تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف يساعد البردقوش على زيادة فرصة الحمل وماهي فوائده الأخرى؟

كيف يساعد البردقوش على زيادة فرصة الحمل وماهي فوائده الأخرى؟

ارتبطت شهرة البردقوش بقدرته على زيادة الإخصاب وفوائده العديدة للمرأة، ما هي أسراره العلاجية وفوائده لزيادة فرص الحمل؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا أدناه من وجهة نظر طبية، مع ذكر فوائده الأخرى للصحة والجسم.

البردقوش

البردقوش أو المردقوش كما يطلق عليه قديما الزوفا وهو ما ذكر بالكتاب المقدس، وهو عشبة عطرية من النباتات المعمرة التي تنتشر بكثرة في منطقة حوض البحر المتوسط، أمريكا الجنوبية، الجزيرة العربية، ومصر، يشتهر البردقوش بلونه الأخضر المائل للحمرة كما أنه ذات أوراق تشبه اللسان تحتوي على زيوت طيارة راتنجية، بالإضافة للعديد من المعادن المفيدة مثل الحديد والكالسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات، كما تحتوي على حمض الروزمارينيك، الكافاكرول، والثيمول والفلافونيدات، استخدم البردقوش قديما لإكساب الطعام نكهة مميزة، أما في العصور الوسطى كان يستخدم لحفظ الطعام، كما اشتهر البردقوش لأغراض طبية إذ وصف للتخسيس، علاج البرد والزكام، اضطرابات الدورة الشهرية وتسكين التقلصات المصاحبة لها، علاج العقم، وعلاج الصداع النصفي أو الشقيقة التي لا تشفى بالحجامة أو الفصد كما ذكر في الطب النبوي، أما في الطب الحديث فقد أثبتت الأبحاث الطبية نفعه في علاج ألم المعدة، انتفاخ البطن والغازات، فقدان الشهية، والأرق.

القيمة الغذائية للبردقوش

البردقوش غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم بالإضافة لمضادات الأكسدة حيث تحتوي كل ملعقة كبيرة منه على:

  • 6% مما يحتاجه الجسم من فيتامين أ.
  • 8% مما يحتاجه الجسم من الكالسيوم.
  • 3.5% مما يحتاجه الجسم من فيتامين سي.
  • 18% مما يحتاجه الجسم من الحديد.

كيف يساعد البردقوش على زيادة فرص الحمل؟

يعد ضعف التبويض أحد أهم الأسباب لتأخر الحمل وتقليل فرصه، لذا يلجأ الطبيب لوصف منشطات التبويض الهرمونية لإنتاج بويضات وزيادة فرص الحمل، ولكن من المعروف أن تناول الهرمونات سلاح ذو حدين لذا يفضل اللجوء للأعشاب الطبيعية دائما، ومن هنا يبرز دور البردقوش في حل مشكلة ضعف التبويض وزيادة فرص الحمل لما يتميز به فوائد عديدة في هذا الجانب والتي نلخصها في:

  • يساعد في علاج ضعف التبويض، حيث يعرف بأنه منشط طبيعي لإنتاج البويضات في الرحم.
  • يعمل على تنظيم إفراز الهرمونات بجسم المرأة، وتنظيم مستوياتها، حيث أن الخلل في مستوى الهرمونات الأنثوية الزيادة أو النقصان يعد سببا من أسبابا تأخر الحمل.
  • كما يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وارتخاء الرحم ويعالج التقلصات المصاحبة لها مما يساعد على التخلص من الدماء المختزنة.
  • يفيد في تنظيف الرحم وعلاج الالتهابات التي تسبب تأخر الحمل أحيانا.
  • يعالج تكيس المبايض الذي يمنع خروج البويضات من المبيض ويعيق تلقيحها وإخصابها، وذلك لقدرته على تنظيم مستويات الأنسولين بالدم، وتقليل هرمون الأندروجين بالغدة الكظرية.
  • يقلل من انتفاخات الرحم ويطرد الغازات الرحمية.
  • ينظم إنتاج هرمون البرولاكتين (هرمون اللبن) وهو من الهرمونات المسئولة عن تنظيم التبويض وانتظام الدورة الشهرية.
  • يعد مضادا حيويا طبيعيا يقاوم أمراض الرحم الميكروبية والفطرية التي تأخر الإنجاب في بعض الحالات.

كيفية استعمال البردقوش لزيادة فرص الحمل

ينصح بتناول مشروب البردقوش مرتين يوميا، ويتم تحضيره بوضع ملعقة من البردقوش في كوب من الماء الساخن ونقعه لمدة عشر دقائق ثم شربه، يتم تكراره ثم يوقف عند حدوث الحمل إذ أنه يسبب تقلصات الرحم ويزيد من فرص الإجهاض والولادة المبكرة، هذا بالرغم من فوائده للمرأة المرضع لأنه يزيد إدرار اللبن في الثدي.

