هل تعلم ماهي الاشياء الواجب حملها دائماً في سيارتك
هل تعلم ماهي الاشياء الواجب حملها دائماً في سيارتك

هل تعرضت الى موقف محرج اثناء قيادتك لمركبتك، كان تصاب احدى الاطارات بعطل، وكنت لا تحمل في مركبتك إطار احتياطي ؟، كيف عالجت هذا الموقف ؟ البحث عن عن اقرب مركز لبيع الاطارات ؟ ام استجداء احد الاشخاص الذين يقودون سياراتهم لاعطاءك اطاره الاحتياطي حتى شراء واحد اخر، ام اتصلت يجميع من تعرف من اصدقاء ليهب المستعد منهم لمساعدتك ؟ كل هذه الاسئلة وتليها الاجوبة تعني شيئا واحد، الاحراج، ثم الاحراج، وتليها التكلفة العالية، وضياع الوقت والمستغرب انه يمكن تفادي هذين الموقف بساطة، احمل اطار احتياطي، فكل ما تحتاجه لغياره حوالي الربع ساعة فقط . وما ينطبق على هذه الحالة ينطبق ايضا على العديد من الاشياء الواجب حملها في المركبة دوما تفاديا للاحراج والتكلفة العالية، ولربما في بعض الاحيان تفاديا لعطل اكبر، خاصة اذا ما كنا لا نستخدم هذه الاشياء الا بعد حدوث العطل، فلهذه المواقف، تعالوا نذكر الاشياء الواجب حملها دوما معك في مركبتك .

 [icon type=”cog” size=”36″ float=”right” color=”#eb6200″] الاشياء الواجب حملها في السيارة :

ماذا يجب ان تحمل دائما في سيارتك ؟

1 الاطار الاحتياطي :

وهو ما قمنا بذكره انفا في المقدمة، ومن المعروف دوما حجم الحاجة للاطار الاحتياطي (دولاب السيارة الاحتياطي) ، ولهذا قامت دوما شركات السيارات بصناعة مكان مخصص لهذا الاطار .

2 جهاز قياس ضغط الهواء في الاطارات ويمكن اضافة منفاخ كهربائي :

من الامور المهمة ايضا، جهاز لقياس ضغط الهواء في الاطارات، فالاطارات يجب ان تكون معبأة بالهواء ضمن ضغط معين، فإن زاد او نقص اختلت طريقة القيادة، كما انه وعلى المدى الطويل تؤثر على الاطار نفسه، ولذلك ينصح كل شخص بشراء جهاز لقياس ضغط الهواء، كما تتوفر في الاسواق حاليا اجهزة لتعبئة الاطار بالهواء ان كان اتوماتيكيا وتربط بولاعة المركبة، او يدويا .

3 رافعة للسيارة (الجك ) ومفتاح براغي الاطارات :

فكيف تقوم تغيير الاطار ان لم تكن تملك في المركبة ما يمكنك من رفع المركبة من جهة ذلك الاطار، وكيف تقوم بفك الاطار ان لم يكن بحوزتك مفتاح لهذه الغاية ويتناسب مع حجم البراغي، فهي اشياء متكاملة لتقديم ذات الخدمة عند الحاجة .

4 كابل لشحن البطارية :

من الممكن ان تتعرض بطارية السيارة ودوما الى التفريغ، خاصة ان لم تكن مستعملة لفترات طويلة، او في الليالي البارة جدا، او في حالة الخلل في دينمو السيارة او احد الاجهزة الكهربائية و وهي اسباب تعمل على افراغ البطارية، ولذلك وحتى تكون مستعدا لمثل تلك المواقف وخاصة ان كنت خارج مكان اقامتك يفضل ان يتواجد معك كابل الشحن حيث يمكنك ربطه ببطارية سيارة اخرى حتى تعمل سيارتك . فهذا الكبل سيوفر الجهد والمال .

5 علبة زيت محرك :

يعتبر زيت المحرك من الاساسيات الواجب على سائق اي مركبة الاحتفاظ بها في مركبته، فهو يعمل على الحفاظ عبى ديناميكة المحرك، وعلى الحفاظ على حرارته، وفي احيان معينة قد ينقص الزيت عن الحد المطلوب، فيفضل قياس زيت المحرك دوما ومن ثم القيام بإضافة الكمية الناقصة في حال كانت ليست بالكمية الكبيرة، حتى زيارة المختصين في غيار الزيت، لكن من المهم جدا عدم قيادة المركبة وكمية الزيت اقل من المفترض.

