الاعلام الاجتماعي social media في تسويق
الاعلام الاجتماعي social media في تسويق

إذا كنت تمتلك حسابا الآن على موقع فيس بوك أو تويتر أو غيرهما من مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة وكان لديك أيضا مشروعك الخاص أو شركتك الخاصة فأنت إذا لديك باب مفتوح على الجمهور لن يكلفك سوى جهد التفكير المبدع بحيث تصل بمنتجك أو خدمتك إلى الملايين..

كيف تستفيد من الاعلام الاجتماعي social media في التسويق

هناك ممن يعتقدون ان التسويق بواسطة الاعلام الاجتماعي عبارة عن ضجة مفتعلة في عالم التسويق، ولكن الحقيقة هي أنها المكان الجديد والناجح التي يمكنك استخدامه لتسويق وترويج المنتجات والخدمات الخاصة بك.

وسائل الاعلام الاجتماعية هي خدمات الإنترنت التي تمكنك من التفاعل مع الآخرين والمشاركة وانشاء محتوى من خلال المجتمعات المحلية على الانترنت.

يشكل الاعلام الاجتماعي فرصة تسويقية كبيرة للشركات من جميع الأحجام. يمكنك استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية ل:

  • تعزيز اسم العلامة التجارية الخاصة بك وأعمالك
  • تقدم شرحاً وافراً للزبائن عن السلع والخدمات الخاصة بك
  • معرفة ما يفكر الزبائن عن عملك
  • جذب زبائن جدد
  • بناء علاقات أقوى مع الزبائن الحاليين.

ايجابيات استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية

التسويق بواسطة وسائل الاعلام الاجتماعية لديه العديد من المزايا  :

وصول واسع النطاق : يمكنك عبر وسائل الإعلام الاجتماعية الوصول إلى الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

القدرة على استهداف مجموعات معينة : العديد من أشكال وسائل الاعلام الاجتماعية (مثل الفيسبوك ، تويتر وغيرها ) تسمح للشركات لاستهداف مجموعات محددة ، وغالبا في اماكن معينة.

تكلفة مجانية أو منخفضة : العديد من أشكال وسائل الإعلام الاجتماعية هي مجانية ، وفي حال كانت العكس فانها عادة ما تكون منخفضة التكلفة.

الاتصال الشخصي : وسائل الاعلام الاجتماعية تسمح لك بالتواصل على أساس شخصي مع الزبائن من الأفراد والجماعات.

السرعة : يمكنك الاعلام الاجتماعي من نشر وتوزيع المعلومات المتعلقة بك او منتجك او شركتك لكثير من الناس بسرعة.

السهولة : لا تحتاج لمهارات عالية المستوى أو أجهزة حاسوب معقدة للمشاركة في وسائل الاعلام الاجتماعية . الشخص العادي مع حاسوب عادي او هاتف ذكي يمكنه من ممارستها بسهولة.

الفيس بوك facebook الأفضل تسويقيا

موقع فيس بوك يعد أفضل مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للأفكار والخدمات والمنتجات لأنه لديه فسحة من الإمكانيات التي تساعد في عرض منتج الشركة بشمولية تناسب العميل، فمثلا إذا قمت بإنشاء صفحة فيس بوك تحمل اسم شركتك يساعدك فيس بوك على التواصل بشكل يومي سواء بالكتابة و سؤال الجمهور و عمل استطلاع للآراء حول جودة المنتج وتفضيلاتهم الشخصية أو عرض صور وفيديوهات خاصة بالمنتج أو الخدمة وأيضا الرد على أسئلتهم واستفساراتهم، كذلك قد يسهل عليك عمل حجوزات والبيع من خلال الصفحة بطريقة تختارها أنت تكون ذو ثقة لدى الجمهور، أيضا الـ timeline في فيس بوك يضمن لك تاريخ من العروض والكتابات عن شركتك يتصفحها مع الوقت العملاء أو العملاء الجدد على الصفحة فتبنى سمعة جيدة  للشركة.

اقراء ايضاً :

تويتر twitter التسويق في 140 حرف

ما يميز موقع تويتر بين مواقع التواصل الاجتماعي هو الاختصار الشديد الذي يفرضه على مستخدميه، فأنت محاصر بين 140 حرف لتصل بكلماتك ورسالتك إلى متابعينك على هذا الموقع.

تويتر مختلف تماما عن فيس بوك لكن لديه سياسة ناجحة في الوصول إلى الجمهور الذي لا يريد سوى المفيد من القول فمثلا الحساب الخاص بشركتك يستطيع التواصل بخبر صغير أو سؤال، فكلمات صغيرة مثل ” دمتم بخير ” ، “صباح الخير”، ومساءا ” مساء الخير ” ،أو غيرها من التغريدات البسيطة السريعة تترك انطباعا جيدا لدى المتابعين عن الشركة.

اقراء ايضاً :

مواقع أخرى للتواصل الاجتماعي

صحيح أن فيس بوك وتويتر هما الأفضل لكن لا يكفيان أحيانا لتلبية كافة أهداف المسوق فنجد مواقع مثل pinterest التي تعتمد على تبادل الصور بشكل أساسي وتقسمها في شكل فئات مثل المطاعم والموضة والأكل والصحة والرياضة وهكذا يساعد المسوق فى الوصول لجمهوره المستهدف بسهولة.

نماذج نجحت في الاستفادة من الاعلام الاجتماعي social media

قد يرى البعض أن الماركات والشركات العالمية لا تحتاج إلى مثل هذا النوع من الجهد الدعائي والتسويق وأنه يكفيها اسمها في السوق أو إعلانات التلفزيون والطرق، لكن في الحقيقة هذه الشركات كانت أول المهتمين بتواجدها على مواقع التواصل الاجتماعي لأن التواصل المباشر مع الجمهور يثبت الماركة لديهم ويضمن استمرارها وكذلك معرفة أرائهم في جودة المنتج يساعد الشركة على التطوير وتلبية الرغبات المتجددة فنجد مثلا صفحات لشركات مثل بيبسي وكنتاكي ونسكافيه تسأل محبيها باستمرار عن جودة الطعم وعن رأيهم في أخر إعلان مثلا، يعرضون صور مثيرة وشهية لكوب من النسكافيه أو لوجبة الدجاج، بعض الصفحات لمنتجات أخرى تربط الأحداث الاجتماعية وقضايا ومشكلات البلد بالمنتج فتكسب الجمهور في صفها لأنها تظهر بذلك أنها تهتم لمشكلاته وألامه.

 

1 تعليق

  1. مقال ممتاز فقط ينقصه شرح عمليات الربح بالتفصيل حتى يعي جميع المتلقين كيفة الأستفادة من عملية تجارة السوشل ميدي.
    وشكراً

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 − 12 =