فوائد أخرى

لا تقتصر فوائد البردقوش على كونه منشط طبيعي للتبويض والعمل على زيادة فرص الحمل، بل يعد البردقوش صيدلية ثرية بالفوائد الطبية والعلاجية عرفت منذ سنوات التاريخ القديم وأكدتها الأبحاث الطبية الحديثة بعيدا عن العلاجات الكيميائية التي لا تخلو من الآثار الجانبية، ومن تلك الفوائد الجمة:

البردقوش مهدئ للأعصاب ومعالج للتوتر

حيث أنه ذات تأثير واضح لعلاج التوتر العصبي وتقلبات المزاج المصاحبة للاكتئاب والقلق لما يحتويه من مركبات الفلافونويدات التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، كما ينصح به لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية لما يتزامن معه من توتر واضطراب.

علاج للبرد وأمراض الجهاز التنفسي

من أهم فوائد البردقوش استعماله لعلاج نزلات البرد وما يصاحبها من أعراض مثل السعال، الصداع، احتقان الزور والجيوب الأنفية، بالإضافة إلى قدرته على علاج الربو، التهاب الشعب الهوائية.

مشروب البردقوش للحفاظ على صحة الكبد

دراسة هامة للمركز القومي للبحوث في مصر أثبتت قدرة البردقوش على حماية الكبد والحفاظ على خلاياه من السموم والتليف.

حل لمشاكل الجهاز الهضمي

يعد البردقوش من الأعشاب المفيدة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية، انتفاخ البطن، عسر الهضم، المغص، الغثيان والميل للقيء.

علاج لمرضى السكري

هناك دراسات عديدة أثبتت الخصائص الفعالة للبردقوش والتي تعمل على تقليل وتنظيم مستويات السكر في الدم مما يجعل من المفيد لمرضى السكري تناول مشروب البردقوش كعلاج مساعد لضبط مستوياته في الدم.

فوائده لتسكين آلام المفاصل والأسنان

كما ذكرنا سابقا أن البردقوش يحتوي على مضادات الأكسدة بالإضافة أنه مضاد حيوي طبيعي لذا فهو فعال في علاج آلام التهاب المفاصل والفقرات، تشنجات العضلات، والتواء القدم، كما أنه مطهر للجهاز البولي والكليتين فيعمل على تخليص الجسم من السموم.

خافض للضغط الدم

يفيد البردقوش مرضى الضغط الدم المرتفع حيث يعمل على تخفيضه، كما يحول دون تراكم الكوليسترول على جدار الشرايين مما يحسن الدورة الدموية ويحمي من أمراض القلب.

خسارة الوزن الزائد

ليس هناك علاقة مباشرة بين تناول البردقوش وخسارة الوزن الزائد ونحافة الجسم لكن حيث أن البردقوش عشبة جيدة لتنظيم الهضم وزيادة التمثيل الغذائي مما يساعد على حرق المزيد من السعرات عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات وممارسة الرياضة.

أضرار البردقوش

ذكرنا في مقالنا الفوائد العلاجية والصحية العديدة للبردقوش ويتوجب علينا أيضا ذكر أضراره والتنويه بها خاصة لبعض الفئات، إذ أنه يعد من الأعشاب المفيدة التي يمكن استعمالها بأمان للبالغين، لكن يحذر خبراء الأعشاب من عدم ملامسة العينين والجلد إذ قد يسبب حساسية وتورم في البشرة، كما يحذر تناوله على المرأة الحامل والمرضع إذ يمكن أن يسبب تقلصات في الرحم قد تؤدي للإجهاض، ولا ينصح أيضا بعدم تقديمه للأطفال وذوي الحساسية من بعض الأعشاب مثل الزعتر، الريحان، النعناع، الميرمية، والخزامي.

خاتمة

بعد استعرضنا لأهمية البردقوش وعلاقته المباشر في تحفيز عملية التبويض وضبط الهرمونات الأنثوية مثل البرولاكتين نؤكد على فاعليته في زيادة فرص حدوث الحمل والذي يمكنه أن يغني عن استعمال الهرمونات، البردقوش عشبة طبية علاجية تفيد في تخفيف وعلاج كثير من الأمراض مثل نزلات البرد والسعال والتهاب الشعب الربوية، كما يشتهر استعماله لتسكين آلام العظام والمفاصل وعلاج التهابات الفقرات خاصة عند شربه مع كوب من الحليب، وهو يفيد مرضى الضغط والسكري ويعمل على حماية الشرايين من تراكم الكوليسترول على جدارها، وينصح بتناوله كمشروب لعلاج مشاكل الهضم والمعدة والأمعاء، بالإضافة لأهميته لعلاج التوتر والقلق إذ أنه مهدئ للأعصاب.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

5 × أربعة =