6 علبة الاسعافات الاولية :

وقد اصبحت علبة الاسعافات الاولية تتوفر في جميع السيارات الحديثة، حيث انتبهت شركات تصنيع السيارات لهذا الامر وقاموا بتخصيص مكان لهذه العلبة، فعليك في حال شراءك السيارة ان تتأكد من وجودها، وان تزود السيارة لواحدة في حال لم توجد، فهي ضرورية جدا وقت الحاجة .

7 ضوء :

يصدف ان تحدث الكثير من الاعطال في المركبة في الليل، وحتى يمكن ايجاد العطل واصلاحه ان امكن، يتوجب توفر الانارة، ولهذا الامر يتوفر العديد من الادوات التي اصبحت تقدم الانارة الكافية، وخاصة ان احجامها الان اخذت شكلا جذابا وصغيرا .

8 علبة ادوات ومعدات مختلفة :

السيارة كالبيت تحتاج دوما ان يتوفر بها الكثير من المعدات حين الضرورة، كالمفكات، وادوات الربط، وغيرها، فعليك ان لا تبخل على سيارتك بها، فأنت لا تعلم متى ستحتاجها .

9 قارورة مياه :

والحاجة للمياه في السيارة لغايتان ضروريتين، الاولى مراقبة حرارة السيارة، فقد تنقص المياه في الراديتور وبالتالي ترتفع حرارة السيارة وهي من الامور الخطرة جدا على المحرك، والغاية الثاني لاضافتها بعلبة تنظيف الزجاج في حال فرغت من المياه الموجودة بداخلها، والماء مادة متوفرة ورخيصة الثمن، ولكن فائدتها للمركبة عظيمة .

10كمية من الفيوزات تتلائم ونوع سيارتك :

وقد يستغرب البعض هذا الامر، ولكن كم من اعطال المركبات كانت بسبب احتراق فيوز صغير، ويمكن استبداله في دقيقة، فلا يمنع ان يحمل الواحد منا علبة من الفيوزات التي تلائم مركبته .

11 شاخصة ( مثلث ) التحذير (عاكس الضوء) :

لغايات استخدامه حين الاعطال لتنبيه السائقين الاخرين وخاصة في الليل بوجود سيارة معطلة على قارعة الطريق وبالتالي اما تقديم المساعدة، السير بصورة ابطء واكثر حذارا .

12 طفاية حريق :

من اكثر الامور اهمية، وخاصة لا قدر الله في حال حدوث حريق في المركبة، والكل يعرف اهمية طفاية الحريق .

13 كتاب التعليمات والمعلومات الخاص بسيارتك :

تحتوي كل مركبة على كتيب فيه بعض التعليمات والارشادات حول المركبة، فيمكن استخدام هذا الكتيب لغاية معرفة بعض الاعطال الصغيرة وخاصة تلك التي وكما ذكرنا ترتبط بالفيوزات مثلا، كما ان هذه الكتيبات تحتوي على شرح حول طريقة استخدام المركبة ومرافقها بالصورة المثلى .

14 شريط لاصق من النوع الكبير والمتين، ولاصق صغير :

ويمكن استخدامه للعديد من الامور حين الضرورة كما في حال انكسار احدى المرايا الجانبية، او انفصال جزء من العادم، ويعد اللاصق حل مؤقت حتى تصل المركبة الى المراكز المتخصصة بإصلاح الاعطال .

12 مفتاح احتياط :

فقد يحدث وفي احدى الرحلات ان يضيع مفتاح المركبة، او ان تنسى اين وضعتها، وبالتالي لا بد من مفتاح احتياطي لحين العثور على الاصلي، فلا يمكن ان يترك الاامر الى مختص، وتكبد التكلفات العالية في حال يمكن حل المشكلة بسهولة . خاصة في حال التنقل لمسافات بعيدة .

16 حبل متين او معدني لجر المركبة وربطها بأخرى :

لغايات نقل السيارة من منطقة لاخرى في حال حدوث عطل فيها يستوجب نقلها الى مكان اخر . وبواسطة هذا الحبل يمكن جرها مع مركبة اخرى ان كانت لصديق او اخر .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر − تسعة =