تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » كيف تبدأ رحلة البحث عن سكن وتصل لأفضل الصفقات الممكنة؟

كيف تبدأ رحلة البحث عن سكن وتصل لأفضل الصفقات الممكنة؟

هل تخطط للانتقال قريبا ولا تدري كيف تبحث عن سكن؟ إليك دليلك الشامل لرحلة البحث عن سكن ، أهم الإرشادات التي يجب اتباعها في هذه الرحلة.

البحث عن سكن

قد تواجه في وقت من الأوقات أزمة البحث عن سكن وذلك بسبب ظروف عدة مثل الانتقال من أجل الدراسة أو من أجل الحصول على عمل جديد، وبالتالي يجب عليك أن تجد سكنًا قريبًا من المكان الذي لديك أو حسب الذي يناسبك وفي السطور التالية سنتحدث باستفاضة حول البحث عن سكن في ظل المجريات الحالية وكيفية إيجاد سكن يناسبك ويلبي احتياجاتك، إليك أبرز الإرشادات من أجل إيجاد سكن

حدد محيط بحثك من خلال ما يناسبك

في بداية رحلة البحث عن سكن، عليك أن تحدد محيط بحثك بحيث عليك أن ترسم دائرة على المنطقة التي تود أن تسكن بها، يجب أن تكون هذه المنطقة بالطبع قريبة من المكان الذي تضطر أن تذهب له كل يوم، سواء كان دراسة أو عمل، فمثلا إن كنت مسافرًا من أجل الدراسة فلا ريب أنك ستختار سكنًا قريبًا من الجامعة، يفضل ألا يفصل بينكما مسافة تحتاج لمواصلة أي بحد أقصى مشي 10 دقائق لا غير، لأن مسافة تستلزم مشي أكثر من 10 دقائق تكون بعيدة بالحد الذي تضطر معه لركوب مواصلة أو وسيلة نقل، لذلك عليك أن تحدد محيط بحثك، أما إن كنت لا تحب المنطقة التي تجاور عملك وتود السكن في منطقة أرقى ولا يهمك أن تكون بعيدة بعض الشيء بمسافة تستلزم ركوب مواصلة معنى ذلك أنك عليك أن توسع دائرة بحثك بحيث تشمل المناطق المحيطة بالمنطقة التي تقع فيها جامعتك أو مكان عملك، وكلما اتسعت دائرة بحثك كلما كان أفضل من حيث إيجاد مكان يناسبك، ولكن كلما اقتربت من المكان الذي تذهب إليه كلما كان أفضل بكثير أيضًا لأن هذا يعني وقت أقل تستغرقه في الذهاب يوميًا بحيث لا تحتاج إلى الخروج قبل الموعد بساعة مثلا كي تتمكن من اللحاق بموعد عملك أو محاضرتك، يكفي 10 دقائق أو ثلث ساعة بحد أقصى. هذه أمور يجب أن تفهمها جيدًا عند البحث عن سكن.

حدد مطلبك بالضبط

بعد أن حددت محيط بحثك فالآن عند البحث عن سكن مناسب عليك أن تقوم بتحديد مطلبك، والشقق عادة والوحدات العقارية أنواع، مثلا هل تريد سكن مفروش أي به الأثاث والأجهزة الكهربائية أم أنت الذي سيأتي بهذه الأشياء، طبعًا يختلف سعر المفروش عن غير المفروش فالمفروش أغلى بالطبع، يكاد يصل إلى الضعف، هل تود استئجار شقة كاملة لك وحدك أم أنك ترغب في استئجار غرفة واحدة في شقة وبالطبع سوف يشاركك آخرون في الشقة وهنا بالطبع الأمور ستكون أفضل لأن لو الشقة بها ثلاث غرف هذا يعني أن إيجار الشقة سيتم تقسيمه على ثلاثة، وهذه بالطبع اقتصادية وأكثر توفيرًا لك، صحيح أنها تقضي على مميزة الخصوصية ولكنك بالطبع لا ريب أنك تحتاج للنقود في هذه المرحلة وتعاني من عدم وفرتها في يدك بالتالي لا مشكلة من السكن مع آخرين، وهناك بالطبع أن تعيش في سرير بحيث يشاركك في الغرفة نفسها شخص أو اثنين وفي هذه الحالة ستدفع إيجار قليل جدا وزهيد لأن إيجار الغرفة الواحدة سيقسم على ثلاثة أفراد وهذه الطريقة يتبعها الدارسون من بلد بعيد في معظم الأحيان وذلك لعدم توافر المال في يدهم بشكل دائم، أخيرًا اسأل عن تفاصيل صغيرة، هل مسموح بالزيارات من الجنسين؟ هل مسموح باصطحاب حيوانات أليفة؟ كل هذه الأمور هامة ولا يجب إغفالها لأنها لا تحدد مطلبك أنت فحسب بل تحدد طبيعة الأشخاص الذين سيسكنون معك وهل هم مناسبون أم لا.

