الأطعمة التي تساعد على الهضم عسر الهضم الجهاز الهضمي عملية الهضم
الأطعمة التي تساعد على الهضم عسر الهضم الجهاز الهضمي عملية الهضم

عسر الهضم من أكثر المشكلات التي انتشرت في الوقت الأخير بصورة كبيرة، فأصبح الجميع يبحث عن الأطعمة سهلة الهضم والتي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، وتعتبر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية هي أفضل الأطعمة لأنها تساعد في عملية الهضم وتساعد في الحفاظ على الصحة.

الحياة السريعة أصبحت النمط الطبيعي للكثير من الأشخاص في الوقت الأخير، فظروف العمل تجعل من الصعب تحضير الوجبات في المنزل، مما يضطر بعض الأشخاص لتناول الوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير من الدهون، مما يعرض هؤلاء الأشخاص للكثير من المشكلات في الجهاز الهضمي مثل الحموضة وعسر الهضم.

الاطعمة التي تساعد على الهضم

يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد على الهضم وتحمي الشخص من الإصابة بعسر الهضم، لذا يجب تناول المزيد من تلك الأطعمة لحماية الجهاز الهضمي وللحفاظ على الصحة العامة ومن أهم تلك الأطعمة :-

– الفواكه الطازجة :

تعتبر الفواكه من أهم الأغذية المفيدة للصحة بوجه عام وللجهاز الهضمي بوجه خاص، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة العناصر الغذائية، كما أنها خالية من أي مواد حافظة أو دهون تضر الجسم، كما أن الفاكهة من الأطعمة الخفيفة على المعدة، فالموز يعد من أفضل أنواع الفاكهة التي تساعد على الهضم، فهو يحتوي على إنزيمات تحسن عملية الهضم، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم المفيد للصحة بشكل عام، كما أن التفاح والبطيخ والبرتقال من الفاكهة التي تسهل عملية الهضم أيضا.

– الزبادي :

يحتوي الزبادي على البكتريا النافعة التي تكافح البكتريا الضارة الموجودة داخل المعدة والتي تعيق عملية الهضم، لذا يعتبر الزبادي من أكثر الأطعمة التي تساعد على تسهيل عملية الهضم، كما أن الزبادي يحتوي على الكالسيوم والبروتين الذي يقوي العظام.

– الخضروات :

تعد الخضراوات الورقية من أكثر الأطعمة الغنية بالألياف، وبالتالي فهي تعمل على تنقية الجهاز الهضمي من البكتريا، كما أنها تحتوي على المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم.

– الشوفان :

يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من الألياف والتي تساعد على التخلص من الإمساك، بالإضافة إلى أن الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات المركبة التي تزيد مستوى الطاقة في الجسم.

– الأرز :

الأرز هو أحد الأطعمة الخفيفة على المعدة والتي من السهل هضمها، حيث يحتوي الأرز على الكربوهيدرات البسيطة كما يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تسهل هضم الأطعمة الأخرى، ويمكن للشخص تناول الأرز مع بعض العناصر الأخرى مثل الحليب والعدس للحصول على البروتين، فالأرز منخفض الدهون والصوديوم والكالسيوم، بالإضافة إلى أن الأرز يعد مصدر للطاقة الفورية، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من النشا المركبة التي تساعد على نمو البكتريا النافعة داخل الأمعاء.

كم أن هناك بعض النصائح الطبية للتخلص من عسر الهضم، حيث ينصح الأطباء بطهي الخضراوات على البخار حتى لا تفقد القيمة الغذائية لها، وحتى يستطيع الجسم الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بها، فالخضراوات تساعد في الحفاظ على الصحة العامة، كما يجب تجنب الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات، حيث إن تلك الوجبات من الأطعمة الثقيلة على المعددة والتي يصعب هضمها، كما يجب على الشخص تناول كميات كبيرة من الماء، حيث إن الماء يسهل عملية الهضم، وتجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة.

تذكر ان المعلومات في هذا المقال هي للافادة ، ولذلك عليك ان تستشير طبيبك قبل الاقدام على اي خطوة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × أربعة =