيرة من الزبادي إلى ملعقة من الشوفان المطحون، ويضاف إليهم عصير ليمونة، يمزج الخليط السابق جيدا، ويوضع على البشرة لمدة ثلاثون دقيقة ثم يغسل بالماء. هذه الوصفة تمنح البشرة نعومة وإشراق وتقلل من تأثير البقع البنية.

ماسك الفراولة

يتم هرس الفراولة بالشوكة، ثم تفرد على المنطقة المستهدفة لمدة ربع ساعة تقريبا، ثم تغسل بالماء. هذه الوصفة تساهم بشكل كبير في إزالة البقع البنية وفي نضارة البشرة،

ماسك عصير الليمون

من خصائص عصير الليمون أنه مبيض طبيعي للبشرة، لذلك فإن دهن الجسم بعصير الليمون باستمرار يكون له نتائج فعالة في تخفيف البقع البنية، ويمكن أن تنتهي تماما بعد عدة أسابيع من الاستخدام اليومي.

خليط البرتقال وخل التفاح

يتم خلط مقدار من عصير البرتقال الطازج مع القليل من خل التفاح، وتدهن به البشرة ويترك الخليط على البشرة حتى تمام الجفاف ثم يغسل، يراعى تكرار الوصفة مرتين في اليوم ولمدة أسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.

البقع البنية على الوجه

هناك أسباب عديدة لظهور البقع البنية على الوجه منها:

  • الإفراط في استخدام كريمات تفتيح البشرة خصوصا من الأنواع الرديئة.
  • استخدام وسائل تقشير الوجه العميقة.
  • العوامل الوراثية.
  • حب الشباب.
  • التغيرات الهرمونية خصوصا في فترة الحمل.
  • الحساسية من بعض الأدوية.
  • التعرض للأشعة الفوق بنفسجية لفترات طويلة.

وحتى تتجنب ظهور البقع البنية أو الحد من ظهورها، هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها وهي:

  1. تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة.
  2. استخدام كريمات الحماية من الشمس.
  3. العناية بنظافة بشرة الوجه نظافة عميقة عن طريق صنفرة البشرة واستخدام قناع الوجه المناسب لنوع بشرتك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
  4. استخدام كريمات المساء المرطبة والمغذية للبشرة قبل النوم.
  5. الاهتمام بعمل حمام بخار للوجه من أجل تفتيح المسام وتخليص خلايا البشرة من بقايا مساحيق التجميل والأتربة والجراثيم وتطهير البشرة.

علاج البقع البنية على الوجه بالأعشاب

البقع البنية علاج البقع البنية على الوجه بالأعشاب

وصفة الكركم مع الليمون

يتم خلط ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الكركم، يمزج الخليط جيدا حتى يصير عجينة لينة، ثم يدهن به مناطق البقع ويترك حتى يجف تماما ثم يغسل جيدا بالماء.

وصفة الطماطم مع عصير الليمون

تتكون الوصفة من خلط عصير حبتين من الطماطم مع عصير ليمونة بشكل جيد حتى يصبح الخليط متجانسا، ثم تدهن المناطق المصابة بالبقع البنية، ويترك المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء.

إزالة البقع البنية بجيل الصبار

يتم تشريح بعض أوراق الصبار الطازج ويتم استخراج عصارتها الجيلاتينية ويتم دهان البقع البنية بها، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء. للوصول لأفضل النتائج يفضل تكرار الوصفة مرتين في اليوم لمدة شهر.

وصفة الزبد وعصير الطماطم من أجل إزالة البقع البنية

تمزج ملعقتان من زبدة الحليب بدرجة حرارة الغرفة مع ملعقة من عصير الطماطم وتدهن بها البقع البنية لمدة 10 دقائق ثم تغسل بالماء.

علاج البقع البنية بمزيج زيت الخروع وزيت اللوز

يعتبر مزيج زيت الخروع مع زيت اللوز أحد الوسائل الفعالة للتخلص من البقع البنية على الوجه، حيث يتم خلط مقدارين متساويين من زيت الخروع وزيت اللوز، وتدلك بالمزيج المناطق المصابة مساء وتترك على الوجه حتى الصباح ثم تغسل. يفضل تكرار الوصفة يوميا عدة مرات وسوف تحصلين على نتيجة رائعة.

البقع البنية على اليدين

عادة ما تحدث البقع البنية على اليدين لكبار السن، ويحدث ذلك لأسباب متعددة منها كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة، أو الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الكبد، أو الإصابة بالتينيا، أو الحساسية لبعض الأدوية.

علاج البقع البنية على اليدين بالأعشاب

  • أعد خليطا من نشا القمح والزعفران، يرش الخليط خفيفا بالماء، ويدهن به مناطق البقع.
  • يمكن أيضا إعداد خلطة أخرى مكونة من التين الطازج أو الجاف مع بذور الكتان وتدهن به المناطق المصابة.

علاج البقع البنية على اليدين طبيا

يمكن أيضا استخدام العلاج الطبي إذا كانت الحالة تستدعي ذلك، مثل استخدام أشعة الليزر، أو مجموعة من الكريمات والمراهم التي يقررها الطبيب ويقرر عدد مرات استخدامها في اليوم، مع مراعاة عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة أثناء العلاج.

هكذا تعرفنا على البقع البنية على الوجه والجسم واليدين، وأسباب الإصابة بها، وكيف يمكن الوقاية منها وتجنب حدوثها، أيضا تعرفنا على الفرص المتاحة لعلاج البقع البنية سواء على الوجه أو الجسم أو اليدين بالعلاج الطبي، وتعرفنا على فوائده وعيوبه، وشرحنا أهمية استخدام الوصفات المنزلية في العلاج وفوائدها، وأخيرا عرضنا العديد من الوصفات بالأعشاب من اجل العلاج بالمنزل.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 − اثنان =