اسأل عن السماسرة

بعد تحديد المنطقة التي تود السكن فيها وتحديد المتطلبات التي تريدها في الوحدة التي ترغب استئجارها، عليك أن تسأل عن سماسرة المنطقة وهم الأشخاص الذين يعرفون كل الوحدات السكنية في المنطقة ويستطيعون إيجاد طلباتك بأفضل سعر ويقومون بتوفير السكن المناسب لك حسب ما تريد، سيأخذون عمولتهم بالطبع ولكن تكوين علاقات مع السماسرة أمر جيد وهام لأنك ستحتاجهم إن آجلا أو عاجلاً، ولا تعرف ماذا تخبئ لك الأيام السمسار حتى إن أردت وحدة سكنية في غير منطقته فإن علاقاته في المناطق الأخرى ممتدة وواسعة وقوية ويستطيع إيجاد لك ما تريد في أي منطقة سواء لك أو لغيرك والطلب الذي تريده، كل شيء موجود، والبحث عن سكن يصبح أيسر مع السمسار بالطبع.

البحث عن سكن عن طريق الإنترنت

هل لا تود التعامل مع السماسرة أثناء البحث عن سكن وتشعر أن الأمر له علاقة بالاستغلال؟ الآن.. على الإنترنت تستطيع إيجاد الوحدة السكنية المناسبة لك في الوقت الذي تريده بل وتتعرف على الأشخاص الذين ستسكن معهم إن كنت تود مشاركة أحد الأشخاص وحدته السكنية، وذلك من خلال مجموعات فيسبوك التي تبحث عن شريك سكن سواء في الغرفة أو في الشقة وتستطيع معرفة إن كان هذا الشخص يناسبك أم لا وتستطيع التواصل بشكل مباشر مع الشخص الذي سيقوم بالتأجير لك مباشرة وبالتالي بالطبع بدون عمولات للسماسرة، أيضًا إن كنت لا تجد شيئًا مناسبًا فهناك الكثير من المواقع التي يتم الإعلان عليها عن شقق للإيجار أو غرف أو حتى غرف بالمشاركة، لكل الفئات وبكل الأسعار وتستطيع الاتصال مباشرة بالمؤجر للاستعلام منه، ويرفق مع الإعلان دائمًا مميزات الشقة وكمالياتها وموقعها بالضبط وسعرها والرقم الذي ستتواصل به مع صاحب الشقة أو الساكن الحالي فيها، بالطبع هذه إحدى حسنات الإنترنت المتعددة حيث تستطيع الاتفاق على الشقة والتواصل مع المالك وأنت جالس في منزلك وتذهب لكي تستلم الوحدة السكنية مباشرة، لا تضطر للتجول والبحث عن سكن مناسب وقد لا تجد في النهاية، الأمر أصبح سهلاً مع ثورة الاتصالات والمعلومات.

اسأل أصدقاءك

من الأفضل بالطبع في رحلة البحث عن سكن أن تسأل أصدقاءك، ونصيحة هامة من شخص جرب السكن مع غرباء وجرب السكن مع أصدقاء له، السكن مع غرباء يشبه الجواز التقليدي والسكن مع الأصدقاء يشبه الزواج عن حب، أي أن يكون هناك مجموعة من الأصدقاء تسكنون سويًا يكون من الأفضل كثيرًا ولذلك اسأل أصدقاءك الذين سبقوك للمدينة التي سنتنقل إليها إن كان هناك مكانًا شاغرًا لديهم يكن أفضل بكثير، السكن مع الأصدقاء ميزة كبيرة قد تكون أفضل من أي ميزة في شقة أخرى، لذلك إن أتتك فرصة السكن مع الأصدقاء فلا تفوّتها بأي شكل.

أكد على الخدمات

قبل أي شيء في رحلة البحث عن سكن عليك أن تؤكد على الخدمات وجودتها، أولاً الشقة في أي دور، إن كانت في أدوار مرتفعة فهل هناك مصعد؟ هل المياه تصلها بشكل جيد؟ هل هناك سخان وثلاجة وسخان؟ هل متوفر مكتبة ومنضدة لكل سرير ودولاب خاص؟ كم حمام يوجد في الشقة؟ هل هناك أدوات منزلية وأدوات مطبخ؟ هذا سيفرق كثيرًا في كل شيء وبدلاً من أن تعيش في وحدة سكنية بها خدمات ناقصة أو يكون المسمى فقط أنك تعيش في شقة مفروشة لكن الواقع يقول عكس ذلك، تأكد من وجود كل هذه الأشياء.

الأشياء التي لا غنى عنها في أي وحدة سكنية

هناك أشياء أساسية في أي وحدة سكنية عليك ألا تغفلها أو تتنازل عنها ولا تحسبها رفاهيات فهي ضرورية ولا غنى عنها ويجب أن تضعها نصب عينيك عند البحث عن سكن

  • السخان، قد تتخيل أن الحياة ليست أزمة بدون السخان خصوصًا إن كنت ستبدأ السكن منذ الصيف ولن تحتاج السخان كثيرًا وربما لن تحتاجه أصلا، ولكن في الشتاء ربما لو غسلت يدك فحسب فلابد أنك ستحتاج السخان، السخان هام بالطبع بشكل ضروري في الشتاء ولا غنى عنه وإياك أن تتنازل عنه في أي سكن مفروش.
  • الغسالة، لا ريب أنك ستحتاج إلى غسالة لغسيل ملابسك وإن كنت ستقوم بغسيل وكي الملابس الخارجية في المغسلة ولكن الملابس الداخلية لابد أنك ستقوم بغسلها في المنزل فلا تستغني أو تتنازل عن الغسالة بأي شكل.
  • الثلاجة، ربما تظن أنك لن تحتاجها كثيرًا ولكن إن كنت ستخزن بها العصائر أو زجاجات المياه الغازية أو إن كنت ستجلب طعامًا من الخارج فلا ريب أن الثلاجة هامة جدًا في أي سكن سوف تكون فيه، ولا تظن أنها رفاهية إطلاقًا.
  • البوتاجاز، أنت لا تجيد الطهي بالطبع وليس لديك رغبة في تعلمه وتستسهل وتقوم بالإتيان بالطعام من الخارج أو تأكل بالخارج معظم الوقت، صحيح؟ نعم ولكن تعلم الطهي أمرًا هاما جدًا إن كنت ستقيم وحدك لمدة طويلة، أولاً في الطبخ متعة كبيرة ستعرفها حين تتقنها، بالإضافة إلى أن الطهي سيوفر لك طعامًا أنظف ومضمونا أكثر، كما أنه سيوفر عليك الكثير من النقود وتستطيع إعداد الطعام الذي تريده بتكلفة أقل، وعموما البوتاجاز هام من أجل إعداد شاي أو قهوة أو غيرها.
  • الإنترنت: أصبح الآن وجود الإنترنت في أي وحدة سكنية ضرورة لا رفاهية وعند البحث عن سكن قم باختيار الوحدة التي بها إنترنت لأنك لابد وستحتاجه في عملك أو دراستك، الإنترنت الآن أصبح ضرورة لا يمكنك الاستغناء عنها لأي سبب كان.

تأكد من جودة المرافق والأجهزة

عليك أن تذهب بنفسك عند البحث عن سكن لمعاينة الوحدة على الطبيعة، تأكد من أن السرير الذي ستنام عليه مريح، تأكد من نظافة المكان وهدوءه، تأكد من أن الأجهزة تعمل بشكل فعال، فهناك من الملاك من يكون لديه سخان في الشقة التي يؤجرها ولكن السخان لا يعمل، سيقول لك أنه سيقوم بتصليحه بالفعل، سيقول ولكنه لن يفعل شيئًا، سيقول لك أن البوتاجاز ينقصه فقط إسطوانة الغاز وهو موجود في أي وقت تعالى لتأخذه ولا تدري عليك أن تأخذه من أي مكان؟ هذا كلام عائم لا ينبغي أن يخدعك، عليك أن تستلم الوحدة السكنية وكل شيء بها يعمل جيدًا، ولا تنخدع بأساليب الملاك أو السماسرة هذه للخداع، إن كان هناك شيئًا يحتاج لتصليح، قل له يصلحها وتستلمها وهي تعمل وفعالة، لا تتنازل فهذا حقك.

توصل لأرخص سعر ولأفضل وحدة

عليك أن ترى أكثر من وحدة سكنية في أكثر من نقطة، لا تكتفِ بواحدة، بل قم بمعاينة أكثر من شقة واختر أفضلها، أفضلها من حيث السعر والمكان، وعمومًا نصيحة هامة، لا تنخدع بالسعر، ادفع القليل ولكن الراحة أهم من النقود، أي إن عرض عليك وحدة سكنية أغلى قليلا ولكن بمميزات أكثر قم بشراء المميزات الأكثر وأنت الرابح في هذه الصفقة.

خاتمة

البحث عن سكن من الأشياء التي تأتي بالممارسة والتدرب والإنترنت سهل الكثير من هذه الأمور في الوقت الحالي، ولكن هذا لا ينفي أنه يجب عليك معاينة أي وحدة قبل السكن فيها.

محمد رشوان

أضف تعليق

11 − 5 =